الرئيسية المقالات

تعرف على لوحات Z490 AORUS من شركة Gigabyte ، مع Unboxing عرب هاردوير

ستوفر لك اللوحات الجديدة من GIGABYTE Z490 AORUS كل ما تريده كمستخدم يسعى للحصول على تجربة أكثر احترافية مع الجيل الجديد من معالجات Intel Comet Lake-S الجديدة .

اليوم هو اليوم المنتظر بشدة في عالم الهاردوير منذ فترة طويلة ، فقد أعلنت انتل وأخيراً عن جيلها الجديد من المعالجات المكتبية من عائلة Comet Lake-S المكتبية والتي تعد بالكثير من المميزات الجديدة مقارنة بالجيل السابق من المعالجات المركزية مثل ترددات أعلى و أنوية أكثر وقدرة أكبر على كسر السرعة أيضاً . ومن هذا المنطلق أطلقت العديد من الشركات المصنعة للوحات الأم لوحاتها الجديدة لتواكب هذا الاطلاق الكبير والتي من ضمنها بالطبع شركة Gigabyte مع لوحتها الأم الجديدة Z490 AORUS . لذا قم بالتركيز معي عزيزي القارئ لنستعرض معاً هذه اللوحة الأم الجديدة من سلسلة منتجات AORUS الأشهر من الشركة ونرى ما الذي تقدمه لمجتمع اللاعبين والمتحمسين على حد سواء .

قبل البدء في الحديث عن اللوحة الأم الجديدة والسلسلة بالكامل وما تقدمه من مواصفات تقنية جديدة دعونا نستعرض اللوحة الأم Z490 AORUS من جيجابايت والتي قمنا بعمل Unboxing سريع لها .

Z490 AORUS من شركة Gigabyte ، مع Unboxing عرب Intel انتل جيجابايت

تتمتع اللوحة الجديدة بدعم الجيل العاشر من معالجات Intel مع توفير ما يصل الى 16 مرحلة للطاقة مع تصميم غرفة تبريد Fins-Array II مُحسنة مما يساعد على وصول مراحل الطاقة الى 90 أمبير ، لتوفر بذلك شركة Gigabyte تصميم طاقة مع تبريد حراري مميز يسمح بصولات وجولات في عملية كسر السرعة للمعالجات الجديدة التي تتوفر مع عشرة أنوية و عشرون خيطاً للمعالجة من انتل .

نظرة سريعة على اللوحة الأم

ليس هذا فحسب ، بل تستخدم اللوحات الأم GIGABYTE Z490 AORUS توجيه Daisy Chain بتصميم مضاد للتداخل لتحسين القدرة على كسر سرعة الذاكرة العشوائية مع الحفاظ على استقرارها . كما توفر اللوحات الأم المُحددة من GIGABYTE Z490 AORUS  جودة صوت عالية الى حد الاحترافية ، كما توفر وحدات إدخال و إخراج غنية بالميزات الرائعة مثل درع خاص بوحدات الإدخال و الإخراج مدمج ، بجانب أحدث تقنية Thermal Guard II لتوفير تبريد لهذه الوحدات ، وأكثر من ذلك بكثير . ستوفر لك اللوحات الجديدة من Gigabyte الأداء المميز ، وإدارة الطاقة الرائعة ، والحرارة المُراد الوصول اليها ، والصوت الاحترافي . ستقوم اللوحات الأم GIGABYTE Z490 AORUS بتوفير جميع المميزات المرغوبة من المستخدمين الذين يسعون إلى الانتقال الى جيل جديد أكثر قوة ومتانة واعتمادية .

تصميم طاقة أفضل

تأتي المعالجات الجديدة من Intel مع المقبس الجديد LGA 1200 وهو ما يعني أن تلك اللوحات القديمة لن تتناسب مع الجيل الجديد من المعالجات المركزية حتى مع تحديث Bios وذلك لأن المقبس نفسه مختلف . يوفر الجيل الجديد من المعالجات المركزية من عائلة Comet Lake-S عدد أكبر من الأنوية وترددات أعلى مع استهلاك قياسي TDP 125W وهو ما يعني درجات حرارة أعلى ، ولذلك توفر لوحات جيجابايت الجديدة GIGABYTE Z490 AORUS ميزات مثل تصميم الطاقة الرقمي المتكون من 16 مرحلة حيث يمكن لكل مرحلة استيعاب ما يصل إلى 90 أمبير مع تصميم مراحل الطاقة الذكية Smart Power Stage ، أو تصميم طاقة مباشرة يتكون من 12 مرحلة مقترنًا بمراحل طاقة DrMOS شديدة التحمل لتقديم 1440 أمبير ، وكلاهما يوفر أفضل توازن للطاقة داخل المنصة الخاصة بك .

تضمن موصلات الطاقة (Pins) الصلبة في اللوحات الأم GIGABYTE Z490 AORUS استقرار في توصيل الطاقة للمعالج مع تقليل الحرارة الزائدة أثناء رفع تردد التشغيل (كسر سرعة المعالج) لمنع عملية الاختناق . حيث تعمل إضافة مكثفات Tantalum Polymer على تحسين الاستجابة العابرة لوحدات تنظيم الجهد VRM بين الأحمال العالية والمنخفضة ، مما يزيد من استقرار المعالج بحيث لا يضطر المستخدمون إلى القلق بشأن حالات الفشل المتكررة في عملية كسر السرعة الناتجة عن امداد الطاقة الغير مستقر.

وحدة تنظيم الجهد

تم تصميم اللوحة الأم GIGABYTE Z490 AORUS مع التركيز على عملية التشتيت الحراري ، بدءًا من اللوحة الأم GIGABYTE Z490 AORUS PRO ، حيث تطبق اللوحات تقنية Fins-Array II التي تتميز بمشتت حراري مكوّن من الزعانف والذي يأتي مع 3 أضعاف مساحة السطح مقارنة مع تصميم مميز للزعانف يسمح بتبديد الحرارة بشكل أفضل . كما تتميز تقنية Direct-Touch Heatpipe II بوجود أنبوب حراري مباشر أكبر حجمًا مع تصميم أفضل لتسريع عملية نقل الحرارة من وحدات VRM إلى غرفة التبريد ، مما يخفض درجات الحرارة بشكل كبير.

 تستخدم اللوحات الأم GIGABYTE Z490 AORUS جيلًا جديدًا من الوسائد الحرارية LAIRD 7.5W / mK التي توفر تبديدًا للحرارة أفضل بأربع مرات مقارنة بالوسادات الحرارية التقليدية مع زيادة الاتصال بين وحدات VRM والوسادة الحرارية مما يزيد أيضًا من التبديد الحراري الكلي. مع كل من الوظائف والأناقة ، تضيف اللوحة الخلفية المعدنية متانة وصلابة إضافية إلى اللوحة الأم .

دعم ذاكرة DDR4 بترددات تصل الى 4800Mhz وبأحجام حتى 32GB

تتميز اللوحات الأم GIGABYTE Z490 AORUS أيضاً بتكوين رائع للذاكرة مع القدرة على تركيب ذاكرة أحادية بحجم 32 جيجابايت في الشق الواحد للرام . كما يضمن توجيه Daisy Chain الفريد للذاكرة وتصميم اللوحة المطبوعة PCB الفريد أن تكوين الذاكرة مناسب لاحتياجات معظم المستخدمين .سيمكّن التصميم الفريد لمقابس الذاكرة لأولئك الذين يستخدمون تكوينات dual channel الاستمتاع بأداء أسرع لذاكرة الوصول العشوائي بشكل مستقر وبترددات مرتفعة للغاية تصل حتى   Mhz4800 مع ذواكر DDR4 .

تتميز اللوحة الأم  GIGABYTE Z490 AORUS XTREME بتصميم SMT Memory DIMM الحصري الذي يستخدم تقنية اللحام بالالتصاق على السطح بحيث يتم تثبيت وصلات لحام فتحات الذاكرة بسلاسة على اللوحة المطبوعة PCB وهو ما يقلل من تداخل الإشارة بين الPCB وأسلاك الذاكرة . كما تأتي اللوحة مزودة بتقنية signal stabilizing الناتجة عن استخدام مكثفات tantalum Polymer والتي تساعد على استقرار أكبر عند كسر سرعة الذاكرة مع ترددات XMP العالية.

العديد من المنافذ المختلفة فائقة السرعة مع درع مُركّب مسبقاً للوحة الخلفية

تستخدم اللوحات الجديدة من جيجابايت العديد من المنافذ مثل منافذ PCIe 4.0 و Pcie و M.2 للأقراص التخزينية مع وحدات تحكم عالية الجودة للحصول على تجربة أفضل وأعلى عرض ناقل ترددي للأقراص الصلبة . ليس هذا فحسب ، ستوفر بعض اللوحات الجديدة من السلسلة AUROS أيضاً تشتيت حراري مميز لوحدات NVMe M.2 حيث ستستطيع مع بعض اللوحات المحددة من السلسلة الحصول على تبريد لوحدات SSD من كلا الجانبين أي الأعلى والأسفل وهو أمر لن تجده عادة مع أغلب اللوحات الأم الأُخرى الموجودة في السوق .

توفر بعض اللوحات أيضاً من السلسلة درع خلفي للوحة I/O الخلفية مُركبّة بالفعل لتوفير عملية تركيب أكثر سهولة في الكيس لتوفر بذلك حماية أكبر للمقابس والمخارج الخلفية التي تتضمن USB 3.1 Gen2  و 2.5G و 10G Ethernet بجانب مقابس الصوت المختلفة و واجهة توسعة Thunderbolt 3 . أيضاً توفر اللوحة كلاً من زري QFLASH و  Clear CMOSلتحكم أكثر سهولة في عملية كشف الأخطاء وتحديث البيوس بدون تركيب معالج ، كما يوفر دعم Intel 2.5Gbps Ethernet الخاص باللوحة اتصالاً فائق السرعة أسرع بـ 2.5 مرة من Gigabit Ethernet.

بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم اللوحة محول شبكة Intel WiFi 6 802.11ax وهوائيًا ذكيًا عالي الكفاءة لشبكة WiFi AORUS لتقديم سرعة إرسال تصل إلى 2.4 جيجابت في الثانية. مما يوفر قدرات أوسع للاتصال بالإنترنت .

تجربة صوتية من الطراز الرفيع

تأتي بعض اللوحات الأم المحددة من سلسلة GIGABYTE Z490 AORUS مع محرك الصوت ALC 1220-VB وأقرانه بمكثفات الصوت من فئة الاستوديو WIMA FKP2 لتقديم تجربة صوت عالية الجودة كتلك التي تجدها في الاستوديوهات الصوتية . كما تستخدم اللوحات مجموعة من التقنيات الصوتية مثل GIGABYTE ESS SABER DAC ، والذي يُستخدم غالبًا في أجهزة الصوت الاحترافية ، بالإضافة إلى DTS X Ultra لتقديم تجربة صوت عالية الدقة لتناسب تجربتك سواء كانت للألعاب أو مشاهدة الأفلام / الاستماع إلى الموسيقى .

وبالطبع ستقدم اللوحات الأم GIGABYTE Z490 AORUS أفضل تقنيات الإضاءة للمراوح مثل RGB Fusion مع دعم شرائط الإضاءة الرقمية ، وتقنية  Smart Fan 5 ، و USB TurboCharger للشحن السريع للهواتف ، وغيرها من التقنيات المميزة التي قدمتها الشركة من قبل . وأخيراً يجدر بالكر أنه قد تم تجديد GIGABYTE BIOS بالكامل من خلال واجهة رسومية جديدة تعرض معلومات أساسية عن الترددات  ، والذاكرة ، وأجهزة التخزين ، وحالات و إعدادات المراوح ، وغيرها من المعلومات الهامة بطريقة أكثر سهولة .

ستوفر لك اللوحات الجديدة من GIGABYTE Z490 AORUS كل ما تريده كمستخدم يسعى للحصول على تجربة أكثر احترافية مع الجيل الجديد من معالجات Intel Comet Lake-S الجديدة فلا تفوت الفرصة ، انتظروا مراجعتنا للوحة الأم على عرب هاردوير قريباً .