على الرغم من حقيقة أن أجهزة الجيل الثامن PS4 و Xbox One استقبلت بعضًا من أفضل الألعاب التي شهدتها الصناعة طوال تاريخها مثل Red Dead Redemption 2 و God of War و The Witcher 3، إلا أن العديد من سلاسل الألعاب الكلاسيكية التي حققت نجاح مدوي لسنوات طويلة غابت عن الساحة نهائيا لأكثر من 8 سنوات وبلا شك سيكون من الصعب لحاقها بركب تلك الأجهزة في ظل تركيز المطورين حاليا على الجيل الجديد.

في هذا المقال نتناول مجموعة من أبرز العناوين التي نأمل عودتها للأضواء عن طريق إصدارات جديدة مخصصة لأجهزة PS5 و Xbox Series X تقدم أفكار مبتكرة وأساليب لعب فريدة وقصص درامية تعوض كل هذا الانتظار وترقى لتطلعات اللاعبين.

Dead Space

Dead Space Anthony Johnson PS5 Sony

تعرضت شركة EA لانتقادات لا حصر لها طوال السنوات الماضية لأسباب لا تقتصر فقط على أنظمة المشتريات المستفزة في العناوين المختلفة، أو الإصدارات السنوية التي لا تقدم أي جديد يذكر في الألعاب الرياضية، وإنما بسبب قرارات الشركة الغير منطقية في أوقات كثيرة، مثل إيقاف العمل على سلسلة الرعب Dead Space بعد فشل الجزء الثالث في تحقيق العائدات المرتقبة.

إقرأ أيضاً: لعبة الرعب The Callisto Protocol تأتينا من مطوري Dead Space

مقارنة بالعديد من العناوين الأخرى التي لاقت فشل ذريع في بعض إصدارتها ومازالت تصدر حتى اللحظة، لدى Dead Space فرص لا يستهان بها في العودة للأضواء مرة أخرى، خاصة وأن العنوان يمتلك شعبية وجماهيرية ضخمة بفضل قصته الدرامية المثيرة لأقصى درجة والأجواء الفريدة التي تجمع بين التوتر والرعب والغموض المحيط بالفضاء الخارجي، ناهيك عن المواجهات الملحمية والمهام المحفوفة بالمخاطر التي تبقيك على أطراف أصابعك طوال الوقت.

 في الوقت الراهن، رحل معظم المطورين المسؤولين عن الثلاثية وتركوا EA، ولكن بالنظر لكون الجزء الثالث اعتمد على المهام التعاونية لأول مرة ولاقت ترحاب كبير، وفي ظل توسع مفهوم "الألعاب كخدمة" ودعم العناوين المختلفة لسنوات طويلة، قد يكون هذا النموذج مثاليا لعودة اللعبة مرة أخرى بجزء مخصص للجيل الجديد.

Fight Night

7 ألعاب أسطورية نتحرق شوقًا لرؤيتها من جديد على PS5 و Xbox Series X|S

أدرك جيدا أن EA Sports UFC لعبة رسمية للفنون القتالية المختلطة وتقدم محاكاة رائعة لأحد أبرز الرياضيات القتالية على الساحة، ولكنها لا تضاهي سلسلة Fight Night فيما تقدمه من قصص لا تنسى ومباريات تجمع بين الواقعية والإثارة في نفس الوقت أكثر من أي لعبة محاكاة قتالية أخرى.

من المؤكد أن ألعاب UFC حصلت على إصدارات كافية في الفترة الماضية، ومن المؤسف أن يستمر تجاهل Fight Night كل تلك الفترة رغم النجاحات التي حققتها في الإصدارات السابقة، ومع إمكانيات PS5 و Xbox Series X لا شك أن عودة السلسلة ستشهد مستوى رسومي مبهر وتفصيل دقيق لأسلوب اللعب والرسوم المتحركة والملامح ناهيك عن فيزيائية الحركة.

Max Payne

7 ألعاب أسطورية نتحرق شوقًا لرؤيتها من جديد على PS5 و Xbox Series X|S

عندما يتمكن أي عنوان من بيع 3 مليون نسخة على سبيل المثال، يعتبر الأمر نجاح مدوي ودليل قاطع على وجود إصدارات جديدة في المستقبل القريب، ولكن بمقاييس Rockstar يختلف الوضع كثيرا، فحتى بيع أكثر من 5 مليون نسخة من Max Payne 3 لم يشفع لها بالحصول على جزء رابع منذ أكثر من 9 سنوات، وحتى نكون واضحين، لم تقدم Rockstar أي مشاريع جديدة طوال تلك الفترة باستثناء GTA V و RDR 2، رغم ذلك لا تقارن مبيعات تلك الألعاب بما حققه ماكس في مغامرته الأخيرة.

Max Payne 3 ليست واحدة من أفضل ألعاب الجيل السابع فقط، وإنما واحدة من أفضل ألعاب الأكشن التي شهدتها الصناعة عندما يتعلق الأمر بأسلوب اللعب وانسيابية الحركة في المعارك وتنوع الأسلحة وردود الفعل المختلفة، ناهيك عن تصميم المراحل وميزة "رصاصة الوقت" التي تساهم في توفير مواقف يرتفع فيها الأدرينالين لأقصى مستوياته.

نتمنى عودة السلسلة بجزء جديد في أقرب فرصة رغم أن الأمر يبدو مستحيلا على المدى القريب في ظل السياسة التي تتبعها Rockstar Games في الفترة الأخيرة، على الأقل دعونا نحصل على فرصة تجربة الجزء الثالث مجددا على PS5 و Xbox Series X من خلال ميزة التوافق مع تعديلات تشمل دقة العرض ومعدل الإطارات وبعض التحسينات الرسومية.

Silent Hill

Silent Hill

تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، تلك الجملة تصف شعور محبي السلسلة بعد أن كنا قاب قوسين أو أدنى من الحصول على الإصدار الأفضل في تاريخ السلسلة.. Silent Hills، كل من سنحت له فرصة تجربة P.T. يدرك جيدا أن كوجيما قدم واحدة من أكثر التجارب النفسية رعبا في فترة زمنية لا تتجاوز الثلاثون دقيقة، مما بشر بمغامرة لا تنسى في اللعبة الكاملة قبل أن تتفاقم الأوضاع ويتم إلغاء المشروع بالكامل ويرحل على أثره المخرج الياباني الشهير من كونامي بعد تعاون دام لأكثر من ربع قرن.

إقرأ أيضاً: حذف مقابلة ملحن Silent Hill بعد تلميحه للعمل على جزء جديد!إقرأ أيضاً: إشاعة: يعمل فريق Bloober Team على لعبة Silent Hill مع ناشر ضخم !

رغم ذلك، تبدو Silent Hill اللعبة الأكثر حظوظا في الحصول على إصدار جديد في قائمتنا، حيث تتحدث الشائعات منذ أكثر من عام كامل على جزء جديد مخصص لجهاز PS5 بالتعاون بين كونامي وسوني، ربما يكون جديد كليا وربما إعادة إحياء (Remake) للسلسلة من البداية، في جميع الأحوال سيكون من الرائع عودة العنوان مرة أخرى للساحة بعد فترة غياب طويلة وندرة تلك النوعية من الألعاب في السنوات الأخيرة.

Splinter Cell

Splinter Cell

من المؤسف حقا أن الألعاب التي تقدم مغامرات مختلفة غير معتادة يتم إيقاف العمل عليها لصالح ألعاب العالم المفتوح المكررة وعناوين التصويب التي نادرا ما تقدم شيء جديد، على سبيل المثال تعتبر Splinter Cell واحدة من أبرز ألعاب التسلل وسيطرت على الساحة لسنوات بالمشاركة مع ألعاب Hitman رغم الاختلاف الكبير بينهما في الأحداث وأسلوب اللعب.

الجزء الأخير من السلسلة Blacklist لم يحقق نجاح مماثل للإصدارات الأولى ولكنه لم يفشل كما يظن البعض، رغم ذلك قررت Ubisoft إيقاف العمل على السلسلة ومنذ أكثر من 7 سنوات يكتفي "سام فيشر" بالظهور الشرفي في عناوين الشركة الأخرى.

في الفترة الماضية أكد الناشر الفرنسي وجود نية لعودة السلسلة في المستقبل ولكن لا يوجد تاريخ محدد، رغم ذلك سنحصل على إصدار مخصص لتقنية الواقع الافتراضي دعونا نأمل أن لا يكون الأخير، وأن لا يواجه العنوان نفس مصير Prince of Persia المظلم.

Bioshock

bioshock infinite ramadan

على عكس جميع الألعاب السابق ذكرها، لم يفشل الجزء الأخير من السلسلة على المستوى التجاري أو النقدي، بل على النقيض تماما، كان جزء Infinite الأكثر نجاحا على جميع المستويات ولاقى ترحيب واسع بفضل واحدة من أفضل القصص وأكثرها غموضا وأحد أفضل العوالم الافتراضية التي شاهدناها في أي لعبة فيديو، ناهيك عن أسلوب اللعب الذي شهد طفرة لا يستهان بها مقارنة بالجزئين السابقين.

إقرأ أيضاً: مصدر: في لعبة Bioshock 4 سنكون في عالم Sandbox و المزيد !!إقرأ أيضاً: سلسلة Bioshock ستعود من جديد وبجزء رابع بحسب رئيس 2K !!

رغم ذلك رحل مخرج السلسلة كين ليفين وتم تقليص عدد المطورين في الاستديو إلى 15شخص عوضا عن 90 شخص مع تركيزهم على مشاريع أصغر بتكلفة أقل، قبل أن يتم تغيير اسم الاستديو إلى Ghost Story Games في 2017، وقبل عدة سنوات، بدأت شائعات عودة اللعبة مرة أخرى في الظهور، حيث أشارت العديد من المصادر لوجود جزء جديد قيد التطوير تحت إشراف استديو مختلف، ومن المتوقع أن يتم الكشف عنه في وقت ما من العام الجاري، فقط دعونا نأمل أن تكون تلك الشائعات صحيحة رغم مخاوف البعض من فشل اللعبة بعد رحيل الأب الروحي وفريق التطوير الأساسي.

Portal

portal

يمكن وصف Portal كما لو أنها "نسمة من الهواء المنعش"، أنها واحدة من تلك المغامرات القليلة التي تتفاعل معها بكامل حواسك وتتمنى لو تستمر أحداثها للأبد بلا نهاية، أحد أعظم الإنتاجات في تاريخ شركة Valve سواء كنت محب للألغاز أم لا ستجد نفسك تتفاعل مع الشخصيات والقصة والمهام المثيرة التي تضعك فيها وستشعر بنشوة الانتصار عندما تتمكن من حل لغز أو عبور منطقة معقدة كما لو أنك أنجزت شيئا هاما.

في ظل سياسة Vavle الحالية مع تطوير الألعاب والتركيز على مشاريع أصغر وألعاب الواقع الافتراضي، لن يكون من السهل الحصول على إصدار رئيسي جديد في الفترة القادمة، ولكن بالنظر لكونها أحد أنجح مشاريع الشركة على الإطلاق وتمتلك قاعدة جماهيرية ضخمة، تظل فرص عودتها للساحة مطروحة دائما وفي أي وقت، نأمل فقط أن لا يطول الانتظار.

بدون شك يوجد العديد من الألعاب الأخرى التي اختفت فجأة ونأمل في عودتها، لذلك لا تتردد بمشاركتنا قائمتك الخاصة في خانة التعليقات أدناه.