وأخيراً يا سادة، وبعد طول انتظار، قد حدث الأمر أخيراً. لا أدري حقيقة ما الذي يُمكن قوله في مثل هذا الموقف الفريد، هل نحتفل بأننا ولأول مرة مُنذ عُقود من الزمن نرى بالفعل بطاقة رسومية مُنفصلة لا تحمل فوقها شعاراً باللون الأحمر أو الأخضر. أم نحتفل بأن Intel أطلقت فعلاً معماريتها الرسومية Intel ARC graphics بعد شلال من التأجيلات المُتتالية. أم بسبب أننا سنتمتّع ببطاقات رسومية جديدة في وقت السوق فيه يُعاني من الجفاف العاطفي (أقصد جفاف في المعروض) أم ماذا تحديداً؟ ولكن وبعيداً عن هذه المشاعر المُتضاربة الكثيرة توجد حقيقة واحدة يا سادة. اليوم نحن نشهد تغيّراً تاريخياً لم يشهده الكثير من جيلنا تقريباً، اليوم نحن شُهود على مرحلة جديدة من مراحل التطوّر التقني. فلقد أطلقت Intel -وأخيراً!!- معماريتها الرسومية المُنفصلة Intel ARC graphics.

ما هي معمارية Intel ARC Graphics الجديدة

في البداية يجب علينا توضيح أمر مُهم للغاية لك كمُتابع وهو أن علامة Arc الجديدة ستُغطّي الأجهزة والبرامج والخدمات المُختلفة من الشركة، كما أنها ستمتد عبر أجيال متعددة من الأجهزة والعتاد. هذا يعني أن مُسمّى ARC سيكون مُنتشراً عبر مجموعة واسعة من التطبيقات وبيئات العمل والمُنتجات الرسومية أو المحمولة بل والمُدمجة أيضاً. سيأتي الجيل الأول مستندًا إلى الهندسة الدقيقة   Xe HPG، التي تحمل الاسم الرمزي Alchemist، والمعروفة سابقًا باسم DG2. كما وقد أخبرتنا إنتل أيضًا في وقت سابق عن الأسماء الرمزية للأجيال القادمة تحت العلامة التجارية Arc وهي Battlemage و Celestial و   Druid.

صور كروت شاشة انتل الجديدة

تصميم كروت شاشة انتل الجديدة

من ناحية التصميم، تعتمد المنتجات الرسومية Intel Arc على الهندسة المعمارية الدقيقة   Xe-HPG، وهي مزيج بين معماريات Intel Xe-LP و HP و HPC الدقيقة. والتي ستوفر قابلية كبيرة للتوسّع وكفاءة حوسبة عالية مع ميزات رسومية مُتقدّمة. كما وتتميز مُنتجات   Alchemist- الجيل الأول من معمارية Intel Arc وهو الجيل الذي بين يدينا اليوم- بخاصية تسريع تتبع الأشعة العتادي، وتقنيات تعظيم الصورة المبنية على الذكاء الاصطناعي التي تُسمّى XeSS ، كما وتقدم الدعم الكامل لمعيار DirectX 12 Ultimate الرسومي وجميع التقنيات التي يُقدّمها.

https://arabhardware.net/storage/uploads/2021-08/intel-xe-hpg-9main612647bc5e2e4.jpg

وتماماً مثل وحدات الحوسبة Compute Units الموجودة في وحدات المعالجة الرسومية من AMD، ومعالجات التدفق التعددية Streaming Multiprocessors الموجودة في بطاقات NVIDIA ، صممت Intel بنية أجهزة حوسبة هرمية قابلة للتطوير لمعمارية   Xe HPGالخاصة بها. وتبدأ هذه البنية مع نواة Xe-core . وهي عبارة عن لبنة بناء حسابية غير قابلة للتجزئة تحتوي على 16 محركًا متجهًا vector engine بقدرة 256 بت، ومحركات مصفوفة  matrix engines بسعة 1024 بت لكل نواة. يأتي ذلك جنبًا إلى جنب مع أجهزة التحميل / التخزين الأساسية وذاكرة التخزين المؤقت L1. الجدير بالذكر هنا أن وحدة المتجهات أو الـ vector unit قابلة للتبديل مع وحدات التنفيذ ، وتحتوي نواة Xe-core على 16 منها.

https://arabhardware.net/storage/uploads/2021-08/intel-xe-hpg-10main612647c12ab4d.jpg

وبهذا تتكون شريحة التقديم أو الريندر (Render Slice وهي عبارة عن المكون المسؤول عن عملية الرندر للرسوم) من مجموعة مكونة من أربعة أنوية Xe ، وأربع وحدات عتادية لتسريع تتبع الأشعة Raytracing ؛ وغيرها من الأجهزة ذات الوظائف الثابتة الشائعة التي تشمل خط الأنابيب الهندسية، وخط أنابيب التنقيط، ووحدات أخذ العينات  (geometry pipeline, rasterization pipeline, samplers, and pixel-backends).  

هذا ببساطة ما توفّره الأنوية الرسومية في هذه البطاقات والتي يُمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عنها من خلال هذا المقال.

كارت شاشة انتل الخاص باللاب توب (Intel ARC Mobile)

بالطبع اليوم كان موعدنا مع أول الحلول من هذه المعمارية الرسومية ولكن في شكلها المحمول. حيث ستأتي سلسلة البطاقات المحمولة من الشركة في ثلاث فئات من الأداء، بحيث تكون الفئة الأولى الإقتصادية، هي الفئة المُوجّهة لأصحاب الميزانيات الأقل، أو الذين يُريدون أجهزة محمولة للاستخدامات البسيطة ذات الحجم النحيف تحديداً، حي روّجت الشركة بشكل واضح لهذه النُقطة الخاصة بنحافة هذه الأجهزة تحديداً. وتتكوّن هذه الفئة من بطاقتين رسوميتين هما A350M و A370M.

لاب توب بكروت شاشة انتل الجديدة

مواصفات كارت شاشة انتل الجديدة

أمّا من ناحية المواصفات، فتحتوي البطاقة الأقل في السلسلة وهي A350M على 6 أنوية Xe الرسومية، مع 6 أنوية تسريع تتبّع أشّعة و 4GB من الذاكرة الرسومية VRAM والتي لا نعرف سرعتها للأسف. في حين تأتي البطاقة الأقوى في هذه الفئة وهي A370M مع 8 وحدات Xe وأيضاً 8 أنوية تسريع تتبّع أشعة وذاكرة رسومية مُشابهة. ولعل الأمر المُحفّز في هذه الفئة هو سعر أجهزة اللابتوب الخاصة بها حيث أنها تبدأ بسعر 899 دولار تقريباً وهو سعر مُناسب للغاية لهذه الفئة من الأداء، كما أنها ستكون مُتاحة في الوقت الحالي.

معماريات كروت شاشة انتل الجديدة

 

ولكن من ناحية الأداء الخاص بهذه البطاقات، وهو بالتأكيد الأمر الأكثر أهمّية بالنسبة لنا جميعاً، فهُنا تبدأ الحَيْرَة في الظهور فعلاً. فمن ناحية الأداء الخاص بها، قامت الشركة بعرض مجموعة من نتائج الاختبارات مع مجموعة من الألعاب التي كانت تعمل على دقة عرض 1080p وإعدادات مُتوسّطة، ومن ثم تمت مُقارنتها بمُعالج انتل الرسومي المُدمج Intel Iris Xe الموجود في مُعالج Core I7 1280p. وفي الحقيقة فقد كانت النتائج مُخيبة للآمال بالنسبة لي على الأقل. فأنت تُقارن هُنا بين بطاقة رسومية مُدمجة وأُخرى مُنفصلة، حتى ولو كانت من الفئة الدُنيا. ليس هذا فحسب، بل إن الفارق بينهما ليس كبيراً لهذه الدرجة حتى، وهو ما تُظهره الأرقام نفسها، والتي لو قارنتها مع البطاقات الرسومية المُحمولة من شركة NVIDIA أو AMD من نفس الفئة السعرية (والتي تتراوح من 900 دولار وحتى 1300 دولار مثلاً)، ستجد أن بطاقات Intel قد تكون مُتأخّرة بفارق واضح للأسف.

ولكن بالرغم من ذلك، فلعل هُناك بصيص من الأمل في تقنية Intel XeSS الجديدة من انتل. وهي لمن لا يعلم تقنية شبيهة بشكل كبير لتقنية تعظيم الصورة الخاصة بانفيديا، وتستعمل أيضاً الذكاء الاصطناعي هي الأُخرى بفضل أنوية XMX التي توفّرها البطاقات. ومن الفيديو الذي نشرته الشركة وطبقاً لتصريحاتها الخاصة، فهذه التقنية ستوفّر نفس عدد الفريمات تقريباً مع نفس الإعدادات ولكن على دقة عرض 4K. وهو أمر جيد في حال نظرنا للأمر من منظور الدعم. ففي حالة كانت هذه الإدعائات صحيحة فعلاً وقامت انتل بدعم التقنية بشكل واسع (بفضل محفظتها التسويقية التي تسمح بذلك) يُمكننا توقّع أن تكون هذه نقطة قوة للبطاقات الجديدة، على الأقل في الجيل الأول منها.

تأتي بعد ذلك الفئة المُتوسّطة والتي تتكوّن من بطاقة رسومية واحدة هي A550M وتأتي مع 16 نواة Xe و 16 نواة تسريع تتبّع أشعّة، مع 8GB من الذاكرة الرسومية VRAM. في حين تأتي بطاقات الفئة العُليا -وهما A730M و A770M بتكوين 24 و 32 نواة Xe ونفس العدد من أنوية تسريع تتبّع الأشعّة على التوالي، مع 12GB و 16GB من الذاكرة الرسومية. وهذه الأحجام من الذاكرة مُمتازة فعلاً بالنظر لكونها بطاقات رسومية محمولة.

بالطبع هذه الأرقام قد تعني أمراً من إثنين. فإما أن يكون أداء هذه البطاقات الأقوى يُساوي أربع أضعاف البطاقات الأضعف (وهذا في حالة كانت مُعدّلات مُضاعفة الأداء مع هذه المعمارية قوية كما هو الحال مثلاً مع أنوية NVIDIA الرسومية التي تتناسب أداء البطاقات فيها بشكل كبير بنفس نسب عدد أنوية التدفّق بين البطاقات)، أو أنها لن توفّر هذه المُضاعفات في الأداء بنفس النسب، وهنا ستكون المُشكلة. لذا فالأمر متروك هُنا لمُعدّلات مُضاعفة الأداء أو ما يُسمّى بالـ scalability الخاصة بهذه الأنوية أو المعمارية بشكل عام.

لذا فمن الناحية النظرية البحتة، وبأخذ نتائج الأداء التي نشرتها الشركة في البداية، وبإفتراض أن الـscalability هي فعلاً أربعة أضعاف بين البطاقة الأعلى A770M والبطاقة الأقل A370M، فنحن هُنا أمام 4 أضعاف مُعدّلات الإطارات تقريباً، أو نفس مُعدّل الإطارات ولكن مع دقّة 4K. وهو ما يجعل هذه البطاقة في نفس مُستوى الأداء -تقريباً- الخاص ببطاقة RTX 3070 المحمولة أو أعلى قليلاً!. وحتى أكون مُنصفاً، فهذا هو حيّز الأداء الذي توقّعه الكثير من المُحللين وانتل نفسها في السابق.

بعد ذلك قامت الشركة بعرض مجموعة من الميزات التي ستُناسب صُنّاع المحتوى بشكل خاص، وذلك عن طريق الإتحاد مع مجموعة كبيرة من الشركات الكُبرى في مجال التقنية. وذلك بداية من الذاكرة الرسومية الكبيرة، مروراً بنظام AV1 codex الذي سيُعطي المُستهلك فعالية تُقدّر بحوالي 50% أكبر من نظام H.264 و 20% أكثر من HVEC. وزيادة أُخرى في مجموعة واسعة من البرامج مع نظام Deep Link الجديد من الشركة.

ولكي تقوم الشركة بتحقيق التناغم التام بين بطاقاتها الرسومية الجديدة والمُستخدم، وتحقيقاً لوعودها بجعل العلامة التُجارية ARC علامة شاملة، فقد قامت الشركة بالإعلان عن برنامَج قيادة ARC Control الذي سيقوم بُمتابعة البطاقة الرسومية الخاصة بك ومُساعدتك في عملية البث وتجربة اللعب الخاصة بك بشكل عام. كما وأعلنت الشركة عن أمر بالنسبة للكثيرين هو الأهم في المؤتمر ككل، ألا وهو بطاقاتها الرسومية المُنفصلة من معمارية ARC، والتي سترى النور للمرة الأولى مع بداية الصيف المُقبل أيضاً!

الخاتمة

حسناً، لا شك أن البطاقات الرسومية الجديدة من انتل والمعروفة باسم Intel ARC هي أحد القفزات التقنية التي لم تكن في الحُسبان من قبل. وبالرغم من أنه وللوهلة الأولى قد لا تبدو هذه البطاقات هي الأمل المنشود بالنسبة لعُشّاق الأداء الأفضل، وهذا أمر طبيعي في الحقيقة بالنسبة لجيل أول من البطاقات الرسومية أصلاً، إلا أن فكرة تواجد مُنافس جديد على الساحة في حجم شركة Intel يجعلنا مُتفائلين بشكل كبير للمُستقبل.

نعم لن تكون Intel هي الأقوى هذا الجيل وهذا أمر شبه مؤكّد بشكل غير قابل للنقاش، ولكن من ناحية الدعم الخاص بالبطاقات الجديدة لجميع التقنيات الرسومية التي يحتاجها اللاعبين في الوقت الحالي، ووجود تقنية XeSS التي ستعمل على دفع الأداء بشكل أو بآخر للحصول على أداء مُرضي على دقات العرض الأشهر (بعيداً عن دِقَّة العرض 4K)، مع دعم باقي التقنيات الرسومية المُبهرة مثل تتبع الأشعة وغيرها، فهذه أمور قد تجعل هذا الجيل مقبولاً بشكل أو بآخر. وهذا أمر سيُحدده عامل واحد فقط وهو عامل السعر (المجهول للبطاقات المُنفصلة حتى هذه اللحظة) والذي سيكون بكل تأكيد هو العامل الأكبر (بجانب التوافر بالطبع) في تحديد مقدار النجاح الذي ستوفّره البطاقات الرسومية الجديدة  Intel ARC للشركة نفسها، وللمستخدمين على حد سواء!