4K-03

DirecTV مزود خدمة القمر الصناعي الأمريكي للبث المباشر مع شراكته لسامسونج يعلنان عن إطلاق مجموعة من محتوى UHD لكل أجهزة تلفاز سامسونج 4K التي أطلقت في 2014. أجهزة التلفاز تلك تمتلك DirecTV داخلها ولا تتطلب جهاز استقبال متصل على نحو مباشر بها كي تتلقى خدمة التلفاز التي تقدمها. الصفقة الكبيرة هنا ليس خدمة DirecTV المدمجة، التي كانت متوفرة منذ بعض الوقت، بل بالأحرى واقع نحن مقبلون عليه أن DirecTV الآن سيخدم فيديو بدقة 4K عبر أجهزة DirecTV Genie HD DVR إلى أجهزة تلفاز سامسونج بدقة 4K متألقة. هذه الخدمة تعرض حاليا 19 فيلم فقط للمستهلكين بدقة UHD.

العديد من الأفلام مصاغة بدقة 4K في الوقت الحالي، لكن هذا لايغير حقيقة أن محتوى 4K كانت أقرب الى المنعدمة حينما تم إطلاق أجهزة تلفاز بدقة 4K. كانت سوني المكان الوحيد التي تستطيع فيه حقا الوصول إلى مكتبة ضخمة لمحتوى 4K بينما سامسونج تضمنت فقط 5 أفلام في حزمة Samsung UHD Video مع أجهزة تلفاز UHD منحنية سابقا هذا العام.

4K-01

لحسن الحظ لمالكي سامسونج، فإن Netflix المختصة في بث الفيديو بدأت تعرض بالفعل مكتبة ضخمة للغاية من محتوى 4K الذي يتضمن كلا من الدراما السياسية House of Cards و مسلسل Breaking Bad فضلا عن بضعة أفلام وأفلام طبيعة معاد إنتاجها بتلك الدقة. التوقع هو أن مكتبة Netflix ستستمر في الزيادة كي تبقى متنافسة مع كل خدمات البث الأخرى وعلى ما يبدو انه حتى Amazon ستقوم حتما بفعل نفس الأمر. هناك حديث حول خدمة فيديو 4K الخاصة بـ Comcast، التي سيتم إطلاقها حتما على اجهزة تلفاز سامسونج أولا، لكن يبقى علينا أن نرى ما إذا كانت ستستخدم خدمة انترنت Comcast أو خدمة كابل Comcast.

حروب محتوى الـ4K تستعر نوعا ما، لكن معظم الاستوديوهات والـ Blu-Ray ماتزال مفقودة حتى اليوم في توجها لدقة 4K. إن الاستوديوات تفقد فرصة هائلة في الحصول على السعر العالي لأجهزة تلفاز 4K واستخدامها لمصلحتهم لوضع أسعار أعلى من أجل محتوى بدقة 4K. المشكلة الكبرى أن هوليود تبدو غير مهتمة في إطلاق محتوى 4K مع أن السوق يتعطش لها عالميا. إذا، نتيجة لذلك، العديد من المحتويات الأقدم يتم إعادة إنتاجها بتلك الدقة وهو امر قد يكون محبط للراغبين بالحصول على محتوى 4K بالشكل المطلوب...رغم ذلك حتما في المرحلة المقبلة سوف يكون هناك عمل جدي من قبل الجميع ومنافسة مختلفة على تقديم محتوى 4K لأجهزة التلفاز التي تعمل بدقة 4K. لمن يرغب بمعرفة اكثر عن دقة 4K يمكنك من التوجه الى هذا المقال المطول الذي يتحدث عن دقة 4K من هنا.