أنا أعلم أنك إن قمت بشراء جهاز لاب توب مستعمل ستريد أن تفتش كل شبرٍ فيه. ستنظر على الخدوش، ستنظر إلى الأتربة بداخل المداخل والمخارج، ستقوم بتشغيل برامج الـ Benchmark لاختبار الأداء وستقوم بالكثير من الأشياء لكي تتأكد أن اللاب توب الذي ستحصل عليه في حالة جيدة تستحق أن تدفع فيه أموالك.

لكن بيع لاب توب مستعمل قد يكون غايتك أيضاً، ولا أهتم لسبب البيع. ما أهتم به اليوم هو أن تقوم بإعطاء من أمامك ما يستحقه طالما سيدفع فيه النقود، وأريد لك أيضاً أن لا تخسر أموالك عند عرضه بسبب أي مشكلة ظاهرة في شكله أو ما شابه ذلك، ولهذا السبب سأعطيك بعض النصائح التي ستسهل عليك وعلى الشاري الكثير من الجهد، فهيا بنا!

قبل أن نبدأ في الحديث عن نصائح بيع أي لاب توب مستعمل، دعني أذكرك بشيءٍ ما…

كيف تحضر لبيع لاب توب مستعمل؟

تعامل وكأنك أنت من سيقوم بشراء اللاب توب الخاص بك. أنت تريد الأفضل لك، فلا تعطي غيرك إلا الأفضل له أيضاً. يجب أن تنظر إلى اللاب توب الخاص بك وكأنك أنت من ستشتريه وهنا ستجد كيف تفحص لاب توب مستعمل بشكل صحيح؟ فإن لم يعجبك شيئاً بخصوصه حاول دائماً أن تصلحه، وإن كان لا يمكنك أن تقوم بتصليحه فنوه الشاري بخصوص المشكلة، ولا أحتاج لأن أقول لك أنك ستخصم بعض النقود من ثمنه نظراً لوجود أزمة لا يمكن إصلاحها.

ولهذا، نصيحتنا الأولى هي…..

أن تكون صريحا أثناء البيع هي أهم نصيحة

أن تكون صريحا أثناء البيع هي أهم نصيحة

عند عرض أي جهاز لاب توب على مواقع الإنترنت المختلفة، مثل OLX وما شابهه من مواقع، يجب أن تكون صريحاً وواضحاً دائماً. بدايةً بالأمر،  يجب أن تكون واضحاً بشأن المواصفات الخاصة بجهاز اللاب توب. إن نظرت لجهازٍ مثل Razer Blade 17، ستجد أن هناك 13 نسخة من هذا الجهاز وحده فقط.

في هذه الحالة، لن تقوم بنشر إعلان للاب توب Razer Blade 17 فقط، بل ستقوم أيضاً بضم جميع المواصفات الخاصة به في الإعلان حتى لا يتفاجأ الشخص الذي سيأخذه بأنك تمتلك شاشة 60 هرتز عوضاً عن 144 كما كان يتوقع، وهذا أيضاً سيوفر عليك الكثير من الأسئلة في الأيام القادمة حتى تبيعه.

أما إن كان هناك عيباً لا يمكن إصلاحه أو لا تريد ضخ الأموال في إصلاحه من الأصل، فيجب عليك أن تقوم بنشر الصور الخاصة بهذا العيب إن كان عيبٌ من ناحية العتاد الملموس أو توضيحه للمستخدم إن كان غير ظاهراً له.

أقرأ أيضا: كيفية المحافظة على اللاب توب [ إليك أهم النصائح ]

تأكد من أن كل الوصلات، لوحة المفاتيح والفأرة تعمل بشكل طبيعي

تأكد من أن كل الوصلات، لوحة المفاتيح والفأرة تعمل بشكل طبيعي

لنبدأ بتجربة كل شيء يمكن التعامل معه من الخارج. بدايةً بالتوصيلات، قم بتوصيل أي وحدة تخزين في كل مداخل الـ USB التي تجدها في الجهاز الخاص بك، ثم قم بمحاولة لنقل الملفات للتأكد من أنها تعمل بشكل طبيعي ولا يوجد أي تلعثم في عملية النقل حتى نتأكد من أنها ستعمل بشكل طبيعي.

بالنسبة لتوصيلات الـ HDMI وما شابهها من توصيلات لشاشة أخرى، قم بتجربة هذه الوصلات وتأكد من أنها تنقل الصورة بشكل طبيعي. توصيلات الصوت يجب أن تقوم بتوصيل ميكروفون وسماعة للتأكد من أن الثنائي سيعمل بشكل طبيعي بدون أي أزمة سواء لاستقبال الصوت أو إرساله.

هنا نذهب لتوصيلات الـ WiFi والـ Bluetooth، والتي ستقوم أيضاً باختبارها لكي تتأكد من أنها تعمل بشكل طبيعي ويمكنك استخدام الأولى في التصفح والثاني في نقل البيانات أو توصيل فأرة لاسلكية أو أي أكسسوار يعتمد على البلوتوث كمصدر أساسي للتوصيل.

لوحة المفاتيح ستقوم باختبار جميع المفاتيح المتواجدة أعلاها، وهذا لكي تتأكد من عملها بشكل طبيعي بالكامل. قم بفتح ملف وورد وقم بتجربة جميع هذه المفاتيح، وتأكد أيضاً من أن إضاءة الـ RGB أو ما يشابهها يعمل بشكل طبيعي إن وجد.

بالنسبة للفأرة، ستختبر قدرة استيعابها للمساتك والحركات التي يمكنك القيام بها باستخدام أكثر من إصبع إن كانت تدعمها لكي تتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل سلس وجيد.

أقرأ أيضا: كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب [7 نصائح لإطالة عمر البطارية]

تنظيف اللاب توب وتغيير معجونه الحراري

تنظيف اللاب توب وتغيير معجونه الحراري

عندما تذهب لشراء لاب توب مستعمل من أي شخص، لن يكون الأمر لطيفاً إن كان اللاب توب الذي ستأخذه مليئاً بالأتربة وبقايا قشر اللب السوري، أليس كذلك؟ 

يجب أن تقوم هنا بفتح جهاز اللاب توب الخاص بك بالكامل، ثم تقوم بفك جميع القطع الخاصة به وتقوم بتنظيفه من الداخل والخارج، سواء كنا نتحدث عن لوحة المفاتيح أو المشتتات الحرارية الخاصة بالمعالج والبطاقة الرسومية أيضاً. هذا يتضمن المراوح الداخلية، الأغطية الخارجية وأي شيء يمكن لمسه أو التعامل معه.

لا تنسى أيضاً أنك ستحتاج إلى تغيير المعجون الحراري الخاص بمشتت المعالج والبطاقة الرسومية المتواجدة داخل جهاز اللاب توب الخاص بك. هذا لكي تضمن أن اللاب توب الخاص بك يعمل بأفضل شكل عند اختباره، وبالطبع لتجهيزه للشخص الذي سيستخدمه ولن يكلفك الأمر الكثير.

قم بمسح جميع البيانات الخاصة بك وأعد تثبيت نظام التشغيل

قم بمسح جميع البيانات الخاصة بك وأعد تثبيت نظام التشغيل

بالطبع لا تريد لأي شخص الوصول إلى بياناتك القديمة، أليس كذلك؟ لهذا السبب، يجب عليك القيام بمسح جميع الملفات الخاصة بك من على الهارد ديسك أو الـ SSD الخاص بك. ستقوم بمسح جميع ملفاتك مرةً واحدة، ولكن هل هذا كافي بالنسبة لشخص سيقوم بشراء لاب توب؟

لا. يجب أن تقوم أيضاً بالتخلص من نظام التشغيل الخاص بك وتقوم بتثبيت نظامٍ أخر، ويستحسن بالطبع أن يكون نظام Windows 10 نظراً لأن هذا هو نظام التشغيل الأكثر استخداماً. إن أراد أن يضع نظام Linux، يمكنه فعل هذا بنفسه. أعلم أنني قد أبدو عنيفاً، لكن إن قمت بتثبيت نظام تشغيل مختلف لكل من يقدم على شراء لاب توب، فستضيع وقتاً طويلاً في هذا الأمر.

قم بتحديد السعر المناسب للابتوب

قم بتحديد السعر المناسب للابتوب

لا يمكن أن نعطي سعراً معيناً لكل لاب توب على وجه الأرض، لكن يجب عليك أن تضع هذه الأشياء في الاعتبار عند القيام بتحديد سعر اللاب توب، وهي الآتية:

  • تاريخ إطلاق اللاب توب نفسه.
  • سعر السوق في الوقت الحالي لنفس اللاب توب.
  • مدى صحة الهارد ديسك أو الـ SSD الموضوع بالداخل.
  • تكلفة تصليح أي قطعة تالفة من اللاب توب إن وجدت.
  • سعر اللاب توب الأصلي.
  • وجود صندوق لللاب توب واكسسواراته بالكامل.

هذه هي أهم النقاط التي يجب أن تبني السعر حولها، وبما أننا لا يمكننا أن نعطي سعراً، دائماً ننصح بأن تنظر إلى السعر الذي تراه من باقي البائعين لنفس الجهاز على الإنترنت ووضع التلفيات وما إلى ذلك في الحسبان.

وفي النهاية، بيع لاب توب مستعمل مهما كانت حالته قد يكون أسهل إن….

إن قمت بتجهيز بيئة اختبار جيدة في النهاية. قم بتحضير البرمجيات الأساسية التي يمكنك اختبار كل شيء بها أمام المشتري، وهذا لكي يكون على دراية بأن جميع القطع تعمل بشكل سليم ولمنع أي إحراج لك أو له. أنت لا تريد أن يتركك ويذهب في حاله وتضيع الوقت وتحرج نفسك، ونحن لا نريد لك هذا أيضاً! قدمنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال كيف تحضر لبيع لاب توب مستعمل؟