منذ حديث مارك زوكربرج عن الميتافيرس في مؤتمر Facebook Connects في أكتوبر الماضي والجميع يربط بين شركة مارك وبين العالم الافتراضي الذي من المنتظر أن يغير طريقة تواصل البعض مع بعضهم البعض. نجاح فيسبوك سابقاً أو ميتا حالياً في نشر هذا التصور هو مكسب حقيقي يحسب لها، ولكن في الحقيقة هذه الشركة ليست الوحيدة التي تمتلك عالمها الافتراضي أو الميتافيرس، فمن إذاً غير فيسبوك يمتلك أيضاً يمتلك عالمه الافتراضي؟ 

مايكروسوفت

Microsoft Hololens

نعم، برغم الإخفاقات في عدة مجالات خلال العقد الأخير وفشل الشركة باللحاق بسوق الهواتف الذكية ومنصات التواصل الافتراضي لم تفوت مايكروسوفت سباق تطوير أنظمة الواقع الافتراضي والواقع المعزز لتحجز مقعدها اليوم بين الكبار الذي من المنتظر أن يمتلكوا واحد من أكبر العوالم الافتراضية.

ستعتمد مايكروسوفت على نظارتها الافتراضية Microsoft Hololens كنواة تطوير هذا المشروع مستغلة كونها واحدة من أقوى نظارات الواقع الافتراضي المتاحة حالياً بجانب مشروع Microsoft Mesh الذي يبدو أن سيكون بوابتها لهذا العالم.

سوني و Epic Games

PSVR

صراع بلايستيشن وإكس بوكس سيتكرر مرة أخرى في الميتافيرس بنفس الظروف فكل منهم سيمتلك عالمه الخاص. عالم سوني الافتراضي سيتم تطويره بشراكة مع Epic Games حيث استثمرت الشركة اليابانية أكثر من مليار دولار في هذا المشروع حتى هذه اللحظة.

قد لا تكون PS VR منصة قوية بما يكفي مثل Microsoft Hololens ولكن خبرات Epic Games الواضحة في فورتنايت ستكون ركيزة هذا المشروع.

اقرأ أيضًا: بعيدًا عن التهويل.. ما هو الـ "ميتافيرس" وهل سيتحقق فعلًا؟

علي بابا

لا يمتلك العملاق الصيني الآن أي أدوات قد تمنحه أفضلية في هذا السباق ولكن الصين لا تنوي تفويت سباق العوالم الافتراضية مثلما فاتتها سباقات عدة في عالم التقنية. سجلت شركة علي بابا حالياً عدة علامات تجارية متعلقة بالميتافيرس أبرزها Ali Metaverse فيما تظل كافة خطط الشركة الصينية مجهولة.

شركة Niantic

اسم ربما لم تسمع عنه من قبل ولكنه في الحقيقة كان أول المتواجدين في هذا السباق. شركة Niantic هي شركة متخصصة في تطوير ألعاب الواقع الافتراضي والمعزز. أشهر ألعابها هي لعبة Pokemon Go الشهيرة التي فتحت الباب لظهور تطبيقات الواقع المعزز.

تستثمر Niantic حالياً 300 مليون دولار لتطوير عالمها الافتراضي والذي سيختلف عن المنافسين فبدلاً من الاعتماد على نظارات سيعتمد على تجربة الواقع المعزز عبر الهواتف الذكية.

شركة Everdome

everdome

أخذت شركة Everdome عملية تطوير عالمها الافتراضي الخاص إلى خطوة أخرى فبدلاً من الترويج لما سيحتويه هذا العالم أطلقت الشركة بوابتها الخاصة وأعلنت كيف سيعمل عالمها. الشركة تستهدف إقامة عالم موازي للعالم الحقيقي تماماً بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

الشركة أعلنت كذلك العملة المستخدمة، والسوق، وأسعار الأراضي وكل شيء كأنك في دولة حقيقية. ربما التجربة حالياً ليست كما يتخيله الجميع ولكنها أساس ما تسعى لتحقيقه في المستقبل.

شركة Roblox

Roblox

ربما يعرف الغالبية Roblox بأنها لعبة ولكن خلف هذه اللعبة توجد شركة بنفس الاسم. تسعى Roblox لتقديم مفهوم آخر للعالم الافتراضي لا يعتمد على نظارات الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز بل على تقديم الحرية للمستخدمين لاستخدام خيالهم والأدوات التقنية المتاحة حالياً لخلق تجربتهم الخاصة في عالمهم الخاص.

أبل

Apple أبل

يظل موقف أبل مجهولاً عما إذا كانت الشركة الأمريكية تنوي دخول سباق الميتافيرس.

تعمل أبل منذ سنوات على تطوير أجهزتها لتكون أداة قوية لتطوير الأنظمة ثلاثية الأبعاد. شاهدنا هذا الأمر في أكثر من مؤتمر لمؤتمرات الشركة للإعلان عن أجهزة iPhone و iPad الجديدة. تسريبات جديدة كشفت أيضاً أن الشركة تعمل على نظارة للواقع الافتراضي من المنتظر أن يتم إطلاقها خلال العام المقبل.

وسط كل هذه الأمور يخرج بعض مسؤولي أبل ليعلنوا بصورة غير رسمية أن الشركة لا تمتلك خططاً لدخول هذا المجال وهو ما يفتح الباب أمام التساؤلات حول خطة الشركة المستقبلية بأن تكون مستضيف لهذا النوع من الأنظمة أم أن تكون برمجياتها أداة للوصول للمنتج النهائي.

اقرأ أيضًا: الهروب إلى الميتافيرس: 3 دوافع خفية وراء مناورة فيسبوك الأخيرة!

ميتا

Meta

بالتأكيد تأتي فيسبوك في المقدمة كواحدة من أشهر الشركات في هذا المجال ولكننا فضلنا أن نكتبها في النهاية حتى نعطي الفرصة للقراء للتعرف على باقي المشاريع المنافسة.

في رأيك أي شركة ستمتلك الميتافيرس الأفضل وأيهم لن تتمكن من اللحاق بالسباق؟

شاركنا برأيك في التعليقات!