الرئيسية المقالات

خاصية Smart Delivery من Xbox : مبدأ جديد للنسخ المحسنة قد يقهر Sony

إن استخدمتها Xbox بالشكل الصحيح

تحديث: يبدو أن خاصية Smart Delivery كانت مهمة للغاية لشركة Xbox حيث كانت هي محور تركيز فقرة Inside Xbox بشكل تام لذا قررت أن أذكركم بمدى أهمية خاصية مثل هذه للشركة من خلال مقالة سابقة تحدثنا فيها باستفاضة عن تلك الخاصية…

كما تعلمون فقد حصلنا على كل المعلومات تقريباً التي تخص منصات الجيل المقبل ، حيث خرجت Xbox لتظهر لنا شكل ، قدرات ومواصفات الـ Xbox Series X وخواصه المختلفة وخرجت أيضاً Sony من فترة لتعرض لنا مواصفات الـ PS5 كما كسرت صمتها حين أعلنت عن شكل وخواص أداة تحكم الـ PS5 ألا وهي الـ Dualsense ، عموماً لا زلنا لم نحصل على كل شيء يخص الـ PS5 بشكل فعلي ولكن بدأت الخواص الجديدة للمنصتين تُكشف للعيان شيئاً فشيئاً وأنا أريد التحدث عن نقطة خواص الجيل المقبل بعض الشيء لأني قد سئمت من الحديث عن جانب القوة ومن الأقوى إلى آخره ، فالأمر لا يُقاس هكذا وهنالك معطيات كثيرة جداً جداً للحكم على المنصة الأفضل دون القوة ، لا أقصد أن أهاجم Xbox هنا أو حتى أدافع عن Sony ، غرضي هنا هو الحديث عن نقاط مُهمشة لا تأخذ حقها وليس أكثر ولهذا قررت المبادرة بالحديث عن الخواص بشكل تفصيلي.

وهناك خاصية واحدة فقط قدمتها Xbox و استرعت انتباهي جداً جداً بل قد تكون هي مفتاح الشركة لقهر Sony أخيراً…خاصية Smart Delivery !! لماذا تعتبر مهمة جداً ؟؟ لنتناقش حول تلك النقطة في المقالة…

Xbox Series X Xbox

ما هي خاصية Smart Delivery أصلاً ؟

خاصية جديدة متواجدة في Xbox Series X ستمكنك من الحصول على النسخ المحسنة للألعاب أو الـ Remasters بشكل مجاني بحت على الـ Xbox Series X بمجرد اقتنائك للعبة المنشودة على Xbox One ودون دفع اي قرش آخر إضافي. (بصراحة لم يتم الترويج للأمربمصطلح النسخ المحسنة ولكنه واضح وضوح الشمس).

على سبيل المثال لدينا Cyberpunk 2077 والتي إن قمت بشرائها على الـ Xbox One عند صدورها فسيضمن لك هذا حصولك على نسختها المُعدلة الكاملة مجاناً عند صدورها للـ Xbox Series X مُتمتعاً بكل مميزات الجيل الجديد من دقة عرض أعلى ، إطارات أكثر ورسوميات خرافية إلى آخره بمعنى أنك ستحصل على أفضل نسخة متواجدة لأي لعبة دون مقابل..

Xbox Series X Xbox

ما الفرق بينها وبين Backward Compatibility ؟

بكل بساطة Smart Delivery هي نقيض نظري لخاصية Backward Compatibility المتواجدة حالياً بقوة على الـ Xbox One والمزعوم توافرها للـ PS5 أيضاً ، فكما تعرفون ، الـ Backward Compatibility تسمح لك بلعب الألعاب القديمة على المنصة الجديدة مستفيدة بالمميزات التي تقدمها المنصة ، ولكنها تشترط عليك أن تكون لديك المنصة الجديدة أصلاً لتستمتع بالخدمة ولنقل مثلاً أن لدينا لعبة GTA IV والتي صدرت على الجيل الماضي ، فباستخدام الـ Backward Compatibility ، يمكنك لعب GTA IV برسوميات أفضل وإطارات أكثر ودقة عرض HD كاملة مثلاً على الـ Xbox One دون الـ 720p التي كانت تقيد الـ Xbox 360 (مثال).

مشكلة الـ Backward Compatibility أنك تكون مُقيد بأنواع الألعاب التي يتم إدراجها للخدمة باستمرار على عكس Smart Delivery والتي ستجعلك تتحصل على نسخة محسنة مجانية من اللعبة على الـ Xbox Series X بشرط شرائك لها على الـ Xbox One ودون التقيد بأي شيء سوى رغبة المطور في إدراج الخاصية للعبته من عدمه كما أنها لا تشترط عليك شراء الـ Xbox Series X عند صدوره مباشرة (ولا تُسيء فهمي هنا) ، لأنك بشراؤك للعبة تدعم الخاصية على Xbox One ستكون قد ضمنت نسخة محسنة مجانية على المنصة الأعلى تستمتع بها وقتما تبادر لك أن تشتري الـ Xbox Series X لأنها ستكون هناك تنتظرك في كل الأحوال.

إذاً نظرياً هي خدمة أفضل من Backward Compatibility ولكنها تحتاج لتوافر عوامل معينة للوصول لنقطة النجاح تلك والتي سنتحدث عنها في المقال لاحقاً.

تلك الخاصية تعتبر ثورية لنا كلاعبين ، مشكلة للمطورين ومهمة جداً !!

سأعتبرها ثورية وليست مهمة فقط ، أولاً هي خاصية تقدم لك الـ Remasters بشكل مجاني كما ذكرت دون أن تدفع مرتين لنفس اللعبة على أجيال مختلفة ، ثانياً يمكن استخدامها بذكاء وستساعد العديد من اللاعبين الذين لا يملكون المال الكافي لشراء الالعاب الجديدة فبدلاً من شراء لعبة جديدة بـ 60$ للـ Xbox Series X ، ستكلفهم الخاصية شراء المنصة الجديدة فقط ومن ثم ، يمكنهم شراء ألعاب Xbox One القديمة عندما ينخفض سعرها بشدة ليحصلوا على نُسخها المحسنة مجاناً على Xbox Series X بشرط دعم تلك الألعاب للخاصية طبعاً وبذلك يصير أمامنا خاصية ستجلب المشاكل حرفياً لبعض المطورين والذين يعتمدون على النسخ المحسنة في زيادة الإيرادات والمكاسب والحقيقة أننا وصلنا لمرحلة استغلالية بشعة من تلك الناحية وعلى كل الأصعدة.

كيف يمكن لـ Xbox أن تقهر Sony بذلك ؟

خاصية Smart Delivery هي مفتاح مهم لقهر Sony إن اُستعمل بشكل صحيح ، فنحن نعاني جميعاً من مشكلة دفع أموال إضافية لأجل الحصول على Remasters فقط ولكم في The Last of Us مثال والتي صدرت على كل من الـ PS3 والـ PS4 وبـ 60$ كاملة والأمثال حرفياً لا تنتهي !!! ليصبح عامل النسخ المحسنة عامل استغلالي جداً الآن ، وحتى الـ Remakes لا تعتبر استثناء.

The Last of Us Sony Playstation

على الرغم من إعلان Sony عن Backward Compatibility للـ PS5 إلا أنها ستجعل من العديد من الألعاب القادمة حكر على الـ PS5 فقط لكي تجبرك على شراء المنصة (وليس هذ كلامي) أو أنها ستطور نسخ محسنة للكثير من عناوين الـ PS4 القوية على الـ PS5 وبـ 60$ دون إتاحتها مجاناً لمن قام بشراء اللعبة على الـ PS4 مُسبقاً فهكذا هو الحال حتى الآن وهذا هو الوضع الذي حدث ورأيناه خلال النقلة من الـ PS3 وللـ PS4 في خطوة اعتمدت على شعبية Sony ليس إلا وبالتالي أرها تطبق نفس النظام في نقلة الـ PS4 للـ PS5!

وبالتالي يملك المنافس أداة قوية جداً تخدم اللاعبين بها على نحو جيد ولكن يجب أن تتوافر بعض الشروط لتنجح بالشكل الُملائم…

طالع : نسخ الـ Remaster مفيدة للاعبين أم مطور كسول يسعى وراء المال؟

يمكن لـ Xbox الظفر في نقطة النسخ المحسنة فقط إن تحكمت في العوامل المقبلة !

ثلاثة عوامل تتحكم في نجاح الأمر من عدمه :

هل ستكون الكلمة العليا والأخيرة للمطور ؟

العامل الأول يقع على كاهل المطورين وتفاهم الشركة معهم ، فلنكن صريحين ، يعتبر مبدأ النسخ المحسنة بمثابة مكاسب إضافية هامة جداً لأي استوديو يتشاركها مع الناشر ولا تعتبر حمل كبير على المطور حيث يقوم ببعض التعديلات على اللعبة الأصلية ولا يبدأ من الصفر ليخرجها للعيان بـ 60$ مثلاً وبالتالي يفوز الناشر ويفوز المطور ، لذلك وبما أن Xbox جعلت من أمر استخدام خاصية Smart Delivery من عدمها في يد المطورين كلياً ، فأتوقع رفض العديد من المطورين للفكرة ، أي نعم رأينا CD Projekt Red وهي تبادر بدعم الخاصية مع Cyberpunk 2077 ولكن لا أعتقد بأن الكل سيكون موافق على استعمالها وعلى شركتنا هنا التحكم في هذا العامل.

Cyberpunk 2077

نوع الألعاب الذي سيتم تقديمه سيؤثر على نجاح أو فشل الخاصية !

العامل الثاني ينبع من الألعاب التي ستقررالشركة أن تدعمها من خلال الخاصية ، هل ستكون ألعاب قوية فعلاً تجعل اللاعبين يقبلون على Xbox Series X والخاصية ؟ أم ستكون ألعاب ضعيفة لا تستحق أصلاً ؟ وهذه نقطة يجب أن تأخذ الشركة حذرها منها جيداً لتقدم ألعاب قوية تجذب بها اللاعبين ، حتى الآن سيتم دعم كل ألعاب Xbox الحصرية والمطورة في استوديوهاتها بـ Smart Delivery أمثال Halo Infinite ، Gears 5 وغيرهم وهذا ما يجعلني مطمئن من ناحية ألعاب الصف الأول ولكن ماذا عن ألعاب الـ 3rd Party والتابعة لشركات أخرى ؟ نعم لدينا Cyberpunk 2077 كما ذكرت ولكن ماذا عن البقية ؟ خصوصاً وأن حصريات Xbox ليست قوية ؟!

بأي شاكلة ستتوافر Smart Delivery للمستخدمين ؟

أخيراً ، هل ستطبق الشركة الخاصية بشكل مستمر وستكون في متناول كل لاعب مع كل العناوين من البداية مثلاً ؟ أم ستتحول في نهاية المطاف من خاصية لخدمة شهرية تقتصر على بعض العناوين التي تصدر كل فترة وفترة مثل Xbox Live Gold و Xbox Game Pass ؟؟ هل ستكون تحت رحمة المطورين بشكل كامل مثلاً أم لـ Xbox يد كبير في الأمر ؟ تعتبر تلك العوامل هي أهم النقاط التي يجب على Xbox الحرص على الإجابة عنها ولهذا كان عنوان مقالتي فيه كلمة “قد” لأننا لم نعرف بعض تفاصيل الخاصية بالضبط.

xbox game pass new games

هل تستمر معنا خاصية Smart Delivery للأبد أم ستكون مؤقتة ؟

لا نعلم تفاصيل تلك النقطة بعد ولم تتحدث عنها Xbox ولكن البعض يرجح كون تلك الخاصية مؤقتة على الأقل في أول عامين بعد إصدار Xbox Series X على أن تعمل كوسيلة انتقال سلسة لألعاب الـ Cross Gen بين الجيل الحالي والمقبل وحتى تستقر منصة Xbox الجديدة في السوق بشكل جيد ومن ثم لن يتم استخدام Smart Delivery مرى أخرى ، فكما نعلم ، لن يحصل الـ Xbox Series X على حصريات خاصة به لأول عامين وهي الفترة التي ستلعب فيها الخاصية دورها ولكن شخصياً ، أرى أنه من الغريب تطوير خاصية تستمر لعامين فقط أو ثلاثة وسيكون من المذهل أن نراها تُطبق بشكل عام على مدار دورة حياة الجيل المقبل بأكملها ، في العموم ليس لدينا تصريح رسمي عن وضعها.

هل تتمكن Sony من الرد ؟

حتى الآن ، ليس لدينا أية معلومات عن تواجد خاصية مثل هذه لدى Sony ولهذا تعتبر الكرة في ملعب Xbox حتى الآن ، قد تستطيع أن تضم تلك النقطة مع مواصفات Xbox Series X لتظفر بهذا الجيل ولكن هذا إن لم تخرج Sony بشيء آخر وبما أننا لا نعلم كل مزايا الـ PS5 الآن ، فلا نستطيع الحكم طبعاً.

Sony Playstation PS4 PS5

تلك كانت كل التساؤلات التي أردت أن أناقشها معكم في هذه المقالة ، على أية حال ، خاصية Smart Delivery تعتبر خاصية مُهمشة حالياً لا يتحدث عنها الكثيرين ولكن سيأتي وقتها ، ولكن في نظري تظل خاصية ثورية في زمانها سترفع من شأن الشركة أكثر إن اُستخدمت بالشكل المضبوط ، أخيراً هذه المقالة لا تعبر عن تحيز لأي جهة ، أنا أعشق Sony من صغري ولكني أرى خطوات متميزة من المنافس يجب أن أتحدث عنها وأوفيها حقها ليس أكثر أو أقل ، شاركوني رأيكم أنتم في التعليقات ، هل تظنون أن Smart Delivery هي المستقبل ؟