في الحقيقة لقد انتظرت بعض الوقت حتى تهدأ الأمور بعد عاصفة الكشف عن سعر PS5 وميعاد إصداره وما تلى ذلك من فوضى في الطلب المسبق وأنتم تعرفون البقية وآثرت أن أنشر تلك المقالة وقتما تكون الأجواء هادئة لأني وبصراحة وعلى الرغم من أني على الصعيد الشخصي محب لـ Playstation إلا وأن لدي الكثير من الكلام لأقوله حيال حدث سوني الأخير خصوصاً عن تناقضاتها الكثيرة ولكن الأهم هو موضوع تسعيرة الـ 70$ للحصريات تلك كما أريد التعليق على حديث Jim Ryan في بعض المقابلات التي تلت الإعلان عن سعر PS5 ، لذا لنبدأ..

PS5 Sony

حدث PS5 كان مذهلاً بدون شك ولكن سوني ناقضت نفسها وأكثر من مرة !

طبعاً حدث PS5 كان في منتهى الروعة لأننا حصلنا منه على المُراد وليس هذا فحسب بل حصلنا على لحظة E3 التي لطالما انتظرناها حتى في غيابه عنا هذا العام وأتحدث طبعاً عن لحظة الكشف عن لعبة God of War Ragnarok ليحدث زلزال حرفياً على مواقع التواصل ويوتيوب بعدها ولكن الأمور لم تكن كلها على ما يرام لأن بعد انتهاء الحدث ، انتشرت الفوضى والتناقضات في كل مكان وسأتطرق لموضوع Demon's Souls و Final Fantasy XVI أولاً !

اقرأ : إليكم ملخص حدث PS5 … إنها نهاية المعركة المنشودة

God of War Ragnarok PS5 سوني

ما مصير لعبتي Demon's Souls و Final Fantasy XVI على الـ PC ؟

إن تابعتم العرض فقد أعلنت سوني بأن لعبتي Demon's Souls و Final Fantasy XVI قادمتين لمنصة الحاسب الشخصي في وقت لاحق بعد PS5 في إحدى محاولات سوني المستميتة لكسب جمهور الـ PC الذي استقطبته Xbox بـ Xbox Game Pass ، المهم حتى الآن الأمور جميلة لنفاجأ بعد انتهاء الحدث بسوني وهي تقول بأن هنالك خطأ تقني حدث مع Demon's Souls ستصدر على إثره للـ PS5 فقط دون الـ PC مما أثار زوبعة من الجدل والتساؤلات التي لم تخمد لأن مصير Final Fantasy XVI كان غريباً هو الآخر.

الفكرة أن Square Enix كشفت لبعض المصادر بأنها لا تعرف ما إذا كانت لعبتها قادمة للـ PC حقاً أم لا وكل ما تعرفه هي أنها ستكون لعبة PS5 فقط بعكس ما قالته سوني في حدثها أي أن سوني لا تعرف ما إذا كانت Final Fantasy XVI ستكون حصرية لها أم لا ؟؟ عظيم..عظيم !


دعونا من ذلك ، ماذا حدث لإصدار PS5 العالمي يا Jim Ryan ؟

آخر معلوماتي المؤكدة التي كتبتها بيدي عن PS5 هو أنه سيصدر بـ Global Launch أو إصدار عالمي بمعنى أنه سينطلق لجميع دول العالم في وقت واحد وهذا على لسان رئيس Playstation السيد Jim Ryan لأفاجأ في الحدث بأن PS5 قادم لبعض الدول في 12 نوفمبر والبقية في 19 نوفمبر ؟؟ حسناً ، قد يكون لفيروس كورونا دور في هذا التأخير رغم أنه سبب غير مقنع ولكن لِم لم تعتذر سوني عن هذا أو توضح سبب هذه الخطوة عبر الـ Blog ؟ قد أشفع لك كمستهلك كونك مررت بضيق الوقت والظروف ولكن على الأقل أعطنا أسباباً أو برر ما فعلت مثلاً ؟!

طالع : ماذا تشتري؟ PS5 Digital أم Xbox Series S..هل أنهت سوني المنافسة فعلا؟

PS5 سوني Sony

كل هذا في كفة وقدوم ألعاب PS5 لـ PS4 في كفة أخرى تماماً ، أين ذهب مبدأ الإيمان بالأجيال؟! هل خدعتنا سوني ؟

عندما خرجت Xbox لتقول بأن ألعابها لن تكون حصرية على Xbox Series X وسيتمكن حتى لاعب الـ Xbox One من تجربتها ونتحدث عن ألعاب مثل Halo Infinite قبل أن تؤجل ، انهمرت على مايكروسوفت إتهامات من كل جانب وتمت مهاجمتها بشراسة ولن أكذب أو أتحايل ، أنا أيضاً كنت من هؤلاء الناس الذين انتقدوا Xbox لأني في نظري رأيت أنها قتلت أهمية شراء Xbox Series X لانعدام حصرياته وقلة قيمته الآن أمام المستهلك بالأخص وأنه لا توجد أي لعبة ستُعبر عن قوة المنصة الفعلية سوى بعض ألعاب الـ Cross Gen حتى أني كتبت مقالة ذكرت فيها بأن مايكروسوفت قد قتلت منصتها ومبيعاتها بفعلتها تلك لأن ببساطة لم يعد هناك ما يميزها !!

موضوع قد يهمك : هل نتوقف عن التفكير في منصات Xbox Series بعد بث PlayStation 5 ؟

Spiderman Miles Morales PS5 سوني

ونحن جميعاً نعلم بأن ألعاب الـ Cross Gen لن تقدم أو تؤخر لأنها مطورة بمحركات الجيل الماضي أصلاً بل كان هذا سبباً حينها لفتح النار على Xbox بسبب اعتمادها عليها فقط وكون هذه الألعاب ستحد قدرات الجيل الجديد في معتقد وفكرة ما تزال مايكروسوفت تعاني كثيراً لتزيلها من أدمغة اللاعبين حتى الآن بل خرجت في أكثر من مناسبة لتقول بأن ألعاب الـ Cross Gen لن تحد الجيل القادم خصوصاً مع الكشف عن المنصة الأضعف Xbox Series S وسأتحدث بالتفصيل عن تلك الأزمة في المقال القادم بإذن الله !!

" حينها الكل كان يمدح سوني لأنها ستُميز PS5 عن سابقيه بحصرياتها القوية التي لن تصدر إلا عليه بل أنا أتذكر كلام Jim Ryan بالنص حينما قال بأن سوني تؤمن بالأجيال ! فكل جيل يجب أن يتميز عن سابقه بالألعاب والخواص ولكن يبدو بأن سوني كان تحضر قنبلة في صمت فماذا تفعل بعد حدثها الأخير ؟ تقرر فجأة أنها ستحب المستهلك الآن وأن حصريات PS5 ستأتي أيضاً لـ PS4 والأجمل أنك يمكنك عمل ترقية مجانية لتلك الألعاب على PS5 حالما تشتريه لتقتل أهمية اقتناءه في لحظة وتقتل كل ما كان يميزه في غمضة عين وتفعل مثل Xbox بالضبط والألعن ؟ أنها ناقضت نفسها وللمرة الثالثة "

Horizon Forbidden West PS5