لقد كان عاماً مليئاً بمقاطع الفيديو القصيرة! جملة واحدة تختصر عَلاقة المصريين بالتطبيقات في 2021. وَسْط اتجاه جارف نحو تطبيقات الفيديوهات القصيرة وتطبيقات التعديل على مقاطع الفيديو وتطبيقات اللايف فيديو، ما جعل تطبيقات تيك توك وكواي وتانجو وبيجو لايف تحتل رأس قائمة التطبيقات الأكثر تقييما والأكثر استخداماً في مصر.

وفقاً للتقرير السنوي لسوق التطبيقات المصري من شركة 42matters المختصة في تحليل البيانات وأسواق التطبيقات عالمياً، نجد تطبيق mAst للتعديل على مقاطع الفيديو وتطبيق كواي للفيديوهات القصيرة على رأس قائمة التطبيقات الأكثر تقييماً في مصر على متجر جوجل بلاي، بينما نجد تيك توك وتانجو لايف على رأس قائمة التطبيقات الأكثر نمواً في مصر.

في حين يأتي انستجرام على رأس قائمة تطبيقات التواصل الإجتماعي وأوبرا نيوز على رأي قائمة تطبيقات الأخبار وتطبيق حالاً على رأس قائمة تطبيقات التنقل والسفر الأكثر تقييما ً في مصر، بينما يحتل تطبيق أمازون للتسوق رأس قائمة تطبيقات التسوق، وأخيراً نجد تطبيق VMuslim  "أذان،وقت الصلاة،قرآن بمسلمونا"  على رأس قائمة تطبيقات اللايف ستايل أو أنماط الحياة على متجر جوجل بلاي

أكثر 10 تطبيقات تقييماً في مصر 2021 على متجر جوجل بلاي

أعلى 10 تطبيقات تقييماً في مصر 2021 على متجر جوجل بلاي

وفقاً لأرقام 42matters  نجد تطبيقات الفيديوهات على رأس قائمة التطبيقات الأكثر تقييماً في مصر، فنجد تطبيق mAst للتعديل على مقاطع الفيديو في المرتبة الأولى وتطبيق كواي للفيديوهات القصيرة في المرتبة الثانية، ويحتل المرتبة الثالثة تطبيق التعديل على مقاطع الفيديو أيضاً VivaCut.

ونلاحظ أن تطبيقات التواصل الإجتماعي تأتي في نهاية القائمة حيث نجد انستجرام وتيليجرام وواتساب في المرتبة الثامنة والتاسعة والعاشرة على التوالي، ولا وجود لتطبيق فيسبوك بين أعلى 10 تطبيقات تقييماً في مصر.

وفي المنتصف تضم القائمة تطبيقات عربية ومحلية، حيث نجد تطبيق نون أكاديمي للدراسة عن بعد في المرتبة الرابعة، ونجد تطبيق VMuslim  "أذان،وقت الصلاة،قرآن بمسلمونا" في المرتبة الخامسة.

أما المرتبة السادسة فنجد تطبيق أمازون للتسوق الذي زاد الإقبال عليه بعد دخول أمازون السوق المصري في سبتمبر 2021، وأخيراً نجد تطبيق تغيير الوجوه FcePlay في المرتبة السابعة، وهو أحد تطبيقات التزييف العميق التي تسمح بوضع صورتك داخل أي مقطع فيديو أو صورة أو لقطة من فيلم.

أكثر 10 تطبيقات تقييماً في مصر 2021 على متجر App Store

أكثر 10 تطبيقات تقييماً في مصر 2021 على متجر App Store

على الجانب الآخر ومع مستخدمي آيفون يختلف الأمر كثيراً عن مستخدمي أندرويد، حيث نحصل على قائمة تطبيقات تقليدية تحتل فيها تطبيقات ميتا "فيسبوك سابقاً" المراتب الأولى.

فنجد واتساب وفيسبوك وماسنجر وانستجرام في المراتب الأربعة الأولى على التوالي، بينما يأتي يوتيوب في المرتبة الخامسة، وبالتأكيد لم يتنازل تيك توك عن وجوده ضمن قائمة اهتمامات مستخدمي آيفون في مصر أيضاً حيث نجد تطبيق الفيديوهات القصيرة الأكثر شعبية في المرتبة السادسة.

أما تيليجرام وسناب شات فيحتلان المرتبة السابعة والثامنة على التوالي، ونجد بعد ذلك تطبيق خرائط جوجل في المرتبة التاسعة وأخيرا تطبيق تروكولر في المرتبة العاشرة.

هذه القوائم خاصة بالتطبيقات المجانية فقط، والتطبيقات فقط بعيداً عن الألعاب، حيث تختلف القوائم قليلاً في حالة تضمين الألعاب.

أعلى 10 تطبيقات نمواً في مصر 2021 - جوجل بلاي

أكثر 10 تطبيقات نمواً في مصر 2021 - جوجل بلاي

بعيداً عن تطبيقات المستخدمين، توضح الأرقام نموًا سريعًا وضخم لمجموعة أخرى من التطبيقات ربما لم تحظ بحرص المصريين على تقييمها عبر متجر جوجل بلاي، لكنهم كانوا حريصين على استخدامها بشكل جعلها الأكثر نمواً في 2021 داخل مصر.

على رأس القائمة يأتي تطبيق الفيديوهات القصيرة الأشهر عالمياً تيك توك، ثم نلاحظ وجود ثلاث تطبيقات فيديو لايف ومحادثات فيديو في المرتبة الثانية والثالثة والرابعة وهم تانجو لايف، و   Lamourو WHO.

ويقطع تسلسل تطبيقات اللايف فيديو تطبيق WATCH It لمشاهدة الأفلام والمسلسلات في المرتبة الخامسة، ثم تستمر القائمة مع المزيد من فيديوهات اللايف فنجد تطبيق بيجو لايف في المرتبة السادسة وتطبيق Azar للمحادثات الفيديو في المرتبة السابعة، وبهذا نحصل على خمس تطبيقات للمحادثات الفيديو واللايف ستريم في قائمة أكثر 10 تطبيقات نمواً في مصر 2021!

أخيراً نجد المرتبة الثامنة والتاسعة والعاشرة من نصيب تروكولر وأنغامي وجوجل وان على  التوالي.

 ومع ذلك فإن هذه القائمة تنقلب رأساً على عقب في حالة تضمين الألعاب بشكل لا يمكن تجاهله، فنجد لعبة ببجي موبايل تحتل المرتبة الأولى، ونجد أربعة ألعاب غيرها تدخل القائمة وتزيح خمس تطبيقات مختلفة.

التطبيقات والألعاب الأكثر نمواً في مصر 2021

وفقاً للمصدر والقائمة الشاملة للتطبيقات والألعاب، فإن لعبة ببجي تتفوق على جميع في المرتبة الأولى، بعدها نجد تيك توك وتانجو لايف في المرتبة الثانية والثالثة، أما المرتبة الرابعة والخامسة فهي من نصيب لعبتي Lords Mobile  و Yalla Ludo.

بعد ذلك يعود تطبيق اللايف شات Lamour للقائمة في المركز السادس، أما السابع والثامن فمن نصيب لعبتي Evony و انتقام السلاطين على التوالي، وتعود تطبيقات اللايف فيديو للقائمة مرة أخرى مع WHO في المركز التاسع، وتختتم القائمة بلعبة Top War في المركز العاشر.

أعلى 10 تطبيقات نمواً في مصر 2021 - App Store

لا تختلف تفضيلات مستخدمي ios كثيراً عن مستخدمي اندرويد فيما يتعلق بنوعية التطبيقات والألعاب، حيث توضح القائمة حضور طاغي لتطبيقات اللايف ستريم ومحادثات الفيديو جنباً إلى جنب مع الألعاب.

ونلاحظ أن قائمة App Store المتوفرة هي القائمة الشاملة التي تتضمن الألعاب والتطبيقات معاً، ولم تقم شركة  42matters القائمة على هذه الإحصائيات بفصل التطبيقات الأسرع نمواً على App Store عن الألعاب في قائمة وحدها.

أعلى 10 تطبيقات نمواً في مصر 2021 - App Store

وفقاً للقائمة المجمعة، نجد لعبة ببجي موبايل على رأس قائمة التطبيقات الأعلى نمواً في مصر على متجر ابل، يليها تطبيق تيك توك تماماً مثل الترتيب على جوجل بلاي.

لكن المركز الثالث والرابع يُظهران تطبيقين لم يحظيا باهتمام كبير من مستخدمي اندرويد، حيث نجد تطبيقي أنغامي للموسيقى وتندر للمواعدة في المركزين الثالث والرابع على التوالي كأعلى التطبيقات نمواً في 2021 داخل مصر.

بعد ذلك نلاحظ ظهور تطبيقات اللايف فيديو ضمن اهتمامات مستخدم آيفون كذلك فجد تطبيقي تانجو لايف وبيجو في المركزين الخامس والسادس على التوالي.

بعد ذلك تظهر لعبة Score! Match في المركز السابع، ونعود للتطبيقات مع تطبيقي WATCH It و شاهد للأفلام والمسلسلات في المركزين الثامن والتاسع على التوالي. وتُختتم القائمة بلعبة Coin Master التي تأتي في المركز العاشر.

تفضيلات مستخدمي اندرويد أقل تنوعاً من مستخدمي آيفون

القوائم المعروضة من قبل 42matters لا تتوقف عند المركز العاشر فقط، بل تستمر لما بعد ذلك حتى المركز الخامس والعشرين مع كلاً من التطبيقات والألعاب على متجري جوجل بلاي وآب ستور على حد سواء.

وبإلقاء نظرة سريعة على القائمة المطولة للتطبيقات الأكثر نمواً في مصر بين مستخدمي آيفون واندرويد، سنلاحظ سيطرة تطبيقات الفيديو وتحديداً اللايف فيديو وتطبيقات مشاهدة الأفلام والمسلسلات، أما الألعاب فتتصدر ببجي القائمتين ويوجد بعض الألعاب القليلة المشتركة بين المتجرين.

اختلاف تفضيلات مستخدمي اندرويد عن مستخدمي آيفون

القائمتان المطولتان تشملان قواسم مشتركة فيما يتعلق بنمو تطبيقات اللايف فيديو بشكل ملحوظ، لكن في الوقت الذي تقتصر تفضيلات مستخدمي اندرويد على الألعاب وتطبيقات اللايف فيديو مع ظهور متواضع لتطبيق أنغامي وجوجل وان في المرتبة العشرين والواحد والعشرين نلاحظ تنوع أكثر في تفضيلات مستخدمي آيفون.

فنلاحظ ظهور تطبيقي يوتيوب ولنكد إن في المركز الثاني عشر والثالث عشر ضمن قائمة التطبيقات الأكثر نموا في مصر عبر متجر آب ستور 2021، كذلك تطبيقات المواعدة مثل تندر و Bumble يظهران بقوة ضمن اهتمامات مستخدمي iOS في حين لا نجد مثل هذا النوع من التطبيقات في تفضيلات مستخدمي اندرويد.

وفي الوقت الذي اختذل في مستخدمي اندرويد علاقتهم بمنصات مشاهدة الأفلام والمسلسلات في تطبيق WATCH It، أضاف مستخدمي آيفون إليه تطبيقي شاهد و OSN.

أخيراً، تجد الإشارة إلى أن نسبة مستخدمي نظام اندرويد حول العالم وصلت إلى 73% من إجمالي مستخدمي الهواتف الذكية عام 2021، وبالتأكيد تنعكس هذه النسبة على المستخدمين داخل مصر حتى وإن لم نملك نسب دقيقة لمستخدمي اندرويد وآيفون داخل مصر. والآن انظر إلى الإحصائيات المذكورة في الأعلى مرة أخرى بعد هذه المعلومة.

هذه الأرقام والقوائم وفقاً لوقت كتابة الموضوع وقد تختلف قليلاً في الأيام المتبقية على نهاية العام.