يوجد الكثير من الآراء المختلفة والصراعات حول ألعاب الهاتف الذكي، الكثير يرى أن هذه الألعاب لا ترتقي إلى مستوى الألعاب بالمعنى الحرفي للكلمة، وهي مجرد وسيلة ترفيهية لأشخاص لا يمكننا أن نقول أنهم لاعبون حقيقيون.

كذلك يوجد البعض وأنا من فريقهم أن ألعاب الهاتف الذكي أصبحت هي رأس الحربة في الوقت الحالي وهي الصناعة الأكبر بين صناعات الألعاب سواء من حيث عدد العناوين أو الأرباح التي تقدر بالمليارات والتي تتفوق على جميع الصناعات الترفيهية وجميع فروع ومنصات الألعاب.

بالطبع النجاح الكبير الذي تمكنت ألعاب الهاتف من تحقيقه راجع إلى مجموعة من العناصر التي لن تحدث عنها في هذا المقال، لأننا سبق و ذكرناها من قبل بالتفصيل في أحد المقالات الأخرى ويمكنك مطالعته من هنا، لكن أحد أهم الأسباب التي ذكرناها في مقالنا كان وجود لعبة مثل PUBG Mobile.

لعبة PUBG Mobile في وجهة نظري تمكنت من رسم شكل ألعاب الهاتف بشكل عام والأهم أن هذه اللعبة تمكنت من رسم شكل صناعة الألعاب عموماً وأخذت شقافة اللعبة إلى منطقة اخرى تماماً كنا نطمح إليها مُنذ عدة سنوات وحاولت جميع الشركات والمنصات الوصول لها ولكن للأسف كل الفشل أو النجاح المحدود هو الناتج دائماً.

لعبة مناسبة جداً للهواتف.

بالطبع في الفترة الاخيرة زادت بشكل كبير جداً قدرات الهواتف الذكية وأصبحت تمتلك عتاد تقني ومادي قوي جداً يمكن من خلاله تطوير برمجيات وتطبيقات أفضل بكثير من الماضي ولكن ستظل أزمة هذه المنصة أسلوب التحكم.

في ألعاب الهاتف أنت تتحكم باللعبة عن طريق شاشة اللمس الخاصة بالهاتف وبالطبع هذه الشاشة لا تكون دائماً الخيار الأنسب للتحكم في الألعاب خصوصاً وأن معظم الألعاب تحتاج إلى الكثير من التحكم أو حجم شاشة كبير نسبياً لعرض الكثير من التفاصيل.

وهنا تأتي ألعاب التصويب التي تعتبر ملائمة جداً لمنصة الهاتف، فهي لا تعرض الكثير من المعلومات على الشاشة مثل ألعاب الـ RPG أو الـ RTS ويسهل التحكم في الشخصية وتحريكها عن طريق الذراع الوهمية التي يتم عرضها على الشاشة.

ومن هنا جاءت النقلة الكبيرة في ألعاب الهاتف، أصبح لدينا لعبة تصويب حقيقية يمكن التحكم فيها بسلاسة إلى حد كبير والأهم من كل هذا انها تنقل تجربة الباتل رويال التي تلقى رواج في الأساس خلال هذه الفترة، ولم لا وهي تجمع اللاعب مع أصدقائه ومع لاعبين أخرين من حول العالم في تجربة تصويب ممتعة.

بعد لعبة PUBG Mobile بدأ سيل من ألعاب التصويب تصدر على الهواتف بداية من Free Fire التي تقدم تجربة خفيفة مروراً بلعبة Call of Duty Mobile التي تقدم تجربة مشابهة او منافسة لـ PUBG Mobile.

التركيز على الوصول إلى اللاعب.

كما نعلم جميعاً لفترة انحسرت المنافسة على ساحة الباتل رويال بين لعبة PUBG و Fortnite وعندما قررت PUBG اقتحام عالم الهواتف الذكية بالطبع لم تقف Fortnite مكتوفة الأيدي وسريعاً أصدرت نسخة للهواتف.

ولكن يمكننا ملاحظة الفرق بين تعامل اللاعبين مع الأمر، نلاحظ أن PUBG حاولت بكل جهدها الوصول إلى اللاعبين وهذا هو الغرض الرئيسي للعبة من اليوم الأول بينما نجد أن Fortnite لم تكن تهتم بالأمر إلى حد كبير، فمثلاً Fortnite تحتاج إلى هاتف قوي إلى حد ما لكي تعمل بسلاسة والتحكم في اللعبة أصعب بكثير وكان من الأفضل أن تعمل Epic Games على نسخة جديدة تماماً تحت نفس الأسم للهواتف الذكية تكون مخصصة وأكثر ملائمة مع أجهزة الهاتف الذكي.

أيضاً لا ننسى الأزمة الشهيرة التي جعلت Epic Games ترفض وضع Fortnite على متجر Google Play بسبب أرباح البيع وفضلت Epic Games وضع اللعبة على الموقع الخاص بهم عن طريق ملف APK وبالطبع مثل هذا الأمر كان ضربة قاضية لهذه اللعبة، فمن الصعب جداً أن تحظى بانتشار بهذا الشكل خصوصاً وهي تضحي بالمتجر الكبير الموحد Google Play أحد أهم مميزات الهواتف الذكية.

الآن أنت كشخص تستخدم هاتفك الذكي وتلعب كل فترة أحد الألعاب الشهيرة الخفيفة مثل Candy Crush أو Angry Birds وبعد ذلك وجدت فجأة لعبة كبيرة تعتبر AAA بالنسبة للمنصة تقدم لك تجربة تصويب وباتل رويال حقيقية وكاملة يمكنك مشاركتها مع أصدقائك، بكل بساطة ستخوض التجربة وستحمل اللعبة وستجربها.

كيف غيرت لعبة PUBG Mobile وجه صناعة الألعاب.

تغيير الثقافة العامة.

قطاع عريض من الأشخاص يرى أن الألعاب مجرد مضيعة للوقت وهي تسلية مجردة من أي منفعة ويفضل أولياء الأمور العديد من الأنشطة الأخرى مثل رياضة كرة القدم أو الرسم أو الكتابة أو حتى لعبة مثل الشطرنج، اعتقاداً منهم أن هذه النشاطات هي الأفضل لتنمية مهارة الشخص.

لذلك كان يعاني أي لاعب إلكتروني من التنمر وإن لم يتعرض للتنمر فكان يتعرض لنوع من تقليل شأن هوايته، وشخصياً كنت أحارب لكي أبين المميزات التي تقدمها الألعاب الإلكترونية وكيف جعلتني أكثر انفتاحاً على ثقافات أخرى، كيف ساعدت على نمو تفكيري بشكل كبير جداً وقدرتي على تحليل المواقف واكتشاف الطريق والحل الصحيح وبالطبع زيادة نشاط الذاكرة العضلية.

استمر هذا الأمر حتى جاءت الهواتف الذكية وانتشرت الانتشار الواسع الموجود حالياً وبدأت فئة أولياء الأمور تحتك بالتقنية بشكل كبير بحكم أن كل فرد يجب أن يمتلك هاتف في هذه الأوقات.

وهنا لمست هذه الفئات ما نتحدث عنه، وجدت تعلق شديد من هذه الفئة بعدة أشياء في التقنية، منهم من تعلق باليوتيوب ومشاهدة المقاطع حتى وإن كانت المقاطع مملة بالنسبة لنا كشباب أو ذات محتوى ضعيف ولكن الفكرة العامة وأنت تجد والدك يستخدم الهاتف لفترات طويلة وهو يشاهد مقاطع بعد أن كان يذكرك دائماً بأن تترك الوسائل التكنولوجية وتبحث عن شيء آخر لتمضية وقتك.

بالطبع شريحة كبيرة بدأت في التعرف على الألعاب مع انتشار ألعاب الهاتف عموماً حتى وإن لم ييسبق لهم اللعب من قبل، وهذه الحالة تضاعفت بشكل كبير جداً بعد صدور لعبة PUBG Mobile هذه اللعبة تمكنت من تكوين حالة فريدة حرفياً.

الجميع أصبح يلعبها وجدت أباء يلعبون مع أولادهم والزوجات والأزواج، الأصدقاء أصبحوا يتجعون سوياً للتمتع بـ PUBG Mobile وبكل بساطة يمكنني أن انقول ثقافة الالعاب كان لها شكل يختلف تماماً عن شكلها بعد وجود PUBG Mobile.

تغيير توجهات المطور والناشر.

بعد النجاح الكبير جداً للعبة PUBG Mobile شاهدنا انتشار واسع جداً لألعاب الهاتف الذكي وبالطبع شاهدنا الأرقام الضخمة جداً التي تمكنت اللعبة من تحقيقها.

بسبب هذا النجاح الكبير جداً بدأت شركات الألعاب الكبرى في التوجه عموماً لصناعة وتطوير ألعاب مخصصة للهواتف الذكية، شاهدنا عنوان Call of Duty وهو يتم إصداره على الهاتف.

الأن أيضاً نشاهد العملاق Riot Games وهو يقتحم عالم ألعاب الهاتف الذكي وقدم لنا حتى الآن عناوين مثل TFT Mobile و Legends of Runeterra Mobile وخلال الفترة القادمة سنتمكن من لعبة Wild Rift وهي عبارة عن نسخة للهواتف من لعبة League of Legends.

حتى باقي الشركات أصبحت تضع تطوير ألعاب الهاتف من ضمن خطتها كما شاهدنا في خطة شركة عملاقة مثل Rockstar، وبالنسبة لـ Epic Games فقد رضخت في الأخير وأصدرت اللعبة على متجر Google Play في النهاية ومن الواضح أن الشركة أدركت أنها تفوت فرصة هامة جداً للمنافسة في قطاع هو الأهم في الوقت الحالي.

الخلاصة.

 

قد تختلف معي أو قد تقول أني لست لاعباً حقيقياً ولكن في الحقيقة أرى أن منصة الهواتف الذكية هي المنصة الأهم في الآونة الأخيرة، وبفضل هذه المنصة استفدت كثيراً كلاعب، استفدت بتغيير ثقافة الألعاب في مجتمعي واستفدت من سيطرة وهيمنة الالعاب على صناعة الترفيه الأمر الذي جعل شركات عملاقة تريد الاستثمار بشكل أكبر في هذا القطاع.

أما بالنسبة للعبة مثل PUBG Mobile في من وجهة نظري اللعبة الأبرز خلال السنوات الماضية، ولا يوجد أي لعبة خلال الفترة الماضية تمكنت من تحقيق هذه النقلة النوعية في صناعة الألعاب.

بهذا القول أنا لا اقول أني احب اللعبة أو أنها اللعبة الأفضل خلال الفترة الاخيرة، بالعكس تماماً أنا لا ألعبها بشكل مستمر أصلاً والكثير من الألعاب الأخرى كانت أفضل بالنسبة لي وقدمت لي تجربة أمتع وأهم بكثير، ولكني أتحدث عن الأهمية ماذا قدمت اللعبة إلى عالم الألعاب.

لنأخذ على سبيل المثال لعبة مثل God of War نجد أنها قدمت تجربة ممتعة جداً وجميع من لعبها تقريبا استمتع بها وكذلك Red Dead Redemption 2 ولكن في نهاية المطاف هذه الألعاب قدمت تجربة ممتعة لشريحة موجودة في الأساس ومضمونة، وإذا تمكنت هذه الألعاب من استقطاب شرائح جديدة فهي محدودة جداً أو على الأقل لا يمكن مقارنتها بأي شكل من الأشكال مع نجاح PUBG Mobile في استقطاب شرائح جديدة إلى عالم الألعاب.