مع ما نشهده من تطور في التكنولوجيا، ظهرت بعض السلبيات ومنها الجرائم الإلكترونية حيث بات يتعرض العديد من المستخدمين لأفعال مشينة ومسيئة مثل التهديدات والمعاكسات والنصب والابتزاز والتنمر والسب والقذف والتحريض على العنف ونشر المعلومات المغلوطة وغيرها من الأشياء التي ربما تحدث عبر الإنترنت وكان من يفعل تلك الأمور لا يمكن معاقبته وربما يفلت من توجيه اتهام له ولكن الوضع تغير الآن ويمكن تجريم أي شخص على النت يقوم بارتكاب أحد جرائم الإنترنت المختلفة وهناك جهاز يعرف بإسم مباحث الإنترنت وهو مختص بالوصول إلى كل من يفعل تلك الأمور من أجل معاقبته. إليك كل ماتحتاج معرفتة عن التواصل مع ذلك الجهاز في حالة الاحتياج إليه كذا ارقام مباحث الانترنت ومقرات وعناوين تلك المقرات.

ماهى مباحث الإنترنت؟ (الصفحة الرسمية)

صفحة مباحث الإنترنت الرسمية

مباحث الإنترنت أو مباحث التليفونات أو أحيانا يُطلق عليها البعض مباحث الاتصالات يقصد بها الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات وهي أحد الإدارات التابعة لوزارة الداخلية والتي تعمل على رفع كفاءة ومستوى الجهات التابعة للوزارة بجانب أنشطة أخرى مهمة جدا وتشمل تلقي البلاغات الخاصة بالجرائم المعلوماتية ومكافحة الجرائم الإلكترونية بشتى أنواعها وأنماطها المختلفة وضبط مرتكبي تلك الجرائم.

ماهى ارقام مباحث الانترنت؟

ارقام مباحث الانترنت

ربما ننعم بالميزات التي وفرها لنا الإنترنت مثل تصفح ما نريده ومعرفة أشياء كثيرة بجانب الترفيه والتسلية ومشاهدة ما يحلو لنا ولكن أحد سلبيات أن تكون متصلا بالإنترنت أن تقع فريسة أو ضحية لبعض الأشخاص الذين يسيئون استخدام الإنترنت ويستغلونه لفعل أمور غير صحيحة وإذا كنت أحد الأشخاص الذين تعرضوا ربما للإبتزاز أو التنمر أو النصب أو أي جرائم أخرى على النت أو حتى هناك شخص تعرفه تعرض لمثل تلك الجرائم، فبالتأكيد ترغب في معرفة رقم مباحث الانترنت لكي تقوم بالإبلاغ عن الجريمة، ويمكنك التواصل مع مباحث الاتصالات عن طريق أحد الأرقام التالية

  1. 0224065052
  2. 0224065051
  3. 108 (الخط الساخن)

كما تستطيع التحدث بشكل مباشرة مع إدارة مكافحة جرائم النت والمعلومات عن طريق الاتصال بالخط الساخن وهذا الرقم تم تخصيصه من قبل مباحث التليفونات ويعمل على مدار اليوم لكي يستخدمه المواطنون في الإبلاغ عن جرائم النت في أي وقت.

 كيفية الوصول إلى مباحث الانترنت (شكاوي المعاكسات)

عناوين المباحث الإلكترونية فى المحافظات

هناك عدة طرق تستطيع استخدام أحدها من أجل الإبلاغ عن أحد جرائم النت وعمل محضر في مباحث الانترنت وبجانب استخدام رقم مباحث الانترنت يمكنك تقديم بلاغات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية حيث توفر الوزارة قسما خاص بمكافحة الجرائم الإلكترونية على موقعها من أجل مساعدة المواطنين وتسهيل عملية الإبلاغ عن أي جريمة بشكل سريع ومن خلال الرابط، يستطيع الشخص عرض ومعرفة أي مستجدات بشأن البلاغ المقدم من قبله ولكنه يحتاج في البداية لتسجيل الدخول وبعدها سيجد أحد تلك النتائج:

  1. إذا وجد نتيجة البحث أن البلاغ قيد الفحص فهذا يعني أن البلاغ الخاص به لا يزال لم يتم الإنتهاء منه.
  2. في حالة الإنتهاء سوف يجد رقم صادر لقسم الشرطة المختص وهذا يعني أن القسم المختص سوف يباشر ويقوم باستكمال الإجراءات الأخرى.
  3. بالإضافة إلى ذلك، سوف يصل للمواطن رسالة تلقائية على هاتفه المحمول برقم المحضر والقسم المختص حتى يستطيع متابعة القضية ومعرفة التطورات التي قد تطرأ على القضية في أي وقت.

 

إقرأ أيضاً : هل تريد معرفة رقم المتصل بك؟ 

 

أيضا، يمكن لصاحب البلاغ عمل محضر في مباحث الانترنت وتحديدا في وحدة تلقي بلاغات المنطقة المركزية بميدان العباسية بمعهد التنمية البشرية كما يمكن الذهاب مباشرة إلى إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية بالقاهرة الجديدة في التجمع الخامس.

علاوة على ذلك، يمكن لأي شخص الذهاب لأحد مديريات الأمن على مستوى الجمهورية حيث يوجد هناك فروع في كافة المحافظات تابعة للإدارة العامة لمباحث الإنترنت.

عناوين مباحث النت فى المحافظات (محدثة بتاريخ 2023)

  • الاداره العامه - العنوان مبنى أكاديمية الشرطه بالعباسيه  القاهرة - والجيزة.
  • فرع القناة وشمال وجنوب سيناء بورسعيد – السويس – الاسماعيلية –-جنوب سيناء – شمال سيناء.
  • عنوان الفرع داخل: بمديرية أمن بورسعيد الكائنة بشارع الزعيم غاندى – بور فؤاد – بورسعيد.
  • فرع شرق الدلتا: الدقهلية – الشرقية – دمياط .
  • مديرية أمن الدقهلية بشارع الجمهورية – المنصورة – الدقهلية.
  • فرع غرب الدلتا:  الاسكندرية – البحيرة – مرسى مطروح.
  • عنوان الفرع داخل مديرية أمن الإسكندرية الكائنة عزبة سعد – سيدى جابر – الاسكندرية.
  • فرع وسط الدلتا : الغربية – المنوفية – كفر الشيخ.
  • عنوان الفرع داخل المجمع الشرطة بشارع سبرباى – طنطا – الغربية.
  • فرع وسط الصعيد: أسيوط – سوهاج الوادى الجديد.
  • عنوان الفرع داخل مديرية أمن أسيوط الكائنة شارع الهلالى – الحمراء الاولى – أسيوط.
  • فرع جنوب الصعيد: قنا – الأقصر – أسوان – البحر الأحمر.
  • عنوان الفرع داخل مديرية أمن قنا الكائنة شارع هريدى – قنا.

كيف تقوم بعمل محضر في مباحث الانترنت؟

تقديم بلاغ في مباحث الإنترنت

يُذكر أنه تم تغليظ العقوبات على مرتكبي الجرائم الإلكترونية، بعد إقرار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات المعروف إعلامياً بـ"مكافحة جرائم الإنترنت" الذي يهدف لضبط استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص، والإنترنت بشكل عام، وحماية بيانات الأفراد، علمًا بأن القانون تضمن 45 مادة موزعة على 9 فصول تحتوي على ضوابط وعقوبات الاستخدام السيئ للإنترنت، والتعرض لسرقة البيانات الشخصية للأفراد، وجاءت العقوبات لتشمل عقوبات تصل إلى السجن من سنتين إلى 5 سنوات، وغرامات تصل إلى 250 ألف جنيه.

بعدما تعرفت على طريقة الإتصال بمباحث الإنترنت، سوف نخبرك الآن بكيفية تقديم محضر والإبلاغ عن أحد جرائم النت وتحتاج لعمل محضر في مباحث التليفونات:

  1. تقديم البلاغ بالبطاقة الشخصية
  2. صورة من رسائل التهديد أو الإبتزاز
  3. تحتاج بالطبع لهاتفك الذي تصل إليه التهديدات والتي تثبت أن حساب أو هاتف الشخص الآخر من يقوم بإرسال الرسائل إليك.
  4. سوف يتخذ المسئولون اللازم بشكل سريع وفي سرية تامة وسوف يعثرون على الجاني وتحديد موقعه الحقيقي من خلال الـ IP في أقرب وقت ممكن.
  5. من خلال ارقام مباحث الانترنت التي ذكرناها في الأعلى، تستطيع التواصل مع المسؤولين ومتابعة أي جديد في القضية دون الحاجة للحضور بشكل شخصي إلى أن يتم القبض على مرتكب الجريمة.

ماهى مباحث التليفونات؟

تقديم بلاغ لإعادة الهاتف المسروق في مباحث التليفونات

 

مباحث الاتصالات هي نفسها مباحث التليفونات وهي ليست مختصة فحسب في القضايا المتعلقة بالإبتزاز والنصب والتهديد على السوشيال ميديا أو أي مكان آخر، بل يمكنها أيضا المساعدة في تقديم خدمات أخرى للمواطنين ومنها تحديد مكان الهاتف المسروق ومعرفة السارق، وبالطبع هذه الخدمة مهمة جدا حيث يتعرض العديد من المستخدمين لسرقة هواتفهم الذكية التي تكون في بعض الأحيان جديدة ولا يعرفون ما يجب عليهم فعله وهنا يأتي دور مباحث التليفونات والتي سوف تساعدك في وقت يتراوح من شهر إلى شهرين في استعادة تليفونك المسروق.

خطوات تقديم بلاغ لإعادة الهاتف المسروق في مباحث التليفونات

عندما يتم سرقة هاتفك، تحتاج على الفور البدء في تنفيذ الخطوات التالية تباعأ:

  1. تحرير محضر فوراً في قسم الشرطة التابع للمنطقة التي وقعت السرقة بها.
  2.  سوف يُطلب منك بعض المعلومات عن التليفون المسروق مثل الرقم التسلسلي والموديل والرقم الموجود في علبة الجهاز (إذا لم يكن لديك علبة التليفون، للأسف انتهى الأمر!).
  3. بعد إكمال البيانات المطلوبة، سوف يتم عمل محضر وإرساله للجهة المختصة التي سوف تتابع الأمر مع شركات المحمول.
  4. عندما يحاول السارق استخدام الهاتف بشريحة جديدة، سوف يتم تحديد موقعه من قبل شركة المحمول وسيتم القبض عليه و اخبارك من أجل الحضور وتقديم طلب للنيابة لكي يتم تسليمك الهاتف الذي تم سرقته منك.

 

أخيرا، سوف تجد الكثير من الأشخاص السيئين على الويب، يظنون أن الإنترنت مرتعا يمكن أي يمارسوا فيه أساليبهم الرخيصة وطرقهم السيئة دون رادع أو عقاب ولكن وزارة الداخلية متمثلة في مباحث الانترنت (مباحث التليفونات) تستطيع بفضل موظفين محترفين وتقنيات متقدمة الوصول للجناة وتحديد أماكنهم بسهولة ومع ذلك يجب أن تُدرك أنه في حالة تعرضك لأي نوع من أنوع الجرائم الإلكترونية مثل التحريض على العنف أو الإبتزاز أو التهديدات او المعاكسات وغيرها، يجب الإبلاغ على الفور وعمل محضر كما عرضنا منذ قليل دون تضييع الوقت لأن الإنتظار قد يتسبب في ضياع حقك لأن المادة 3 من قانون الإجراءات الجنائية تنص على أن (الشكوى لا تُقبل بعد ثلاثة أشهر من يوم علم المجني عليه بالجريمة ومرتكبها) ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.