إذا تحدثنا عن ألعاب الـ MOBA يجب أن يتم ذكر لعبة League of Legends من تطوير ونشر شركة Riot Games، بل يمكننا أن نقول هذه اللعبة هي الأساس والسبب الرئيسي في ظهور هذه الفئة من الألعاب.

على الرغم من إصدار لعبة League of Legends لأول مرة عام 2009 إلا أن اللعبة مازالت تحظى بشعبية ضخمة جداً وتعتبر من أهم الألعاب الجماعية في الوقت الحالي والتي تحظى بملايين اللاعبين المتزامنين بشكل مستمر.

في الحقيقة لعبة League of Legends تقدم نموذج محير جداً يجب أن نقوم بتحليله ودراسته فكيف تحافظ لعبة على اهتمام اللاعبين لكل هذه المدة بنفس الحماس والشغف؟، وفي هذا المقال سنحاول جاهدين الوقوف على الأسباب التي مكنت اللعبة من الصمود كل هذه الفترة وتحقيق هذا النجاح الهائل.

فكرة اللعبة.

تعتبر فكرة اللعبة أحد أهم العوامل التي ساعدت على انتشار اللعبة بهذا الشكل، اللعب تقدم فكرة تنافسية وتعاونية من المقام الأول حيث يتنافس فريقين ضد بعضهم على خريطة مميزة من منظور Upside Down.

باختلاف شكل الخريطة يختلف عدد أعضاء الفريق ومعايير الفوز والخسارة ولكن الفكرة العامة تدور حول تدمير قاعدة الخصم والدفاع عن قاعدتك الرئيسية من الدمار.

فريقك يجب أن يكون متجانس بشكل تام لأن اللعبة تعتمد في المقام الأول على التعاون بين أعضاء الفريق، لكل فرد في الفريق الدور الخاص به فمثلاً يوجد من يتسبب في إحداث أكبر ضرر ولكنه ضعيف لذلك يحتاج إلى شخص أخر يقوم بحمايته ونحن هنا نتحدث عن الـ ADC و الـ Support.

عند الدخول إلى المباراة تكون جميع الشخصيات متساوية من حيث القوة، الجميع في المستوى الأول وجميع الشخصيات تمتلك نفس القدر من المال ولا يوجد شخصية تمتلك أدوات أكثر من باقي الشخصيات.

خلال المباراة يمكنك الارتقاء بمستوى شخصيتك عن طريق قتل الخصوم من الفريق الأخر أو قتل الوحوش داخل اللعبة، خلال المباراة أيضاً سوف تزداد النقود التي معك مع مرور الوقت أو مع قتل الوحوش والخصوم و بواسطة هذه الأموال يمكنك شراء المزيد من الأدوات والأسلحة.

بسبب بدء المباراة من نقطة واحدة للجميع فإن سقف التنافس يرتفع جداً حيث أن اللعبة تميز بين اللاعبين عن طريق المهارة و اللعب الجيد فقط، لا يوجد أي أدوات يمكن شرائها بالمال الحقيقي لرفع أداء شخصيتك أو حسابك، اللعبة تعتمد اعتماد كلي بنسبة 100% على مهارتك فقط لا غير.

خريطة Summoner's Rift .