القائمة
ترند
ترند
تجربتنا لكاميرا الويب Elgato Facecam: أبدأ البث المباشر الآن!

تجربتنا لكاميرا الويب Elgato Facecam: أبدأ البث المباشر الآن!

منذ شهر - بتاريخ 2022-07-10

اخر تحديث - بتاريخ 2022-07-12

لم تعد كاميرا الويب مجرد قطعة تتواجد في أجهزة اللابتوب كقطعة روتينية تضيفها الشركات حتى لا ينقصها أي شيء بل باتت جزء هام من حياة الجميع، فكنت موظف عادي أو حتى صانع محتوى فأنت بحاجة لكاميرا جيدة لتستخدمها في كل مرة تظهر فيها على الإنترنت.

بالتأكيد متطلبات صناع المحتوى ستكون أكثر بكثير من مجرد كاميرا تظهر شخص ثابت أمام كمبيوتر في اجتماع ممل مع المديرين، فصانع المحتوى يحتاج كاميرا ويب للبث المباشر يمكنها العمل لساعات طويلة بأداء مستقر ولا تتأثر جودتها بالأجواء المحيطة كالحركة السريعة أو اختلاف ظروف الإضاءة.

شركة Elgato ومن ضمن المنتجات الكثيرة التي تقدمها أطلقت ويب كام باسم Facecam والتي تأتي تحت مظلة شركة Corsair، هذه الكاميرا مُصممة خصيصاً لهذا النوع من المستخدمين والذين تعد الويب كام أو الكاميرا التي يستخدمونها في عمليات البث المباشر جزء هام من عملهم اليومي وهو ما سنتعرف عليه اليوم في هذا الموضوع.

كاميرا ويب Corsair Facecam

Corsair Facecam

تأتي Facecam بجسم صغير بأبعاد 7.8× 4.8 × 5.8 سم وبوزن 100 جرام تقريبًا، ما يجعل التنقل بها وتثبيتها على أي شاشة غاية في السهولة. تثبيت الكاميرا يتم من خلال قاعدة يمكن الاعتماد عليها لوضع الويب كام على سطح مستوي أو كمشبك يستند إلى الطرف العلوى للشاشة وبدون أن يضغط عليها أو يؤثر عليها. يمكنك كذلك التخلص من كل هذا وتثبيتها على Tripod من خلال إزالة قاعدة التثبيت الخاصة بالويب كام.

Corsair Facecam

تشغيل Facecam لا يتطلب أكثر من توصيلها بالكمبيوتر أو اللابتوب الخاص بك من خلال وصلة USB-C إلى USB-A أو وصلة USB-C من الطرفين إذا كان جهازك يدعم هذا النوع من الوصلات.

المواصفات التقنية:

  • دقة التصوير المدعومة: [email protected] / [email protected] / [email protected] / [email protected] / [email protected] / [email protected]
  • العدسات: Elgato Prime Lens (مصنوعة بالكامل من الزجاج).
  • نطاق الـ Focus: من 30 سم إلى 120 سم.
  • فتحة العدسة: f/2.4
  • المستشعر: Sony Starvis CMOS
  • زاوية الرؤية: 82 درجة
  • مطلبات التوصيل: USB 3.0 أو USB-C.
  • الأبعاد: 5.8 × 8 × 4.8 سم (بدون القاعدة المثبتة)
  • الوزن: 103 جرام (بدون القاعدة المثبتة)
  • محتويات العلبة: الويب كام، وصلة USB-C إلى USB-A بطول 2 متر وقاعدة التثبيت.

إعدادات Corsair Facecam

Corsair Facecam

كاميرا Facecam قادرة على تصوير الفيديو بإعدادات مختلفة تصل إلى 1080 بيكسل بمعدل 60 إطار في الثانية. هناك دعم لمعدل 30 إطار على نفس الدقة أو الاختيار بين 30 إطار أو 60 إطار على دقة 720p و 540p. كل هذه الإعدادات تخرج الفيديو بلا أي ضغط ما يضمن جودة أفضل للصورة أو للمقطع المسجل.

زاوية الرؤية هنا تصل إلى 82 درجة وهي كافية لظهور شخص واحد أمامها بقدر كاف من الراحة. يمكن للكاميرا الاحتفاظ بالـ Focus في مسافة بين 30 إلى 120 سم من سطح الكاميرا.

تجربتنا لكاميرا الويب Facecam

Corsair Facecam

عند تشغيل Facecam فور توصيلها ستظهر لك صورة جيدة ربما إضاءتها أعلى قليلاً من الإضاءة الحقيقية ولكن هذا يرجع لأنها موجهة لصناع المحتوى واللاعبين للاستخدام في بث المحتوى لفترات طويلة وبظروف إضاءة قد لا تكون الأوضح دائماً. إذا لم تكن من محبي مستوى الإضاءة الأعلى فيمكنك التحكم فيه من خلال برنامج Camera Hub.

يتيح Camera Hub إمكانية التحكم في الضوء الأبيض، الـ ISO، الـ Exposure، التباين، التشبع، الحدة، مجال الرؤية ودقة ومعدل إطارات تسجيل الفيديو أو دقة التقاط الصور. يمكنك بالتأكيد تحديد خيار الضبط التلقائي لأي من تلك الإعدادات ستقوم هي بكل شيء بفضل معالج الصور Advanced Image Processor الذي يتولى عملية جعل مقاطعك رائعة.

 من الميزات الرائعة أيضًا في هذه الكاميرا هي أن الإعدادات يتم حفظها على الكاميرا نفسها وليس في البرنامج بفضل وحدة التخزين الداخلية المدمجة بها وهو ما يعني أنك لن تحتاج لإعادة ضبط أي شيء إذا ما وصلتها بجهاز آخر.

الأفضل من كل ذلك في رأيي هو وجود مستشعر سوني STARVIS CMOS. هذا المستشعر يستخدم كثيرًا في الكاميرات المخصصة للتصوير الليلي ويساعد Corsair Facecam على الحفاظ على التفاصيل، الحدة والوضوح حتى وإن لم تكن إضاءة الغرفة التي تتواجد بها جيدة.

الـ Focus في Corsair Facecam هو من النوع الثابت وهو ما سيضمن بقاء في محور التصور دائماً حتى إذا تغيرت طريقة جلوسك أو اتكأت للخلف مثلاً. لا يوجد أي خيار لفغيل الـ AutoFocus لأن وكما ذكرنا فهذه الكاميرا مخصصة لصناع المحتوى الذي يظهرون في بث مباشر لساعات طويلة.

وبمناسبة الحديث المتكرر عن الساعات الطويلة فإن داخل جسم الويب كام هناك Heat Sink لامتصاص الحرارة عن الشرائح المتواجدة لضمان استقرار الأداء بدون التأثر بالحرارة الناتجة عن الاستخدام لفترات طويلة.

Corsair Facecam

للأسف تفتقد Facecam لوجود أي ميكروفون. الشركة المصنعة Corsair تقول أن السبب في ذلك هو أن المسافة بين المستخدم والميكروفون ستكون كبيرة ما سيجعل تجربة الاستخدام سيئة. ترى الشركة أن الفئة المستهدفة بهذه الكاميرا غالباً ما ستستخدم ميكروفون مستقل.

تفتقد Facecam كذلك دعم دقة 4K التي باتت مدعومة من بعض المنصات كما أنها لا تدعم تقنية المدى الديناميكي العالي HDR ولكن الأخيرة في رأيي ليست ذات أهمية في ظل أن الاستخدام في الأساس سيكون من أجل عمليات البث المباشر والتي تتم غالباً في غرف صغيرة.

نقطة أخرى قد يعتبرها البعض سلبية وهي أن Facecam تعمل فقط في حال تم توصيلها بمنفذ USB 3.0 أو أحدث. إذا كان المنفذ أقدم من ذلك لن تعمل ما يعني أنه سيتوجب عليك الاحتفاظ بمنفذ USB 3.0 لتخصيصه فقط للكاميرا دون غيرها من الملحقات الأخرى.

هل هي خيار جيد للشراء؟

Corsair Facecam

حسنًا أنت هنا أمام كاميرا ويب صغيرة وخفيفة يمكن تثبيتها على أي شيء تريد. يمكن لـ Facecam تصوير الفيديو حتى دقة 1080 بيكسل وبمعدل 60 إطار لفترات طويلة دون أي تغيير في الجودة. الإضاءة المنخفضة لن تكون كارثة بالنسبة لك مقارنة بباقي المنافسين بفضل مستشعر سوني الذي تحدثنا عنه. كل هذا يضاف له برنامج خاص للتعديل على إعدادات تسجيل الفيديو.

إذا نظرنا لسعر Elgato Facecam فهي جيدة - سعرها مرتفع قليلًا لكي أكون صادقًا - لكن بالنسبة لما تقدمه فكل هذا في مقابل 199 دولار. تعتبر Facecam صفقة رابحة إذا ما كنت تبحث عن كاميرا تستخدمها في الظهور أثناء البث المباشر لفترات طويلة خاصة إذا كنت من اللاعبين ولا تعتمد في تصويرك على تغيير الـ Focus.

  • jibad
    jibad منذ شهر
    شكرا على النصيحة @مصطفى السبكي
    بس للاسف جوالك راح يكون رهن للستريم تبعك ما حدا راح يقدر يرن عليك او يبعثلك وترد + راح يخلص شحن جوالك اذا بتعمل ستريم اكثر من 4-5 ساعات حتى لو شابكه على مدخل usb3 مع سلك شاحن سريع + انا بستخدم برنامج ivcam شريته بالنسبة للوايرلس احيانا بقطع او في تاخير استجابة حتى لو النت عندك ممتاز وبالنسبة للسلك حكيت اول سببين والجوال ما فيه auto foucs زي هذول الكميرات
    بشكل عام للستريم الاحترافي بده وحدة من هذول الكمبرات تبعون الويب
    • jihad
      jihad منذ شهر
      شكرا على المقال
      بعد تجربتي ل 4 كميرات منها ال corsair facecam
      بصراحة بنفس السعر ( ممكن تلاقيها ارخص من هذاالسعر حتى ) او اغلى ب 20-50$ بتقدر تشتري كاميرا logitech brio
      مميزات احسن واعلى بالمواصفات ودقة اوضح مع دعم 4k ومايكروفون مع عازل للضوضاء ( بس ما بستخدم المايك تبعها بستخدم مايكروفون احترافي blue yeti pro ) مع دعم HDR و auto focusing
      أضف تعليق (2)
      ذات صلة
      Store Business