الرئيسية المقالات

إليكم الملخص الشامل لحدث PS5 المذهل وتحليلنا لكل ما تم عرضه!

“العظمة في أبهى صورها”

عزيزي القارئ إن كانت لديك كاميرا وقمت بتصويري وأنا أنتفض من على الكرسي الخاص بي أثناء مشاهدة حدث PS5 فقد تذلني بما ستصوره لسنين عديدة ، شخصياً ، عقلي كان يعلم بأننا مقبلون على عظمة ستقدمها وتخرجها Sony بشكل رائع ولكن في نفس الوقت كان غير مستوعب لما هو مقبل عليه ، أعتقد أنه يمكننا الجزم بأن ما شاهدناه اليوم هو حدث العظمة بدون أدنى شك وبدون منازع ، فقط علينا الوقوف بصمت فيما نشاهد تداعيات ما حدث اليوم على مستقبل صناعة الألعاب ، فما فعلته Sony منذ برهة على الرغم من بدايته الفقيرة إلا وأننا سنسمع أصدائه لفترة طويلة.

أخيراً عزيزي القارئ الذي صبرت وانتظرت طويلاً أخيراً ، يمكنك أن تقول بأننا أصبحنا رسمياً على طريق الجيل الجديد وعلى رأس هذا الطريق تقف منصة PS5 الرائعة ، الخيالية ، الأنيقة شامخةً تتحدى السنوات ، تتحدى الجفاف الإبداعي وتتحدى نفسها مع نهاية دورة حياة كل منصة…

بما أن العناوين كانت كثيرة جداً اليوم ، فقررت أن أنشر ملخص شامل لكل ما تم الإعلان عنه في حدث PS5 مع تحليلي المتواضع لكل عرض إلى جانب نشر معلومات جديدة ظهرت للسطح  ، لذا شاركونا في بداية رحلتنا أعزائي القراء ولنبدأ..

Spiderman Miles Morales

حسناً ، سأعترف ، أنا لم يخطر على بالي ولم تعبر الفكرة عقلي نهائياً في كوننا سنرى الجزء الجديد من Spiderman ، ولست الوحيد فالكل تقريباً سواء محللين ومسربين لم يتوقعوا أن نراها اليوم أصلاً حالها كحال God Of War 2 :  “ما تزال بعيدة المنال” لتفاجئنا Sony اليوم بأنها هي أول عنوان تكشف عنه أصلاً ، يا للجبروت !!

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

من تطوير Insomniac Games ، يستكمل هذا الجزء أحداث الجزء الماضي والذي انتهى بمعرفة Peter Parker لقدرات Miles Morales الجديدة ومما رأيناه فستركز لعبة Spiderman Miles Morales على شخصية Miles نفسه كونه هو البطل الجديد طبعاً ، إذاً علينا أن نستعد للتأرجح في نيويورك مجدداً بقوة PS5.

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

مما شاهدته في أول العرض فيبدو بأن Miles يصارع شيئاً ما هنا حتى أن بزته تتقطع في فيزيائية جميلة جداً وهنا نعلم بأن قصتنا مع Peter Parker قد تكون انتهت بالفعل ، عموماً يرينا العرض السريع بعض مشاهد الإنقاذ السريعة ، Animations التأرجح الأكثر من رائعة في ما يبدو لي بأنه سيكون فصل الشتاء في نيويورك لذا صحت التسريبات حتى الآن.

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

شهدنا أيضاً على ضربة جديدة من حركات Spiderman المختلفة كما من الواضح أننا سنتمكن من اللعب بشخصية Miles نفسها كإنسان عادي خارج شخصية Spiderman وعلى ذكر الزي ، فأكيد لاحظتم الزي الجديد ، ما رأيكم فيه ؟! (اسحب لرؤية بقية الصور)

أخيراً يظهر لنا عدو جديد لم نره من قبل بسلاح يشبه الصولجان ولكني لم أميزه الصراحة ويسلط العرض الضوء على قدرة Miles الجديدة الكهربائية ؟ لا أعلم ولكن يبدو بأنه يخرج نبض كهربائي من يده بصورة أو بأخرى وهذا جديد طبعاً علينا كلاعبين.

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

عموماً تصدر اللعبة كحصرية للـ PS5 في موسم أعياد 2020 وستستعمل كل قوة المنصة من أول الـ SSD للتنقل الآني والسريع عبر نيويورك لخواص الـ Haptics لتشعر بكل ضربة عنكبوتية يقوم بها بطلنا وطبعاً Models خرافية.

GTA V Enhanced

أقسم أن قلبي كاد يتوقف عند رؤية شعار Rockstar Games ولكني تنفست الصعداء حينما أعلنت الشركة عن قدوم GTA V لمنصات الجيل المقبل وعلى رأسهم PS5 بنسخة محسنة ومطورة فقط ، ولكن لا تنتهي الأخبار المفرحة هنا حيث سيحظى لاعبو GTA V الحاليين لمنصة PS4 على مليون دولار بشكل شهري حتى ميعاد إصدار النسخة المحسنة من اللعبة على الجيل الجديد ، هل أنت متخيل عزيزي القاريء ؟؟

أيضاً سيحظى أي لاعب يشتري PS5 بثلاثة أشهر مجانية من GTA Online وأخيراً تصدر النسخة المحسنة في 2021 لتكون رسمياً أول لعبة في التاريخ تصدر على ثلاث أجيال مختلفة من المنصات المنزلية من أول PS3 وحتى PS5 وهو أمر جنوني.

Project Athia

من تطوير Luminous Productions ونشر Square Enix ، تعتبر تلك IP جديدة كلياً ويبدو بأن البطل ستكون شخصية أنثوية لديها قدرات خارقة مثل الجري والقفز سريعاً بين المرتفعات ، استخدام قدرات خاية من يديها لتحبس أي عدو وغيرها ، اللعبة فيها الكثير من الوحوش الغريبة منها تنين ولأول وهلة ظننتها Final Fantasy XVI  ، عموماً ما يجب التحدث عنه هي روعة الرسوميات ، دقة التفاصيل الواضح اعتمادها على محرك Unreal Engine V ، الجو الديناميكي ومؤثرات الرياح والسحاب الرائعة.(اسحب لرؤية كل الصور)

لم تحصل اللعبة على ميعاد إصدار لكنها قيد التطوير ، وأخيراً تصدر كحصرية لـ PS5 مؤقتاً ومن ثم تصدر على الـ PC.

Ratchet and Clank Rift Apart

صحت بالفعل التسريبات التي كانت تقول بأنه ينتظرنا لعبة جديدة من Ratchet and Clank ويبدو أن Insomniac Games تعمل على نار باثنين من عناونيها القوية ، المهم في هذا الجزء يعود Ratchet مرة أخرى لإنقاذ الكوكب ولكن هذه المرة بميزة مثيرة وهي الانتقال اللحظي عبر الأبعاد وهو الأمر الذي ركزت عليه اللعبة بشكل كبير جداً ويعود الفضل لفكرة الانتقال اللحظي من كوكب لآخر للـ SSD الخاص بـ PS5 طبعاً كما تم التركيز على عامل تتبع الأشعة بالأخص على Clank إلى جانب مؤثرات مذهلة وكم تفاصيل و Particles رائعة جداً خصوصاً عند انفجار شيء ما أو تحطيمه.(اسحب لرؤية كل الصور)

ظهرت أيضاً خواص الـ Dualsense من الـ Haptics والـ Adaptive triggers خلال رمي الأعداء بقنابل تدعى Shatterbomb أو قنابل تجمد الأعداء في مكانهم ، وعموماً عالم Ratchet and Clank أصبح أكبر ، أوسع ومليء بالحياة عن ذي قبل.

ratchet clank rift apart

تصدر اللعبة كحصرية للـ PS5 دون ميعاد إصدار محدد للحظة.

التركيز على Dualsense

تم تسليط الضوء على يد تحكم الـ PS5 بما ستتضمنه من خواص مثل الـ Haptics والـ Adaptive Triggers إلى جانب تواجد مخرج USB ، مستشعر للحركة لأول مرة ، مدخل ميكروفون مُدكج لتتمكن من المحادثة بدون سماعات إن أردت ومخرج للسماعات طبعاً.

التركيز على سرعة الـ SSD

كما لاحظتم في لعبة Ratchet and Clank فإن الـ SSD قد اُستعمل بقوة حيث نرى اللعبة وهي تنتقل بنا من كوكب لآخر بشكل سلس للغاية دون أي شاشة تحميل وليس هذا فحسب بل يظهر أيضاً كم التفاصيل الكثيرة وحيوية عالم اللعبة الذي لم نرى مثله من قبل.

التركيز على الأصوات ثلاثية الأبعاد

تقريباً كل لعبة ستستفيد بخواص الـ Dualsense كأداة تحكم مع خواص الصوتيات ثلاثية الأبعاد لتجلب لنا تجربة غير مسبوقة كما سمعتم في Gran Turismo 7 مثلاً..

Stray

مُحبي القطط !! أين أنتم ؟ ستعجبكم تلك اللعبة كثيراً ، من تطوير فريقي Annapurna و Bluetwelve ، ستضعك لعبة Stray والتي كانت تُسمى HK_Project سابقاً في حذاء قطة عليها التغلب على مصاعب الزمن الذي تعيش فيه ، مما شاهدناه فتدور أحداث اللعبة في المستقبل وكونك قطة سيتوجب عليك المرور بين الناس والإحساس بشعور التجاهل ، المشي على أسطح البنايات ، القيام بمغامرات مثيرة ولكن ما تركز عليه اللعبة هي إيصال فكرة أن العالم كبير وضخم بالنسبة لقطة حيث ستلعب من منظورها هي لتشعر بإحساسها بينما تواجه مخاطر يومية.

PS5 Sony Stray

تصدر اللعبة للـ PS5 و PS4 في 2021 مع قدومها بشكل متأخر للـ PC.

Returnal

تلك هي الحصرية التي تسربت قبل الحدث بيوم تقريباً وليس بإسمها ولكن بإسم مطورها Housemarque ، عموماً أعلنت Sony اليوم عن Returnal ، لا نعلم الكثير عنها سوى أن أحداثها تدور في كوكب غريب ، لعبة تصويب وأكشن من المنظور الثالث من نوع الـ Rogue Like وتتحكم برائدة فضاء يبدو أنها تعاني من مشكلة ما عندما تحطمت طائرتها على هذا الكوكب الغريب ومما فهمته فتلك المشكلة هي أنها واقعة في دوامة أحداث تعيد نفسها باستمرار وبشكل مختلف في كل مرة تموت هي فيها فهناك شيء ما يُغير من طبيعة هذا الكوكب في كل مرة عند موتها ولهذا ترغب بطلتنا أن تكسر تلك النمطية وتحارب أي شيء يقف في طريقها لمعرفة الحقيقة.(اسحب لرؤية كل الصور)

تصدر اللعبة كحصرية لـ PS5 دون ميعاد إصدار وستستخدم خواص الـ Haptics مع الـ Adaptive Triggers لتتمكن من تغيير أنماط إطلاق النار بضغطة واحدة وأخيراً ستعتمد اللعبة على نظام الـ 3D Audio.

Destruction All Stars

من تطوير فريق Lucid ، تأتي لنا لعبة Destruction All Stars لتذكرنا بأيامنا الجميلة مع Twisted Metal حيث تعتبر من نوع ألعاب الأكشن وتصادم السيارات ولكن هذه المرة يحدث هذا الأمر داخل حلبات يتنافس فيها أبطال ضد بعضهم ، تبدو اللعبة ممتعة جداً وتسلط الضوء على قدرة PS5 الجبارة مع الـ Particles وفي فيزيائية التصادمات وتلاحم كل سيارة مع أخرى.(اسحب لرؤية كل الصور).

تصدر Desstruction All Stars كحصرية لـ PS5 دون ميعاد محدد للحظة !!

Sackboy A Big Adventure

يعود المحبوب Sackboy مجدداً في مغامرة خاصة به فقط تحت إسم A Big Adventure وتصدر اللعبة كحصرية لـ PS5 دون ميعاد محدد هي أيضاً.

Oddworld Soulstorm

تلك اللعبة تتمحور حول فكرة الأمل في التحرر من العبودية ، كونك واحد من الـ Apes عليك أن تتجاوز الأخطار والصعاب مع عشيرتك لتحافظ عليهم من الأخطار حتى تتحرروا بشكل كامل ، تعتبر اللعبة من نوع الـ 2D Platforming وتبدو ممتعة جداً خصوصاً أنها ممزوجة ببعض من الروح الفكاهية.

تصدر Oddworld Soulstorm كحصرية مؤقتة لـ PS5 و PS4 قبل أن تصدر للـ PC.

Kena Bridge of Spirits

من تطوير فريق Ember Lab ، تأتينا لعبة Kena Bridge of Spirits من نوع الأكشن والمغامرات وبأسلوب قتال سريع ، لا أعلم لم شعرت بأنها تشبه في لحظة Breath of The Wild ولكنها مختلفة طبعاً ، في هذا العالم عليك أن تستكشفه فيما تجد كائنات روحية تدعى The Rot ستعمل على إعطائك بعض القدرات الخاصة التي نراها في العرض من استخدام القوس والسهم ، لإيقاف الأعداء بحركة واحدة من يدك لاستخدام السلاح شبيه الـ Spear ذاك في ضرب الأعداء بحركات Hack and Slash وغيرها ، ولكن ما أثار إنتباهي هي روعة الرسوميات ، بالأخص في العشب ، الغابة والشكل العام للعبة الأكثر من رائع.(اسحب لرؤية كل الصور)

تصدر اللعبة كحصرية مؤقتة لـ PS5 قبل صدورها للـ PC لاحقاً.

Goodbye Volcano High

من تطوير Ko_Op ، تأخذ تلك اللعبة منحى كرتونياً لكنها تحمل في طياتها قصة رائعة عن المحبة ، الصداقة في مشاعر لن تجدها مع اقتراب نهاية العالم ، تصدر اللعبة في 2021 كحصرية لـ PS4 و PS5 مع الصدور للـ PC لاحقاً ، اعرف تفاصيل أكثر عنها من خلال الـ Blog الرسمي.

GhostWire : Tokyo

أخيراً شاهدنا لتلك اللعبة مقطع أسلوب لعب ، تأتينا GhostWire Tokyo من المطور Tango gameworks ونشر Bethesda، وتدور أحداثها في مدينة طوكيو بعد أن حدثت لها واقعة غريبة اختفى على إثرها 99% من سكانها ولم يبق غيرك أنت كوسيلة للخلاص.

PS5 Sony GhostWire Tokyo

وبسبب تلك الأحداث الغريبة ، ستحظى بقدرات خارقة مثل استخدام يديك لإخراج النيران ، القيام بدفع أي عدو بعيداً وغيرها وهذا لمكافحة كائنات روحية تحت مسمى Visitors والذين ينقسمون للآتي :

  • نوع الـ Amewarashi وهم أطفال صغار يهيمون في المدينة بعد أن فقدوا أبويهم ، كل الفكرة أنهم قادرون على استدعاء كائنات أقوى إذا وجودك
  • نوع الـ Shiromuku وهي عبارة كائنات تشبه فتيات تلبسن الكيمونو وستراهم بفستانهم الأبيض ، وعموماً تلك الأرواح تبحث عن شريك لها في الحياة بدلاً من الذي فقدته.
  • أخيراً الـ Kuchisake وأخطرهم وهي روح شريرة تستطيع التحرك بسرعة وبالتالي الوصول لك في غمضة عين ، لديها سلاح مثل شفرات مقصية قوية وخطيرة.

PS5 Sony GhostWire Tokyo

كل روح معينة سيكون لها قوتها ونقاط ضعفها التي عليك أن تعرفها ولكنهم ليسوا الخطر الأخير ، فهناك جماعة تلبس أقنعة Hannya لا نعرف سبب وجودهم ولا أسرارهم أو دوافعهم وهو ما عليك أن تعرفه أنت وأخيراً تبدو اللعبة رائعة من الرسوميات لأسلوب القتال واستخدام القدرات الجديدة كما ستستفيد GhostWire من تقنية Tempest للصوت ثلاثي الأبعاد بل تعتبر اللعبة مرتكزة عليها أصلاً.

PS5 Sony GhostWire Tokyo

تصدر اللعبة في 2021 كحصرية للـ PS5 ويتبعها الـ PC لاحقاً.

JETT The far Shore

لعبة من تطوير Superbrothers ، قادمة في موسم أعياد 2020 للـ PS4 ، PS5 ولاحقاً للـ PC ، تعرف على تفاصيلها من خلال الـ Blog وإليكم العرض :

Godfall

أخيراً ، تم عرض لعبة Godfall ، أينعم كنت أتوقع المزيد ولكن لا بأس ، من تطوير Counterplay و Gearbox ، في العرض الذي شاهدناه اليوم ، تم تقديمنا لعالم Aperion الخيالي مع تعريفنا عن مصطلح محاربي الـ Valorian وهم عبارة عن محاربين استطاعوا الحصول على أقوى الدروع في عالمهم والتي تُسمى Valorplates ، وبالتالي أعطتهم تلك الدروع قدرات قوية خاصةً في الهجمات الـ Melee التي رأيناها اليوم.

PS5 Sony Godfall

تلك اللعبة من نوع الـ RPG وتشبه Destiny 2 كثيراً حيث سيكون لها أقسام من المحاربين في البداية وعليك أن ترفع مستواك بين الحين والآخر لكي تفتح أنواع جديدة من الـ Valorplates النادرة والأهم هو فتح أسلحة جديدة كٌلياً والتي تنقسم بدورها لخمسة أنواع ، في النهاية هي رحلة في سبيل وقف خطر معين والوصول لأفضل عتاد ممكن وهو ما يمكنك القيام به وحدك أو مع أصدقاء في إطار Co-op.

تبدو رسوميات اللعبة رائعة كما تم التركيز على عامل تتبع الأشعة بالشكل الجيد رغم سرعة العرض وأخيراً تصدر Godfall للـ PS5 وPC في موسم أعياد 2020 كلعبة إطلاق.

NBA 2K21

تم الإعلان عن الجزء الجديد من سلسلة ألعاب كرة السلة NBA 2K ، لم يظهر العرض الكثير ولكن يمكننا القول بأن تلك الرسوميات ، تلك التفاصيل وهذا العرق الذي يتصبب هو أروع شيء رأيناه اليوم ، تصدر اللعبة في خريف 2020.

Gran Turismo 7

صحت كل التسريبات ، حيث أعلنت Sony عن جزء جديد من سلسلة Gran Turismo وعموماً ألعاب السيارات يكون لها دور هام في إبراز قوة المنصات المنزلية ، المهم يمكننا القول بأن عرض Gran Turismo 7 كان غرضه هو إبراز تقنية تتبع الأشعة بأحلى حُلة لها ، فيمكنني الجزم بأن ذلك العرض كان هو الأروع فيما يخص التركيز على الـ Ray Tracing وغير هذا ، أحسست بأن الصورة نقية جداً جداً ودقة الوضوح فيها غير طبيعية.(اسحب لرؤية كل الصور)

على صعيد آخر ، ركز العرض على تقديمنا لعناصر اللعبة الأساسية فلدينا الـ Home والجراج الخاص بك ، محل الـ Tuning Parts وهو المكان الخاص بالـ Customization وشراء قطع جديدة لسيارتك بالإضافة لـ GT World وهي ببساطة المكان الذي تنطلق منه للسباقات ولاحظنا وجود مضمارات في أمريكا ، أوروبا وآسيا وعموماً لم نر أي تغييرات ثورية في أسلوب اللعب فكما قلت الأمر مرتكز على الرسوميات أكثر.(اسحب لرؤية بقية الصور)

تصدر Gran Turismo 7 كحصرية لـ PS5 دون ميعاد محدد وستستفيد بخواص الـ 3D Audio لتسمع صوت أي متسابق وتعرف من أي جهة سيأتي إلى جانب التمسك بخواص الـ Haptics لتشعر بإحساس مُعزز عند التلاحمات والإصطدامات.

تحديث : اللعبة ستعمل بمعدل إطارات يصل لـ 240 إطار في الثانية وستستفيد بكل خواص PS5 وعلى رأسهم تتبع الأشعة ، الصوت ثلاثي الأبعاد لتفرق بين محرك سيارة وآخر وخواص Dualsense من الشعور بالتلاحمات ، المشي على المضمار والطرق غير الممهدة والإحساس بفرق بين دواسة البنزين والفرامل!!

Solar Ash

لعبة تشبه Journey من حيث تصميم العالم ، تتحكم فيها في شخصية عليها العبور من خلال الـ Ultravoid وهو عبارة عن ثقب أسود يجذب أي شيء إليه ولكنه في نفس القت بوابتك نحو عوالم جديدة عليك أن تتخطاها وتمر من عوائقها بالقضاء على الوحوش التي تقابلك.

تصدر في 2021 للـ PS4 ، PS5 والـ PC ، إليكم العرض :

Demon’s Souls Remake

وأخيراً تحقق الحلم ، فعلتها Bluepoint Games و Japan Studio وقامتا بتطوير Remake فعلي لـ Demon’s Souls ، بحسب العرض فتنتظرنا تغييرات ثورية حرفياً.(اسحب لرؤية كل الصور)

ولكن ليس هذا كل شيء حيث تأتي اللعبة بنمطين ، نمط يركز على معدل الإطارات على حساب الجودة ونمط للـ Fidelity سيقوم بالعكس وطبعاً اللعبة حصرية للـ PS5.

Deathloop

من تطوير Arkane Lyon ونشر Bethesda ، تنطلق في Deathloop في رحلة قد تتكرر مراراً وتكراراً في محاولة لإنهاء حلقة مفرغة تعيش فيها داخل أحداث على جزيرة Blackreef ، من منظور الشخص الأول ، عليك أن تقاتل الأعداء وهم مجموعة تُدعى AEON Program في طريقك بشكل واضح أو من خلال التسلل ، الصراحة ذكرتني اللعبة بسلسلة Dishonored خصوصاً في نقطة الانتقال السريع من مكان لآخر واستخدام الأسلحة.

شخصية البطل هي Colt وهدفه في اللعبة هو كسر الحلقة المفرغة التي يعيش فيها كلما خسر حيث يستيقظ كل صباح ليجد نفسه على نفس الشاطىء ولكي يكسر Colt تلك الحلقة المفرغة ، عليه أن يقضي على 8 من الأهداف وهم المتحكمون في دورة حياة اللعبة وكل هذا خلال دورة واحدة وقبل حلول منتصف الليل وإن خسرت فستعيد التجربة من جديد ولكن لا يتوقف الأمر عند هذا الحد فالأمر غير مقتصر على دورة مفرغة واحدة بل الكثير منهم بشكل مستويات وكل دورة لها أهدافها التي تسعى للقضاء عليها ، تكتيكها ، ألغازها وعوائقها وبالتالي عليك أن تكون مبتكراً في كيفية إتمامك لكل دورة كما عليك دراسة طبيعة كل واحدة منهم جيداً لتعرف أي تكتيك قد يكون الأسهل والأسرع لك ومن هنا تأتي فكرة إعادة التجربة من جديد كلما خسرت لكي تتكيف وتغير من خططك كل حين وطبعاً معك أسلحتك وقدراتك الخاصة ، أي أن اللعبة مصممة لكي تخسر إن صح التعبير.

ليست هذا هو ما يجب أن تشغل بالك به فضلاً عن Julianna وهي شخصية ستمثل جزء الـ Multiplayer في اللعبة وببساطة ، هي شخصية يتحكم فيها لاعب آخر أصلاً تحاول حماية الدورة من خلال القضاء عليك أنت أي تعتبر قاتلة مأجورة وبالتالي هذا يعتبر خليط جديد وجسر مختلف بين الـ Single Player والـ Multiplayer ، فتخيل معي أنك تلعب في هدوء وهنالك لاعب آخر حقيقي متجسد في Julianna يحاول قتلك ولا تقلق يمكنك أن تغلق الـ Multiplayer أو تجعل Julianna شخصية ذكاء اصطناعي ولكن ما المتعة في هذا ؟

تصدر Deathloop كحصرية لـ PS5 ومن ثم تصدر لاحقاً للـ PC.

Hitman III

أكثر عنوان لم نتوقعه على الإطلاق ومفاجأة طيبة للغاية ، يعود العميل 47 من جديد لينهي كل الأمور في Hitman III : آخر جزء في ثلاثيته العظيمة ، هذه المرة تذهب بك اللعبة إلى دبي ومثل الجزء الأول والثاني ، ستتمكن من التنكر ، التخفي بين الحشود ، القتل بطرق مبتكرة واستكشاف أماكن معينة قد تخلق لك فرص قتل مميزة ، كما أنه يمكنك أن تنهي المهام بأي شكل تريده أنت كما أن كل قرار سيكون له نتيجة مختلفة كُلياً في النهاية وهذا ما وضعته Hitman III صوب عينيها وتوسعت فيه.(اسحب لرؤية كل الصور)

تصدر اللعبة في يناير 2021 للـ PS4 ، PS5.

Resident Evil Village

أنا لم أر في حياتي تسريبات صحيحة بشكل كامل مثلما رأيت في Resident Evil Village من أول غلاف اللعبة الرسمي لكل المعلومات سواء من الأبطال ، القصة ، التوجه الجديد وغيرها.(اسحب لرؤية الصورتين)

عموماً تجربة Resident Evil Village هي تجربة رعب من المنظور الأول وجديدة كُلياً على السلسلة وهذا من حيث التوجه نفسه فلا تتعشم في أي عناصر قديمة لأنها ستسلك نمط جددي كُلياً لمنسبق لنا رؤيته والذي سيعتمد على عامل البقاء والرعب أكثر من Resident Evil 7 ، تدور أحداث اللعبة في قرية نائية حيث الأمور لا تبدو بخير ، وبحسب التسريبات التي صحت كلها فإن بطلنا هو Ethan والذي يعود مع زوجته ميا من جديد ليعيشا في قرية غريبة الأطوار يسودها السحر ، الشعوذة والمستذئبين!!! ، أينعم عزيزي القارئ تم التأكيد بشكل قاطع على وجود المستذئبين.(تصفح كل الصور)

كل الفكرة أن Ethan كان يعيش في سلام مع زوجته حتى انقض عليهما Chris Redfield وقام بقتل ميا كما ترون في العرض وهو ما سيحدث تسلسل أحداث رهيبة فيما يحاول Ethan معرفة دوافع Chris لهذا الأمر ويلحق به حتى الوصول لتلك القرية المريبة.

عناصر أسلوب اللعب تتغير هنا ليصبح الرعب مبنياً على الخوف من المجهول بعالم شبه مفتوح مغطى كله بالثلوج ، عليك استكشاف القرية بكل مخاطرها لتجد أجوبة على أسئلتك تلك ومما رأيناه فينتظرنا سحرة ومشعوذات ، مستذئبين وطبعاً Zombies ولكن ما لا يذكره العرض وذكرته التسريبات هي أن ميا و Ethan أنجبا طفلاً غير عادي وطبعاً كُلف Chris بقتله ولهذا نراه يقتل ميا في العرض ، كما تحدثت التسريبات عن شرير يعيش في قصر وإسمه Alan لديه مجموعة تُسمى The Connections يعثون في القرية فساداً.

على صعيد آخر ، علمنا بأن الأحداث تدور بعد سبع سنوات من آخر جزء لـ Ethan ، تعتمد اللعبة على محرك RE Engine بدون أي شاشات تحميل كما أنها ستستعمل خواص الـ 3D Audio لكي تغمسك في تجربة الرعب المشوقة كما حصلنا على شكل الـ inventory والتي تشبه كثيراً تلك الخاصة بـ Resident Evil 4 وعدا كل هذا ، تبدو اللعبة خيالية من حيث دقة التفاصيل ، الرسوميات الجبارة والغير طبيعية على الإطلاق.(تصفح كل الصور)

تصدر Resident Evil Village في 2021 للـ PS5 ، Xbox Series X والـ PC طبعاً.

Little Devil Inside

من تطوير فريق Neo Stream ، تصدر اللعبة كحصرية مؤقتة للـ PS4 والـ PS5 يليهما الـ PC دون ميعاد محدد ، شاهد العرض :

Astro’s Playroom

يعود Astro من جديد ليقود الجيل المقبل بالـ PS5 ، من نوع الـ 3D Puzzle ، يحاول Astro جمع المال مع تجاوز المعوقات والصعوبات ولكن ليس هذا المهم ، المهم هنا هو استخدام اللعبة لخواص Dualsense بالكامل حتى في التأثر بالأحوال الجوية ، تصدر اللعبة مع صدور PS5 طبعاً.

Pragmata

لعبة غريبة جداً من Capcom ، مما رأيناه فيبدو بأن كوكب الأرض قد تدهورت أحواله وانقرض البشر ليظهر شخص يلبس زي رواد الفضاء ذكرني بزي Norman Reedus في Death Stranding ، المهم يحاول هذا الرجل البحث عن فتاة والتي تملك قدرات غريبة ، تنقلب الأمور وتبدأ ماكينة ما في جذبهم للسماء وهو ما يتفاداه الرائد والفتاة وفجأة نلقاهم على سطح القمر ، فالملخص هو أني لم أفهم أي شيء ولكن تصدر اللعبة في 2022 وبالتالي ما يزال الوقت مبكر.

Horizon Forbidden West

أكثر عنوان كنا نتوقعه وفي نفس الوقت أكثر عنوان جن فيه جنوننا جميعاً كلاعبين عند الإعلان عنده ، ما هذا يا Guerrilla games ؟؟ من أين أتيتي بهذا ؟ ما كل هذا الجمال ؟؟ عندما ذكرنا بأن Horizon 2 ستحظى بأروع رسوميات في التاريخ فلم نكن نمزح بل صدق هذا الإعلان الوظيفي الذي ذكر تلك المعلومة !!!

Horizon Forbidden West PS5 Sony

أخيراً وبعد سنوات من الإنتظار ، تعود Alloy في رحلة جديدة بالجزء الثاني من Horizon تحت إسم Horizon Forbidden West والذي تذهب فيه Alloy إلى أقصى الغرب في أمريكا في عالمها الـ Post Apocalyptic لكي تنقذ البشرية مجدداً ! من ماذا ؟ لا نعرف ولكنها لا تنفك تكرر عبارة إنقاذ العالم.

هل يمكننا الآن الحديث عن مدى روعة تلك اللعبة ، أعني : “أنا لم أر تحفة فنية مثل التي رأيتها في Horizon منذ بضع ساعات ، أكان هذا حقيقي أم خيال ؟؟” هل رأيتم تلك الرسوميات ، إنها واقعية جداً حتى تصميم العالم المذهل يأخذ العقل وطبعاً واضح دور ٍSSD الـ PS5 هنا حيث رأينا مساحات ومساحات تنتظر من يستكشفها بدون شاشات تحميل طبعاً ، حتى التنوع البيئي رائع سواء من البحر ، للغابات للصحراء وللثلوج نفسها ، Guerrilla Games تفوقوا على أنفسهم!!!

طبعاً رأينا أنواع جديدة من الآلات منها السلحفاة الآلية ، الفيل أو الماموث ، الآلي الطائر الذي يشبه نوع ديناصورات قديم !! يا إلهي !! كما عرفنا بأن ما يقبع تحت الماء يمكنك أن تستكشفه بحرية باستخدام قناع Alloy الجديد والذي يجعلها تتنفس تحت الماء بحرية ، رأينا البشر وهم يحاولون تغيير طبيعة الآليين العدائية وينجحون في ذلك ! أخيراً حصلنا على أول نظرة للأعداء والذين يركبون الفيلة التي تحدثت عنها.(تصفح كل الصور)

أنا لست متحمس فقط ، أنا قد أبيع كُليتي لأجل لعب Horizon Forbidden West…!!!

أخيراً..الكشف عن شكل الـ PS5 !!

كما نقول في مصر ، هذا هو عريس الليلة ، يمكننا أن نتنفس الصعداء الآن فقد أعلنت Sony رسمياً عن شكل منصة PS5 ويا إلهي !!

PS5

لا أعرف إن كان مسموح لي باستخدام تلك الكلمة لكن PS5 هو أكثر منصة منزلية Sexy رأيتها في حياتي وها قد قلتها بدون خوف وسأتحمل العواقب ، ما رأيناه منذ ساعات يعكس إبداع فريق Sony الذي يعتبر بلا حدود ، تلك هي أروع منصة قد رأيتها في حياتي فهي عصرية ، مذهلة خصوصاً في إنحنئاتها ومبتكرة جداً جداً ، عجبني أيضاً الأضواء الـ LED المتواجدة في المنصة وعلى الحواف كما يمكنكم ملاحظة عدد فتحات التهوية الرهيبة التي تحد المنصة بالكامل وأخيراً يمكنكم أن تروا مدخل USB Type C Port والذي سنستعمله في شحن الـ Dualsense.

PS5 Sony

ولمن كان قلقاً من كون المنصة ستقف بشكل طولي فقط فيمكنني أن أطمئنك بأن المنصة يُمكن أن توضع بشكل أفقي فلها قاعدة في أسفلها لكن شكلها سيجبرك على وضعها بشكل طولي الصراحة..

PS5 Sony

عموماً ليست تلك كل المفاجآت ، فقد أعلنت Sony عن نسختين من المنصة ، واحدة عادية والاخرى تحت إسم Digital PS5 لا تحوي أي Blu Ray Driver للأقراص أي أنها منصة مُكرسة للألعاب الـ Digital فقط ولن تحوي منفذ للأقراص وبالتالي نتوقع أن تكون هي الأرخص طبعاً وتعتبر تلك خطوة جريئة من Sony لها عُمق كبير سنتحدث عنه لاحقاً.(تصفح في صور الجيل المقبل)

تأتي منصة PS5 ببعض الإكسسوارات الهامة جداً وهم :
– سماعة مخصصة للـ 3D Audio
– أداة تحكم Dualsense
– كاميرا خاصة بالمنصة
– أداة تحكم أو Remote بسبة كبيرة سيستخدم للأفلام والتصفح عبر Netflix وخلافه مع محطة شحن للـ Dualsense (تصفح الصورتين) وشاهد العرض الرسمي للمنصة أدناه..

تلك كانت كل التفاصيل التي لدينا حيال حدث PS5 اليوم ، يمكنك الدخول على صفحة Playstation Blog إن أردت تفاصيل رسمية أكثر ، صراحةً كنت أظن أن الحدث سيء في البداية ولكن ما إن تعمقنا حتى تغيرت تلك الفكرة بشكل جذري لتصير إيجابية للغاية ، هذا هو أروع حدث لـ Sony في العصر الحديث على الإطلاق ولم يخيب آمالنا سوى في لعبة Batman و COD Black Ops Cold War ولكن لا بأس ، شاركونا رأيكم عن كل لعبة ، عن Horizon ، عن Spiderman والأهم عن شكل الـ PS5 ، هل أعجبكم أم لا ؟

المزيد عن الجيل المقبل :

المقارنة المنتظرة : الـ PS5 و Xbox Series X..”الأقوى ضد الأسرع” !!

هل ربح المعركة؟، كل ما تريد معرفته حول مواصفات PlayStation 5

نظرة تحليلية للـXbox Series X : المواصفات ، القطع ، التبريد والخواص !

“كش ملك” : كيف تلاعبت Xbox بـ Sony لتفوز بأول جولة في حرب المنصات؟

مناقشة : معضلة سعر الـ PS5 هي نقطة مصيرية قد تكون كارثية لـ Sony !

كل المعلومات عن ال PS5 : تتبع الأشعة ، Backwards Compatibility ، UI ، ال SSD!

Sony ترد : ” 4000 لعبة من PS4 ستحظى بـ Backward Compatibility لـ PS5″

جمهور PS ساخط من قوة الـ PS5 و Cerny : “التيرافلوب ليست كل شي