لعبة Fortnite فشلت في تقديم ما وعدت اللاعبين به منذ الإعلان عنها !!
ان كنت من مجتمع الـ Gamers أو لديك أحد أصدقائك كذلك أو كنت من محبي رياضة كرة القدم حتى في السنة الأخيرة فقط فلابد وأنك سمعت اسم Fortnite عن طريق ما. في الحقيقة لو كان لك أي فرصة للدخول على الانترنت خلال الـ 12 شهر الماضية فستعرف Fortnite حتى وان كنت من غير الفئات التي ذكرناها. ولكن من الغريب أن نرى أن الجميع يعلم عن Fortnite ولكن لا أحد يعلم عنها في نفس الوقت. فعندما نتحدث عن فشل اللعبة في تقديم ما وعدت به اللاعبين سيظن البعض أن المتحدث ربما يكون مجنوناً.
كيف فشلت Fortnite؟
من الغريب أن نرى ارتباط اسم Fortnite بمشروع عمل عليه المطورين لبضعة أشهر. رغم أنه كان لابد أن يرتبط بمشروع آخر تم العمل عليه لحوالي خمس سنوات كاملة ولكن لا أحد يعلم عنه شيئاً أو ربما التعبير الأدق هو "لا أحد يهتم" رغم أن هذا المشروع كان يبدو أنه سيكون أحد أضخم إصدارات Epic Games و أكثرها نجاحاً.
نحن نتكلم عن Fortnite Save the World اللعبة الأصلية، اللعبة الأولى التي رأيناها والتي عرف اللاعبون اسم Fortnite بها. ولكن هل تسمعون بها الآن ؟؟ ربما لا نرى هذا الاسم إلا في القائمة الرئيسية للعبة Fortnite وبعضنا لا يلقي له بالاً من الأساس لضخامة حجم الظل الذي يلقي به نجاح طور الـ Battle Royale المجاني على اللعبة. هل تجد اللعبة من ينقذها قبل أن تنقذ العالم ؟؟
إذاً متى بدأت مشكلة اللعبة في الأساس ؟؟
تطوير اللعبة كان ضرباً من الجنون, خصوصاً عندما تعلم أن Epic Games وفي ظلال نجاح Gears of War 3 و تحول ألعاب البناء وتحديداً Minecraft إلى ظاهرة. خرج مطوروها بقكرة جديدة هي Fortnite ليتم الاعلان عن اللعبة بعد ثلالثة أسابيع فقط من ظهور الفكرة. ثلاثة أسابيع فقط !! كان هذا في عام 2011.
https://www.youtube.com/watch?v=B3z1Gkud9Cc
بعد سبعة أعوام من هذا التاريخ يمكننا أن نقول وبكل ثقة أن اللعبة لم تنتهي بعد ولم تخرج من مرحلة التطوير وذلك بسبب أن فريق التطوير كان لديه ارتباطات عدة بمشاريع Epic Games المتعددة التي تزامن الكثير منها في الفترات السابقة. بالاضافة إلى اتباع أسلوب الخطأ والتعديل في تطويرها. مثلاً بدأ الأمر بعمل لعبة صغيرة لتجميع المواد داخل اللعبة لتتمكن من عمل بسيط كبناء حائط مما يبطئ أسلوب اللعب. ثم الاعلان عن اللعبة كلعبة لمنصة الحاسب الشخصي PC فقط , وإلغاء أطوار لعبة Gears of War التي كانوا يرغبون بإضافتها إلى اللعبة في البداية . لتنتهي هذه الدائرة بموعد إطلاق جديد في 2013.
https://www.youtube.com/watch?v=P_EuaC5zY_c
جاء التاريخ المحدد ومر بعده عام واثنين وثلاثة ... ولم تصدر اللعبة. كان من المفترض أن يتم تطوير اللعبة على Unreal Engine 3 ومن ثم دفعت Epic إلى تقديم اللعبة عن طريق Unreal Engine وهي عملية أشبه بإعادة عمل وبناء اللعبة من البداية، هذا بالاضافة إلى تغيير أسلوب الرسوم والعرض من الجو الظلامي الذي تم كشفه لأول مرة إلى أسلوب أكثر ألواناً وبهجة أقرب لما ترونه الآن في طور Battle Royale.
ظهر توجه صناعة الألعاب كخدمة Games as a Service ومن هنا ظهر الناشر الصيني Tencent في الأحداث لمساعدة اللعبة على التوجه في هذا الاتجاه وهو ما أعطى للناشر قوة في اتخاذ العديد من القرارات المؤثرة على عملية تطوير اللعبة والتخلي عن بعض العناصر الأساسيين من فريق التطوير أهمهم Cliff Bleszinski وهو صاحب فكرة Gears of War. كل هذا كان يعني أمراً واحداً وهو إعادة عملية التطوير مجدداً.
ظهرت اللعبة بعد ذلك بعد 6 سنوات كاملة من موعد الإطلاق المحدد بالاعلان عنها في 2017 مرة أخرى والوعد بانتهاء التطوير والاطلاق بشكل كامل في وقت مبكر من العام 2018. لابد وأنكم تعلمون ما حدث بعد قراءتكم لما سبق يوجد نمط ثابت هنا. اللعبة لم تصدر ولم تنتهي حتى الآن من مرحلة التطوير. والجميع يعلم السبب.
https://www.youtube.com/watch?v=wGLG94nfDXs
إذاً ما السبب هذه المرة في عدم انتهاء اللعبة؟
السبب بوضوح هو أن Epic Games لم تعد تهتم فعدم صدور تحديثات منذ فترة هو دليل صارخ. ةلا نحتاج أن نقول أن تركيزهم حالياً متجه صوب شيء آخر، وهو شيء ليس ببعيد ولهم الحق بالطبع فطور الـ Battle Royale خطف الأضواء من كل مشاريع اللعبة لدرجة جعلته يتسبب بإلغاء لعبة صدرت بالفعل وهي Paragon والتخلي عنها بشكل شبه مجاني، وتأخير تحديثات Unreal Tournament وتقضي حرفياً على الأخ التوأم Save the World كل الوقت وكل الموارد المتاحة لدى Epic Games تذهب في اتجاه واحد نحو الأوزة التي تبيض ذهباً Fortnite Battle Royale.
https://www.youtube.com/watch?v=2gUtfBmw86Y
يمكنكم ملاحظة ذلك بالنظر إلى التطور الرهيب الذي يحصل في طور Battle Royale وقارنه بأي مشروع آخر تحت مظلة Epic Games. أنظر أيضاً للدعاية والأضواء المسلطة من كل اتجاه لتجعل اللعبة تنتشر بين أواسط تتعدى أكثر بكثير من مجتمع اللاعبين. يمكنكم أيضاً النظر إلى طموح Battle Royale في التواجد على منصات مختلفة وحتى الهواتف المحمولة مع عدم وجود أي بصيص أمل يجعلنا ننتظر ظهور Save the World على منصتها الأساسية بشكل كامل كل ذلك لأن Epic Games غير مهتمة بإكمال اللعبة طالما يتم ملأ جيوبها من مصدر آخر.
لكن هل أسباب الفشل تأتي من جانب Epic Games فقط ؟
بالتأكيد لا، فاللعبة تأخذ عامل الـ RPG بجدية كبيرة لدرجة قد تنفر أي لاعب جديد يرغب في تجريبها فالتجربة معقدة وملتوية بشكل قد يبدو متعمداً. فمثلاً النظام الشجري للمهارات يأتي على شكل مجموعات وكل واحدة ضخمة لدرجة تكفي لعبة كاملة أضف إليها درجات البحث أو الـ Research tiers التي تزيد من طبقات التعقيد. وبرغم من أن كل هذا التعقيد لا يذهب هباءاً في اللعبة إلا أن هذه الدرجة من التعقيد بالطبع لن تروق لغير عشاق ألعاب الـ RPG. وهو أمر يتعارض قليلاً مما يبدو عليه مظهر اللعبة الخارجي من بساطة (اجمع ودمر كل ما حولك لتجميع الموارد، ابحث عن المهمة المراد حمايتها، ابني دفاعاتك ، قاتل حتى النفس الأخير... وأعد ذلك كل مرة) الأمر في غاية البساطة عندما نتحدث عن أسلوب اللعب ذاته لكن كل ما يحيط بأسلوب اللعب هو في تعقيد "الفيزياء الكمية".
ستجد نفسك دائماً مقيداً بشباك نظام الارتقاء الشجري ساعياً خلاله للوصول لهدف لا يبدو لك واضحاً لك من الأساس. ما الحل إذاً ؟؟ البساطة، التبسيط هو حل لمعظم المشاكل فإلغاء هذا النظام هو قرار خاطئ تماماً فوجود نظام ارتقاء يعطيك سبباً للتقد في اللعبة واللعب مرة بعد مرة لتحقيق الأهداف التي تريد الوصول إليها ولكن علينا أن ننزع من هذا النظام تعقيده وتشابكه ليكون مستساغاً أكثر لشريحة أعرض من اللاعبين وأسهل للتعلم بدلاً من أن تكون أحد الأسباب التي قد تسبب ترك بعض المبتدئين للعبة.
لماذا نتحدث دوماً عن المبتدئين ؟؟ لأنه وببساطة شئنا أم أبينا فالقاعدة العريضة التي توجه Epic Games دعايتها نحوها هي قاعدة اللاعبين الجدد وقاعدة الـ Casual Gamers وهم بطبيعة الحال يصعب إرضاؤهم لفترة طويلة فهم دوماً يبحثون عن السهل والجديد والسريع. وهي أشياء استطاعت Battle Royale تحقيقها حتى الآن وان كان بعضها على حساب ميكانيكة اللعبة وعلى حساب اللاعبين الأكثر مهارة. هذه هي القاعدة الجماهيرية التي يجب أن ترضيها لعبة Save the World وبما ذكرناه من الصعب أن تنجح في ذلك .
التسويق أو بالأصح انعدامه هو سبب رئيسي آخر.
لسبب ما يبدو أن Epic قررت التخلي عن التسويق للعبة تماماً. لماذا نفترض ذلك؟ في الحقيقة تظن Epic Games أنها في حال أفضل بتسويق الطور الأكثر شهرة على أمل أن يحقق نفس النتائج للطور الآخر الذي يتشارك معه في اسم Fortnite. وعدم جدوى هذه الاستراتيجية هو أمر جلي الوضوح إذا نظرنا للأرقام ففي العام الماضي أشارت تقارير أن لعبة Save The World تملك 20 مليون لاعباً مسجلاً بفضل طور Battle Royale ولكن الواقع يقول أن نسبة قليلة منهم نسبة ضئيلة للغاية تلعب اللعبة أو تتحدث عنها بالفعل.
سترون إعلانات لـ Fortnite على التلفاز وموقع Youtube وإعلانات تقريباً على كل موقع تعرفه على الانترنت وإعلانات مدغوعة على مواقع كبرى مثل IGN. ولكن في كل مرة لن تجدوا في هذه الإعلانات إلا طور Battle Royale. هل تتذكرون المرة الأخيرة التي شاهدتم فيها دعاية لطور Save the World ؟ شخصياً لم أرى أي شيء عن اللعبة منذ ظهورها الأخير في E3.
تم الإعلان عن Fortnite أنها لعبة مجانية Free to Play ثم تغير هذا القرار عند صدور نسخة الـ Early Access لتكون مدفوعة في هذه المرحلة وتصبح مجانية فور انتها مرحلة البيتا. أي أنك ينبغي أن تدفع مبلغ 40 دولار للعبة لم ينتهي الكور من العمل عليها لتصبح في النهاية مجانية للجميع وهو قرار خاطئ ومعكوس ويحمل في طياته الكثير من الغرابة، فحتى لو افترضنا أن جميع الألعاب تحتاج دعماً مادياً أكبر في مراحل تطويرها الأولية فما الحاجة إذاً بدفع مبلغ مالي ان كانت اللعبة تمتلئ بالـ Micro transactions ؟
ما الدافع الذي يجعلني كلاعب أو كشخص له عقل واع بما يكفي، أقوم بدفع مبلغ 40 دولار لشيء أعلم أنه في النهاية سيكون متاحاً بشكل مجاني للجميع ؟؟
هذا المبلغ المادي الغير مبرر هو العائق الأكبر أمام انطلاق اللعبة بالشكل الذي ينبغي، كما أن Battle Royale تؤذي اللعبة بشكل مباشر أكثرر مما تتوقعون. فعندما تجدون مقالة في موقع Polygon تحاول إقناع القراء بشراء Save the World لأنه يمكنكم الاستفادة من الـ V Bucks وتحويلها إلى طور Battle Royale سيتضح لكم بالتأكيد مدى التأثير السلبي، فقاعدة عريضة من اللاعبين يستخدمون Save the World كاستخدام ماكينة طباعة النقود ليقوموا بإنفاقها فيما بعد في طور Battle Royale عن طريق دهخول اللعبة والقيام بأقل ما يمكن عمله حتى يمكنهم الحثول على الـ V Buck بل ان بعضهم يبدأ اللعب ثم ينصرف لعمل أي شيء آخر حت ى انتهاء الدور (AFK) للاستفادة من اللعبة بأكثر الطرق كسلاً وسهولة مدمرين بذلك اللعبة ذاتها لصالح الطور الآخر.
للعبة PVE فمن الطبيعي أنها تعتمد بشكل أساسي على مجتمع اللاعبين فيها وإن كان هذا هو سلوك مجتمع اللعبة فبالتأكيد عمر هذه اللعبة لن يكون بالطويل فتفكك هذا المجتمع هو حكم بالاإعدام لأي لعبة online.
السؤال الذي يبقى لنا هو ما هو مستقبل Fortnite Save The World ؟
من المفترض أن تصدر اللعبة بشكل مجاني في وقت ما خلال هذا العام أو ربما مع مطلع العام القادم ولكن بالنظر إلى سير الأمور في اتجاهها وسيطرة طور Battle Royale على كل الاهتمام وكل الموارد سنوجه هذا السؤال لكم.