تغطية لفعاليات حدث NVIDIA GAME24

يوما بعد يوم كنا ننتظر هذا الحدث الكبير والضخم المميز لجمهور الاعبين في جميع انحاء العالم, الجميع فعلا كان ينتظر هذا الحدث حتى ينطلق والذي يحمل اسم GAME24 التي تقيمه NVIDIA احتفالا بعالم الألعاب. وفي الساعة 4 بتوقيت مصر انطلق الحدث بشكل رسمي وبدأ الجميع بمشاهدة البث الحي والمباشر الذي كنا قد نشرنا له رابط لمتابعته معنا هنا.

تغطية لفعاليات حدث NVIDIA GAME24

بدأ الحدث بتقديم نظرة عامة عن هذا الحدث المنتظر من قبل الجميع, وبعد ذلك بدأت المقابلات مع الجمهور الكبير الذي كان ينتظر على البوابات الكبيرة للدخول الى هذا الحدث الكبير لمشاركته بمختلف الفعاليات القائمة بداخله من متابعة الإطلاق الجديد للمعمارية الجديدة, الى المشاركة في مسابقات الالعاب المختلفة, الى تجربة العب احدث الألعاب بإستخدام احدث التقنيات الجديدة, الى المشاركة في مسابقة MOD24 لتعديل الكيسات, وحتى الى المشاركة في كسر السرعة العنيف بإستخدام النتروجين السائل.....والكثير من الفعاليات المختلفة التي كان لابد من وجود المفاجئات التي تعودنا عليها من nVIDIA وهي بتقديم بطاقات رسومية من الجيل الجديد مجانا للفائزين في الفعاليات المختلفة وايضا تقديم اكواد للألعاب مجانا.

NVIDIA-GAME24-13

NVIDIA-GAME24-09

 بعد ذلك كان الحدث الأهم....انه السيد جين سون هوانغ الذي دخل كعادته بإبتسامه على وجه وباشر بالترحيب بالحاضرين, وتلقى التحية بالمقابل من الجمهور الحاضر. كان الأهم في كلامه هو الحديث عن معمارية Maxwell الجديدة حيث في اقتباس لأحد كلماته قال" Maxwell هو أحد أهم ما أظهره العلماء حاليا ..هندسة Maxwell هي أقوى بمرتين من معمارية kepler من ناحية كفاءة الطاقة", كما اضاف " نعرف اليوم أن الألعاب عالم يجب أن تقدم فيه أفضل المؤثرات البصرية، أفضل الرسوميات وتتوقع كل سنة أن ترى شيئا يذهلك ويجعلك متشتبثا بما تراه".

NVIDIA-GAME24-15

NVIDIA-GAME24-17

NVIDIA-GAME24-08

كما تحدث عن تجربة دقة 4k وقدرة معمارية Maxwell مع هذه الدقة التي سوف تكون قادرة على تشغيلها بسهولة وبمعدل تحديث للشاشة 60HZ. كما تطرق الى حلول جديدة لمحرك الفيزكس وهو أول حل فيزيائي جيزئيئ في الوقت الواقعي ، للماء، التراب، الرياح، الشعر، كل ذلك يتحرك ببساطة لهذا الحل الفيزيائي...ويعرضه كما يحدث في الواقع. كما تحدث عن العملية الحسابية الجارية خلف البكسل والكميات الحاصلة خلفه لإظهار الجودة البصرية مع غيره وتكاملها, حيث يمكن مشاهدة كيفية إجراء Maxwell بالتقنية الذكية لعملية المعالجة حيث يعرض نموذجين ويحللها وفقا للإطار التالي وبنفس الوقت تصبح المعالجة البصرية متسلسلة مع الباقي فلا تلحظ أي اختلاف أو فرق في الصورة المعروضة امامك, وهنا يكمن ذكاء Maxwell في ربط البكسل وحالة الإطار بما يحويه من كمية معلومات جاري معالجاتها.

NVIDIA-GAME24-14

وايضا اشار الى VXGI وهي محاكاة الحالة الضوئية في الوقت الفعلي, حيث قال "نحن نريد أن نفعل ذلك في الوقت الفعلي، هذا هو التحديث الهائل والضخم، لقد قمنا بكل بساطة بدراسة البكسل على حدة وبسطنا البيانات الجارية لملايين البكسل وملايين الأشعة الى عشرات الألاف بالتالي لكي نسهل عملية المعالجة. هذه خطوة عملاقة في إظهار الواقع الضوئي، إنه ديناميكي ويحاكي حالة الانعكاس للضوء بشكل واقعي، وتتبع الضوء بكل مجرياته كما ينبغي له في العالم الواقعي". 

NVIDIA-GAME24-16

بكل بساطة سيقوم Maxwell بعرض معدلات إطار هائلة تستطيع أن تجاري دقة 4K وتعرض لك الصورة كما يجب عليه أن تكون اللعبة. بكل بساطةMaxwell يتفوق مع هذه الإعدادات التي تحدث عنها المدير سواء كان لديك شاشة 4K أو غيرها..وكما قلنا بضعف الأداء عن الجيل السابق. بعد ذلك اعلن المدير التنفيذي وبشكل رسمي عن بطاقات الجيل الجديد القادمة من سلسلة GTX900 وهي بطاقة GTX 980 وبطاقة GTX 970. الجمهور عند مشاهدته للبطاقة تحمس لدرجة انه طالبه برمي البطاقة إليهم, تم تسعير البطاقة بسعر 549 دولار, وبطاقة GTX 970 بسعر 329 دولار. بعد ذلك تحدث بشكل عام عن قوة المعالج الرسومي وعن تقينات مختلفة. هذه مجموعة من الفيديوهات الخاصه بالحدث, وايضا نشاهد فيديو كامل لحديث المدير التنفيذي لمن لم يستطع ان يتابع كلمة المدير بشكل مباشر ضمن الحدث العالمي GAME24.

NVIDIA-GAME24-11

NVIDIA-GAME24-12

بعد ذلك انتهى حديث المدير التنفيذي, وعدنا الى الحدث من جديد مع فعاليات محتلفة حيث بدأت بشكل رسمي فعاليات تعديل الكيسات والتي تعرف بمسابقة MOD24, وايضا كان هناك مسابقة للعبة DOTA2 بين الفرق العالمية المختلفة منها Evil Geniuses, Cloud 9, Team Tinker, وايضا تجهيزات لكسر السرعة بالنتروجين السائل....الفعاليات فعلا كانت ضخمة فمهما تحدثنا لن نوفي حق هذا الحدث المدهش. تم عرض مقابلات مع مطوري الألعاب من مختلف الشركات Epic, Ubisoft, Boss Key, NCSoft, Blizzard, Warner Brothers, Respawn والذين تحدثو عن تجربتهم في تطوير الألعاب وماذا قدمت NVIDIA في عالم الألعاب. كما تم الحديث عن تاريخ الفرق المشاركة في مسابقة MOD24 وكيف بدأ تاريخم في هذا المجال وما هي استراتيجيتهم في تطوير وتصميم الكيسات.

NVIDIA-GAME24-10

NVIDIA-GAME24-05

Untitled

كما تم عرض مميز عن تاريخ الألعاب وكان العرض فعلا رائع ويعيد لنا الذكريات القديمة من الزمن الجميل الذي قد يكون بعضكم لم يعيشها. كما تم مشاهدة احد الأشخاص العاشقين بشكل كبير لمنتجات NVIDIA حيث قام بتجميع عدد ضخم من البطاقات الرسومية يصل الى المئات من البطاقات منذ الاجيال القديمة جدا وحتى الحديثة وقام بعد ذلك بنشرها على الأرض وعلى شكل شعار NVIDIA المشهور. الفعاليات استمرت حتى اخر الليل في منافسة الفرق بين بعضها لمسابقة MOD24 والتي انتهت بفوز فريق Bs Mods والتي حصل فيها الفريق على جوائز قيمة تمثلت بمجموعة من بطاقات GTX 980.

NVIDIA-Maxwell-GM204-Press-Slides-36

بعد ان انتهت فعاليات حدث GAME24 سوف نتطرق الأن الى ما اهم ما جائت به معمارية Maxwell وذلك وفقا لم تقدمة به NVIDIA من معلومات نشرتها، اولا كما يعلم اغلبكم كان من المفترض أن يبنى Maxwell على دقة تصنيع 20nm الأحدث، لكن التأخير في التنفيذ من قبل TSMC، قد أجبر NVIDIA لإعادة تصميمه مع دقة تصنيع 28nm الحالية والتي استخدمت مع معمارية kepler السابقة، الكثير رأى ان Nvidia سوف تتورط فعلا مع الدقة الحالية والسبب في ذلك, ان Nvidia وضعت حسابات عدد وقوة الترانزستور مع الوضع بعين الاعتبار لدقة تصنيع أصغر وأحدث وافضل، والآن ينبغي عليها أن تتأكد من أنها تعمل بالضبط كما يجب على دقة التصنيع الحالية...والمفاجأة انها نجحت بجدارة مع الدقة الحالية. تضم نواة GM204 حوالي 5.2 مليار ترانزستور داخل قالب بقياس 398mm مربع. إنه يملك ترانزستور أكثر بـ2 مليار من نواة GK104، مع هذا أقل بـ1.9 مليار ترانزستور من نواة GK110، وهي النواة المستخدمة مع بطاقة GTX 780 و GTX 780TI.

arch1

arch2

arch3

في قلب معمارية Maxwell هناك الـ SMM المعاد تصميمها، وهي الوحدة الفرعية العالية للـ GPC. تمتلك نواة GM204 تسلسلا هرميا مشابها للمكونات كما لدى نواة GK104. ما تمتاز به النواة الجديدة انها قادمة مع واجهة ناقل PCI-Express 3.0 x16، واجهة ذاكرة 256bit wide GDDR5، ووحدة تحكم العرض الذي يدعم بقدر ثلاث شاشات Ultra HD، أو خمس شاشات عرض اعتيادية بالمجمل. وحدة العرض هذه تقدم دعما لـ HDMI 2.0، الذي يمتلك عرض نطاق ترددي كاف لتشغيل شاشات Ultra HD عند معدلات تحديث 60Hz. واجهة ذاكرة 256bit wide تمتلك 4GB من كمية الذاكرة القياسية. ناقل الذاكرة مضبوط عند تردد 7.00GHz على كلا من بطاقة GTX 980 و GTX 970، التي تعمل لعرض نطاق ترددي للذاكرة بـ224GB/s. حيث أن NVIDIA تطبق خوارزمية ضغط ذاكرة Delta-color الجديدة دون فقدان البيانات، التي تساعد في الاستفادة القصوى من عرض النطاق الترددي المتوفر للذاكرة.

NVIDIA-Maxwell-GM204-Press-Slides-19 

تأتي نواة GM204 مع كاشيه بحجم 2MB، مقارنة بـ 512KB فقط على نواة GK104. كل GPC يمتلك أربع معالجات تدفق SMMs، و محرك نقطي يؤدي مهام تصيير مثل جلب، تحويل، تجهيز، ترصيع. الـ SMX يمتلك 128 نواة كودا. تزعم NVIDIA أن الـ SMMs يمتلك ضعف الأداء مقابل الواط لما لدى وحدات الـ SMX لـ Kepler.

مع أربع 128core SMMs لكل GPC، وأربع GPC، فإن نواة GM204 تضم بذلك 2048 نواة كودا بالمجمل. المواصفات الهامة الأخرى تتضمن 128TMUs، و64ROPs. عدد وحدات ROP مثير للاهتمام، حيث أنه ضعف مايوجد لدى نواة GK104، وهو أكبر من الـ48 لدى نواة GK110. الجيل الثالث لضغط ذاكرة Delta-color يساعد الرقاقة في الاستفادة القصوى من عرض النطاق الترددي لذاكرتها 224GB/s. إنه يوفر ضغط دون فقدان البيانات. مع وجود هذه التقنية، فإن NVIDIA حققت توفير في استعمال عرض النطاق الترددي للذاكرة بقدر يبلغ نسبة 29%. وبالتالي فإن ذاكرة 7Gbps هي "على نحو فعال" 9.3Gbps مع هذه التقنية.

NVIDIA-Maxwell-GM204-Press-Slides-42

memorycmp

memorycmp2

NVIDIA-Maxwell-GM204-Press-Slides-27

NVIDIA-Maxwell-GM204-Press-Slides-44

NVIDIA-Maxwell-GM204-Press-Slides-28

NVIDIA-Maxwell-GM204-Press-Slides-32

NVIDIA-Maxwell-GM204-Press-Slides-8

NVIDIA-Maxwell-GM204-Press-Slides-43

NVIDIA-Maxwell-GM204-Press-Slides-45

المميزات الجديدة التي تتضمنها بطاقات الجيل الجديد:

NVIDIA-Maxwell-GM204-Press-Slides-1

مع كل معمارية جديدة، فإن NVIDIA تقدم ابتكارات في مجال الرسوميات مع إصدارات DirectX جديدة. تقول NVIDIA أن GeForce GTX 980 و GTX 970 هي بطاقات داعمة بشكل كامل لـ DirectX 12, كما تم إضافة دعم OpenGL 4.4 أيضا. إنه يضيف بضعة ميزات جديدة عبر الـ GameWorks SDK الخاص به، الذي يمنح مطوري الألعاب ميزات بصرية سهلة التطبيق باستخدام الـ APIs الحالية.

features3

الأول والأهم، وفقا لـ NVIDIA، فإن VXGI أو إضاءة فوكسل في الوقت الفعلي. يضيف الـ VXGI الواقعية لطريقة تصرف الضوء مع مختلف الأسطح في مشهد ثلاثي الأبعاد. الـ VXGI يقدم عنصرا جديدا لرسوميات ثلاثية الأبعاد تسمى مستوى البكسل ، أو الفوكسل. إنها بكسل مع بيانات ثلاثية أبعاد مدمجة، بالتالي تفاعلاتها في أغراض ثلاثية الأبعاد مع الضوء تبدو أكثر كالصور الواقعية.

features4

features5

features6

لاتكتمل معمارية المعالج الرسومي لـ NVIDIA الجديدة دون التقدم في المعالجة المسبقة خاصة في التنعيم. في هذا المجال، قدمت NVIDIA ميزة مشوقة تسمى ديناميكية الدقة الفائقة (DSR)، التي تزعم أنها تعرض وضوح كالـ4K على شاشة عرض 1080p. يمكنك أن تمكن DSR من أجل تطبيقات ثلاثية الأبعاد باستخدام GeForce Experience. الخوارزمية الجديدة الأخرى هي الـ (MFAA (multi-frame sampled AA، التي تعرض جودة صورة مثل MSAA عند تكلفة أداء أقل بنسبة 30%. يمكن لـ MFAA بالتالي أن يصبح بديلا لـ MSAA، باستخدام GeForce Experience.

features11

features12

features13

قدمت NVIDIA تقنية VR Direct وهي تقنية مصممة لإعادة ظهور سوق جهاز VR، مع الاهتمام المتنامي لجهاز Facebook's Occulus Rift VR. VR Direct المصمم لتقليل الخمول بين إدخال البيانات من الجهاز والتغير الحاصل في العرض، فهو مدار بمبدأ أن حركات الرأس عديمة التوقع وأكثر سرعة، من مؤشر الماوس. ولذلك فإن هذه التقنية تقدم الحلول المناسبة.

features2

features1

 لتلبية حاجة تقنية تصيير العشب، أو الشعر الواقعية، أتت NVIDIA بمؤثرات Turf Effects. حصلت الـ NVIDIA PhysX على تحديث لمجموعة الميزات الأكثر حاجة إليها، مع تقديم مؤثرات as dynamics و fluid adhesion. ستقوم Epic بتطبيق تلك المؤثرات مع محركها Unreal Engine 4.

GeForce Experience

gfe1

مع تعريف GeForce 320.18 WHQL، أطلقت NVIDIA الإصدار الأول المستقر لـ GeForce Experience. التطبيق يبسط تكوين اللعب من أجل لاعبي الحاسوب الذين لايمتلكون الدراية الجيدة في كل المصطلحات التقنية الضرورية المطلوبة للحصول على لعبة تعمل بأفضل الاعدادات الممكنة. إن GeForce Experience اسم على مسمى حيث أن يكمل تجربة امتلاك بطاقة GeForce الرسومية.

NVIDIA Shadow Play

shadowplay

الـ GeForce Experience Shadow Play هي ميزة أخرى أطلقتها NVIDIA مؤخرا. الميزة تسمح لك بتكوين تسجيلات فيديو أو بث مباشر للعبك مع أثار أداء بالحد الأدنى على اللعبة التي تلعبها. تتم معالجة الميزة بواسطة GeForce Experience، التي تسمح لك بضبط مفاتيح الاختصار كي تجري التسجيل على الفور، الصيغة ، الجودة وغيرها.

على عكس التطبيقات الأخرى، التي تسجل الفيديو بصيغ AVI (أي ضغط يفقد بعض البيانات) عن طريق لاستفادة من مسار DirectX, بينما Shadow Play يسمح بنسخ ناتج العرض لأداة فك ترميز هاردوير H.264 للمعالج الرسومي. أداة الترميز هذه لاتجهد المعالج المركزي أو وحدات تظليل الموحدة للمعالج الرسومي. بما أن بث الفيديو المحفوظ لملف يأتي مفكوك الترميز، فإن معدل البت خاصته يكون أقل على نحو متناهي الصغر من الـ AVI الغير مضغوط.

NVIDIA G-Sync

gsync1

gsync2

gsync3

إن G-Sync تقنية جديدة من قبل NVIDIA التي تعالج مشاكل تنتيع الشاشة التي اعتبرت غير قابلة للحل. بطاقة GeForce GTX 980 تتميز بثلاث منافذ DisplayPort 1.2 كاملة الحجم، التي عن طريقها يمكن وصل ثلاث شاشات مهيأة لـ G-Sync، وتكوين تجهيز 3D Vision Surround باستخدام ثلاث شاشات عرض سلسة التدفق.

إن شاشات الحاسوب تتميز بمعدلات تحديث ثابتة، عدد المرات التي تحدث فيها شاشة العرض هي ماتعرضه خلال الثانية. لايوجد هناك سبب تقني لما ينبغي لشاشة مسطحة عصرية امتلاك معدلات تحديث ثابتة. بما أن شاشات العرض هي التي تفرض معدلات التحديث، لطالما كانت مهمة المعالج الرسومي ضمان أن ناتج العرض سلس ومتدفق، والذي قام بذلك بإدراج تقنيات مثل V-Sync. إذا أرسل المعالج الرسومي عددا أقل من الإطارات في الثانية من معدل تحديث الشاشة، فإن الحاصل لن يكون مشهدا سلسا. إذا أرسل عددا أعلى للإطارات في الثانية، فإن الحاصل سوف يكون تمزق الشاشة.

gsync4

gsync5

gsync6

حل NVIDIA للمشكلة هو تغير معدلات التحديث الثابتة على الشاشات، بدلا من جعلها تتزامن مع معدلات تحديثها في الوقت الفعلي لمعدلات التحديث الجارية من قبل المعالج الرسومي. هل تساءلت يوما لما الفيلم الذي نشاهده في السينما يبدو أكثر سلاسة من معدل 24 إطار في الثانية بينما لعبة حاسوب تلعب بنفس معدل الإطار لاتبدو كذلك؟؟ هذا لأن الشاشة تفرض على أن يطيعها المعالج الرسومي في يما يخص معدل التحديث الخاص بها. الـ G-Sync يعدل هذه المعالجة ويجعل الشاشة تزامن معدل تحديثها لمعدل إطار المعالج الرسومي بحيث ستبدو الألعاب أكثر سلاسة بمعدلات إطار أقل من 60. لتمكين حدوث ذلك، طورت NVIDIA قطعة هاردوير تتموضع داخل شاشة العرض, تتصل مع المعالج الرسومي في الوقت الفعلي كي ينسق عملية G-Sync.

NVIDIA-GAME24-01

اخيرا بعد ان انتهينا من تغطية الحدث العالمي GAME24 التي اقامته NVIDIA نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم تغطية مميزة للحدث العالمي الذي فعلا نشكر فيه بدورنا شركة NVIDIA على ما قدمته من خدمات لهذا الحدث العالمي في المناطق المختلفة من العالم التي تم فيها إنطلاقة هذا الحدث. طبعا بالتأكيد ان الجميع استمتع بهذا الحدث سواء من حضر الحدث بشكل رسمي وعاش تجربة لن تتكرر في المدى القريب, وايضا من شاهد الحدث من خلال البث الحي المباشر والمميز الذي لن تشعر فيه بالملل. قد يكون اكثر شي مميز في هذا الحدث هو ظهور المدير التنفيذي والحديث عن معمارية Maxwell والذي كشف فيه كامل المميزات عن ما تتمتع به هذه المعمارية, وايضا تم الكشف عن البطاقة المدهشة GTX 980 التي فعلا ومن دون اي مبالغة كانت بطاقة لا تصدق في ادائها مقابل استهلاك الطاقة التي تقدمها والتقنيات الرائعة التي تتمتع بها. نحب ان ننوه مرة اخرى لمتابعينا ان بطاقات الجيل الجديد متوفرة لدينا بالفعل في متجر عرب هاردير وستكون متاحة رسمية للشراء يوم الإثنين القادم 22 سبتمبر ، البطاقة ستأتي معها هدية من Nvidia, بالإضافة الى سريال لأحد الألعاب الجديدة انتظرونا.