بإصدار Ghost of Tsushima ، انتهى عهد PS4 رسمياً وأنا حزين لقولي هذه الكلمات ولكن هذه هي سنة الحياة، نحن نقترب الآن شيئاً فشيئاً من نهاية دورة حياة واحدة من أروع المنصات في التاريخ فيما ندنو من PS5 والمستقبل أكثر فأكثر وبما أننا على مشارف النهاية، فكرت أن ننشر قائمتنا الشخصية عن أفضل 10 أفضل ألعاب PS4 لكي نساعد من هم على وشك شراؤه بعد أن يرخص ثمنه أو لمن يريد تجربة حصرية جديدة قبل PS5 ولا يعرف أي عنوان يختار؟ أما إن كنت قد جربت كل القائمة التي سأذكرها مثلي فاجلس بجانبي ودعنا نسترجع أجمل الذكريات ودعوني أرحب بكم في سلسلة مقالاتنا التي سنخصصها لأجل وداعية PS4 ، لنبدأ بأفضل حصريات سوني ل PS4..

How PS4 Sony Rebuild Database

سوني أبدعت في هذا الجيل بدون منازع !

أعطتنا سوني ذكريات لا يمكنني أن أنساها قد تجعلني أضع PS4 كأفضل منصة بالنسبة لي متفوقة على الأسطورة PS2 وأنا لا أبالغ ، أينعم يظل PS2 هو أسطورة لا يمكنني أن أقلل منها أبداً وقد عاصرته من بدايته ومنذ PS1 أصلاً لكني كنت لا أزال طفلاً حينها ، أينعم لعبت عناوين لا زلت أتذكرها للحظة ولكن فترة شبابي الكاملة كانت مع PS4 وبتطور تقني ورسومي مثل الذي نعيشه ، من السهل للغاية أن تلتصق العناوين بعقلك أكثر ولكن حمداً لله أني عاصرت الجيل الذهبي وعاصرت جيل PS1 و PS2 ولن أنكر بأن منصة الـ 155 مليون نسخة مباعة ستظل الأفضل في التاريخ..

ولكن هناك شيء في PS4 يجذبني إليه أكثر بشكل شخصي وهذا قد يرجع لإبداع سوني مع هذا الجيل بكل بساطة فقد قدمت لنا شخصيات ، ألعاب ، تجارب وقصص حرفياً لن أنساها مهما حييت واستطاعت أن تجعل من اللاشيء شيء له قيمته بل وضعت أفكار قد تراها بسيطة في العادة وحولتها إلى واقع وتجارب لم يقم بها أحد من قبل أصلاً !!

قائمة حصريات PS4 الأكثر مبيعاً في تاريخه

هذه قائمة أهم الحصريات الأكثر مبيعا حتى شهر يوليو في الولايات المتحدة طبقاً لـ NPD  :

  1. Marvel’s Spiderman 
  2. God of War 
  3. Horizon Zero Dawn 
  4. The Last of Us 2
  5. Final Fantasy VII Remake

أفضل حصريات PS4

أولاً ، لدي وجهة نظر شخصية يجب أن أشاركها معكم !

بالنسبة لي ، هناك الكثير من الألعاب التي سترونها تحظى بالرقم واحد على مختلف المواقع بسبب رواجها إلى آخره ولكن أنا لدي مبدأ وهو أني دائماً ما أفضل العناوين الجديدة أو الـ IPs الجديدة فوق أي شيء آخر خصوصاً عندما تنجح ، بالنسبة لي ، نجاح IP جديد هو نجاح متكامل سأفضله في أي وقت على حساب ألعاب أخرى قد تكون توافرت لديها وسائل دعم مختلفة لتحظى بأفضلية نوعاً ما وهذا لا يبخس من حقها طبعاً ولكنها ارتكزت على ماض ، Hype وعوامل أخرى ساعدتها عند الإصدار وعوامل أخرى لا تحظ بها الـ IP الجديدة كُلياً..

قائمتنا الخاصة: أفضل 10 حصريات سوني تاريخية لمنصة PS4!

المركز العاشر: Persona 5 Royale  

خلاصة الكلام ، إن كنت تحب ألعاب الـ JRPG حتى النخاع فهذه واحدة من أروعهم على مدار التاريخ لذا لا تتردد لحظة ولكني وضعتها هنا بسبب تعقيدها في هذا العنصر والذي لا يعجب طائفة كبيرة من اللاعبين على حد سواء ومنهم شخصي المتواضع ولكن هذا لا يجعلها سيئة ، على النقيض تماماً وتجربة تستحق أن تستثمر وقتك فيها إن كنت تحب هذا النوع.

PS4 Persona 5

 المركز التاسع : Days Gone 

أكثر حصرية مظلومة للغاية ولا أعرف لِم ؟ فناهيكم عن مشاكلها التقنية الكثيرة الصراحة ، لا أعلم لِم لا تحصل هذه اللعبة على ما تستحقه حيث قدمت قصة في منتهى الروعة وقدمت عامل جديد لم يسبق لنا أن نرتبط به بهذا الشكل ألا وهي الدراجة النارية فقصة لعبتنا تأخذنا لما بعد انتشار فيروس قاتل حول الأرض حوّل معظم الناس لـ Zombies ليعيش بقية البشر على أمل البقاء يوم وراء الآخر مع جمع الموارد باستخدام النوع الوحيد من المركبات الذي ظل صامداً ألا وهي الدراجات النارية !

قصتنا تحوم حول Deacon والذي فقد حبيبته ويحاول البقاء في هذا العالم الموحش ، عموماً ، بأسلوب لعب ابتكر الكثير من ناحية الـ Hordes أو جماعات الـ Zombies الكثيفة وبتركيز على بعض عوامل الـ RPG الضعيفة ، قدمت لي Days Gone واحدة من أروع التجارب الفترة الأخيرة ولكن للأسف مشاكلها التقنية عصفت بها ولكنها معنا في المركز التاسع في قائمتنا اليوم..

طالع : المراجعة الخاصة بنا لحصرية PlayStation، المنتظرة بشدة Days Gone

النصوص الحوارية والأداء الصوتى للألعاب باللغة العربية PS4 Days Gone

المركز الثامن : Final Fantasy VII Remake 

لم تعد بنا لعبة Final Fantasy VII Remake لذكريات التسعينات فحسب بل أخذت تلك التجربة التي لن ننساها أبداً من طفولتنا وأعادت إطلاقها بشكل وحُلة جديدة تماماً جعلتني شخصياً أُقبل من جديد على نوع الـ JRPG بعد مقاطعة ، اتسمت اللعبة بالتجربة المتوازنة فهي تعطيك نفس ذكريات اللعب بتبادل الأدوار مثل الماضي تماماً ولكنها أضفت إليه نكهة جديدة جعلته أسرع ، أقل مللاً بكثير ومليء بالأكشن كما أنها لم تجعل نظامها معقد بنفس تعقيد ألعاب الـ JRPG المعهودة ، بل كان هدفها تقديم هذا النوع للاعبين جدد بشكل يسير.

لن أنسى جمال القصة ، ارتباط شخصياتها ببعضهم البعض والمشاهد السينمائية الجميلة فيها وإن لم يكن هذا كافياً فلربما تكون عودة Cloud Strife ورفاقه هي من تقنعكم بالعودة للزمن الجميل ولتصبح Final Fantasy VII Remake تجربة مذهلة تستحق التواجد هنا بلا شك ومن المفترض أن العمل على جزئها الثاني قد بدأ بالكامل لذا ، لا نستطيع الإنتظار..!

اقرأ : مراجعة Final Fantasy VII Remake

Final Fantasy VII Remake FFVII PS4

المركز السابع : Bloodborne 

واحدة من أروع ما قدمت From Software في ألعاب الـ Souls ، يمكنني القول وبكل سهولة بأن Bloodborne هي خليفة Dark Souls في الملاعب على الـ PS4 ، طبعاً لا حاجة لي لكي أقول بأنها صعبة للغاية وتتطلب دراستك لكل عدو وتحركاته بالشكل السليم لتعلم متى تراوغ ؟ متى تصد ؟ متى تضرب ؟ إلى آخره وفوق ذلك ، قدمت Bloodborne عالم Yharnam المظلم ، الكئيب والرائع في نفس الوقت ، عالم  تخوض فيه كـ Hunter أو صائد وصدقني المغامرة تستحق كل وقتك إن كانت ألعاب الـ Souls هي غايتك ونوعك المفضل طبعاً..ومن يعلم ؟ من الممكن أن نحصل على نسخة محسنة منها لـ PS5 !

Bloodborne PS4

المركز السادس : Uncharted 4 A Thief's End

وداعية Naughty Dog لشخصية Nathan Drake في الجزء الرابع والأخير من حكايته تتسبب لي للحظة بالقشعريرة ، فماذا أقول ؟ هل أتحدث عن الجانب الرسومي والـ Animations التي لا يتقنها أي مطور في العالم سوى Naughty Dog بهذه الروعة والواقعية خصوصاً في آخر قتال بدون حرق ! يا إلهي على الجمال والذي لن أجد أي كلام لوصفه ، هل أتحدث عن مدى دقة الشخصيات وواقعيتها في كل شيء ؟ هل أتحدث عن القصة ، أحداثها ، تقلباتها ونهايتها التي جعلتني أصفق لـ Naughty Dog عليها ؟ أم أتكلم عن المشاهد السينمائية والتحول الجذري للألعاب لتصبح كالأفلام في مشهد المطاردة الذي لا يمكن لأي لاعب جرب هذه اللعبة أن ينساه ؟ من فضلك اسد لنفسك معروفاً وقم بتجربة Uncharted 4 A Thief's End إن لم تكن قد جربتها بعد وكان بودي أن أضعها في مركز أكبر ولكني وجدت ما هو أحلى أيضاً..

Uncharted Naugthy Dog PS4

المركز الخامس : Ghost of Tsushima 

لم يصدق أحد نجاح Ghost of Tsushima الضخم والذي حققه استوديو عظيم في الخبرة قليل في العدد مثل Sucker Punch ، لعبة Ghost of Tsushima هي هوسي الحالي ولها مكانة خاصة في قلوب اللاعبين لأنها آخر حصرية في ختام دورة حياة PS4 على الإطلاق والصراحة استطاعت أن تنهي تلك الدورة بأحلى شكل ممكن ، بكل بساطة تقدم لنا تلك اللعبة تجربة اليابان التي لطالما حلمنا بها ولكننا لم نحصل عليها فهي لا تقدم تجربة قتال كساموراي فحسب بل تضع عادات وتقاليد اليابان ، بيئتها وجمالها في كل شيء كإنعكاس لها وهو ما تتقنه للغاية ، تجربة Ghost of Tsushima غمستني في عالم اليابان الذي لطالما أردته ، أعطتني أسلوب قتال مذهل ومذهل ومذهل للمرة الثالثة مبنى بأناقة الساموراي مع قصة ملحمية عن صراع الأجيال وصراع المعتقدات الجديدة ضد القديمة ، في النهاية لا أعرف ماذا أقول ولكنها تجربة حتمية !

طالع : مراجعة Ghost of Tsushima – (شبح تسوشيما)

Ghost of Tsushima Sucker Punch مراجعة

المركز الرابع : The Last of Us Remastered 

قد تستغرب من وضعي لنسخة محسنة من لعبة في قائمة مثل هذه ولكن لا أقدر ولن ينفع غير ذلك فإن جئت وسألتني من هي أفضل لعبة في تاريخ PS3 ؟ فسأقول The Last of Us ولكن المثير في الأمر هي نجاح تلك اللعبة بشكل منقطع النظير على PS4 أيضاً وليس لأنها أعطتنا نسخة محسنة بـ 60fps لأول مرة على الـ PS4 ولكنها قدمت لنا تجربة مثالية عشناها مجدداً ولكن بنكهة أخرى واسأل أي أحد سيقول لك بأن تجربة هذه اللعبة على كل جيل جاءت مختلفة تماماً وعموماً لن نتجادل حول The Last of Us كونها واحدة من روائع الألعاب في التاريخ سواء من حبكة قصصية درامية مذهلة تخطف القلوب وتبرز علاقة أب بإبنته فعلاً لأسلوب لعب معتمد على البقاء جعل أبداننا تقشعر وإلى رسوميات رائعة في نسختها الجديدة مكنت The Last of Us من التفوق حتى على حساب جزئها الثاني !!

للمزيد : لماذا تُعتبر شخصية Joel من أفضل شخصيات عالم الألعاب؟

PS4 The Last of Us حصريات

عناوين شرفية يجب ذكرها !

The Last of Us 2

هل أنت مصدوم ؟ لا يجب عليك ذلك ، حسناً ، إن  صدرت The Last of Us 2 في ظروف أفضل من التي صدرت فيها وتخلت عن أفكارها وأجندتها التي دعمتها والكثير من عناصرها التي لم تقدم أو تؤخر في قصتها لقلت عنها أفضل لعبة في تاريخ PS4 ولكنت وضعتها مغمض العينين في المركز الأول دون جدال ، يمكنني أيضاً أن أعترف لكم بأن رسومياتها هي الأروع في تاريخ الألعاب أجمع دون استثناء بل وأعترف بأن الـ Animations فيها قادمة من كوكب آخر وتفاصيل عالمها وجماله غير مسبوق ولن تشاهده في أي لعبة أخرى وحتى القصة نفسها أعجبتني بعض الشيء لأني لعبتها بشكل شخصي كي أرى صدق الإدعاءات التي يتم إتهام اللعبة بها من عدمها لأفاجأ بأن كلها حقيقية.

اقرأ أيضاً: بأفكارها المتطرفة ،لعبة “The Last Of Us 2” وإغتيال متعة الألعاب!

للأسف قصة The Last of Us 2 مليئة بالثغرات والركاكة في السرد مع نهاية غريبة جداً ومقتل شخصية تم التمهيد لأحداثها بأكثر شكل ركيك رأيته في حياتي في لعبة يميزها التوجه القصصي الخطي أصلاً وما يزيد الطين بلة أنها تدعم أجندة قذرة ليس لوجودها في اللعبة أي مغزى ولا تضيف أي شيء ، هي فقط موجودة لأنها تريد أن تكون موجودة ، وللأسف لعبة تحترمني وتقدر عاداتي وتقاليدي مثل Cyberpunk 2077 والتي وافق فريق CD Projekt Red على تنقيحها أفضل وخير لي من لعبة لم تحترمني ولم تقدر عادات مجتمعنا ولم توافق حتى على تنقيحها لذا وكرد اعتبار بسيط ، سأضعها في الخانة الشرفية حيث تنتمي ويا للخسارة على لعبة مهدرة بهذا الشكل.

PS4 The Last of Us 2 حصريات

Shadow of The Colossus

ستشعر بمدى جمال Shadow of The Colossus في نهايتها ، في موسيقتها ، في رسالتها السامية التي قد تجعلني أرشحها لك ولكن حاول أن تشتري هذه اللعبة بسعر مخفض لأنني لم أفهم سبب الضجة حول كونها أسطورة كي أجدها مكررة بشكل غير طبيعي وطريقة تحكمها سيئة للغاية خلال تجربتي لها ولكن كما ذكرت نهايتها تستحق التعب لأجلها.

PS4 Shadow of The Colossus حصريات

Uncharted The Lost Legacy

لعبة منفردة عن سلسلة Uncharted ، لا يتواجد بها Nathan Drake لأنها صدرت بعد الجزء الرابع ووداعيته فيها ، تضعك في حذاء Chloe و Nadine وهم من شخصيات عالم السلسلة الثانوي وحقيقةً ، قصة اللعبة لم تكن سيئة نهائياً كما وأنها متوفرة بسعر أرخص عن أي لعبة أساسية لأنها Standalone ، عموماً جرب هذه اللعبة عندما تنهي السلسلة الرئيسية أو إذا كنت تريد المزيد من جرعة Uncharted.

أفضل حصريات PS4 Uncharted The Lost Legacy

Dreams

لعبة غريبة جداً ولكن من المهم تجربتها ، بكل بساطة هي ليست لعبة بقدر ما هي أداة تستخدمها لتطوير أي لعبة تريدها أي أنها ألعاب داخل لعبة واحدة ، فقط أطلق العنان لخيالك ولإبتكارك وقم بتطوير لعبتك المفضلة داخلها واستمتع ، طبعاً هي تجربة تخص بعض فئات اللاعبين لذا إن كنت من هواة الإبتكار بشكل دائم فهذه لعبتك بدون أدنى شك.

media melocule dreams pc version PS4

The Last Guardian

إن كنت ستلعب Shadow of The Colossus فأضف عليها The Last Guardian والتي تتسم بنفس صفاتها وتحكي قصة وعلاقة طفل بحيوان أسطوري من أولها وحتى نهايتها ، ما قد يجعلني أرشحها لك هي أنها مؤثرة جداً وستترك في داخلك إحساس ما بعد أن تنهيها من الصعب علي أن أصفه.

The Last Guardian PS4 حصريات

Ratchet and Clank 

أعلم بأن الكثيرين لم يقوموا بتجربة Ratchet and Clank أصلاً بسبب كونها لعبة كرتونية بعض الشيء ولكن هذا لا يعكس جوهرها مُطلقاً فوراء هذه الرسوميات الكرتونية ، هناك لعبة ممتعة لأقصى درجة طورتها Insomniac Games بكل تفاني ، تأخذك Ratchet And Clank في رحلة للفضاء عبر الكواكب مع الثنائي المرح Ratchet و Clank بطبيعة الحال وتتميز اللعبة بطبعها الفكاهي ، متعة كبيرة في كونها Action Platformer مع Animations متميزة ستذكرك بأفلام Pixar مثلاً وتجربة تستحق كل وقتك في النهاية إن أردت لعبة لتهدأ بها أعصابك بعض الشيء أما إن كنت جربتها فاستعد لجزئها الثاني على PS5 !

لعبة Ratchet & Clank تحتل صدارة أفضل 10 ألعاب مبيعياً ببريطانيا PS4

NioH 2

لعبة شبيهة الـ Souls وتقدم تجربة خاصة بها تنغمس فيها في عالم الـ Yokai والوحوش والأساطير اليابانية مع أسلوب لعب صعب للغاية طبعاً ، يمكنني أن أقول بأنها نسخة شبيهة بـ Bloodborne ولكن Bloodborne أفضل بالطبع ولكنها عنوان يستحق التجربة إن أنهيت Bloodborne على PS4 وتريد المزيد من هذا النوع.

مراجعة لعُبة Nioh 2 : “صعبة” هي أهون كلمة قد توصفها!

nioh 2 all we know PS4

المركز الثالث : Spiderman

من المستحيل ألا أضع لعبة Spiderman في هذه القائمة ، نحن نتحدث عن أكثر لعبة مبيعاً في تاريخ PS4 ولكن دون ذلك ، تظل Spiderman PS4 واحدة من أعظم التجارب التي خضتها بشكل شخصي عبر سنوات PS4 الجميلة فقد استطاعت حفر إبتسامة على وجهي بشكل تلقائي كلما لعبتها والسر في كلمة واحدة : "ممتعة" !! فأنت لن ترى لعبة في نفس مستوى متعة Spiderman والتي ابتكرت أسطول من الـ Animations الجبارة والحركات جعلت أسلوب لعبها قمة في المتعة وجددت من حيوية شخصية عظيمة مثل Spiderman والتي يعشقها الكل بدون منازع وليس هذا فحسب بل قدمت قصة متميزة عبر عالم نيويورك المفتوح والذي لم نمل منه أبداً ، إن لم تكن جربت هذه اللعبة فلا أعلم ما الذي تنتظره الحقيقة خصوصاً وأن Spiderman Miles Morales ستكون هي لعبة الإطلاق لـ PS5 !!

Spidernan PS4

المركز الثاني : God of War 

نعم ، قد لا يعجبك هذا الكلام وهذا حقك ولكني في نظري الشخصي المتواضع للغاية ، لم أتمكن من وضع God of War في المركز الأول ولكن هذا لا يعيبها لأن ببساطة لا يوجد أي عيب في God of War فهي واحدة من تلك التجارب المتكاملة كلعبة من جميع أركانها وتعتبر الـ Reboot الرسمي لواحدة من أعظم سلاسل الألعاب في التاريخ بدون أدنى شك بل وحظت بتغييرات جذرية على نظام لعبها أصلاً ولكن God of War هي God of War ، إن وضعتها في أي قالب ستنجح فيه بدون شك كما أنها بُنيت على أجزائها القديمة بعض الشيء من حيث رواجها مثلاً وتلك هي مشكلتي الوحيدة معها وهي أنها ببساطة اعتمدت على مجد الماضي لتعود بمجد جديد لا يشوبه شيء هو الآخر..

دعونا نتحدث عن اللعبة ، أنا لا أستطيع أن أنسى قتال Kratos و Baldur الأول ، عزيزي القارئ أنا أفتحه على يوتيوب من حين لحين لكي أشهد على تلك العظمة السينمائية المغطاة تحت قناع لعبة ، ما فعلته Santa Monica هو شيء زُحلي مريخي مثلاً في هذا المشهد بالذات وهذا أقل ما يمكنني قوله عن God of War لأنها لم تهتم بالقتال فحسب بل قدمت قصة أب وإبنه تعتبر ملحمية ونهايتها مفاجئة أصلاً ، لديك أسلوب لعب معدل من الألف للياء ولديك Kratos وفخامة الإسم تكفي ، تقريباً God of War هي علامة PS4 التجارية وستظل كذلك للأبد..

مراجعة لعبة God of War – العائلة تأتي أولًا

PS4 God of War حصريات

المركز الأول : Horizon Zero Dawn

مفاجأة ، أليس كذلك ؟ أعلم أن اللعبة صدرت على الحاسب الشخصي ولكنها صدرت منذ وقت قريب للغاية عليه وبما أنها لا تُبلي حسناً هناك فقد اعتبرت نسختها على الـ PS4 هي الكل في الكل حتى الآن وحتى يتم حذفها من قائمة حصريات PS4 نهائياً وعلى صعيد آخر ، صدقوني الأمر ليس عبارة عن خالف تُعرف ويمكنني أن أقول ببساطة بأني لعبت God of War و Horizon Zero Dawn وللأسف لم أتمكن من وضع God of War في المركز الأول مُطلقاً وليس لأني لم أستمتع بها ولكن لأني استمتعت بـ Horizon أكثر ، هذا كل ما في الأمر ، وستجد معظم الناس يضعون God of War أولاً وهذا طبيعي ولكنهم في الغالب سيبخسون من حق جوهرة مثل هذه..

لعبة Horizon Zero Dawn على البليستيشن 4 برو PS4

كما ذكرت لكم أعلاه ، أنا أحترم أي IP جديد يأتي لي بفكرة جديدة وقد أضع ذلك  فوق أي لعبة أخرى مع احتساب ما تقدمه طبعاً ولكن صدقوني عندما أقول بأن الإتيان بفكرة من الصفر ليس بالأمر السهل نهائياً ، من السهل أن تأخذ شخصية مثل Spiderman مع احترامي الكامل لها وتستخدمها في بناء لعبتك وتقريباً لن تتعب كثيراً لأن كل المعطيات لديك فهناك من وضع أساسيات لك بشكل مسبق سيكون كل ما عليك فعله هو تتبعها فقط ، قد تجد هذه الأساسيات في القصص المصورة أو الأفلام ولكن هناك من تكبد عناء إبتكار شخصية Spiderman من الصفر وهو الأمرالأصعب كي تستخدمها أنت بعد ذلك ولن أبالع إن قلت بأنه يتم تقديم هذه الأساسيات على طبق من ذهب ، الحال هو نفسه أو شبيه به في لعبة God of War والتي ضمنت نجاحها قبل أن تصدر أساساً وهذا لأنها اعتمدت على أساسيتها التي وضعتها لنفسها من الثلاثية القديمة العريقة..

ببساطة God of War كانت Reboot ، أينعم Reboot ممتاز لا يشوبه شيء بل تحصل على عناصر مثل الـ RPG ، الفأس وAtreus ولكنها اعتمدت على مجد Kratos وأعادته من جديد برواجه ، بروعته  وبحب اللاعبين له وأكرر ، هذا لا يعيبها..

التحدي الصعب هو أن تبتكر لعبة من الصفر ، IP جديد كُلياً وليس هذا فحسب بل عليك بمهمة أصعب وهي تحبيب اللاعبين فيها وهو ما فعلته Guerrilla Games بالضبط مع Horizon Zero Dawn ، فكرة جديدة تماماً تتمحور حول انتهاء العالم التكنولوجي الذي نعرفه ورجوع البشر لأحوال العصور القديمة كاستخدام قوس وسهم وأمام من ؟؟ أمام آلات مستقبلية تشبه الديناصورات شكلاً  !!! واحدة من أكثر الأفكار المجنونة والخزعبلية التي مرت علي للحظة والتي لم يفكر فيها أحد من قبل ولم يقم بها أحدهم من قبل !! 

Horizon Zero Dawn PC Sony PS4

ولكن لم تخرج Horizon Zero Dawn خارج كونها فكرة فقط حينها لتصدر وتبهرنا أكثر بما تقدمه من عالم واسع وضخم يتضمن أطلال التقدم التكنولوجي الذي وصل إليه البشر تاركين خلفهم هذه الآلات الغريبة والضخمة والتي يختلف كل صراع معها عن الأخرى بشكل جذري حتى أن مناظرهم مهيبة عندما تراها بل حبكت Horizon عنصر الـ RPG بشكل رائع ستستغرب له بسبب كونها IP جديدة ولكنها تستعمله كما ولو أنها خبيرة به وكيف لي أن أنسى قصة ملحمية مثلها أثارت في داخلي الكثير من التساؤلات الوجدانية حينها مع موسيقى تخطف القلب من أول دقيقة !

كل هذه الأمور فعلتها Horizon Zero Dawn وحدها ، لم تحتج لأسس سابقة بل كانت سباقة في كل شيء وفي كل عناصرها ، أينعم لم تحظ بنصيبها الضخم من المبيعات مقارنة بـ God of War أو Spiderman ولكننا نعلم السبب فيما بيننا ، في العموم تجربتي مع تلك اللعبة جذبتني معها حتى نهايتها ، وبأفكارها المبتكرة ، أسلوب لعبها المذهل ، عنصرها الـ RPG المحكوم بدقة رغم صعوبته على أي مطور وبقصة أدمعت لها عيناي في نهايتها ، تخطف Horizon Zero Dawn المركز الأول مني وبكل جدارة واستحقاق لتصبح أفضل حصرية في تاريخ PS4 وأتحرق شوقاً لتجربة Horizon Forbidden West على PS5 عندما تصدر في 2021..!

مراجعة Horizon Zero Dawn ( PC )

Horizon Zero Dawn PS4

حسناً ، ماذا إن كان رأيك يا أستاذ أحمد الصايغ لا يعنيني وسأُلقي به في القمامة ، ماذا أشتري أو ما هي أفضل حصريات PS4 يجب أن اجربها ؟؟

في حالتك عزيزي القارئ ، سأرشح لك الألعاب بناءً على تقييمها الرسمي على المواقع المعنية والمشهورة مثل Metacritic

أفضل ألعاب PS4 حسب موقع Metacritic :

في حال لم تعجبك قائمة الترشيح الخاصة بنا عن أفضل 10 ألعاب بلابستيشنين  يمكنك الاطلاع عل الأفضل من نظر مواقع التقييم الرسمية وهي:

  1. Persona 5 Royale 95%
  2. The Last of Us Remastered 95%
  3. God of War 94%
  4. The Last of Us 2 94% (في نظرهم هم كغرب)
  5. Uncharted 4 A Thief’s End 93%
  6. Bloodborne 92%
  7. Shadow of The Colossus 91%
  8. Dreams 89%
  9. Horizon Zero Dawn 89%
  10. NioH 88%
  11. Final Fantasy VII Remake 87%
  12. Marvel’s Spiderman 87% 

أفضل حصريات PS4

في الختام

سواءً كانت قائمة أفضل العاب PS4  قائمة على المبيعات أوال تقييمات أو الآراء شخصية ، سيظل صوت كل لاعب الداخلي هو دليله في النهاية لذا ، لِم لا تشاركنا أنت قائمتك لأفضل حصريات سوني PS4 من وجهة نظر