القائمة
توب 5 : أسباب ستجعلك تفضل التوجه نحو معالج AMD Ryzen 5 الجديد

توب 5 : أسباب ستجعلك تفضل التوجه نحو معالج AMD Ryzen 5 الجديد

منذ 9 أشهر - بتاريخ 2021-03-07

المعالجات المركزية المتوفرة في أسواق اليوم قادرة على تقديم تجربة استخدام جيدة وهي تتفاوت في قوة التجربة بناء على نوع وفئة المعالج الذي قمت بالتوجه نحو, فهناك ماهو قادر على توفير تجربة مثالية في كل شيء من لعب وبث وتصميم وهناك ماهو قادر على تحقيق تجربة معتدلة بين اللعب وبين البث وهناك ماهو قادر فقط على تشغيل الالعاب.

في هذا المقال سوف أتطرق لخمسة أسباب ستجعلك تفضل التوجه نحو معالج Ryzen 5 الجديد من معمارية Zen 3 نظراً لقدرته على تحقيق تجربة اللعب الأفضل ضمن تكلفة مالية محببة للجميع...لننطلق سوياً 👍

معالجات AMD Ryzen 5..بين المواصفات الورقية والتجربة على أرض الواقع

كلما تم الحديث عن منتج ما باستعراض ورقي "وأقصد هنا عرض للمواصفات الكاملة" ستجد أنك مبهر بما تشاهده وتسمعه حول هذا المنتج, وفي حديثنا عن المعالجات المركزية ضمن هذا المقال ستجد في الكثير من المرات أن العرض الدعائي لتلك المعالجات المركزية يتجاوز ما تقدمه فعلياً على أرض الواقع. حيث يتم "تبهير المميزات" بشكل مبالغ بها لجعلك تصدق أنك حصلت على المعالج الأفضل من دون منازع, وغالباً ما يكون ذلك غير صحيح.

نعم المنافسة شرسة جداً سواء ضمن الفئة العليا أو المتوسطة وحتى المنخفضة, وكل شركة تحاول أن تقدم الأفضل لمستخدميها, إلا أننا وبحكم تجربتنا لمعالج AMD Ryzen 5 من معمارية Zen 3 تبين لنا كفاءة وقوة هذه الفئة في مجال الألعاب لذلك سوف نطرح عليكم 5 أسباب ستكون السبب وراء توجهك نحو هذه المعالجات المركزية الأكثر من جيدة...لكن مع وجود ما ينافسها من الخصم Intel.

تعزيز مستوى أداء النواة الواحد

لم تعد المشكلة التي تم ملاحظتها مع الجيل الأول من معالجات Ryzen 1000 و Ryzen 2000 حتى Ryzen 3000 موجودة بعد الأن, فلقد استطاعت معالجات Ryzen 5000 من معمارية Zen 3 حل هذه المعضلة لتحسن من أداء النواة الواحدة مع مختلف التطبيقات..والأرقام خير دليل على ذلك.

فإن بدأنا مع اختبار CineBench 15 الذي يتم فيه اختبار قوة النواة الواحدة سيتبين لنا أن معالج Ryzen 5 5600X يستطيع تجاوز خصمه i5 10600K بسهولة بفارق يصل إلى 22% تقريباً كما أنه يتفوق على i9 10900K بنسبة 13% تقريباً. بينما مع اختبار CineBench 20 كانت النتائج أيضاً جيدة حيث حقق معالج Ryzen 5 5600X أداء افضل من خصمه i5 10600K بنسبة 19%  تقريباً كما يتفوق على i9 10900K بنسبة 13% أيضاً.

هذا التفوق الواضح في أداء النواة الواحدة سيكون أمر مفيد في التطبيقات التي تعتمد على قوة النواة الواحدة مثل المتصفحات وتحرير الصور وغيرها من التطبيقات التي تعول كثيراً على قوة أداء النواة الواحدة وهو ما كانت تعجز AMD عن فعله في الأجيال السابقة, فإن كنت تمتلك إحدى معالجات Ryzen  السابقة من الاجيال القديمة سوف تلحظ هذا التحسن بكل تأكيد وكل ذلك يعود بالفضل لمعمارية Zen 3 التي حصلت على تحسينات مهمة في بنية تصميمها. عزيزي القارئ نحن نتحدث عن فترة كانت تعاني فيها AMD بعدم القدرة على منافسة الخصم في أداء النواة الواحدة ومع التطور المستمر وصلت AMD لتعادل بشكل ما قوة النواة الواحدة لـ Intel ولكن مع هذا الجيل الجديد ولاول مرة منذ سنوات طويلة جداً..تتفوق AMD على أقوى معالجات Intel عندما يأتي الأمر لأداء النواة الواحدة.

ماذا عن الالعاب؟ سأكون سعيد بإخبارك بأن الألعاب التي تستفيد من قوة النواة الواحدة ستمنحك معدل فريمات أفضل وهو كل ما انت بحاجة إليه, فمع قوة هذه المعالجات في تعدد المسارات, سترى انها قوية كذلك في أداء النواة الواحدة.

مستوى أداء تعدد المسارات أصبح أفضل مما كان

نعم, كل التطبيقات التي تستفيد من تعدد المسارات سوف تستغل قوة معالج Ryzen 5 5600X لتدفع مستوى الأداء نحو مرحلة تتجاوز فيها ما كنت قادر على تحقيقه مع Ryzen 5 3000/2000/1000. من هذه التطبيقات التي ستعطيك الدفعة الإضافية عند تشغيلها مع هكذا معالج: تطبيقات المونتاج والتصميم لتسريع عمليات التصيير الرسومي ثلاثية الأبعاد, بجانب تطبيقات محطات العمل, أضف إلى المهام المتعددة لتكون قادر على إنجازها بوقت واحد مثل اللعب والبث المباشر.

حتى عند الحديث عن سرعة ضغط الملفات ستجد أن معدل السرعة في تنفيذ تلك المهام مع هذا المعالج أسرع من الخصم بشكل واضح مما يجعلها الخيار الأول للمهام المتعددة دون القلق من حصول أي اختناق في عمليات المعالجة الكثيفة وهو ما كان يلاحظ مع الاجيال السابقة او كما أحب أن اوصفها بعدم استغلال إمكانيات تلك المسارات بالشكل المطلوب بسبب بعض نقاط الضعف في تصميم المعماريات السابقة. فحتى مع الالعاب ستسفيد منها بشكل أكثر من جيد, نعم الفائدة الأكبر ستكون نحو مع التطبيقات ولكن مع الألعاب ستكون سعيد بتحقيق تجربة جيدة أيضاً.

أفضل تجربة مع حلول التخزين  SSD M.2

كلنا يعلم الجنون الحاصل في عالم أقراص التخزين فائقة السرعة SSD M.2 وذلك بسبب الانتقال من واجهة PCIe 3.0 إلى PCIe 4.0 حيث قفزت السرعات من 3500MB/s إلى 7500MB/s. طبعاً ليس هذا هو السبب الوحيد, فتصميم تلك الأقراص تم تحسينه من خلال استخدام رقاقات ذاكرة أحدث وأكثر سرعة + الاعتماد على وحدة تحكم جديدة كلياً بواجهة PCIe 4.0 + تشغيلها على لوحات "سلسلة شرائح 500 و 400" ومعالجات تدعم بشكل كامل واجهة PCIe 4.0.

لذلك لو لاحظت بشكل جيد أن تشغيل هذا النوع من الاقراص مع معالجات الجيل الجديد مثل Ryzen 5 5600X ستمكنك من الحصول على كامل السرعة التي ينتجها القرص. فالترقية التي تم فيها الانتقال من PCIe 3.0 إلى PCIe 4.0 ساعد على مضاعفة عرض النطاق الترددي بشكل واضح.

لن نكتفي بذلك, فحتى البطاقات الرسومية الحديثة من AMD و NVIDIA دعمت هذه الواجهة مع بطاقاتها لتحسن من معدلات عرض النطاق الترددي, رغم أني شخصياً لم ألحظ فرق في مستوى الأداء على أرض الواقع. لأن الفائدة الأكبر كانت مع حلول التخزين التي حققت قفزات كبيرة في مستوى الأداء.

ميزة إضافية مع Smart Access Memory

AMD-Smart-Access-Slide

لربما لم نرى بعد الفائدة النهائية من دعم معالجات Ryzen 5000 لـ خاصية Smart Access Memory التي ستعمل بشكل متوافق مع بطاقات  RX 6000 إلا ان حصولك على هذا الدعم أمر أكثر من جيد وهو سبب إضافي سيجعلك تفكر باختيار معالج مثل Ryzen 5 5600X.

الهدف من وراء ميزة Smart Access Memory هو السماح للمعالج المركزي بالوصول المباشر للذاكرة الخاصة بالبطاقة رسومية بالكامل بدون أي قيود, وهو ما سوف يرفع من مستوى الأداء بنسبة تتراوح بين 10% و 12% وذلك وفقاً لشرائح العرض التي شاركتنا بها AMD في وقت سابق, أي بدلاً من الوصول فقط إلى حجم ذاكرة 256MB سيكون متاح للمعالج استغلال والاستفادة بالوصول لكامل حجم الذاكرة لتحسين تجربتنا كلاعبين وتقليل زمن الاستجابة خاصة مع دقة 1080 بكسل.

رغم كل هذه القوة..استهلاك الطاقة يبقى منخفض

الانتقال نحو دقة تصنيع 7nm والتحسينات الجوهرية التي تم إدراجها في معمارية Zen 3 في مجال حفظ الطاقة والتقليل منها ساعد على جعل هكذا معالج قوي مثل Ryzen 5 5600X من تشغيل نفسه بقوته الممتازة ضمن معدل 65 واط. ولكن عند عمليات الضغط على النواة الواحدة ستجد أن معدل استهلاك الطاقة يصل إلى 96 واط بينما عند القيام بعمليات الضغط على كامل الانوية والمسارات سيصل مستوى الاستهلاك حتى 146 واط.

وهو أقل من معالج i5 10600K الذي يستهلك في الضغط على أداء النواة الواحدة 116 واط بينما استهلاك الطاقة مع تعدد الأنوية يصل إلى 179 واط. هذا الانخفاض الواضح عن الخصم سيكون مفيد لك على صعيد الحرارة الناتجة من سطح المعالج المركزي مما سيجعلك سعيد باستخدام نفس المشتت الهوائي المرفق مع المعالج وهو Wraith Stealth دون الحاجة لشراء مشتت هوائي احترافي اخر ضمن نفس تكلفة المعالج بعكس معالج i5 10600K الذي لا يتضمن لمشتت هوائي مرفق معه ما يستدعي منك دفع مبلغ إضافي لشراء مشتت هوائي احترافي. كما ستكون قادر على القيام بكسر سرعة المعالج بشكل جيد بفضل دعمه لذلك دون أي مشكلة خاصة مع معدل استهلاك الطاقة المنخفض.

مع كل ما تم قوله...أنت أمام معالج مركزي مثير للاهتمام بما هو قادر على تقديمه, فعلى صعيد أداء النواة الواحدة هو أقوى, وعلى صعيد تعدد المسارات هو أقوى, وعلى صعيد القيام بتعدد المهام بوقت واحد هو الخيار الأبرز لتلعب وتبث بوقت واحد على نفس حاسوبك, دعم PCIe 4.0, دعم ميزة Smart Access Memory, معدل استهلاك طاقة منخفض.

كل هذه المميزات القادمة معه تجعله من الخيارات الممتازة لشرائه, لربما تخبرني بأن هذا المعالج لا يتمتع بمعالج رسومي مدمج, ولكن صراحة انت متجه إلى معالج من الفئة المتوسطة بسعر 300 دولار عندما أطلق "بغض النظر عن سعره الحالي وارتفاع الاسعار بشكل جنوني" لن تفكر بمعالج رسومي مدمج لانك بالأساس تمتلك بطاقة رسومية منفصلة, لذلك لا أرى ذلك من السلبيات بهذا المعالج. نعم معالج Intel أقل سعراً بحوالي 25 دولار عندما أطلق ولكن لاتنسى أنك تشتري معالج يأتي بمشتت هوائي احترافي بعكس معالج Intel الذي لا يتضمن عند شرائه لمشتت ما يستدعي منك شراء واحد منفصل. لربما السلبية الوحيدة التي أراها مع هذا المعالج هو مستوى كسر السرعة والتي أعتقد انها معضلة لم تستطع AMD تجاوزها حتى الان بالشكل المطلوب, لتتفوق فيها Intel وبشكل واضح.

هل معالج الخصم سيء بهذه الحالة؟ بالتأكيد لا, فهو منافس جيد له "خاصة على صعيد الأسعار الحالية المتقلبه للغاية" وقادر على توفير تجربة لعب جيدة, ولكنني أتحدث عن عدة أسباب تجعل معالج Ryzen 5 5600X أفضل مما يقدمه المعالج الأخر, ليبقى الاختيار عائد لتفضيلك الشخصي كما أحب دائماً أن أقول, إلا أنك لو سألتني وطلبت مشورتي, سأقول لك أن Ryzen 5 5600X هو الاختيار الأفضل.

أضف تعليق (0)
ذات صلة