كيف تكون ذكيا، وتبني حاسب شخصي للألعاب يعيش معك أطول فترة ممكنة؟!

 أطول فترة ممكنة نعني بها ستة أو سبعة سنوات بالتمام والكمال، وبجودة لعب فائقة.

 القاعدة الأساسية التي ستسير عليها هي أن لا تشتري الحاسب الشخصي الا في بداية دورة منصات جديدة أو نهاية دورة منصات قديمة، مثلا نهاية PlayStation 4 أو بداية PlayStation 5. إذا سرت علي هذه القاعدة ستكتشف أن الأمر سهل للغاية، وفطري كذلك!

 كيف تكون ذكيا، وتبني حاسب شخصي PC للألعاب يعيش معك أطول فترة ممكنة؟!

بالطبع سيظن البعض أن أول ما سنتحدث عنه هو البطاقة الرسومية Graphics Card باعتبارها أهم قطعة للألعاب، لكن هذا اعتقاد خاطئ وغير صحيح بالمرة! في هذه الحالة فان ما يهمنا هو المعالج المركزي CPU.

 لكن قبل هذا، فان الشئ الأول والأهم: هو أن تحدد تفضيلاتك من ناحية عدد الاطارات، الأفضل هنا أن تكون قنوعا وترضي بألا تقل عن 60 صورة في الثانية أو 60fps كما يقولون.

 ثانيا: اختر أفضل معالج مركزي CPU متاح، أو ثان أفضل معالج متاح، بحيث يكون أعلي بوضوح من معالجات منصات الألعاب المنزلية، افعل هذا مهما بلغ ثمن هذا المعالج، سيضمن لك هذا الا تغير معالجك المركزي الا بعد انتهاء دورة المنصات الحالية.

 علي سبيل المثال، قمنا بشراء معالج i7 3770K في بداية عام 2013، أي في بداية دورة جهاز Xbox One و PlayStation 4، ولم نحتج الي تغييره حتي هذه اللحظة لأنه قادر علي تشغيل كل من الألعاب بكفاءة 60fps دون أية مشكلات، والسبب؟ المعالج يأتي بأربعة أنوية 4Cores و ثمانية خطوط معالجة 8Threads وتردد 3.7GHz وهو أعلي بوضوح من معالجات المنصات الضعيفة التي لا يتعدي ترددها 2.3GHz بأنوية ضعيفة.

 بمعني آخر، لقد ظل معنا معالج 3770K ستة أعوام كاملة دون الحاجة للتغيير.

وبالنظر الي الظروف الحالية، نحن نعرف أن PlayStation 5 و Xbox Next سيأتيان بمعالجات من طراز Ryzen 3000 بثمانية أنوية و تردد 3.2GHz بحد أقصي. إذن خياراتك عزيزي المستخدم في الوقت الحالي هي معالج Ryzen 3900X أو Ryzen 3950X أو Core i9 9900K فقط، ولا يمكنك بأي حال من الأحوال أن تقل عنهم، إما هذا وإما أن نتنظر الي العام القادم لتقتني معالج Ryzen 4000 أو الجيل القادم من Intel. حيث ستتوفر العام القادم معالجات بأنوية أكثر وبسعر أرخص. كيف تكون ذكيا، وتبني حاسب شخصي PC للألعاب يعيش معك أطول فترة ممكنة؟!

 بشكل عام أنت تنظر الي شراء معالج مركزي CPU في حدود 500 دولار، أو أرخص من ذلك في حدود 350 دولار اذا انتظرت العام القادم

 ثالثا: اشتري قدرا معقولا من الذاكرة المؤقتة العشوائية RAM، هذا القدر يكون في المعتاد هو ضعف ما هو شائع، علي سبيل المثال، في 2013 كان الشائع هو 8 جيجابايت من الذاكرة، لذا فقد قمنا بشراء 8 جيجابايت، واخترنا لوحة أم Mother Board بمنافذ ذاكرة اضافية، حتي نستطيع شراء 8 جيجابايت اضافية فيما بعد، وهو ما قمنا به بالفعل بعد فترة قصيرة، ليصير لدينا 16 جيجابايت من الذاكرة، ولم نحتج بعدها للنظر الي الخلف أبدا أو القلق بشأن حجم الذاكرة RAM طوال ستة سنوات!

 لذا ففي حالتنا هذه، يجب أن لا تقل عن 16 جيجابايت، ويجب أن تختر لوحة أم بها منافذ اضافية لتشتري 16 جيجابايت أخري فيما بعد، ليصير لديك 32 جيجابايت كاملة، وحينها لن تحتاج الي القلق بشأن مساحة الذاكرة RAM علي الاطلاق.

كيف تكون ذكيا، وتبني حاسب شخصي PC للألعاب يعيش معك أطول فترة ممكنة؟!

 الـ 16 جيجابايت ستكلفك 80 دولار والـ 32 جيجابايت ستكلفك 160 دولار، ولوحة أم Mother Board بأربعة منافذ للذاكرة، ستكلف 80 دولارا أخري، لا تحتاج لشراء أعلي اللوحات الأم Mother Board، بل اشتر أرخص لوحة أم متاحة ذات امكانيات معقولة.

 رابعا: اختر مزود طاقة Power Supply من طراز معروف وذو جودة عالية، و احذر أن تقل عن قدرة 500 واط، ويفضل 600 واط، كي يعيش معك أطول فترة ممكنة ويتحمل أية تغيرات في جهازك. ويمكنك أن تجد مزودات طاقة ذات كفاءة عالية بحوالي 50 دولارا.

 ميزانيتك الآن وصلت الي الآتي اذا كنت ستشتري الآن:

80 دولار لوحة أم Mother Board

160 دولار ذاكرة RAM بمساحة 32 جيجابايت

50 دولار مزود طاقة Power Supply بقدرة 500 واط أو 600 واط

500 دولار معالج مركزي CPU

أي 800 دولار

إذا كنت ستشتري العام القادم:

80 دولار لوحة أم Mother Board

160 دولار ذاكرة RAM بمساحة 32 جيجابايت

50 دولار مزود طاقة Power Supply بقدرة 500 واط أو 600 واط

350 دولار معالج مركزي CPU

أي 650 دولار

 

كل هذا دون أن نتطرق الي شراء بطاقة رسومية، أي أننا تخطينا حدود تكلفة أي منصة ألعاب بالفعل. لكن لا تحزن فأنت تؤسس حاسب شخصيا قويا سيعيش معك كثيرا، حاسب قادر ان يقوم بمهام أكثر بكثير من أجهزة الألعاب المنزلية، حاسب ستؤدي عملك عليه (ومن منا لا يحتاج الحاسب في عمله الآن؟)، وستلعب عليه، وستشاهد عليه أفلامك ومسلسلاتك المفضلة بجودة عالية، بمعني آخر: أنت تستثمر للمستقبل لجهاز سيعيش معك كثيرا ويسليك أيضا. بل ربما يعيش معك الي ما هو أكثر من 7 أعوام (ربما 9 أعوام) حسب حظك، وخصوصا اذا ارتضيت أن تخفض الإعدادات الرسومية. أما بخصوص الألعاب فأنت ستحصل علي هذه المزايا الهامة الآتية: كيف تكون ذكيا، وتبني حاسب شخصي PC للألعاب يعيش معك أطول فترة ممكنة؟!

 

-لن تحتاج الي دفع اشتراك شهري لتلعب الألعاب الجماعية online، مثل ما هو موجود في PlayStation و Xbox. -ستستطيع لعب عدد ضخم للغاية من الألعاب الغير متوفرة لا علي PlayStation 4 ولا Xbox One، كل حصريات الحاسب الشخصي، كل الألعاب القديمة، كل حصريات Xbox وبعض حصريات PlayStation أيضا! اذا كنت تدفع المال في PlayStation لأجل حصرياته فالأجدر بك دفع المال في الحاسب الشخصي من أجل حصرياته الأكثر عددا بأضعاف مضاعفة. -ستشغل كل ألعابك بسلاسة لعب أعلي بفضل قدرة اللعبة علي ضخ معدل صور أعلي في الثانية frames per second، ستستطيع اللعب علي 120fps أو 240fps اذا أردت، فأنت تملك بالفعل أقوي معالج مركزي متاح، وسيمكنك من فعل ذلك بكفاءة.-ستتمكن من زيادة جودة رسوم الألعاب بقدر كبير إذا أردت ذلك!

-دقة تحكم رهيبة بفضل لوحة المفاتيح Keyboard و الفأرة Mouse، ستسحق خصومك أصحاب المنصات البؤساء، إسألنا نحن، فقد جربنا هذا في Call Of Duty Modern Warfare و Gears 5.

 ثم أن أسطورة منصات الألعاب رخيصة الثمن قد انتهت بجيل الألعاب السابق، الذي أجبر الللاعبين علي تحديث منصة اللعب لديهم لمنصة أعلي كي يحصلوا علي رسوم وسلاسة تشغيل أعلي، ومن اقتنوا PlayStation 4 اضطروا الي تركه وشراء منصة PlayStation 4 Pro الأغلي ثمنا، و كذلك من اقتنوا Xbox One، اضطروا الي تركه وشراء منصة Xbox One X الأغلي ثمنا.

 كيف تكون ذكيا، وتبني حاسب شخصي PC للألعاب يعيش معك أطول فترة ممكنة؟!

خامسا، وأخيرا: الآن نأتي لوقت شراءك للبطاقة الرسومية Graphics Card، وسيتوقف هذا الأمر علي تفضيلاتك الرسومية، هل تريد اللعب علي وضوح 2160p أو 4K كما يقولون، أم وضوح 1440p، أم 1080p؟ هل تريد 60 صورة في الثانية 60fps أم أعلي من ذلك؟ هل تريد اللعب برسوم قصوي Ultra Graphics؟ أم رسوم متوسطة Medium Graphics؟

 مهما كانت تفضيلاتك، فلن تخطئ في اي اختيار تختاره، فالبطاقة الرسومية ستكون القطعة الوحيدة في جهازك التي ستحتاج لتغييرها مع مرور الوقت بحسب احتياجك وبحسب الظروف حولك، وسيمكنك بيع البطاقة القديمة وشراء أخري جديدة متي احتجت.

 يمكنك مثلا شراء بطاقة متوسطة مثل RTX 2060 Super أو RX 5700 بسعر 350 دولار اذا كنت تحب اللعب علي وضوح 2K أو 1440p بجودة رسوم عالية High، ثم تغييرها فيما بعد للأجيال الجديدة من NVIDIA أو AMD إذا احتجت.

 كيف تكون ذكيا، وتبني حاسب شخصي PC للألعاب يعيش معك أطول فترة ممكنة؟!

ودعنا نكون صرحاء، فاذا كنت من محبي الرسوم الفائقة أو عدد الاطارات الكبيرة، فان بطاقة الرسوم هي القطعة الوحيدة التي ستستنزف أموالك طوال دورة المنصات القادمة، قد تضطر الي تغييرها مرة أو مرتين طوال الستة أعوام القادمة. لكنها ضريبة ستتحملها لتستفيد من ميزات الحاسب الشخصي، ملك منصات الألعاب.

 في النهاية، سيكلفك الحاسب الشخصي ضعف التكلفة المبدئية لمنصة الألعاب المفضلة لديك، لكن ضع ألف خطا تحت كلمة المبدئية هذه، فأنت ستوفر في اشتراك الألعاب الجماعية الشهري، وستوفر حاجتك الي شراء حاسب محمول أو مكتبي آخر لتؤدي عليه أعمالك اليومية، وستوفر لنفسك تجربة لعب ليس لها مثيل علي المنصات، ووصول لمكتبة ألعاب تصل الي عشرات الآلاف من الألعاب التي لا تحلم المنصات المنزلية بالوصول إليها.

 تلك هي روح تجربة اللعب علي الحاسب الشخصي الحقيقية.