بعد أن إنتهى الكثير من مرحلة الثانوية العامة أو الدراسة الموسمية بشكلٍ عام، يبحث الكثير عن أفضل تجميعة يمكنهم الحصول عليها من أجل إحتراف الرياضات الإلكترونية بالذات، خصوصاً وأن العناوين التي صارت متاحة في السوق حالياً ترضي جميع الأذواق. لكن، يبقى السؤال هنا، هل هناك تجميعة كمبيوتر ترضي جميع الأذواق أيضاً لعشاق الرياضات الإلكترونية ومن يريدون لعب ألعاب القصة أيضاً؟

هذا هو هدفي اليوم. هذا الهدف هو توفير بطاقة رسومية تستطيع أن تشغل ألعاب الرياضات الإلكترونية على معدل إطارات عالٍ مع الدقة المفضلة لهم، وهي دقة الـ Full HD، مع إمكانية تشغيل باقي الألعاب على نفس الدقة بإعدادات رسومية جيدة. هذه التجميعة ستأتي أيضاً بالأكسسوارات التي سترفع من تجربة المستخدم ككل، وسيكون الجهاز الخاص بك متاحاً للاستخدام واللعب مع كل ما نطرحه اليوم. 

تجميعة الكمبيوتر تبدأ بعقله…وأمه

لن نقضي اليوم كله في المقدمات. حددنا وجهتنا؟ هيا بنا!

Intel Core i5 10600k من أجل تجميعة الكمبيوتر القادمةش

أول شيء سنتحدث عنه هو المعالج الذي سيعمل معنا من أجل توفير البيئة التي تحتاج لها البطاقة الرسومية لكي تعمل بأفضل شكلٍ ممكن. سنختار معالج Intel Core i5 10600K، وهذا لأنه يوفر بيئة ممتازة للبطاقة التي سنستخدمها اليوم من الفئة الإقتصادية، وهذا لأنه لن يسبب مشاكل من ناحية أزمة عنق الزجاجة وسيتعامل بأفضل شكل ممكن مع البطاقة. 

في نفس الوقت، المعالج ليس بالغالي مقارنةً بالمعالجات التي نراها من AMD في جيلها الخامس ومتواجد بشكلٍ أفضل في السوق. لا ننسى أن ما يقدمه من أداء سيمكنك أيضاً من التعامل بشكل سلس مع عمليات البث المباشر وصناعة المحتوى الذي يتناسب مع دقة العرض التي تلعب عليها، لهذا، وفي هذه الفئة، نعتبره حلاً مميزاً. 

أنا لم أقم أيضاً باختيار معالج من معالجات الجيل الحادي عشر، وأعرف أن الأمر غريب نوعاً ما بالنسبة لك. الفكرة كلها أن من ناحية السعر مقابل الأداء في منطقة Core i5 لا توجد منفعة واضحة من الحصول على معالج بسبب ما يقدمه من سعر مقابل الأداء، ولهذا لا أعتبر الأمر مقنع بأي شكل من الأشكال.

بالنسبة لمواصفات المعالج، فتتلخص في الأتي:

  • عدد الأنوية: ست أنوية. 
  • عدد الخيوط: 12 خيطاً. 
  • التردد الأساسي: 4.1 جيجاهرتز. 
  • التردد الأقصى: 4.8 جيجاهرتز. 
  • مساحة الذاكرة المخفية في مستواها الثالث: 12 ميجابايت. 

لكن، بالنسبة للوحة، فسأختار لوحة تتوافق مع حاجتنا فقط. لن أحتاج لأن أدفع مبلغ طائل في اللوحة لكي أحصل على تقنيات وتوصيلات لا أهتم بها من الأصل، ولهذا سأخذ لوحة بشريحة B560 التي توفرها Intel للفئة المتوسطة. 

MSI B560 Tomahawk

من هنا، سأقوم باختيار MSI MAG B560 Tomahawk لأنها وفرت ما تحتاجه هذه الفئة بالضبط عندما قمنا بمراجعتها. اللوحة توفر التوصيلات الأساسية التي توفرها هذه المنصات، وتبتعد عن منطقة الـ Thunderbolt 4 وما يشابهه من توصيلات ترفع ثمن اللوحة بشكلٍ كبير. 

هنا تحصل على الدعم الذي تحتاجه، وهذا يظهر في دعم ذواكر الـ DDR4 بترددات مرتفعة، توفير مشتتات حرارية مميزة من أجل وحدات الـ SSD في تجميعتك التي قد تستغل فيها توصيلات الجيل الرابع من الـ PCIe، توفير أفضل إمكانيات شبكية مع الـ WiFi أو الـ LAN وتوصيلات الـ USB بسرعات الـ 20 جيجابت أيضاً. 

كل هذا على الورق كان ممتازاً، وبالفعل ظهر معنا في الاختبارات العملية بشكلٍ واضح. لقد قدمت الشركة لوحة تستطيع أن توصل المعالج إلى أعلى الترددات التي يمكنه الوصول لها بدون كسر السرعة، بل وحافظت على هذا التردد لفتراتٍ طويلة نظراً لثبات أنظمة توصيل الطاقة الخاصة بها وأنظمة التبريد الخاصة بوحدة تنظيم الجهد وما إلى ذلك، ومن الصعب أن لا نرشحها لك. 

أنت لن تقوم بكسر السرعة، أنت تمتلك معالج من الفئة المتوسطة، أنت لا تبحث عن مميزات زائدة ستدفع ثمنها بدون أن تستخدمها، وهذه هي الفكرة وراء اختيار للوحة التي ستوفر لك أفضل دعم برمجي، أفضل تبريد لمكوناتها وثبات قوي أثبت نفسه مع معالجات الفئة العليا أيضاً. 

الذواكر العشوائية لها دورٌ كبير هنا!

نعم. إن كنت تريد أن تحصل على تجربة جيدة مع الألعاب وصناعة المحتوى، فيستحسن أن تحصل على ذواكر عشوائية بسعة تبدأ من الـ 16 جيجابايت. أنت تحتاج للألعاب في الوقت الحالي أكثر من 8 جيجابايت، وفي نفس الوقت لا تستهلك ما يصل إلى 16 جيجابايت أيضاً، ولهذا تعتبر المساحة الزائدة هنا مفيدة لك بالنسبة لعمليات البث المباشر والتواصل على المنصات مثل Discord وما إلى ذلك. 

XPG Spectrix D45G

كل هذا رائعٌ وجميل، وتوفره لك ذواكر XPG الجديدة D45G التي قمنا بمراجعتها لتونا. اخترنا هذه الوحدات لأنها توفر أداء جيد للغاية، توقيتات جيدة وتتوافق مع جميع المنصات المختلفة. هناك أيضاً إضافة جمالية من خلال إضاءات الـ RGB أيضاً، والتي ستكون جذابة للغاية داخل صندوق الكمبيوتر الذي سيحمل تجميعة الكمبيوتر التي ستتبناها. 

ترددات هذه الذواكر الأصلية هي 3600 ميجاهرتز، وهي كافية جداً للتعامل مع المهام التي قمنا بتحديدها في المقدمة الخاصة بنا. توقيتات هذه الذواكر هي CL18-22-22، وهذه التوقيتات جيدة أيضاً لنفس الظروف التي سنستغل فيها التجميعة الخاصة بنا. 

تركيبة التخزين في تجميعة الكمبيوتر تعود لاستخدامك

لكن على الأقل، سنرشح وحدة تخزين أساسية من فئة الـ SSD. نقوم دائماً بوضع وحدة SSD من فئة الـ NVMe التي تعمل على واجهة الـ PCIe لنضع عليها نظام التشغيل والبرامج أو الألعاب التي نستخدمها بشكل يومي لكي نسرع التجربة ككل. 

MSI Spatium SSD

سنختار وحدة MSI Spatium M370 من سلسلة Spatium كحل عملي، والتي تأتي لكي تعمل على واجهة الجيل الثالث من الـ PCIe لكي توفر سرعة قراءة تصل إلى 2400 ميجابايت في الثانية وكتابة تصل إلى 1850 ميجابايت في الثانية، والتي ستكون كافية لتشغيل الألعاب بسرعة عالية أو لتسريع عمل نظام التشغيل بشكل خاص. 

الوحدة التي تأتي بسعاتٍ تبدأ من 265 جيجابايت حتى 2 تيرابايت ستكون خياراً مميزاً إن كنت تريد الحصول على سعة عالية مع سرعة جيدة بدون وضع مبلغ كبير في وحدة التخزين الأساسية الخاصة بك. 

بالنسبة لباقي التركيبة، فلك كامل الحرية في اختيار ما تريد على حسب ميزانيتك. لن نقوم بترشيح وحدات هارد ديسك أو SSD من فئة الـ SATA III بعينها لأننا لا نرى فارق في الأداء بشكل واضح. تم إشباع هذه الواجهة بالكامل،  لكن ما أنصحك به أن تحصل على هارد ديسك أو وحدة SSD من مصنع كبير، ولا تذهب للوحدات الرخيصة مجهولة الهوية التي نراها في السوق حالياً. 

محط الاهتمام في أي تجميعة كمبيوتر هو البطاقة الرسومية…

هنا لأخذ مكان بطاقة GeForce RTX 2060 من الجيل الماضي، تأتي بطاقة NVIDIA لخدمة الفئة التي نهتم بها بالفعل، وهي فئة الرياضات الإلكترونية. هذه الفئة تلجأ دائماً لدقة الـ Full HD من اجل العمل على شاشاتٍ ذات معدل تحديث عال مع اوقات استجابة جيدة. 

بطاقة NVIDIA التي أتحدث عنها هنا هي بطاقة GeForce RTX 3060 الرسومية، والتي تأتي لكي توفر معدلات إطارات مرتفعة تكسر حاجز الـ 100 إطار في الثانية الواحدة مع ألعاب الرياضات الإلكترونية وحاجز الـ 60 إطاراً مع ألعاب الـ AAA على أعلى الإعدادات في الحالتين، وسبب ترشيحي لها أيضاً هو ما تقدمه هذه البطاقات كحزمة كاملة. 

MSI RTX 3060 Gaming X تجميعة الكمبيوتر

الحزمة التي تقدمها لك NVIDIA مع هذه البطاقات، بعيداً عن الأداء الذي توفره بدون تفعيل أي تقنيات، يتلخص في أداءٍ أفضل مع تتبع الأشعة، تقنية تعزيز معدل الإطارات بالتعلم العميق(DLSS) لتوفير تجربة أفضل مع الألعاب التي تحتاج إلى معدلات مرتفعة، تقنية مثل NVIDIA Reflex لتحسين وقت الاستجابة من أجل تجربة أفضل مع الألعاب، وكل هذا تم توضيحه في هذه المقالة. 

لكن ما تقدمه شركة MSI مع نسخة GAMING X كان مميزاً للغاية ويجعلني ارشحها لأي شخص ينوي الحصول على تجميعة كمبيوتر لهذا السبب بالذات. لماذا؟

نظام التبريد الذي يعتمد على مروحتين هنا سيوفر لك أفضل بيئة لتبريد البطاقة التي تخرج كمية لا بأس بها من الطاقة الحرارية مقارنةً بالجيل الماضي، لهذا أرى أنك لن تحتاج لأكثر من مروحتين مع هذه البطاقة في معظم الحالات. ما أعجبني أيضاً هو الشكل الجمالي الذي توفره هذه البطاقة بالذات مع إضاءة الـ RGB التي نراها في جسم البطاقة الذي يأتي باللون الأسود المرصع بالفضي. 

ككل، سواء كنت أتحدث عن ما توفره لي بطاقة MSI من شكل ومنظومة تبريد تحمي البطاقة أو مع ما تقدمه NVIDIA من أداء، أرى أن بطاقة RTX 3060 هي الخيار الأمثل لمن يريد بطاقة لهذا الغرض بالذات، خصوصاً وأن البطاقة تأتي بذواكر رسومية مرتفعة ستساعد في المستقبل مع الألعاب التي ستسهلكها بشكل مكثف، مما يرفع من فترة بقائها معنا كما رأينا مع بطاقة مثل GeForce GTX 1060 من نفس الفئة في الماضي. 

البطاقة تأتي بمبرد مميز، لكن من يبرد المعالج؟

هنا يأتي السؤال الذي تسأله بالطبع. معالجات Intel من فئة K لا تأتي بمبردات، وللأمانة، هذا المعالج الذي يوفر أداء ممتاز على صعيد النواة الواحدة يتميز أيضاً بحاجته إلى مبردٍ جيد. هنا يأتي دور مبردات الـ 240 مليمتر التي تعتبر الحل الأمثل لمعالجات Core i5 وRyzen 5، وهذا لأن الطاقة الحرارية التي تخرج من هذه المعالجات لا تحتاج لأكثر من هذا، وفي نفس الوقت لا توجد حاجة لشراء ما هو أغلى أيضاً. 

[تجميعات AHW] التجميعة المثالية لعشاق الرياضات الإلكترونية من MSI

سأختار هنا مبرد MSI MPG CORELIQUID K240 الجديد، والذي سيوفر لهذا المعالج البيئة المناسبة له من خلال الأداء الذي يوفره، ويرجع الشكر هنا للمضخة التي تم تحسينها مقارنةً بالجيل الماضي ومراوح TORX باصدارها الرابع الذي يوفر تدفق هواء أقوى من خلال تصميم ربط شفرات المراوح ببعضها البعض لدفع الهواء للخارج من الرادياتير. 

الرادياتير الذي يستقبل السائل الساخن يرتبط بالمضخة التي نتحدث عنها، هذه المضخة التي تأتي بتصميم مميز للغاية من ناحية الشكل بسبب شاشة الـ LCD الصغيرة، والتي تأتي أيضاً بمروحة بداخلها لكي تطرد الحرارة من المكونات الملتصقة بالمعالج أيضاً، وهذه الفكرة أثبتت فاعليتها بالفعل. 

أنا أرى أن المبرد سيكون كافياً مع معالجات هذه الفئة، ولا حاجة للحصول على مبرد يأتي بثلاث مراوح لأن المروحة الثالثة لن توفر الفارق الكبير الذي تفكر فيه مع هذه المعالجات. يكفي الحصول على مبرد بمروحتين ووضع فارق السعر في قطعة أخرى، مثل….

صندوق الكمبيوتر ومزود الطاقة

صندوق تجميعة الكمبيوتر MSI GUNGIR 110R

لا أعلم لماذا نجد دائماً هذا الثنائي مع بعضه البعض. أشعر وكأنها متلازمة دائماً بسبب التجار الذين يضعون الاثنين مع بعضهما عند شراء صندوق الكمبيوتر بالذات، لكن لا توجد مشكلة. صندوق MSI GUNGNIR 110R سيكون متاحاً لخدمتنا. 

الصندوق الي نراه هنا يأتي بالعديد من المزايا، لكن أهمها بالنسبة لي هو توفير أفضل تدفق هواء ممكن مع توفير إمكانية تركيب العديد من المراوح بداخله. المبرد الذي يستطيع أن يستقبل مبرد بمقاس يصل إلى 360 مليمتر مع ثلاث مراوح تم توزيعها بالشكل السليم سيوفر أفضل تدفق هواء للقطع التي نملكها بين أيدينا اليوم. 

الميزة الأخرى هي وجود توصيلات جيدة للغاية من هذا الصندوق، والتي تتلخص في ثنائي الـ USB 3.2 من الجيل الأول، مدخل Type-C 3.2 من الجيل الثاني وتوصيلات الصوت المعهودة للميكروفون والسماعات. 

من إحدى المزايا في هذا الصندوق هو زر مزامنة الـ RGB وتغيير الملفات المتواجد فيه، والذي يسمح لك بتغيير الإضاءة التي تعمل ببرمجيات MSI مع القطع المتوافقة معها، وبالطبع كل ما طرحناه حتى الآن يتوافق مع هذه البرمجيات. 

[تجميعات AHW] التجميعة المثالية لعشاق الرياضات الإلكترونية من MSI

إلا مزود الطاقة الذي سأطرحه لك الآن، وهو MPG A850GF الذي قمت باختياره لأنه لا يأتي بإضاءة الـ RGB والرفاهيات التي لا تحتاج لها في مثل هذا مزود. أنا أريد الثبات والسعة المناسبة، وما يقدمه مزود الطاقة هذا هو ما أريده. 

المزود الذي يأتي بسعة الـ 850 واط سيتحمل أي بطاقة من بطاقات NVIDIA أو AMD الرسومية، وهذا لأن بطاقات الفئة العليا يمكنها أن تعمل بشكل طبيعي مع هذه السعة. يجب أن نذكر أيضاً أن هذا المزود حاصل على شهادات 80+ الذهبية، مما يعكس قدرته على توفير كفاءة عالية للطاقة. 

بمكثفات عالية الجودة تستطيع أن تعمل حتى درجة 105 مئوية، إمكانية تركيب الكابلات التي نحتاج لها فقط لأن المزود من فئة الـ Fully Modular وضمان العشر سنوات، فهذا المزود يعتبر، بالنسبة لنا، من إحدى الخيارات المثالية للنظام الذي بنيناه. 

الشاشة التي ستعرض كل ما تنتجه تجميعة الكمبيوتر الخاصة بنا…

[تجميعات AHW] التجميعة المثالية لعشاق الرياضات الإلكترونية من MSI

كما ذكرنا لكم، تجميعة الكمبيوتر تلك مصممة لخدمة عشاق الرياضات الإلكترونية، لهذا سنختار شاشة MSI Optx G271. لماذا هذه الشاشة؟ سؤال ممتاز. 

اختيار هذه الشاشة يأتي بسبب عنصرين مهمين. الأول هو معدل تحديث الـ 144 هرتز، وهو معدل التحديث الذي يحبه لاعبي الرياضات الإلكترونية لأنه يوفر التجربة التي يريدونها للتمتع بما تخرجه لهم بطاقتهم الرسومية. 

العنصر الثاني هو وقت استجابة الملي ثانية الواحدة، وهذا التوقيت يعتبر مثالي للغاية لمن يمارسون ألعاباً تتميز بالسرعة. هنا يتغير اللون في البيكسل الواحدة في أسرع شكلٍ ممكن لتفادي تأثير الضباب الذي يجعل البعض يعاني مع ألعاب التصويب بالذات، خصوصاً وأن التجربة نفسها من منظور بصري قد لا تكون مرضية للكثير. 

التجربة البصرية ستكون مميزة أيضاً مع ألعاب السرد القصصي وما يشابهها لأن هذه الشاشة تأتي بلوحة IPS ذات تغطية عالية للألوان، وهذا سيجعل التجربة الرسومية الخاصة بك من ناحية الألوان أفضل من معظم الشاشات المصممة لنفس الغرض، والتي تأتي بلوحة الـ TN التي لا توفر أفضل ألوان. 

أما بالنسبة للفأرة ولوحة المفاتيح، هذا الثنائي سيكون كافياً للغاية

[تجميعات AHW] التجميعة المثالية لعشاق الرياضات الإلكترونية من MSI

لوحة MSI Vigor K50 Elite ستعمل بشكلٍ رائع معنا. اللوحة أيضاً من MSI، مما يعني أن الدعم البرمجي الذي يغطي التجميعة بالكامل يغطي أيضاً هذه اللوحة التي تتميز بالشكل الرائع بسبب ما تقدمه من تصميم وإضاءة أيضاً. 

لكن بعيداً عن الجماليات، هذه اللوحة الميكانيكية تأتي بالمفاتيح الزرقاء أو البيضاء من Kalith، والتي تعتبر من أفضل المفاتيح المتواجدة في السوق حاليً والتي تتميز بردة فعل ممتازة تجعلك تشعر بتسجيل النقرة في لحظتها. 

الجسم المعدني الخاص بهذه اللوحة يعكس صلابتها أيضاً ضد الصدمات، وأشك أنها ستتعرض لصدمات من الأصل. الأهم من ذلك هو أغطية المفاتيح التي لا تلتصق بأي شيء، فهي مضادة للأتربة والمواد الذهنية مثل الزيوت، لكن هذا لا يعني أن تلعب وأنت تأكل رقائق الشيبسي وتضع بصماتك على المفاتيح. هذا ليس بالسلوك الأفضل إن سألتنا. 

[تجميعات AHW] التجميعة المثالية لعشاق الرياضات الإلكترونية من MSI

إن سألتنا أيضاً، سنقول لك أن فأرة Clutch GM20 Elite ستكون كافية للغاية، وهذا لأنها تقدم لك مستشعر PixArt 3309 الذي يوفر لك 6400 نقطة في البوصة كحدٍ أقصى، وهذا سيكون كافياً للغاية في معظم الحالات لأنه من النادر أن يستغل أحدهم حساسية أعلى أثناء اللعب. 

القبضة الخاصة بهذه الفأرة تجعلنا نرشحها أيضاً لأنها مريحة لمن يستخدمها، خصوصاً وأنها تأتي ببطانة تسميها MSI بـ "جلد التنين"، والتي تريح من يمسك هذه الفأرة لساعات بدون أن تتحرك يدك من على الفأرة حتى لو تعرقت. 

بمفتاحين في الجزء الأيسر من الفأرة لكي تستغلها في ألعاب التصويب بالذات ومع إضاءة الـ RGB القابلة للتعديل، هذه الفأرة ستفي بالغرض بالنسبة لعشاق ألعاب الرياضات الإلكترونية بالذات. التحكم فيها سيكون سهلاً أيضاً من خلال Dragon Center، ولهذا يعتبر هذا الثنائي ممتازاً للغرض الذي قمنا بتنظيم تجميعة الكمبيوتر تلك من أجله. 

تذكر أن لك كامل الحرية في تجميعة الكمبيوتر الخاصة بك

وضعنا هذه القطع لكي نأخذها كمرجع بشكل أساسي، ولك كامل الحرية في اختيار قطع تجميعة الكمبيوتر التي تريدها. ما يهمنا هنا هو التقنيات التي توفرها هذه القطع، وبما أن MSI تمتلك كل ما يرضينا، فكان اختيارنا مبنياً على الدعم البرمجي المميز الذي تقدمه هذه القطع مع بعضها البعض. 

نتمنى لك كل التوفيق في رحلتك القادمة في عالم الرياضات الإلكترونية، وتذكر أن تجميعتك ما هي إلا أداة للوصول، لكن مستواك أنت لن يقوم بتنميته غيرك.