الموقع تحت التجديد

القائمة

ما لا تعرفه عن تطبيق تيليجرام - خفايا وميزات لا توجد في تطبيق آخر

ما لا تعرفه عن تطبيق تيليجرام - خفايا وميزات لا توجد في تطبيق آخر

منذ 6 أشهر - بتاريخ 2020-12-17

أثار تطبيق تيليجرام جدلاً واسعاً بين المستخدمين العرب خلال الأيام الماضية، ولمن لايعرف التطبيق مسبقاً دعونا نخبركم أنه تطبيق أشمل من الأخبار التي انتشرت حوله على شبكات التواصل الإجتماعي، ما هي ماهية تطبيق تيليجرام، وما أبرز الميزات والخفايا الموجودة فيه؟ هذا ماسنستعرضه في السطور القادمة.

يتمتع تطبيق تيليجرام بمجموعة كبيرة من الميزات التي لاتوجد في أي تطبيق آخر، الأمر الذي يجعله خيار مميز وبديل ذكي للعديد من تطبيقات المراسلة الشهيرة وعلى رأسهم ماسنجر وواتساب.

تليجرام

وفقاً لتعريف التطبيق، فتيليجرام هو عبارة عن تطبيق مجاني للتراسل، مفتوح المصدر جزئياً، يعمل على منصات متعددة، ويركز على السرعة والخصوصية والناحية الأمنية. وبإمكان مستخدمي تيليجرام تبادل الرسائل بأمان مع إمكانات التشفير العالية بما في ذلك الصور والفيديو والوثائق من أي نوع، ويدعم التطبيق مشاركة كافة تنسيقات الملفات تقريباً.

عمر هذا التطبيق الآن سبعة سنوات فقط؛ حيث تم تم تأسيس تيليجرام في عام 2013 من قبل الأخوين نيكولاي وبافل دروف الروسيان وهما مؤسسي موقع VK الذي يعتبر أكبر شبكة اجتماعية روسية.

إلا أن شركة Telegram مستقلة تماماً وغير تابعة للحكومة الروسية، ويقع مقر الشركة في برلين عاصمة ألمانيا.

ويتوفر التطبيق على كافة أنظمة التشغيل تقريباًن حيث يتوفر على على أندرويد و iOS و ويندوز فون، وأنظمة التشغيل الأخرى مثل ويندوز وماكنتوش ولينكس، كذلك يوجد منه نسخة ويب تعمل على أي متصفح ويب.

المميز في تيليجرام أنه تطبيق غير تجاري، فإلى جانب كونه مجاني، لا يوجد على التطبيق أية دعايا أو إعلانات مثل ماسنجر مثلاً أو أي تطبيق آخر.

وعلى الرغم من ذلك يحرص مطوروا التطبيق على تحديثه بإستمرار وإضافة المزيد من الميزات إليه بشكل مستمر، أشهرها إمكانية حذف الرسائل بعد إرسالها، و خاصية تيليجرام Find people nearby – البحث عن الأشخاص القريبين، إلى جانب المحادثات السرية وغيرها من الميزات.

خفايا تطبيق تيليجرام وميزات لاتوجد في أي تطبيق آخر

خاصية تيليجرام Find people nearby – البحث عن الأشخاص القريبين

الميزة الأولى والأكثر شهرة حالياً هي خاصية تيليجرام Find people nearby – البحث عن الأشخاص القريبين، والتي تسمح للمستخدمين بالوصول إلى وإضافة الأشخاص القريبين داخل نطاقك الجغرافي، كذلك تعرض لك المجموعات المتواجدة داخل نطاقك الجغرافي في نفس الحي أو المدينة.

وهذه الخاصية كنا قد شرحناها لكم بالتفصيل في موضوع: خاصية تيليجرام People Nearby – كيف تعمل وكيف يمكن إيقافها؟

إمكانية تعديل الرسائل بعد إرسالها

ميزة أخرى لاتتوفر في تطبيق مثل واتساب مثلا، ونجدها في تطبيق تيليجرام هنا، وهي إمكانية تعديل الرسائل بعد إرسالها.

فبعد إرسال رسالة ما وكان بها خطأ أو تريد تعديل شئ فيها، يمكنك بسهولة الضغط مطولاً عليها وتحديدها، وستظر لك مجموعة من الخيارات من بينها خيار تعديل النص كما في الصورة.

لكن هذه الميزة متاحة لمدة 48 ساعة من وقت إرسال الرسالة فقط.

جدولة الرسائل

ميزة أخرى، تستحق الإعجاب هنا وهي إمكانية جدولة الرسائل، فبعد كتابة الرسالة وقبل الإرسال انقر مطولاً على علامة الإرسال، سوف يظهر لك خيار "جدولة الرسالة". انقر عليه وحدد التاريخ والوقت الذي تريد إرسال الرسالة فيه.

أيضاً تلاحظ في الصور خيار "إرسال بدون صوت" وهي ميزة أخرى تجعل رسالتك بدون صوت، حيث لاتصدر رسالتك صوت أو إهتزاز لدى الطرف الآخر، تجنباً لإزعاجه في حالة إرسال الرسالة في وقت متأخر أو وقت العمل.

إمكانية إرسال صور ومقاطع فيديو مؤقتة

هذه الميزة ربما لايعرفها الكثير من المستخدمين، لكن يتيح تيليجرام إمكانية إرسال صور ومقاطع فيديو مؤقتة، أو ذاتية التدمير بعد فترة زمنية.

قم باختيار الصورة أو مقطع الفيديو الذي تود إرساله وقم بالضغط على علامة المؤقت الموجودة قبل الإرسال، واختر الفاصل الزمني بين مشاهدة الصورة أو الفيديو وحذفها تلقائياً.

يمكنك اختيار مدة عرض الفيديو أو الصورة قبل الحذف ما بين ثانية واحدة إلى دقيقة.

ميزة المحادثات السرية

يوفر تطبيق تيليجرام إمكانية إنشاء محادثات سرية مشفرة بالكامل مع أي شخص، وتتميز هذه المحادثات عن المحادثات العادية أنها تستخدم التشفير الكامل للرسائل ولا تترك أي أثر على خوادم التطبيق، ولا يمكن تحويل الرسائل منها لمحادثة أخرى، وهناك خاصية التدمير الذاتي للرسائل بحيث يتم مسح الرسائل تلقائياً بعد فترة محددة من رؤيتها بواسطة الطرف الآخر للمحادثة. لا يمكن حتى التقاط صورة شاشة Screenshot من داخل المحادثة.

ميزات إضافية في التطبيق:

إلى جانب الميزات المتعلقة بخيارات المراسلة في الأعلى يوفر تطبيق تيليجرام مجموعة من الميزات الإضافية مثل:

البحث السريع في يوتيوب

فإذا أردت إرسال مقطع فيديو من اليوتيوب في رسائل تيليجرام، يمكنك إضافته مباشرة من صندوق الإرسال دون الخروج من التطبيق.

قم بكتابة  youtube@ يليها عبارة البحث عن الفيديو وسوف يعرض لك التطبيق نتائج البحث من يوتيوب، ويمكنك النقر عليها وإرسالها مباشرة.

إستخدام أكثر من رقم على نفس التطبيق

يتيح تيليجرام إمكانية إستخدام أكثر من حساب على نفس التطبيق دون مشكلة، من القائمة الجانبية، انقر على السهم الذي يظهر إلى جانب اسمك ورقم هاتفك، سوف تجد خيار "إضافة حساب" انقر عليه وقم بإدخال رقم جديد. وبهذا يكون لديك حسابين على نفس التطبيق يمكنك التبديل بينهما بسهولة.

يتيح التطبيق أيضاً مجموعة كبيرة من خيارات الحماية والخصوصية وتشمل:

خيار الخصوصية:

من خيار رقم الهاتف يمكنك اختيار من يستطيع رؤية رقم هاتفك، سواء كان الجميع أم جهات الإتصال أم لا أحد.

أيضاً يمكنك التحكم في من يستطيع رؤية آخر اتصال لك، سواء كان الجميع أم جهات الإتصال أم لا أحد

كذلك صورتك الشخصية، يمكنك التحكم فيها ظهورها سواء كان الجميع أم جهات الإتصال أم لا أحد.

أيضا “خيار الرسائل المحولة” هنا يسمح لك بالتحكم فيمن يمكنه إعادة توجيه الرسائل لك، ويمكنك إلغاء هذا الأمر تماماً إذا أردت تجنب الرسائل الدعائية والرسائل المزعجة.

حتى المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو من خيار “المكالمات” هنا يمكنك التحكم فيمن يمكنه الإتصال بك سواء كان الجميع أم جهات الإتصال أم لا أحد، أو حتى وضع أشخاص استثنائيين من خيار “إضافة إستثناءات”.

وأخيراً خيار “المجموعات” يمكنك التحكم فيمن يمكنه إضافتك للمجموعات أو حتى إيقاف إمكانية إضافتك للمجموعات نهائياً.

مجموعة كبيرة من خيارات الخصوصية التي لا يوفرها أي تطبيق آخر، لذلك تطبيق تيليجرام يبقى مميز.

خيار الأمان:

وفيما يتعلق بالأمان، لديك طريقتين لتأمين حسابك، الطريقة الأولى هي “رمز القفل” من هذا الخيار يمكنك إعداد رمز قفل للتطبيق حتى لا يستطيع أي شخص ممسك بهاتفك فتح التطبيق و انتهاك خصوصيتك.

ايضاً خيار “التحقق بخطوتين” هذه الميزة تسمح لك بتعيين كلمة مرور إضافية لإستخدامها عند تسجيل الدخول من جهاز مختلف، إلى جانب رسالة SMS التي تصل إلى هاتفك، وبهذه الطريقة حتى لو كان أحدهم لديه هاتفك بالفعل فلن يستطيع فتح حساب تيليجرام الخاص بك بأي شكل.

وخيار “الجلسات النشطة” يمكنك الدخول عليه لمعرفة إذا كان حساب تيليجرام الخاص بك مفتوح على أجهزة أخرى أم لا، ويمكنك من هذا الخيار “إنهاء جميع الجلسات الأخرى” لغلق حسابك المفتوح على أي جهاز باستثناء الجهاز الذي تستخدمه.

هناك أيضاً المزيد من الإعدادات التي تتيح لك المزيد من التحكم في إدارة حسابك، مثل حذف حسابك بعد فترة زمنية معينة إذا كنت غير نشط أو لم تستخدم الحساب، أو التحكم فيمن يمكنه إضافة حسابك، وغيرها من الميزات لتحكم تام في حسابك.

في النهاية يبقى تطبيق تيليجرام تطبيق مميز يستحق التجربة، وواحد من أفضل تطبيقات المراسلة الفورية التي نرشحها لكم، لما يتمتع به التطبيق من قدر عالي من الخصوصية والحرص على أمان المستخدمين وعدم محاولة استغلالهم أو إزعاجهم بالإعلانات التجارية داخل التطبيق مثل بعض التطبيقات المجانية الأخرى.

يمكنكم الآن الإنضمام مباشرة إلى قناتنا على تيليجرام من هذا الرابط: https://t.me/Arabhardware1

ذات صلة

أضف تعليق (0)