الرئيسية المقالات

دليلك الشامل لشراء PlayStation 4 (الفرق بين النسخ – الخدمات – الحصريات – الملحقات)

هل يستحق جهاز PS4 الشراء في 2020 ؟

إذا كنت أحد المقدمين على شراء جهاز PlayStation 4 فبالتأكيد لديك بعض الأسئلة ,  وإذا كنت تمتلك الجهاز بالفعل وتريد الترقية إلى جهاز PS4 Pro فستكون لديك بعض الاسئلة ايضاً هل يستحق الامر الترقية ؟ هل سأشعر بالفرق حقاً ؟ , بغض النظر عمن تكون أنت ومهما كان وضعك ، إذا كنت تفكر في شراء بلايستيشن 4 ، فنحن هنا لمساعدتك. لقد قمنا بتجميع معلومات حول ما إذا كنت تريد شراء PS4 Slim أو PS4 Pro ، حيث يمكنك العثور على أفضل الألعاب الحصرية على المنصة ، وكيفية تحديد الخدمات التي يجب الاشتراك بها , بالاضافة لمجموعة كبيرة من الملحقات Accessories التي ستقدم لك تجربة لعب مميزة ,  إليكم دليل شراء PS4 الشامل من خلال هذا المقال .

PS4 PlayStation 4

في البداية السؤال الأكثر طلباً أي نسخة PlayStation 4 أشتري ؟ وما الفرق بين النسخ ؟

الفرق بين PS4 , PS4 Slim ؟

في البداية يجب أن تعرف هناك نوعان من أجهزة PS4 , الاول الجهاز العادي الذي صدر في نهاية 2013 والاخر هو Slim والذي صدر في سبتمبر 2016 , أن جهاز PS4 Slim يتمتع بمظهر أجمل من بلايستيشن 4 العادي وهو أنحف وأكثر هدوء وأقل في درجات الحرارة واذا كنت مقدم على الشراء حديثاً فالطبع ننصحك بأخذ الجهاز الـ Slim الأحدث , اما اذا كنت تمتلك جهاز PS4 العادي بالفعل وتفكر في الترقية الي Slim فالأمر لا يستحق الترقية نظراً لعدم وجود أي فرق بالاداء في الألعاب او معدل الاطارات وحتي الدقات المستخدمة , كما ان مواصفات الجهازين الداخلية ” الهاردوير ” هي نفسها .

PS4 أم PS4 PRO ؟

ننتقل الآن للحديث عن الفرق بين PS4 و PS4 Pro ، اذا كنت مقدم علي شراء جهاز بلاي ستيشن 4 جديد فإن أول قرار عليك القيام به هو ما إذا كنت ستحصل على جهاز PS4 Slim أو جهاز PS4 Pro الأقوى والأكثر تكلفة , ولاتخاذ هذا القرار ، تحتاج إلى التفكير في التلفزيون الخاص بك. إذا كان لديك تلفاز بدقة 4K أو كنت تخطط للترقية لذلك قريبًا ، فمن المؤكد أنك التكلفة الإضافية تستحق للحصول على جهاز PRO , حيث أنة سوف يجعل معظم الألعاب تبدو أو تلعب بشكل أفضل على تلفزيونك الأحدث .

إذا لم يكن لديك شاشة 4K ولا تخطط للترقية في أي وقت قريب ، سيكون جهاز PS4 العادي على ما يرام. ستبقى الألعاب ظاهرة بشكل جيد ، وستوفر بضعة دولارات , الأمر نفسه ينطبق على مالكي PS4 العادي الحاليين والذين يفكرون في الانتقال الي PRO , هناك بعض الألعاب على PS4 PRO التي تدعم سرعة الإطارات 60 بدلاً من 30 إطار في الجهاز العادي ولكن للأسف ليس كل الألعاب تدعم ذلك وعلى دقة 4K لا يوجد أي لعبة تعمل بأكثر من 30 اطار , لذلك النقطة الأكبر في قرار شرائك ” للبرو ” تعتمد على إمكانية توافر شاشة 4K ليس أكثر من ذلك.

الخدمات Services

PlayStation Plus

ان خدمة PS Plus تضيف الكثير من القيمة لمالكي جهاز PS4 وعلي الرغم من أنك ستقوم بدفع أشتراك شهرياً او سنوياً ( 60 دولار سنوياً ) الا ان بدونها لن تستطيع الدخول علي خوادم اللعب عبر الشبكة , من خلال الخدمة وبخلاف أن الهدف الرئيسي منها هو إتاحة وصول اللاعييبن الي ” الاون لاين ” يمكنك أيضًا الحصول على مجموعة من الألعاب المجانية كل شهر ، والعديد منها جيد جدًا فعلي سبيل المثال سنحصل هذا الشهر علي لعبة Mafia 3 , أخيرًا تحصل من خلال الخدمة على خصومات حصرية على الألعاب الرقمية على متجر PlayStation.

PlayStation Plus

PlayStation Now

خدمة اشتراك أخرى لـ PlayStation 4 وهي بأختصار تبدو كخدمة Netflix ولكن للألعاب. فهي تتيح لك بث مجموعة منتقاة من أكثر من 650 لعبة PS4 و PS3 و PS2 مباشرة إلى وحدة التحكم الخاصة بك , العيب المحتمل الوحيد هو أنه لا يمكنك تنزيل الألعاب وإنما بثها مباشرة ، لذلك ستحتاج إلى اتصال إنترنت سريع وثابت لنقل جميع البيانات , باختصار كمستخدم عربي او مصري فمثل هذه النوع من الخدمات ستكون صعبة التنفيذ في ظل سرعات الانترنت البطيئة .

الملحقات Accessories

لن تكتمل تجربتك لجهاز PS4 بدون الحصول علي الاقل علي واحدة من مجموعة كبيرة من الملحقات الخاصة بالجهاز والذي ستقدم لك تجربة لعب مميزة , وسوف نتعرف سوياً علي أهم هذه الملحقات .

وحدة تحكم إضافية DualShock 4 Controller

يأتي جهاز PS4 مزودًا بجهاز تحكم واحد ، ولكن إذا كنت تريد شريكًا في الأريكة للانضمام إليك أثناء اللعب ، فستحتاج إلى وحدة تحكم إضافية واحدة على الأقل , وإذا أردت النصيحة فسوني أعلنت منذ أيام عن نسخة خاصة من بلاي ستيشن وايضاً كشفت أن وحدة التحكم الخاصة بها ستباع بشكل منفصل , ونرشح لكم اذا اردت شراء وحدة تحكم جديدة ان تقتنيها وللمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة خبر سابق علي موقعنا .

سماعة الرأس PlayStation Gold Wireless Headset 

لا شك أن سماعات الرأس المخصصة للاعبين هي واحدة من أهم الملحقات التي يجب ان تتوافر لديك وذلك سواء كنت تلعب على PS4 او علي أي جهاز اخر حيث تسمح لك بجانب انها تقدم مستوي صوت مميز فهي تمكنك من التواصل مع اصدقائك ايضاً , تبدو سماعة PlayStation Gold اللاسلكية واحدة من الخيارات المميزة والمقدمة من شركة Sony خصيصاً لجهاز PS4 , نعلم ان الجهاز يأتي بسماعة أحادية ولكنها بالطبع لن تعطي الجودة المطلوبة  فاذا اردتم تجربة لعب مميزة فإقتناء سماعة احترافية سيكون الخيار الأمثل .

قرص صلب خارجي External Hard Drive

مع كبر مساحة الألعاب هذه الأيام وكثره التحديثات الخاصة بها ومع وابل من الألعاب المجانية لأعضاء PS Plus كل شهر واتجاه السواد الأعظم من اللاعبين إلى اقتناء اللعب عبر المتجر مباشرة مبتعدين عن النسخ الفيزيائية  يمتلأ قرص التخزين الخاص بالجهاز بسرعة , لحسن الحظ ، يمكنك إضافة قرص ثابت خارجي لتوسيع المساحة المتوفرة بشكل كبير.

كاميرا PlayStation

تتضمن كاميرا PlayStation عددًا من الميزات الرائعة، مثل إمكانية التعرف على الوجه حيث تستخدم كاميرا PlayStation للتعرف على وجهك لتسجيل الدخول إلى PS4 على الفور والمزيد من الخواص الأخرى.

نظاره الواقع الإفتراضي PlayStation VR

من المحتمل أن تكون ملحق PS4 الأكثر إثارة للإعجاب التي تضعك مباشرة داخل الألعاب مثل Skyrim VR و Doom VFR و Resident Evil 7 ولكن لا يوجد ما يضاهي مُتعة لُعبة Beat Saper بإستخدام النظارة.

الحصريات

بلايستيشن

ليست الخدمات أو الملحقات او مكونات الجهاز الداخلية ” الهاردوير ” هي السبب في اختيارك لشراء جهاز PS4 , ولكن السبب الأول لشراء الجهاز هو حصريات سوني والألعاب المميزة التي لن تجدها على أي منصة ألعاب أخري , ومن خلال السطور القادمة سنستعرض بنظرة بسيطة بعض الحصريات التي صدرت للجهاز .

” تُعد الحصريات التي تُقدمها سوني هي السبب رقم واحد في اتجاه اللاعبين لاقتناء جهاز بلاي ستيشن4 “

Uncharted 4: A Thief’s End

واحدة من أقوى وأفضل حصريات الجهاز علي الإطلاق , الجزء الرابع من سلسلة Uncharted والذي يأتي بعنوان Uncharted 4: A Thief’s End من تطوير أستوديو التطوير العبقري Naughty Dog صدرت في عام 2016  , تدور أحدث القصة بعد أحداث الجزء التالت حول البطل ” Drake ” الذي يبدأ رحلته في البحث عن الكنز المفقود ومحاولة إنقاذ أخيه , حصلت اللعبة على معدل تقييمات هو الأعلى وصل الي 93 علي موقع Metacritic .

Uncharted 4

God of War

بعد الغياب الطويل لبطلنا “كريتوس” ها هو يعود من جديد ولكن هذه المرة أصبح يمتلك عائلة ولديه ابن يدعي “أترياس” ويذهب كلاهما بعد وفاة زوجته “فراي” من أجل نشر رمادها علي أعلي قمم في كل العوالم، ولكن بالطبع لن تسير أحداث القصة وتلك المهمة بهذه السهولة وخاصة وجوده في حضارة مختلفة تملك آلهتها الخاصة بها. قصة اللعبة تبدو في بداية الأمر ليست كأغلب قصص السلسلة ولكن كلما تعمقت بداخلها كلما عرفت بأنها الأفضل في تاريخ السلسلة , تعتبر اللعبة أقوي حصريه صدرت علي جهاز PS4 وصدرت في إبريل من العام 2018.

Horizon Zero Dawn

مع واحدة مع أفضل الألعاب ” رسومياً ” على جهاز بلاي ستيشن 4 , سوف تبهرك Horizon Zero Dawn أولاً بعرضها المرئي لعالم ضخم مليء بشخصيات مثيرة للاهتمام وغير عادية ، مع مظاهر واقعية وتصرفات صوتية لا تصدق. سوف يستكشف اللاعبون الأدغال الخرسانية لأرض جميلة حيث سيتعلمون الهرب من أجل قتل الوحوش الروبوتية الخطيرة باستخدام الفخاخ والسهام والمتفجرات والرماح وغيرها من الأسلحة , صدرت اللعبة في فبراير 2017، ولكنها ستصدر للحاسب الشخصي في عام 2020 وبالتالي هي كانت حصرية مؤقتة لجهاز سوني.

Until Dawn

لعبة Until Dawn هي مثل بطولة في فيلم الرعب الخاص بك حيث يمكنك اتخاذ القرارات التي يمكن أن تعني الفرق بين الحياة أو الموت. لعبة PlayStation 4 الحصرية هي قصة رعب تفاعلية مع قصص سينمائية ، صوت رائع ، شخصيات واقعية  , بأختصار هي لعبة الرعب الأفضل علي بلاي ستيشن 4 حتي الان , وصدرت اللعبة في 25 أغسطس 2015.

Death Stranding

لعُبة كوجيما الغامضة التي سببت كثير من الضجة وقت إطلاقها ، اللعبة تُعد واحدة من أقوى الحصريات التي صدرت للبلاي ستيشن 4 خلال عام 2019 ولكن على الرغم من ذلك فاللعبة بشكل رسمي لم تُعد حصرية حيث تم الإعلان عن صدورها لمُلاك للحاسب الشخصي العام المٌقبل (2020) ولكن لحين صدورها دعونا نُصنفها ضمن الحصريات.

أهم حصريات بلايستيشن 4 الأخرى والتي صدرت بالفعل للجهاز منذ اصداره وحتى الان :

  • Shadow Of The Colossus
  • DriveClub
  • The Order 1886
  • Bloodborne
  • Persona 5
  • Ratchet and Clank
  • The Last Of Us Remastered
  • The Last Guardian
  • Gravity Rush 2
  • Gran Turismo Sport
  • Infamous: Second Son

حصريات قادمة خلال الفترة القادمة :

  • Last Of Us 2
  • Ghost of Tsushima

هل من المنطقي شراء PS4 في عام 2020؟

هو سؤال مر علي كثيراً خلال الأيام القليلة الماضية ، وبالتحديد أيضاً منذ الإعلان بشكل رسمي عن أجهزة الجيل الجديد PS5 و Xbox  Series X والذي من المُفترض أن يكون موعد إطلاقها في نهاية هذا العام أو تحديداً في فترة الأعياد ، هل من المنطقي التفكير في شراء جهاز PS4 مع دخول عام 2020؟

لكي أكون صادقاً لا يُمكن لأحد الجزم بشيء في الوقت الراهن ولكي أكون واقعيا فأجابه هذا السؤال تنقسم إلى شقين ، الشق الأول وهو عملياً لا تزال هنالك سنة تقريباً في عُمر هذا الجيل ولا تزال هناك لعبتين حصرتين لا يُمكن الاستهانة بهم وهم Last Of US 2 و Ghost Of Tsushima قادمتان خلال هذا العام لجهاز PS4 وبالتالي هذا الجيل لم يمت بعد.

PS5 CES 2020 Sony

لذلك إذا كنت تمتلك جهاز PS4 الآن بقرار الإبقاء عليه وعدم بيعه هو قرار منطقي للغاية ، وإذا كنت لا تملك PS4 من الأساس وتريد شراءه للعب هذه الألعاب سيكون القرار منطقي أيضاً للبعض لكن في الواقع انا لا أنصح بذلك خصوصاً بعد موجة التأجيلات الكثيرة للألعاب هذه الفترة والتسريبات التي تحدثت على أن الجيل الحالي من الأجهزة أصبح ضعيف.

وبالتالي نحن لا نعلم كيف ستكون الألعاب القادمة علي جهاز PS4 من حيث الأداء والرسوم وفي الواقع ستتُاح لنا فرصة تجربة هذه الألعاب من جديد على الجيل الجديد برسوميات أفضل وأداء أعلى لذلك .. رأينا الشخصي واضحاً أنه من غير المنطقي شراء PS4 في الوقت الحالي والانتظار هو القرار الحكيم.

كان هذا كل ما لدينا ، اذا كان لديكم أي أسئلة متعلقة بالجهاز يُمكنكم طرحها في قسم التعليقات بالاسفل.