اقتربت Elden Ring من الإطلاق الرسمي، وأصبح يتطلع الكثير منكم للانخراط في مزاج الألعاب الصعبة والشديدة للاستعداد لها. بالطبع لعب معظمكم Dark Souls و Bloodborne و Sekiro. لذلك، أقدم لكم اليوم أفضل 5 ألعاب شبيهة بالسولز (Souls-like) تم إصدارها خلال الأعوام الماضية. تم تصميم هذه الألعاب بواسطة استوديوهات مختلفة تمامًا عن From Software، وبعضهم يجلب العديد من الأفكار الجديدة للطاولة!

أفضل 5 ألعاب سولز

Mortal Shell

هذه اللعبة بالنسبة لي شخصيًا من أفضل مفاجآت عام 2020. اللعبة تم تطويرها من قبل استوديو صغير اسمه Cold Symmetry ولم يمتلكوا وقتها أكثر من 20 موظف. لم أكن أتوقع الكثير من هذه اللعبة حيث ظننتها تجربة مستقلة بسيطة تحاول تقليد ما يُقدمه استوديو From Software مع سلسلة السولز، ولكن لحسن الحظ فاجأتني اللعبة بتجربة مميزة ومختلفة و بأنها واحدة من أفضل ألعاب السولز. Mortal Shell تُقدم لك 4 شخصيات رئيسية قابلة للعب، كل شخصية منهم لديها قدرات ومهارات مختلفة تتناسب مع ذوق وأسلوب مختلف اللاعبين. يمكنك الحصول على شخصية سريعة جدًا في الحركة ولكن في المقابل ستكون حياتها ضعيفة. ويمكنك الحصول على شخصية بطيئة جدًا في الحركة ولكنها قادرة على تحمل ضربات كثيرة. الخيار يعود لك.

تصميم عالم Mortal Shell كان رائعًا حيث تضم اللعبة 3 مناطق رئيسية ستذهب إليها لإنهاء القصة، بالإضافة إلى منطقة رابعة تربط المناطق الأخرى ببعضها البعض. تضم Mortal Shell مجموعة جيدة من الزعماء سواء الأساسيين أو الجانبيين، وكل زعيم يُقدم لك تحديًا مختلفًا. إذا لعبت أي جزء من Dark Souls سابقًا، فقصة Mortal Shell لن تأخذ منك أكثر من 10 ساعات للانتهاء منها. على الرغم من أن عمر اللعبة قصير مقارنةً بألعاب السولز الأخرى، إلا أن هذا منطقي لأنها أولى ألعاب استوديو Cold Symmetry ويتم بيعها مقابل 30 دولار فقط!

Mortal Shell متوفرة للشراء على الحاسب الشخصي وPlayStation 4 وXbox One ويمكنك الحصول عليها ضمن اشتراكك في خدمة Xbox Game Pass. صدرت نسخة مُحسنة للعبة بعنوان Enhanced Edition دعمت 60 إطار في الثانية على PlayStation 5 وXbox Series X|S.

 

أقرأ أيضا: مراجعة لعبة الأكشن Dark Souls III

 

 

Mortal Shell لعبة السولز

Hollow Knight

استوديو Team Cherry المستقل قرر تقديم تجربة مختلفة مع Hollow Knight. إذا ألقيت على اللعبة نظرة سريعة فستجد لعبة أكشن من نوعية 2D Platformer ستُذكرك بتجارب عديدة قديمة، ولكن عندما تتوغل أكثر في اللعبة ستجد نفسك أمام تجربة صعبة للغاية!

Hollow Knight تمزج بين أفكار الـ Souls-like وأسلوب الـ 2D Platformer بشكل لم أرى له مثيل من قبل. إنها تجربة مثالية تتمتع بمستوى خلاب من التفاصيل الرسومية المرسومة باليد. تُقدم لك اللعبة أكثر من 130 نوع من الأعداء مع 30 زعيم أقوياء في بيئات مُنوعة. مثل ألعاب الـ Souls، فلن تستطع حفظ لعبتك إلا إذا وجدت منطقة حفظ. أيضًا اللعبة بها قصة مظلمة وعميقة لن تستطيع فهمها بسهولة. عالم Hollow Knight عملاق واللعبة مُصممة لتحثك على الاستكشاف والبحث. لا يوجد أمامك خط واحد ستسير عليه، بل يجب عليك أنت كلاعب أن تستكشف خطوتك التالية في هذا العالم الغني بالتفاصيل.

Hollow Knight متوفرة الآن للشراء على الحاسب الشخصي وPlayStation 4 وXbox One وNintendo Switch، ويمكنك الحصول عليها ضمن اشتراك Xbox Game Pass. استوديو Team Cherry يعمل حاليًا على الجزء الثاني Hollow Knight: Silksong، وللأسف لا توجد أي تفاصيل حول اللعبة حتى الآن على الرغم من الكشف عنها في عام 2019.

 

أقرأ أيضا: تعرف معنا على أصعب 6 زعماء في سلسلة دارك سولز!

 

Hollow Knight لعبة السولز

Nioh / Nioh 2

إصدار Nioh كان مفاجأة بالنسبة للعديد من اللاعبين في 2017 حيث تأتينا اللعبة من استوديو Team Ninja الشهير بتطوير سلسلة Ninja Gaiden. هذه المرة يُقدم الاستوديو تجربة Ninja مخلوطة بأسلوب الـ Souls-like الذي تعودنا عليه من استوديو From Software مع إضافة بعض العناصر التي تجعل Nioh مختلفة نسبيًا عن ألعاب Dark Souls. لعبة Nioh 1 كانت تجربة جيدة عندما صدرت في 2017 بتقديم مجموعة رائعة من المواجهات والبيئات المميزة، ولكن اللاعبين كانوا يتوقعوا أكثر من ذلك من استوديو Team Ninja. تقييمات اللعبة كانت جيدة، ومبيعاتها أيضًا كانت جيدة لذلك اتجه الاستوديو للعمل على الجزء الثاني من السلسلة.

صدرت Nioh 2 في عام 2020 وشهدت اللعبة تحسينات عملاقة عن الجزء الأول سواء من ناحية سرد القصة أو أسلوب اللعب أو الرسومات أو المواجهات مع الزعماء. في هذا الوقت كانت قد صدرت Sekiro: Shadows Die Twice من استوديو From Software وفازت بجائزة لعبة السنة في 2019، وبالطبع بدأ اللاعبين مقارنة Sekiro مع Nioh 2. شخصيًا أجد استوديو Team Ninja قدم لنا تجربة رائعة مع سلسلة Nioh، وبعد النجاح الذي حققته السلسلة على الحاسب الشخصي وPlayStation 4 وPlayStation 5، فأتوقع أن نحصل على جزء ثالث منها في القريب العاجل!

سواء قررت تجربة الجزء الأول أو الثاني من سلسلة Nioh، فهما متوفران بشكل حصري على الحاسب الشخصي وPlayStation 4 وPlayStation 5 فقط. لا توجد أي تفاصيل في الوقت الحالي حول إمكانية إصدار تلك السلسلة على منصات Xbox في وقتٍ ما في المستقبل.

اقرأ أيضًا:

تاريخ ألعاب السولز واستوديو From Software

 

Nioh / Nioh 2 لعبة السولز

Remnant: From the Ashes

تلك هي أكثر لعبة مختلفة في قائمتنا اليوم. Remnant: From the Ashes هي لعبة Souls-like بالأسلحة والعتاد الحديث. دائمًا ما اشتهرت سلسلة Dark Souls والألعاب المتفرعة منها أو الشبيهة بها بأسلوب العصور الوسطى القديم أو استخدام السيوف والدروع فقط. Remnant هي اللعبة البارزة والمميزة حيث تضم العديد من عناصر السولز، ولكنها تدمجهم بشكل مميز مع استخدام الأسلحة الحديثة.

Remnant بها أيضًا مجموعة من عناصر البقاء التي تجعلها مختلفة ومبتكرة، مع نفس مستوى الصعوبة العالي الذي تعودنا عليه مع تلك النوعية من الألعاب. متعة Remnant هي عندما تُجربها مع أصدقائك حيث تدعم اللعبة التجربة التعاونية. استكشاف العالم وقتال مختلف الزعماء في Remnant له طعم خاص مع الأصدقاء. (للعلم: اللعبة تدعم خاصية اللعب المشترك بين الحاسب الشخصي ومنصات Xbox فقط، لا توجد تفاصيل في الوقت الحالي حول دعم اللعب المشترك مع منصات PlayStation). إذا كنت تنوي تجربة اللعبة، فلا تقلق من قصتها حيث أنها ليست مُعقدة بنفس طريقة ألعاب From Software. القصة من السهل اتباع تفاصيلها ويتم شرحها بشكل جيد لك كلاعب عن طريق البيئة ومجموعة من الشخصيات الغير قابلة للعب.

Remnant: From the Ashes متوفرة للشراء على الحاسب الشخصي وPlayStation 4 وXbox One ومتواجدة ضمن اشتراك Xbox Game Pass. صدر للعبة تحديثًا يدعمها على الجيل الجديد حيث أصبحت تعمل على 60 إطار في الثانية على Xbox Series X|S وPlayStation 5.

Remnant: From the Ashes لعبة السولز

Star Wars Jedi: Fallen Order

استوديو Resapwn Entertainment كان معروفًا دائمًا بتقديم ألعاب منظور الشخص الأول حيث ساعد الاستوديو في تطوير سلسلة Battlefield، وأسس سلسلة Titanfall والتجربة المجانية المشتقة منها Apex Legends. في 2019 قدم لنا الاستوديو تجربة مختلفة وجديدة كليًا عليه وهي Star Wars Jedi: Fallen Order. التحدي كان صعبًا أمام استوديو Respawn حيث أنها أول لعبة مغامرات من منظور الشخص الثالث يُقدمها، وفي نفس الوقت هي لعبة لعنوان ضخم تم تأسيسه سابقًا وإذا أخطأ الاستوديو في شيءٍ ما فسيتعرض لنقدٍ حاد من مُحبي هذا العنوان. لحسن الحظ ، استوديو Respawn كان جديرًا بالثقة وقدم تجربة أصبحت من الأفضل في عام 2019.

Star Wars Jedi: Fallen Order لعبة عملاقة وستأخذ منك عشرات الساعات للانتهاء منها. بشكل أساسي، اللعبة تُقدم مغامرة رائعة في عالم Star Wars بوجود مجموعة من الشخصيات المعروفة والجديدة على عالم السلسلة. شخصيًا لم أكن أتوقع أن تُقدم اللعبة تجربة Souls بهذه القوة، ولكني صُدمت من مستوى الصعوبة الذي تُقدمه. دعوني أؤكد أولاً أن اللعبة تُقدم لك أكثر من مستوى صعوبة ليتناسب مع مهاراتك كلاعب، ولكنك بالتأكيد ستُقرر أن تبدأ اللعبة على صعوبة متوسطة.

هذا المستوى سيصدمك من صعوبته، فعلى الرغم من أن اللعبة ليست بنفس صعوبة Sekiro: Shadows Die Twice مثلاً، إلا أن أسلوب اللعب سيأخذ منك وقتًا طويلاً للتعود عليه. Fallen Order كانت فكرة جديدة على عالم Star Wars حيث ستجد بها أسرار ومواجهات جانبية كثيرة مثل ألعاب From Software. الزعماء والذكاء الاصطناعي تم تصميمهم بشكل خرافي لتشكيل تحدي صعب على اللاعب، مع وجود نقاط حفظ متباعدة بشكل كبير عن بعضها للزيادة من الصعوبة. Fallen Order هي تجربة مميزة ومختلفة وبالفعل سيفوتك الكثير إذا لم تضيفها على قائمة الألعاب التي تنوي تجربتها.

Star Wars Jedi Fallen Order متوفرة الآن للشراء على الحاسب الشخصي وPlayStation 4 وXbox One ومتوفرة ضمن اشتراك Xbox Game Pass. حصلت اللعبة على تحديث للجيل الجديد يُحسن من أدائها التقني على PlayStation 5 وXbox Series X|S. يُذكر أن استوديو Respawn Entertainment يعمل في الوقت الحالي على جزء ثاني من السلسلة ومن المتوقع أن يتم إصداره في وقتٍ ما خلال 2022 أو 2023.

Star Wars Jedi: Fallen Order لعبة السولز

ألعاب سولز لايك إذا كنت من مُحبي Dark Souls:

  • Death's Door
  • Code Vein
  • The Surge 1 / The Surge 2
  • Dead Cells
  • Lords of the Fallen
  • Ashen
  • Eldest Souls

ألعاب سولز لايك أخرى

الألعاب التي ذكرتها اليوم هي مجرد جزء بسيط من الألعاب الشبيهة بالـ Souls أو ألعاب سولز لايك التي تم إصدارها في السنوات الماضية. إذا لعبت كل الألعاب المذكورة وترغب في الحصول على تجربة جديدة ومختلفة، فأقترح عليك التوجه إلى متجر Steam والبحث عن Souls-like. ستجد الكثير من الألعاب المدهشة والمبتكرة والتي ستقضي فيها ساعات طويلة. الآن، نحن ننتظر Elden Ring بفارغ الصبر والتي بالطبع ستضع معيارًا عاليًا لألعاب السولز في السنوات القادمة.