إذا تحدثنا عن ألعاب الـ MOBA يجب أن يتم ذكر لعبة League of Legends من تطوير ونشر شركة Riot Games، بل يمكننا أن نقول هذه اللعبة هي الأساس والسبب الرئيسي في ظهور هذه الفئة من الألعاب.

على الرغم من إصدار لعبة League of Legends لأول مرة عام 2009 إلا أن اللعبة مازالت تحظى بشعبية ضخمة جداً وتعتبر من أهم الألعاب الجماعية في الوقت الحالي والتي تحظى بملايين اللاعبين المتزامنين بشكل مستمر.

في الحقيقة لعبة League of Legends تقدم نموذج محير جداً يجب أن نقوم بتحليله ودراسته فكيف تحافظ لعبة على اهتمام اللاعبين لكل هذه المدة بنفس الحماس والشغف؟، وفي هذا المقال سنحاول جاهدين الوقوف على الأسباب التي مكنت اللعبة من الصمود كل هذه الفترة وتحقيق هذا النجاح الهائل.

فكرة اللعبة.

تعتبر فكرة اللعبة أحد أهم العوامل التي ساعدت على انتشار اللعبة بهذا الشكل، اللعب تقدم فكرة تنافسية وتعاونية من المقام الأول حيث يتنافس فريقين ضد بعضهم على خريطة مميزة من منظور Upside Down.

باختلاف شكل الخريطة يختلف عدد أعضاء الفريق ومعايير الفوز والخسارة ولكن الفكرة العامة تدور حول تدمير قاعدة الخصم والدفاع عن قاعدتك الرئيسية من الدمار.

فريقك يجب أن يكون متجانس بشكل تام لأن اللعبة تعتمد في المقام الأول على التعاون بين أعضاء الفريق، لكل فرد في الفريق الدور الخاص به فمثلاً يوجد من يتسبب في إحداث أكبر ضرر ولكنه ضعيف لذلك يحتاج إلى شخص أخر يقوم بحمايته ونحن هنا نتحدث عن الـ ADC و الـ Support.

عند الدخول إلى المباراة تكون جميع الشخصيات متساوية من حيث القوة، الجميع في المستوى الأول وجميع الشخصيات تمتلك نفس القدر من المال ولا يوجد شخصية تمتلك أدوات أكثر من باقي الشخصيات.

خلال المباراة يمكنك الارتقاء بمستوى شخصيتك عن طريق قتل الخصوم من الفريق الأخر أو قتل الوحوش داخل اللعبة، خلال المباراة أيضاً سوف تزداد النقود التي معك مع مرور الوقت أو مع قتل الوحوش والخصوم و بواسطة هذه الأموال يمكنك شراء المزيد من الأدوات والأسلحة.

بسبب بدء المباراة من نقطة واحدة للجميع فإن سقف التنافس يرتفع جداً حيث أن اللعبة تميز بين اللاعبين عن طريق المهارة و اللعب الجيد فقط، لا يوجد أي أدوات يمكن شرائها بالمال الحقيقي لرفع أداء شخصيتك أو حسابك، اللعبة تعتمد اعتماد كلي بنسبة 100% على مهارتك فقط لا غير.

خريطة Summoner's Rift .

لعبة League of Legends تضم مجموعة من أطوار اللعب وكل طور لعب يحتوي على خريطة خاصة به ولكن طور اللعب الأكثر شيوعا هو طور 5 ضد 5.

في طور 5 ضد 5 يتنافس الفريقين على خريطة Summoner Rift الشهيرة والتي تعتبر ركن أساسي في نجاح اللعبة بهذا الشكل، لكن قبل البدء في التحدث عن الخريطة التي لدينا في الوقت الحالي يجب أن نقول أنها مستوحاة في الأصل من طور Dota الخاص بلعبة Warcraft III.

تتكون الخريطة من 3 خطوط رئيسية، المنتصف، العلوي و السفلي والخطوط الثلاثة عند كل طرف تصل إلى قاعدة كل فريق، للفوز يجب على كل فريق قطع الطريق والذهاب إلى قاعدة الخصم وتدميرها.

لكن ما ساعد على نجاح الخريطة بهذا الشكل الكبير وجود الغابة، وهي عبارة عن الأشجار الموجودة بين الخطوط الرئيسية الثلاث، وبسبب وجود الغابة أصبحت اللعبة أكثر تعقيداً ومتعة في نفس الوقت.

يوجد لاعب مخصص للغابة في كل فريق وهذا اللاعب يكون دوره قتل وحوش الغابة والارتقاء بالمستوى ثم مساعدة باقي أعضاء الفريق لقتل خصومهم في كل خط.

لنفترض أنك تلعب في الخط العلوي ضد لاعب أخر، هذا يعني أنك ستكون مستعد في أي وقت لظهور لاعب الغابة الخاص بفريق الخصم ويتحول الوضع 2 ضدك بدلاً من 1 ضد 1.

أيضاً يمكن في أي وقت أن يأتي لاعب الغابة الخاص بفريقك لمساعدتك ضد اللاعب الأخر، وكذلك يمكن لأي لاعب من أي خط التحرك إلى خط آخر لمساعدة باقي اللاعبين وهذا هو السبب في رؤية معارك 5 ضد 5 في أي وقت من المباراة وبشكل سريع جداً.

سياسة مالية هي الأفضل.

لعبة league of Legends مجانية تماماً وعندما نقول مجانية تماماً فنحن نعني الكلمة بنسبة 100%، اللعبة لن تطلب منك أي أموال لكي تقوم بتحميلها والبدء في لعبها.

تعتمد اللعبة اعتماد كلي على عمليات الشراء الموجودة داخلها لتحقيق الأرباح وهذا الأمر تشترك فيه معظم الألعاب المجانية ولكن المميز في League of Legends أن عمليات الشراء الموجودة داخل اللعبة تقتصر فقط على مجموعة من الأدوات الشكلية فقط أو ما تعرف بإسم السمات Skins.

اللعبة تغرد وحيدة بتوفير السمات الشكلية التي تحدثنا عنها بشكل مجاني هي الأخرى، حيث يمكنك فتح كل ما تريد من هذه السمات كلما تقدمت في اللعب وقدمت أداء أفضل خلال المباراة، أي أن اللعبة تكافئ أي شخص يحب اللعبة ويوفر لها وقت كافي بالشكل الأمثل.

حتى وإن كنت تلعب اللعبة بشكل متقطع فكل مرة ستدخل إلى اللعبة وتلعب مباراة ستجد جميع المشاركين في المباراة من نفس مستواك وكل لاعب يمتلك نفس أدوات باقي اللاعبين.

في الحقيقة لعبة league of Legends تقدم السياسة المالية الأفضل ولا يمكن لأي لاعب أن يوجه نقد تجاه اللعبة خصوصاً وأنها لا تجبر أي لاعب على شراء أي شيء ولو حتى بشكل غير مباشر.

تحديثات مستمرة وأداء ثابت.

من يلعب League of legends يلاحظ التحسن الكبير من الناحية الرسومية و التحديثات الكثيرة التي تحظي بها اللعبة بشكل دوري، لكن الأهم من هذه التحسينات أن اللعبة تعطي أداء ثابت جداً حتى بعد التحديثات الرسومية الضخمة.

يمكنك تشغيل اللعبة بشكل سلس جداً على جهاز من الفئة المتوسطة، بالطبع مثل هذا الجهاز لن يعطيك أداء احترافي ولكن الشريحة الأكبر من المستخدمين سيحظون بتجربة لعب ممتعة جداً بدون أي مشاكل تقنية باستخدام جهاز متوسط العتاد أو حتى جهاز لاب توب عادي غير مخصص للألعاب.

بسبب هذا الأداء الجيد على الشريحة الأكبر من الأجهزة الموجودة في الوقت الحالي تمكنت اللعبة من الوصول لأكبر قدر من اللاعبين في جميع أرجاء العالم بكل سهولة.

إلى جانب التحديثات التقنية والرسمية الدورية يوجد مجموعة كبيرة جداً من تحديثات المحتوى، مثل الأبطال الجديدة التي يتم إضافتها إلى اللعبة بشكل مستمر أو إعادة تصميم الشخصيات القديمة والتي بدأ ينساها اللاعبون.

بطولات ملحمية.

تعتبر لعبة League of legends واحدة من أهم ألعاب البطولات الرياضية الموجودة في الوقت الحالي، بل أن اللعبة تعتبر أحد الأعمدة الرئيسية في بناء رياضة الألعاب الإلكترونية عموماً.

كل عام يتم تنظيم مجموعة كبيرة من البطولات حول العالم والتي يحضرها مئات الألاف من اللاعبين وكأننا نشاهد نهائي إحدى بطولات كرة القدم العالمية.

أيضاً العام الماضي بالتحديد أظهرت شركة Riot Games اهتمام كبير جداً بمنطقة الشرق الأوسط وقامت بتنظيم بطولة نكسوس التي ضمت مجموعة من البطولات بجوائز مالية ضخمة جداً تخطت ملايين الدولارات.

أيضاً ضم الحدث مجموعة كبيرة جداً من ألعاب الأسرة المستوحاة من عالم League of Legends مما جعل الفعالية حدث عائلي من المقام الأول.

عالم اللعبة والخلفية القصصية.

على الرغم من عدم وجود قصة داخل لعبة league of legends كطور لعب ولكن اللعبة تمتلك خلفية قصصية رائعة مليئة بالتفاصيل المتشعبة والممتعة.

عالم اللعبة يعرف باسم Runeterra وهذا العالم يوجد به مجموعة من القارات أو المدن الكبيرة وكل مدينة ينتمي لها مجموعة من الشخصيات فمثلاً شخصية Darius تنتمي إلى مملكة Nexus.

أيضاً كل شخصية موجودة في اللعبة لها الخلفية القصصية الخاصة بها والتي تحدد دوافعها وشكلها وحتى المهارات التي تستخدمها، وفي الحقيقة جميع الشخصيات الموجودة تمتلك قصص ممتعة جداً وتصفع موقع اللعبة والتعرف على قصص هذه الشخصيات تعتبر متعة في حد ذاتها.

هذا العالم الممتع والخلفية القصصية المحبوكة والمتماسكة جعلت اللاعبين أكثر تعلقاً باللعبة وأصبح المهتمين يبحثون أكثر عن حقيقة الشخصيات وأصبح اللاعب يتعلق بالشخصية لعدة أسباب مثل المهارات وطبيعة الشخصية وكذلك قصتها.

الخلاصة.

لعبة league of Legends ليست مجرد لعبة جماعية جيدة تنضم إلى قائمة طويلة جداً من الألعاب الجماعية الجيدة، بل هي تعتبر مثال ودليل يجب على أي لعبة جماعية تريد النجاح ان تقوم بالنظر فيه والتعلم منه.

تمتلك اللعبة توليفة سحرية جعلتها تظل باقية طوال هذه السنوات واتوقع أن تستمر اللعبة على الساحة لفترة أطول وهذه اللعبة قد تكون واحدة من أساطير صناعة الألعاب إذا استمرت على نفس الأداء.