بعد النجاح الساحق على الحاسب الشخصي، وفي أقل من عامٍ واحد، قررت الشركة الناشرة Krafton أن تتعاون مع الشركة الصينية Tencent Games لتطوير نسخة مُخصصة للهواتف الذكية. نتيجة هذا التعاون كانت لعبة PUBG MOBILE التي توفرت بشكل رسمي على الهواتف الذكية بنظامي Android و IOS  في عام 2018 واليوم، نسلط الضوء على تاريخ اللعبة الأكثر شعبية على الإطلاق!

بعد أن صدرت لعبة PUBG MOBILE في الصين وبعض دول آسيا في أوائل  2018، قررت شركة Tencent أن تنقل اللعبة للغرب وأطلقتها أولاً في دولة كندا. الفكرة من إصدارها في سوق صغير بشكل مبدأي هو مشاهدة ردة فعل اللاعبين، وفي نفس الوقت ضمان حل معظم المشاكل المتواجدة باللعبة قبل إصدارها في السوق الأضخم وهو الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا.

اكتساح ضخم!

الهدف الرئيسي من إصدار PUBG MOBILE هو جعل ملايين اللاعبين قادرين على تجربة اللعبة في أي وقت وفي أي مكان عبر هواتفهم الذكية. بالطبع شهرة نسخة الحاسب الشخصي ساعدت في نجاح نسخة الهواتف الذكية، ولكن الأمر الذي ساعدها بشكل أكبر هو توفيرها بشكل مجاني بالكامل لكل اللاعبين كما أنه لا توجد أسهل من منصات الهواتف الذكية التي نستخدمها في حياتنا اليومية بدون انقطاع للوصول لشريحة أكبر من المستهلكين في وقت قصير.

PUBG MOBILE قدمت للاعبين الهواتف الذكية مستوى رائع من الرسومات، ولكنها كانت بحاجة لهواتف ذكية قوية نسبيًا لكي تعمل على إطارات مقبولة ولذلك طالب العديد من اللاعبين بإصدار نسخة LITE منها. وهنا صدرت PUBG MOBILE LITE في أوائل عام 2019 على Android وiOS  وقدمت للاعبين نفس تجربة اللعبة الأصلية بشكل مُصغر نسبيًا كما قدمت خريطة  2x2 كيلومتر، مع 60 لاعب بدلاً من الـ 100 لاعب المتواجدين بالنسخة الأصلية.

pubg mobile hardware industry

عملية تطوير بسرعة البرق!

لنعيد عقارب الساعة للوراء بعض الشيء، نسخة PUBG MOBILE تم الكشف عنها بشكل مفاجئ في ديسمبر 2017 مع إطلاق مبدأي سريع في الصين، فكيف حدث ذلك؟

على حسب اللقاء الذي أجراه موقع Polygon

تم توجيه عملية التطوير في البداية إلى الهواتف الذكية الأكثر قوة حيث أراد الاستوديو أن يجعل رسومات اللعبة خلابة على الهواتف القادرة على تشغيلها بهذه الطريقة. لكن في نفس الوقت تم التركيز أيضًا على التحسين من أداء اللعبة على الهواتف ذات المواصفات الضعيفة نسبيًا.

في كندا. بعد أخذ ردود الفعل الإيجابية من اللاعبين، بدأت اللعبة بشكل مستمر أن تصدر في مختلف دول الغرب سواء في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا.

pubg mobile hardware industry

الانتقال إلى الشرق الأوسط

توجه PUBG MOBILE ودعمها بشكل كامل لمنطقة الشرق الأوسط هو من الأفضل في عالم الألعاب خلال السنوات الماضية. PUBG MOBILE قدمت لنا خوادم كاملة لمنطقة الشرق الأوسط لضمان حصول اللاعبين على أفضل تجربة وأكثرها سلاسة أثناء دخولهم في مختلف المباريات. ضف على ذلك أن اللعبة دعمت اللغة العربية بشكلٍ كامل لتُصبح أكثر سهولة في الفهم لمن يعانون بعض الصعوبات في فهم اللغة الانجليزية.

دعم PUBG MOBILE في الشرق الأوسط لم يتوقف عند ذلك، بل حصلنا على تعاون مع النجم الكوميدي المصري محمد هنيدي. وجود محمد هنيدي في PUBG MOBILE لم يكن من ناحية شكله فقط، بل جاء التحديث متضمنًا صوت هنيدي في اللعبة. بهذا التحديث أصبح يمكنك توجيه فريقك بصوت الممثل المصري الشهير مما جعل تجربة العرب في اللعبة أكثر متعة من السابق!

من ناحية البطولات والـ Esports في الشرق الأوسط، فقد قدمت PUBG MOBILE مجموعة من البطولات المميزة التي ضمت فرقًا رائعة وجوائز مادية كبيرة. في عام 2021 وحده حصلنا على مجموعة من البطولات مثل Oppo Reno 6 PUBG MOBILE وPUBG MOBILE البطولة الوطنية مصر 2021

توسعات وخواص جديدة!

أسلوب لعب PUBG MOBILE يتمحور حول هبوط 100 لاعب في جزيرة نائية يتقاتلون فيها لحتى بقاء آخر شخص منهم. يمكنك الاستمتاع باللعبة من منظور الشخص الأول أو الثالث، ويمكنك خوض مباريات بشكل فردي أو جماعي مع أصدقائك أو مجموعة من الغرباء.

بدأت PUBG MOBILE بخريطة Erangel فقط، ولكن سرعان ما تم إضافة باقي الخرائط التي صدرت للنسخة الأصلية مثل Miramar وSanhok  وVikendi  وغيرهم مع الوقت. من الإضافات التي ميزت لعبة PUBG MOBILE بعد إصدارها بفترةٍ بسيطة هو وجود مباريات Team Deathmatch في ساحات لعب صغيرة مثل Warehouse وLibrary. تلك المباريات كانت تستمر لفترة بسيطة وعندما تموت يمكنك العودة مرةً أخرى لاستكمال المواجهة ضد الأعداء حتى تُساعد فريقك في الفوز.

أكثر اختلاف يمكنك ملاحظته في PUBG MOBILE مقارنةً بالنسخة الأصلية هو وجود Bots في خرائط اللعبة. تقول شركة Tencent أن الهدف من وضع Bots هو مساعدة اللاعبين الجدد للتأقلم على عالم PUBG MOBILE،  وكلما يزداد مستواهم وترتفع خبرتهم في اللعبة، كلما يقل عدد الـ Bots حتى يجد اللاعبين أنفسهم في كل مباراة أمام لاعبين حقيقيين فقط.

نحو العالمية!

نعم لعبة PUBG MOBILE حققت نجاحات ساحقة كونها واحدة من أولى ألعاب الـ Battle Royale المجانية التي تتوفر على الهواتف الذكية، ولكن أكان هذا فقط السبب الرئيسي لنجاح اللعبة طوال تلك السنوات الماضية؟

الإجابة بالطبع هي لا. PUBG MOBILE استطاعت أن تُحقق نجاحات عن طريق التعاون مع مجموعة من الشركات المُنتجة لأفلام، وموسيقيين، وفرق رياضية. خلال الأعوام الماضية حصلنا على تلك الأحداث (Events) في عالم PUBG MOBILE:

    • PUBG MOBILE X Godzilla
    • PUBG MOBILE X Mission Impossible
    • PUBG MOBILE X BLACKPINK K-pop
    • PUBG MOBILE X The Walking Dead
    • PUBG MOBILE X ALAN WALKER
    • PUBG MOBILE X TESLA

كل تعاون/حدث من المذكورين جلب لعالم PUBG MOBILE مجموعة من الإضافات الرائعة سواء كانت تغييرات طفيفة في خرائط اللعبة، أو إضافة بعض المشتريات. ضف على ذلك أن كل تعاون جلب معه مجموعة من التحديات المميزة اليومية والتي كافأت اللاعبين بهدايا رائعة!

PUBG MOBILE حققت نجاحًا ساحقًا في فترةٍ بسيطة!

منذ أن صدرت نسخة الهواتف من اللعبة في مارس 2018 وحتى مارس 2021، تم تحميلها أكثر من مليار مرة من مستخدمي Google Play و App Store لتُصبح واحدة من أكثر ألعاب الهواتف الذكية تحميلاً في التاريخ!

تقييمات اللعبة من النُقاد جاءت إيجابية حيث حصلت PUBG MOBILE على متوسط تقييمات 82% عبر موقع  Metacritic. تم ترشيح اللعبة أيضًا لمجموعة من الجوائز في سنة إصدارها، وتمكنت من الفوز بجائزة Best Mobile Game عبر حدث Google Play Awards، ثم فازت بجائزة Mobile Game of The Year في الحفل الـ 36 من Golden Joystick Awards.

في النهاية، سواء كنت من مُحبي تجربة الألعاب على الهواتف الذكية أم لا، فلا يمكنك إنكار النجاح المميز الذي حققته لعبة  PUBG MOBILE في تلك الفترة البسيطة. بالطبع الفضل سيعود للنسخة الأصلية التي قدمت الفكرة لأول مرة على الحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول. لكن العقول المميزة المتواجدة في شركة Tencent كانت هي السبب وراء نجاح نسخة الهواتف الذكية بإضافة مجموعة من المميزات الرائعة والتعاونات والـ Events. كل هذا جعل PUBG MOBILE بالنسبة للعديد من اللاعبين أفضل حتى من النسخة الأصلية، وشخصيًا لا أستطيع الانتظار لأرى ما سيتم تقديمه في اللعبة خلال عام 2022.