القائمة

انطباعاتنا عن لعبة سباق الدراجات RIDE 3، هل تكون في المراتب الثلاث الأولى؟

انطباعاتنا عن لعبة سباق الدراجات RIDE 3، هل تكون في المراتب الثلاث الأولى؟

منذ سنتين - بتاريخ 2018-11-30

لعبة Ride 3 تعود بإصدار جديد في عام مليء بألعاب الدراجات النارية من المطور الإيطالي Milestone S.r.l، فهل تقدم اللعبة التجربة التي تستحق أن تكون بها أفضل إصدارات المطور؟
Ride 3 Milestone S.r.l

لا يخفى على أحد أن المطور والناشر Milestone يهتم فعلاً بمحبي سباقات الدراجات النارية ليس فقط بـ Ride 3، وإن لم يكن الأمر واضحاً كفاية فيمكنكم النظر لقائمة الألعاب الصادرة لهذا العام فقط والتي تحوي 3 ألعاب سباقات دراجات أخرى.

لعبة Ride هي الإصدار الأضخم للمطور Milestone S.r.l وطالما كانت الإصدارات السابقة الأخرى للعبة في حالة تخبط نوعاً ما بين آراء اللاعبين والنقاد، وعدت Ride اللاعبين مرتين قبل هذا الإصدار بتقديم تجربة سباقات الدراجات الأفضل على أجهزة الجيل الحالي، وحتى بعد المحاولة الثالثة مع Ride 3 يبدو أن Milestone S.r.l تحاول جاهدة فعلاً ولكن بدون تحقيق النتيجة المرجوة.

يشبه أسلوب اللعب في Ride 3 إلى حد كبير أسلوب اللعب في Forza، حيث يتعين على اللاعب تصميم شخصيته والاندراج في عدة أنواع من السباقات وتطوير دراجته والحصول على دراجات أكثر وأقوى للمشاركة في سباقات أصعب والحصول على الشهرة والنجاح. وهو أسلوب حقق نجاحاً في السابق كما قلنا مع Forza من حيث أنه أسلوب لعب يضمن ارتباط اللاعب باللعبة لأكبر قد ممكن من الوقت مما يعني أنه سيقضي وقت أكبر في الاستمتاع بها.

هذا ما سيحدث فعلاً عند تجربتك لـ Ride 3 فاللاعب لن يستمر كثيراًى في لعب نوع واحد من السباقات أو حلبة واحدة ولكن ستنتقل من نوع سباقات لآخر ومن مضمار لآخر بشكل لا يتيح لك الشعور بالملل أو الضجر من أحد أنواع السباقات أو المضامير لأن كل شيء يتغير باستمرار وبسرعة.

قد تظن أن اللعبة بهذا قد حققت المعادلة التي نجحت فيها Forza بإعطاء تجربة تجعل اللاعب يكتشف المزيد والمزيد بدلاً من أن يدرك كل جوانب اللعبة في عدة سباقات والاستمرار برتم واحد بسبب قلة المحتوى الموجود فيصبح شخصاً متمرساً واللعب يصبح عملية روتينية بشكل سريع للغاية، وهو أمر تعاني منه الكثير من الألعاب التي تأخذ هذا الأسلوب في اللعب وربما أقرب مثال لنا هو The Crew.

Ride 3 Milestone

ما سيحدث عند تجربتك لعبة Ride 3 هو أنك ستعلق في دائرة مفرغة من حاجتك لتطوير الدراجة أو الحصول على دراجات أقوى لتستطيع تخطي أحد السباقات ثم تبدأ من جديد في التطوير والبحص عن الجديد كي تتخطى ما بعده. لا يعني هذا أن اللعبة سيئة بالطبع ولكن من الواضح أن اللعبة تعاني في جانب جذب اللاعب على اللعب لوقت أطول أي أنها تعاني من مشكلة في جانب الاستمرارية، وهو جانب مهم للغاية لأي لعبة بوجه عام ولألعاب السباقات بشكل خاص.

يمكنك أن تشعر أن اللعبة تميل بشكل كبير إلى جانب الـ Simulation ولكن ليس تماماً أو بشكل كامل. وربما هذا أحد أسباب ضعف اللعبة في جذب اللاعبين فاللعبة تظل معلقة بين الـ Arcade والـ Simulation بدون استقرار أو إعطاء اللاعب تجربة يمكنه أن يحكم من خلالها على نوع اللعبة. هل هي لعبة سباقات Arcade جيدة أم لعبة Simulation سيئة أو العكس؟؟

تفتقد Ride 3 لتلك الشرارة أو البريق الذي يميز ألعاب السباقات الرائعة، لحظات تجعل اللاعب يشعر بحدة وحماس سباقات الدراجات النارية بسرعاتها الفائقة والجنونية وتسارع النبض وانغماسك في الأدرينالين مع كل انعطافة. ما حد ث هو تغيير لأسلوب التحكم في الدراجة التي يرى البعض أنه أصبح حساساً أكثر من اللازم رغم تحسنه عن التحكم في Ride 2 بشكل يجعل تجربتك لأي دراجة تبدو مماثلة لسابقتها وأي سرعة مهما كانت كبيرة تبدو كالسرعات الأساسية.

Ride 3

سيجد محبي ألعاب الـ Arcade ضالتهم في خاصية الـ Rewind التي يمكنك استخدامها في كل السباقات ما عدا الـ Time Trial بدون أي عواقب لتدارك أخطاءك أو تجنب الارتطام بأحد خصومك الأكثر عدوانية قبل أن يصطدموا بك ويخرجوك عن مسارك. وهو ما يجعل Ride 3 لعبة جيدة لمن يريد أن يتعرف ودخل إلى عالم ألعاب سابقات الـ Simulator بدون القسوة المفرطة في الظروف التي تضعك فيها تلك الألعاب.

اللعبة تحوي العديد من الجوانب الجيدة مثل إمكانية الحصول على أي من محتوى اللعبة لكل اللاعبين بدون تفرقة إلا بحسب مستوى المهارة الذي سيجعل اللاعبين الأكثر مهارة وخبرة يحصلون على دراجات أقوى بشكل أسرع، ولكن على صعيد آخر اللعبة لا تقدم أيضاً أي جانب مبهر أو ثوري، فبرغم أن اللعبة تبدو بمظهر رائع باستخدامها لـ Unreal Engine 4 إلا أن عالم اللعبة والحلبات والمضامير المختلفة سواء في المدينة أو الجبال أو حتى الحلبات المخصصة للسباق لا تقدم أداء بصرياً مبهراً يماثل ما رأيناه في Forza.

ride 3

بالطبع من الاجحاف أن نقارن اللعبة دائماً بـ Forza لأن هذا سيكون ظالماً لـ Ride 3 ولكن بما أنها حاولت تنفيذ نفس أسلوب الللعب وبما أن كليهما لعبة سباقات فلا نستطيع أن نفر من العودة للمقارنة الظالمة من وقت لآخر.

تحوي Ride 3 حوالي 30 مضماراً منها 12 مضمار جديد يقدم لأول مرة في السلسلة، تتنوع هذه المضامير من حلبات سباق Moto GP الكلاسيكية مثل Nürburgring و Daytona International Speedway، إلى طريق Macau المليء بأضواء النيون التي تظهر أحد المشاهد الجميلة القليلة في اللعبة بفضل قدرة Unreal Engine 4.

لا تحمل المضامير الكثير من التفاصيل ولكنها بلا شك تقدم تنوعاً كبيراً، وعندما تتحدث عن المضامير الحقيقية فستنبهر بالاتقان الذي تم في إعادة تصميمها وضمها للعبة والاهتمام بأدق التفاصيل لجعل كل مضمار نسخة مطابقة لنظيره في العالم الحقيقي.

RIDE 3 Milestone S.r.l

بالتأكيد بعض المضامير والسباقات تبدو أفضل من غيرها وخاصة تلك التي تحدث في أوقات الليل بسبب إضاءات الشوارع في كل من المدن أو الحلبات، كما تعتبر تلك السباقات اليلة تحدياً جديداً ويعطي نكهة مختلفة بعض الشيء عن طبيعة السباق الاعتيادية التي تزيد من حماسة كل سباق.

نماذج الدراجات النارية من جوانب التصميم القوية جداً في Ride 3، وهي بالتأكيد أقوى من تصميم الشخصيات التي تقوم بتصميمها في بداية اللعبة فتلك لا تحمل أي نوع من التميز يجعلنا نتحدث عنها بالسوء أو الحسن.

تحوي اللعبة حوالي 230 دراجة نارية منها 70 يتم تقديمها لأول مرة في السلسلة ويمكنك الحصول عليها في عدة أطوار ولكن طور Career هو الأكثر فاعلية، ويأتي التقدم فيه بتقديم عدة إصدارات على شكل مجلات سباقات قديمة لكل منها تركيز على أحد أنواع الدراجات التي ستخوض بها بعض السباقات كالتركيز على الدراجات الإيطالية أو اليابانية في بعض الأحيان وكل من هذه الإصدارات تعطيك حوالي 9 فئات في كل مرة مما يعطيك حرية في الاختيار لأنواع السباقات التي تنوي الاشتراك فيها.

مع الأسف يظل Career Mode يعطي اللاعبين شعوراً بالتكرار بعد قضائك لوقت معين في اللعب وذلك للأسباب التي ذكرناها سابقاً، والتي بلا شك ستتسبب بالضجر لأي لاعب إن لم يكن من محبي سباقات الدراجات النارية بجنون، فإن لم تكن من هؤلاء ولم تكن ممن يحبون الاستمرار في اللعب دوماً للحصول على دراجات أكثر قوة ربما لن يكون Career mode هو الخيار الأفضل بالنسبة لك.

RIDE 3 Impressions

يحوي Career Mode على حوالي 61 إصدار أو Volume ستستغرق لإتمام كل منها حوالي ساعة على الأقل، بالإضافة للتحديات الأسبوعية، لذا إن كنت من عشاق الدراجات فلا شك أن Ride 3 لديها الكثير لتقدمه لك من حيث المحتوى بالرغم من عدم تنوعه الكافي.

بوجه عام لعبة Ride 3 لعبة سباقات دراجات نارية جيدة ولكنها ليست رائعة أو مميزة، تقدم الكثير من المتعة والتنوع بشكل يرضي محبي سباقات الدراجات النارية ورياضات السباقات الأخرى ولكن ربما لا ترضي أبداً من يريدون الدخول والتعرف على هذا العالم أو محبي ألعاب السباقات بوجه عام.

تفتقد اللعبة للعمق من حيث أسلوب اللعب الذي كان ولابد أن يحوي المزيد من التفاصيل التي تبعده عن أسلوب التكرار الذي يتلخث في "السباق من أجل الحصول على الدراجات، والحصول على الدراجات من أجل السباق" وهو ما يجعل التمسك باللعبة لوقت أطول أو استمراريتها تبدو بعيدة المنال وهدف يصعب إقناع أي لاعب به.

التشتت الذي تعاني منه اللعبة من حيث تقديم تجربة Simulation أو Arcade قد يضايق كل من الفئتين من اللاعبين الذين يحبذون تجربة على الأخرى مما يجعل اللعبة معلقة بين هذا وذاك بدون ضمان تواجد فئة معينة من اللاعبين في صفها داعماً لها. لعبة Ride 3 افتقدت اللمسة الأخيرة التي كانت لتجعلها تفوز بالسباق.

هل أنتم من محبي سباقات الدراجاات النارية؟ ما هي ألعابكم المفضلة في هذه الفئة؟

أضف تعليق (0)

ذات صلة