في نهاية الأسبوع الماضي رأينا التأجيل المؤسف لعشاق المنصة الخضراء … Halo Infinite ، قد يقول البعض أن تأجيل لعبة Halo Infinite أمر لا مفر منه نظراً لقلة المعلومات التي نمتلكها حول اللعبة مع إقتراب إطلاق جهاز XBOX Series X ، ناهيك عن العرض التوضيحي للعبة Halo Infinite الذي تم التأكيد عن أنه بناء قديم للعبة ، من المثير للاهتمام تقريبًا أن ننظر إلى الوراء على تصريح Phil Spencer السابق حول كيف أن أي تأخير محتمل لـ Halo Infinite لن يؤثر على إصدار Xbox Series X ، أهل مع تأجيل مثل هذا و مازالت مايكروسوفت تتقدم للأمام؟

نحن نعلم أن Spencer وبقية الرؤساء في Xbox Game Studios و 343 Industries اختاروا تأخير العنوان بدلاً من إصدارها على أجزاء ، نعلم أيضًا أن Xbox Series X سيصدر في نوفمبر و بالتحديد في يوم 6 ، ماذا يمكن أن يكون تأثير تأخير Halo Infinite على نجاح جهاز XBOX Series X ؟

بمجرد خروج Xbox Series X من زنزانته سوف تكافح Microsoft كثيراً !

Xbox Series X Xbox يعتمد إطلاق جيل جديد من الأجهزة المنزلية بشكل عام على عدة عوامل رئيسية ، ربما يكون السعر الأقل أهمية لأن الأهم هو الولاء للعلامة التجارية ، يغطي عنصر الولاء للعلامة التجارية قدرًا كبيرًا لا سيما مدى احتمالية اختيار جمهورك لعلامتك التجارية على أخرى ، كلما زاد الولاء للعلامة التجارية زاد احتمال أن يصبح عملاؤك من أوائل المتبنين لجهازك الجديد ، تعتبر الألعاب عاملاً مهمًا ، ولكن حتى إذا لم يكن PS5 يحزم الكثير من الألعاب المختلفة عند الإطلاق ، يمكنك المراهنة على أنه سيظل يتم شراؤه بأعداد هائلة على عكس Xbox Series X. قامت شركة Sony ببعض القفزات الكبيرة جدًا فيما يتعلق بصفقات التسويق ، ولكن ليس المقصود منها فقط بيع الأجهزة، بطبيعة الحال ستبيع الأجهزة نفسها بغض النظر عن التسويق ، إن وجود عناوين مثل Marvel’s Spider-Man: Miles Morales و Astro’s Playroom و Deathloop و Kena: Bridge of Spirits لا تجعلك تتردد ولو لحظة واحدة في شراء PS5 . لا توجد لعبة واحدة تتطلع إلى أن تكون لعبة إطلاق أساسية ، لكن شعبية Playstation على مر السنين ستحول هذه الألعاب إلى نجاحات كبيرة ، هذا هو أحد الأسباب التي دفعت شركات مثل Bethesda إلى توقيع صفقات حصرية موقوتة مع Sony . ماذا عن صفقات مثل Spider-Man in Marvel’s Avengers أو GhostWire: Tokyo والتي ستكون متاحة بعد الإطلاق؟ قامت وكالة التسويق Experience 12 باستطلاع آراء 3000 فرد في المملكة المتحدة ووجدت أن 37 بالمائة خططوا لشراء جهاز Playstation 5 عند الإطلاق. مع ذلك من المتوقع أن يشتري 9 بالمائة خلال الشهر الأول من إطلاق Playstation 5 بينما سيشتري 12 بالمائة دفعة واحدة في غضون ثلاثة أشهر ، أما الـ 26 بالمئة المتبقية ستشتري الجهاز في غضون ستة أشهر من الإطلاق "هذه تنبؤات من محللين و ليس لديها أي صحة حتى الآن" ، و بحسب نفس الإستفتاء فإن الجهاز المنزلي المفضل لدى 84 بالمائة من الأفراد هو PlayStation 5 ، مقارنة بنسبة 15 في المائة لأجهزة Xbox Series X.

الولاء المستمر لسوني

PS5 Sony حدث Horizon Forbidden West يمتد هذا الولاء للعلامة التجارية لشركة Sony أيضًا إلى الألعاب المشتركة التي لديها صفقات في الأساس مع Microsoft و XBOX Series X ، اللعبة الأكثر توقعًا وفقًا للاستطلاع هي Cyberpunk 2077 وهذا يعني أن مجموعة كبيرة من اللاعبين ستختار Cyberpunk 2077 لـ PS5 ، على الرغم من الكثير من التسويق المرتبط بـ XBOX مثل نسخة Cyberpunk 2077 لجهاز XBOX One . على سبيل المقارنة ، تأتي Halo Infinite في المركز الخامس خلف ألعاب مثل Marvel's Avengers و Tony Hawk's Pro Skater 1 + 2 و Dying Light 2 ، لذلك بينما تمتلك Microsoft عنواناً كبيرًا إلى حد ما في سباق إطلاق الجيل القادم من الأجهزة المنزلية ، فقد انتهى الأمر الآن بسبب التأجيل الأمر الأكثر إثارة للقلق هو احتمال إطلاق Halo Infinite في موعد يتعدى الستة أشهر من إطلاق الجهاز عندما تكون مبيعات Playstation 5 تفوقت كثيراً على XBOX Series X  هذا لا يعني أنه لن يتم بيع Halo Infinite بشكل جيد عندما يتم إصدارها في النهاية ، ولكن من المحتمل ألا تكون الأرقام قريبة مما كانت تتوقعها Microsoft عند إطلاق اللعبة بجانب XBOX Series X . يمكن للمرء أن يجادل بأن ولاء العلامة التجارية لـ Halo قوي ، إن لم يكن أقوى من ذلك بالنسبة لـ XBOX وسوف ينتظر جميع معجبي Halo بسعادة للعب اللعبة ، سواء كانت على XBOX One أو XBOX Series X كل هذا جيد على المدى الطويل ، ومع ذلك على المدى القصير سيواجه XBOX Series X بعض الصعوبات ، إن Microsoft بالفعل في وضع غير مُؤاتٍ عندما يتعلق الأمر بالولاء للعلامة التجارية مقابل Sony.

هل خدمة XBOX Game Pass هي المنقذ ؟!

Xbox Game Pass Xbox شعار تعد Xbox Game Pass جزءًا رئيسيًا من إستراتيجية الجيل القادم من Microsoft وقد أشارت إلى خطط للتركيز على الخدمة بشكل أكبر ، وعد "سبنسر" بأنه ستكون هناك إعلانات "رائعة حقًا" للخدمة في الأسابيع المقبلة ، لطالما كانت الخطة طويلة الأجل وعادلة ، في تقرير Microsoft للسنة المالية 2020 للربع الرابع نمت إيرادات ألعاب Microsoft بنسبة 64 بالمائة لتصل إلى 1.3 مليار دولار ، و في الربع السابق تم التأكيد على أن لديها 10 ملايين مشترك في خدمة Game Pass. ومع ذلك ، اعترفت الشركة أيضًا أن Game Pass لا تجني أكبر قدر من المال مقابل كل تلك الألعاب نظرًا للاهتمام بـ XBOX Series X والاتجاهات الحالية ، فقد ترى Microsoft نفسها تحصل على خمسة ملايين مشترك آخر في أحسن الأحوال ، من الصعب تحديد سياق هذا الأمر من حيث مبيعات XBOX Series X المحتملة ، على سبيل المثال لأن The Medium و تقريبًا كل لعبة قامت Microsoft بعرضها مسبقاً ستأتي أيضًا إلى XBOX One. تركيز Sony على PS5 هي كيفية أن جهازها هو المكان المناسب للعروض الحصرية رفيعة المستوى ، الرسائل واضحة بشكل لا يصدق ، إذا كنت تستمتع بالعروض الحصرية على PS4 ... فستستمتع أكثر على PS5.

تخبط Microsoft و ترويجها لأشياء عند فشل أشياء أخرى !

Xbox Xbox Series X سوني Halo Infin من ناحية أخرى ، كانت Microsoft تتخبط إلى حد ما في رسائلها ، لقد ضاعفت منهجها ووعدت بأن جميع العروض الحصرية الرئيسية ستأتي إلى XBOX One و XBOX Series X ، ثم قامت ببث ألعاب كثيرة في معرض XBOX Games Showcase وضمت مجموعة من العروض الحصرية التي لن تأتي بالتأكيد إلى XBOX One ، حتى لو كانوا قادمون إلى Xbox Game Pass الرسالة في هذه الحالة هي :

"يمكنك الانتظار بضع سنوات للحصول على Xbox Series X ولا تقلق بشأن الإطلاق"

الآن بعد أن تم تأجيل Halo Infinite عادت Microsoft لترويج القيمة التي تقدمها خدمة XBOX Game Pass ، هناك حجة أخرى يتم تقديمها مؤخراً وهي أن Microsoft لا تحاول التنافس مع Sony ، بدلاً من ذلك تُركز أكثر على الخدمات ، أشعر بأن هذا معناه انسحاب ، عندما تستثمر شركة ما هذا المبلغ في جهاز من الجيل القادم . إن Microsoft تحاول أن تكون تنافسية بطريقتها الخاصة ، بالتأكيد لكن تحقق نجاح واسع النطاق ، ومع ذلك يوجد جيل جديد على عاتقنا وقد حان الوقت لملاحظة مقدار ما تستحقه خدمة Game Pass لشركة Microsoft ، على المدى القصير والطويل.

إذاً ما هو الحل ؟

Xbox Halo Infinite Xbox Series X في هذا الموقف أرى أن الحل الوحيد لهذا الأمر هو إطلاق XBOX Series X بسعر أرخص بكثير من PS5 ، وبالتالي فإنها لصفقة جذابة لأولئك الذين يرغبون في تجربة ألعاب 4K دون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر باهظ الثمن ، أو حتى الإعلان عن XBOX Series S و الذي سيكون أرخص بكل تأكيد . إن فكرة XBOX Series S أعتقد أنها ستوفر حلاً معقولاً لأولئك الذين يتطلعون إلى الترقية من جهاز XBOX الحالي الخاص بهم للعب جميع ألعاب الجيل القادم ، أنا لا أعتقد أن النجاح سوف يبرر استثمار الكم الهائل من الموارد كما هو الحال ، ما أعنيه هو أن Halo Infinite هي بمثابة قشة من محصول ضخم من الممكن أن تؤثر و لكن ليس تأثيراً مطلقاً على طموحات Microsoft ، و لكن أمام Microsoft الكثير لتفعله هذا الجيل. شاركنا برأيك حول مدى تأثير Halo Infinite على XBOX Series X من منظورك الشخصي عزيزي القارئ.