الرئيسية المقالات

تمهل!! لهذه الأسباب..لا تشتري منصات الجيل المقبل فور صدورها مباشرةً!

هل أشتري الجيل المقبل فور صدوره ؟ هل أنتظر ؟ ما مميزات وعيوب كل توجه ؟ هذا ما نتناقش فيه والحكم الأخير لك..!

الحديث عن منصات الجيل القادم لا ولن ينتهي في أي وقت قريب حتى ولو بعد صدورهم في موسم الأعياد ، فينتظرنا سنة على الأقل حتى تهدأ الأمور ويصير الـ PS5 و Xbox Series X بمثابة المنصات المنزلية الـ Standard أو الطبيعية للعب وفي ضوء ذلك ، أحببت أن أشارك معكم بعض الملاحظات عن الجيل المقبل والذي يتحمس له الكثيرون وهو شيء جيد طبعاً ولكن أنا هنا لأعطيك جرس إنذار أو تنويه عزيزي القارىء لتعلم ما أنت مقبل عليه كمستهلك..

PS5 Xbox Series X الجيل المقبل

السؤال الفلسفي الجميل : هل أشتري الجيل المقبل فور صدوره مباشرةً أم علي الإنتظار لبعض الوقت ؟ في الحقيقة سأناقش مميزات وعيوب أن تشتري الجيل المقبل مباشرةً ولكن عموماً ولكي تعرف وجهة نظري من البداية ، فأنا لست من محبذي شراء PS5 أو Xbox Series X عند صدورهما ، عموماً هذا هو موضوع مناقشتنا اليوم وأتمنى أن تشاركوني رأيكم في التعليقات..

لماذا عليك ألا تشتري منصات الجيل المقبل مباشرةً و ما هي عيوب الأمر ؟

في الحقيقة هناك الكثير ولكن سأبدأ بأكثر سبب منطقي بعض الشيء..

أسعار خيالية ، مبالغ فيها وجشع بعض التجار !

أهم ما يهمك كمستهلك هو سعر المنصة المنزلية وللأسف لدي أخبار سيئة حيال الأمر ، حيث لا تصدر المنصات المنزلية في العادة بسعر جيد يتناسب مع منطقتنا العربية بشكل عام وحتى ولو كان سعر المنصة منافس جداً في الخارج ..وبسبب التقنيات المتواجدة في الجيل القادم أصلاً من تتبع الأشعة للـ SSD وغيرها من قطع الهاردوير باهظة الثمن في الطبيعي ، فلا تتوقع أن يكون سعر PS5 مثلاً خيالي وفي متناول يديك..

حتى الآن لا نعرف سعراً للجيل المقبل بشكل رسمي ولكن التوقعات كلها حصرت السعر في نطاق 400-500$ سواء لـ PS5 أو Xbox Series X خصوصاً بعد آخر تسريب قوي أكد لنا على هذا الأمر بل عرض لنا أسعار إكسسوارات PS5 أيضاً وبحسب ما رأيناه من كثير من المصادر فإن الـ PS5 مثلاً قد يأتي بسعر 500$ لنسخة الأقراص وبـ 400$ للنسخة الرقمية وهذه أرقام جيدة ولكن..

عليك أن تضيف التعاريف الجمركية لدى كل دولة ، الضرائب ، مصاريف شحن المنصات حتى وصولها لمحل التاجر الذي سيبيعها لك وطبعاً عمولة التاجر نفسه والذي لن يتهاون في حلب أي مستهلك وسيستغل الفرصة أسوأ استغلال بنسبة كبيرة أو هكذا هو الحال مع البعض منهم وإليك مثال حي ، فقد أعلنت مصلحة الجمارك المصرية مثلاً بأن التعاريف الجمركية على الـ PS5 ستصل لـ 60% إضافية على قيمته مع 14% ضريبة القيمة المُضافة لينتهي حلم اقتنائك لـ PS5 في لحظة (للبعض وليس للكل طبعاً) !!

وعموماً ، مع مرور الوقت ، تنخفض أسعار المنصات المنزلية وتصبح في المتناول أكثر ، لذا الصبر مفتاح الفرج !!

دعم المنصات الحالية لن ينتهي حتى بعد إصدار الجيل الجديد !

إذا كنت تظن أن الـ PS4 الخاص بك أو الـ Xbox One لن يصبحا بفائدة فعليك التفكير مجدداً ، تقريباً كل الألعاب القادمة للجيل المقبل ستدعم الجيل الحالي أيضاً وهذا يخص ألعاب الطرف الثالث وليس الأول لتجد أن معظم العناوين قادمة للجيلين كلعبة Cross Gen ، أينعم بدون خواص الجيل المقبل ولكن لا بأس ، المنصات المنزلية هدفها تقديم ألعاب أصلاً فوق أي شيء آخر ، لذا لا تقلق سيستمر دعم الـ PS4 و Xbox One لسنتين مثلاً حتى تستقر المنصات الجديدة في السوق..

PS5 Sony

حتى أن الكثير من الألعاب القادمة للـ PS4 أو Xbox One ستتحصل على ترقية مجانية للجيل المقبل مستفيدة بكل خواصه الرسومية إن اشتريتها على الجيل الحالي ولهذا لا تفقد الأمل في منصتك الحالية فيمكنك شراء ألعاب رخيصة الثمن من خلالها تدعم خاصية Smart Delivery مثلاً من Xbox أو تدعم فكرة الترقية المجانية من Sony لـ PS5 لتجد لعبتك تلك جاهزة تنتظرك بأحلى حُلة لها وبشكل مُحسن للغاية حينما تقرر شراء أي منصة من الجيل القادم ، وقد تحدثت عن فكرة ألعاب الـ Cross Gen والترقية المجانية وشرحتها باستفاضة في هذا المقال :

طالع : سؤال وجواب: دليلك لكيفية قدوم ألعاب الـCross Gen مجاناً للجيل المقبل!

ناهيكم أن المطورون لا يزالون يعلنون عن ألعاب جديدة للجيل الحالي فقط أصلاً ، لذا لن تكون هي نهاية الجيل الحالي أو نهاية العالم عندما يصدر الجيل المقبل مثلاً..!

عيوب التصنيع

أينعم نادرة الحدوث ولكنها تحدث ومع أي منصة ومع أي شركة أياً كان إسمها ، في الطبيعي يُفضل أن تنتظر حتى تمر أول دُفعة من وحدات الجيل الجديد التي ستصدرها Xbox أو Sony لربما تعاني من بعض عيوب التصنيع وهي أمور تحدث أحياناً وتتداركها الشركة المُصنعة مع الدفعة الثانية من منصاتها ، لذا كلما انتظرت حتى تهدأ العاصفة أكثر ، كلما أعطيت الشركات وقت إضافي لاكتشاف عيوب أكثر مع منصاتهم و العمل على إصلاحها وإصدار نسخ أفضل منها بدون أي عيب وهذا ما يأخذنا للنقطة التالية أصلاً..

PS5 Xbox Series X الجيل المقبل

لن تجد منصات الجيل المقبل بكثرة كما تتخيل !

قد لا تشتري منصة جيل مقبل وليس لأنك لا تريدها بل لأنك لم تلحقها أصلاً ولم تتمكن من الحصول عليها ، وعلى الرغم من أن إطلاق PS5 سيكون عالمي أي لكل دول العالم هذه المرة على عكس ما حدث مع PS4 إلا وأن Sony مثلاً تنوي إصدار عدد وحدات قليل من منصتها وليس بالشكل الغزير الذي تتوقعه ، أي جهز نفسك للتسابق للحصول على نسختك..

PS5 Xbox Series X الجيل المقبل

وبالتالي نسبة حصولك على منصة لن تكون عالية مثل الجيل الماضي مثلاً ويرجع السبب في إصدار عدد قليل من الوحدات هو أن Sony تريد أن تجس النبض أولاً قبل أن تنتشر وكأنها خائفة من نجاح منصتها بالشكل الذي تتخيله لسبب ما وهذا ليس كلامي أنا..

ps5 design reveal

المطورون لن يستفيدوا بقوة الجيل المقبل الكاملة من البداية !

ستجد الآن Xbox مثلاً تروج لفكرة كون ألعابها Optimized على Xbox Series X حتى ولو كانت Cross Gen ، حسناً هذا بالفعل حقيقي وأكيد ولكن لا تتوقع أن تجد ألعاب تستفيد بقوة الجيل المقبل كاملةً منذ البداية وهذا لأن المطورين أنفسهم لن يتسنى لهم الوقت لدراسة PS5 أو Xbox Series X بالشكل الأمثل وبالتالي معرفة خباياه ، أسراره وكيفية استغلال قوته مع ألعابهم بالشكل الكافي ولا تقول لي بأن منصة المطورين قد وصلت إليهم مُبكراً ، هذا صحيح ولكن لن تكفيك أشهر كمطور لمعرفة كل شيء عن المنصة التي ستطور لعبتك عليها ، يلزمك بضع سنوات ، لذا تجد دائماً أن ألعاب منتصف دورة حياة المنصة المنزلية تكون دوماً أفضل من الألعاب التي صدرت في البدايات وكلما انتظرت أكثر كلما استوت تلك الألعاب أكثر وإليكم مثال..

هل يمكننا مثلاً مقارنة لعبة إطلاق لـ PS4 مثل Killzone Shadowfall ورسومياتها وقوتها بـ Horizon Zero Dawn ؟ مع أنهم من نفس الاستوديو إلا وأن Horizon كانت الأفضل رسومياً بمراحل واستخدمت خواص PS4 بالشكل الأمثل فإن وضعت رسوميات Horizon أمام Killzone ، ستشعر أن Killzone لعبة جيل ماضي مثلاً ، يمكنك أيضاً أن تستشعر تلك الفكرة مع ألعاب مثل God of War ، The Last of Us 2 وغيرها ممن دفعوا بالـ PS4 إلى أقصى حدود قوته لتخرج لنا بتلك الروعة وهذا في نهاية دورة حياته..!

Horizon Zero Dawn Sony Playstation

ألعاب الإطلاق ليست قوية كما تتصور (حتى الآن)!

البعض يشتري الجيل الجديد لما سيحمله من ألعاب معه وحتى اللحظة يمكنني القول بأن PS5 و Xbox Series X سيعتمدان على ألعاب الطرف الثالث ونسخهم المحسنة سواء عبر Backward Compatibility أو Smart Delivery أو الترقية المجانية لكي يظهروا وكأن لديهم ترسانة قوية من الألعاب بينما الحقيقة غير ذلك ، فلـ PS5 ، لا أجد غير Godfall والتي ستصدر للـ PC أصلاً و Spiderman Miles Morales لعبة الـ Standalone كأهم لعبتين إطلاق لـ PS5 !! أما Xbox فلديها Halo Infinite فقط حتى الآن !

اقرأ أيضاً : إليكم الملخص الشامل لحدث PS5 المذهل وتحليلنا لكل ما تم عرضه!

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

لذا توقعي بأن ألعاب مثل AC Valhalla و Cyberpunk 2077 هي من ستروج للجيل المقبل بالشكل الكبير بنسخها المحسنة فقط وعليه ، هل ستتكبد عناء شراء منصة جديدة عزيزي القارئ فقط لكي تلعب عليها لعبتين مثلاً هما بالفعل من يمكننا أن نقول عليهما لعبتين مبنيتين خصيصاً للجيل الجديد ؟ بدلاً من هذا ، يمكنك شراء منصة جيل حالي بسعر أرخص وقتها ، مع باقة من ألمع الألعاب ذات الطرف الثالث التي ستصدر حينها مثل Cyberpunk 2077 مثلاً لتضمن لنفسك نسختها المحسنة المجانية على الجيل الجديد وقتما تراءى لك شراءه !!

طالع : دليلك المتكامل لكل ألعاب PS5: الحصريات، ألعاب الإطلاق والطرف الثالث!

Cyberpunk 2077 CD Projekt Red

وأنوه ثانية ، أنا أقصد ألعاب الإطلاق ، أنا أعلم بأن هناك حصريات قوية لـ Xbox أو Sony ولكن معظمهم سيصدر في 2021 أصلاً…

على صعيد آخر ، سأذكر لكم مميزات شراء الجيل الجديد فور صدوره وهي في نفس ذات الوقت عيوب عدم شرائهم من البداية..

الإستمتاع بالألعاب بقوة ، قدرات وخواص الجيل المقبل !

تقريباً ، تلك هي الحسنة الوحيدة في الأمر ، ستلعب على دقة عرض 4K بـ 60 إطار في الثانية قبل أي أحد ، ستتمتع بتقنية تتبع الأشعة ، سرعة استجابة المنصات وانتهاء أسطورة شاشات التحميل بسبب الـ SSD ، الإستمتاع بالألعاب بصوتيات ثلاثية الأبعاد مثلاً مع مستشعرات أداة التحكم من PS5 وهي Dualsense والتي ستغمسك أكثر داخل تجربة أي لعبة لتعمل محاكاة واقعية أكثر.

PS5 Sony Dualsense

أو يمكنك الإستمتاع بكل هذا في Xbox مع خدماتهم الممتازة سواء Smart Delivery ، Xbox Game Pass مثلاً أو الـ Quick Resume أو حتى الـ Backward Compatibility من المنصتين ..ولذلك هي تجربة تستحق بكل تأكيد ولكن في مقابل ماذا ؟ هذا هو السؤال الذي أود منك أن تسأله لنفسك أولاً..

اقرأ : خاصية Smart Delivery من Xbox : مبدأ جديد للنسخ المحسنة قد يقهر Sony

Xbox Xbox Series X

كل ما تود معرفته عن الجيل المقبل :

المقارنة المنتظرة : الـ PS5 و Xbox Series X..”الأقوى ضد الأسرع” !!

هل ربح المعركة؟، كل ما تريد معرفته حول مواصفات PlayStation 5

نظرة تحليلية للـXbox Series X : المواصفات ، القطع ، التبريد والخواص !

كل المعلومات عن ال PS5 : تتبع الأشعة ، Backwards Compatibility ، UI ، ال SSD!

إليكم المواصفات الكاملة ، نظام التبريد ، يد التحكم وقطع Xbox Series X

عموماً ، تلك المقالة تنقل رأيي الشخصي ولا تحمل في طياتها أي تحيز لأي جهة أو أي منصة كانت كما أنها ليست بالمقالة التي أكتبها لكي أُسّود بها الدنيا عليك من كل النواحي أو أن أُكَرِهك في الجيل القادم مثلاً أو لتخويفك منه ولكنها دعوة للتمهل ، التفكير ملياً ومجرد مساعدة مني لأي أحد على اتخاذ قراره ، شاركوني رأيكم في التعليقات بكل تأكيد ، أنتظر مناقشة محتدمة !