الوضع الآن لا يغتفر بالنسبة لـ CD Projekt Red ، الثقة التي زرعتها في قلوب قاعدة جماهيرها بدأت بالانهيار والأدعى أن حتى الثقة والعلاقة الوطيدة مع الناشرين دخلت في منحى آخر تماماً مليء بالمشاكل التي لن تنتهي في أي وقت قريب والتي قد تصل للدعاوى القضائية حتى .

ما يحدث الآن لـ Cyberpunk 2077 هي مهزلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى وظاهرة لم يسبق لي شخصياً رؤيتها في صناعة الألعاب من قبل على مدار معايشتي لها لمدة 20 عاماً وانعكاس واضح لما يمكن أن يحدث عندما يقع مشروع ضخم في أيدي إدارة لا تعرف كيف تتعامل معه بالشكل المناسب في أوقات الشدة ولا تعرف كيف تُخرج تصريحاً يحقن الدماء بدلاً من إثارتها أكثر بل ينم عن إدارة تضغط مطوريها بقسوة لإنهاء مشروع بأي شكل رغم علمها بأنه غير مكتمل بل والتحايل على اللاعبين من خلال القول بأن اللعبة تعمل جيداً على كل المنصات رغم أنها ليست كذلك إطلاقاً ، لقد مثّلت CD Projekt SA دور الـ Corpo في Cyberpunk على أكمل وجه وعجبي..!

تبتكر Cyberpunk 2077 الآن لنفسها حالة غريبة أراها صدقاً لأول مرة في صناعة الألعاب منذ أن صدرت في 10 ديسمبر الماضي وهذه الحالة هي مزيج بين التوقعات والواقع ، السعادة والإحباط ، الإطلاق الأسطوري والمخيب ، اللعبة المتميزة والكارثية في نفس الوقت وما بين كونها تريند قوي ولكنه تريند يحمل الإيجابيات والسلبيات في آن واحد ، هذا هو أقرب تشبيه لما نراه حالياً مع Cyberpunk 2077 والتي لم يتوقف الحديث عنها عبر وسائل التواصل ولن يتوقف في أي وقت قريب..!

لقد انتظرنا هذه اللحظة لثمان سنوات كاملة ، ثمان سنوات من الترقب وسنة أخيرة مليئة بالتأجيلات ، التشوق والحماس والخوف أيضاً بل إحساس الخوف كان هو المسيطر علينا كلاعبين قبل أن تؤكد لنا CD Projekt Red بأن 10 ديسمبر 2020 سيكون هو اليوم الموعود الذي تصدر فيه Cyberpunk 2077 بعد أن تم الكشف عنها في 2012 !!

ولعلك تسألني لِم وصفت الحالة التي ابتكرتها اللعبة بهذه الشاكلة ؟ وسأجيبك لأقول بأن الأحداث التي تلت إصدارها كانت عجيبة ، متقلبة وحالة نادرة قلما تحدث إن لم تكن قد حدثت من قبل وإن كنت تعيش في كوكب آخر فاسمح لي عزيزي القاريء أن أعطيك ملخصاً مُفصلاً لكل ما حدث قبل وبعد إصدار Cyberpunk 2077 بحسب الترتيب الزمني الصحيح على الأقل في عام 2020 فقط.

ما قبل إصدار Cyberpunk 2077 !

على مدار الأشهر الماضية ، اشتعل فتيل الترقب أكثر فأكثر تجاه سايبر بانك 2077 وهذا طبيعي لأن إحساس الـ Hype والترقب الذي زرعته CD Projekt Red داخل كل لاعب جاء بفائدة وهذا من خلال حملة تسويقية مرعبة اشتملت على الكثير من العروض الدعائية ومقاطع أسلوب لعب أبهرتنا والتي علمنا بعد ذلك أنها كانت مقتبسة من الحاسب الشخصي وحده.

واستمر مسلسل الترقب بحضور Keanu Reeves لمعرض E3 وهي النقطة التي أعتقد أن من عندها ، كان الكل على علم بأن تلك اللعبة ستتخطى كل التوقعات وستفتك بأي عناوين أخرى قد تصدر في نفس الفترة بل وأتذكر جيداً قيام أبرز المطورين بتأجيل ألعابهم كي لا تحتك أو تتعارض مع نفس الفترة الزمنية التي قد تصدر فيها سايبر بانك 2077 ونعم الأمر وصل لهذه الدرجة !!

Cyberpunk 2077 CD Projekt Red

أتذكر جيداً حصولنا على مقطع 48 دقيقة أسلوب لعب على الحاسب ومع إقتراب الإصدار أكثر فأكثر دون حديث عن نسخة الكونسول ، بدأت قلوب لاعبي المنصات المنزلية تخفق ولكن تدارك مطورنا الأمر بحنكة وأعطانا أول رؤية للعبة وهي تعمل على كل من Xbox One X و PS4 Pro مع PS5 و Xbox Series X قبيل الإصدار دون أي كلام عن نسخة PS4 و Xbox One والتي خرج رئيس الاستوديو في إحدى المقابلات سابقاً ليؤكد بأن Cyberpunk 2077 تعمل بإمتياز عليها واحفظ هذه النقطة معي لأني سأستعملها لاحقاً عزيزي القارىء.

Cyberpunk 2077 CD Projekt Red

المهم أن الأمور كانت جميلة حتى عصفت كورونا بكوكب الأرض لتبدأ المشاكل التي لم تكن في الحسبان ، من هنا حصلت Cyberpunk على أول تأجيل لها من أبريل وحتى سبتمبر 2020 وهو ما كان متوقعاً ، من ثم تأجلت اللعبة مرة أخرى من سبتمبر لنوفمبر وبسبب قصر المدة ، لم تحدث أي بلبلة ولكن بدأت الإشاعات والأقاويل تكثر مع تأجيل اللعبة للمرة الثالثة والأخيرة في نظر CD Projekt Red من 19 نوفمبر لـ 10 ديسمبر بحجة صقل اللعبة على تسع منصات مختلفة !

هنا خرج المطور ليطمئن اللاعبين بأنهم يحتاجون تلك المهلة لضبط الرتوش الأخيرة بشكل أفضل وهو ما أحدث بعض الجدل نوعاً ما خصوصاً وأن سايبر بانك كانت قد أصبحت ذهبية وانتهى تطويرها بالكامل قبلها بيوم أصلاً لنشعر جميعنا بأن هناك شيئاً ليس على ما يرام ولكن ما لم تكن تعلمه CD Projekt هي أنها كانت تبتكر عنصراً صغيراً سيكون له دوراً رئيسياً في أحداث مسرحية الفترة الحالية بتأجيلاتها المستمرة للعبة وطريقتها التسويقية تلك !

إطلاق أسطوري وفشل ذريع !

صدرت مراجعات Cyberpunk 2077 المكتوبة في يوم 7 ديسمبر وتحصلت على شرف مراجعتها بنفسي بعد أن وصل لنا في عرب هاردوير كود لنسخة الحاسب الشخصي فقط لا غير ولن أقول أكثر مما قلت في المراجعة ذات التسع صفحات (يمكنك قرائتها من هنا) والتي ذكرت فيها بأني لم أقابل مشاكل تقنية خطيرة أو Bugs أو Glitches تجعل من اللعبة تجربة سيئة بالشكل الذي فوجئت به بعد ذلك عند صدورها ، كل ما قلته هو أن اللعبة متطلبة جداً وتحتاج لعتاد ضخم لان حتى كارت RTX 2080 Super الذي راجعت اللعبة عليه لم يكن كافياً لكبح جماحها ولن أكذب عليكم ، انتابني قلق عارم من بعدها لأني بدأت أشعر بأن الـ PS4 خاصتي في المنزل (وأينعم أنا ضمن المتضررين على نسخة PS4) سيعاني معها كثيراً ولكن فضلت التفائل !

صدرت Cyberpunk 2077 في 10 ديسمبر في يوم تاريخي وإطلاق أسطوري قلت عنه هذا بشخصي لأن عدد المشاهدات على منصة تويتش وصلت لمليون مشاهد في رقم لا نراه كل يوم وأعداد اللاعبين المتزامنة على ستيم وصلت لمليون لاعب أيضاً في رقم أول مرة نراه في تاريخ المنصة كلها أصلاً ولم تنتهي الأمور عند هذا الحد بل علمنا أن مبيعات الطلبات المسبقة وصلت 8 مليون نسخة حتى غطت أرباح الطلبات المسبقة فقط كل تكاليف إنتاج وتطوير وتسويق Cyberpunk 2077 في يوم وليلة وهي فعلاً ظاهرة لم أشهدها من قبل بشكل شخصي من قبل !!

ولكن …..

بدأت المشاكل بالظهور بشكاوى من Glitches و Bugs سخيفة في بعض الأحيان على جميع المنصات حتى الـ PC اعترت اللعبة وقتلت متعة اللعب بها ولكنها لم تكن مشاكل جلية أو قوية قد تؤثر على مجريات اللعب نفسها حتى جاءت الطامة الكبرى بنسختي PS4 و Xbox One واللذان يمكنني أن أقول وأؤكد بأن اللعبة غير قابلة للعب عليهما كُلياً وهذا من تجربتي على الـ PS4 الخاص بي أيضاً ومن هنا تحول الإطلاق الأسطوري لكارثة محققة وفضيحة بكل المقاييس للجيل الماضي تحديداً وبدأت الـ Memes في الظهور بعدد لا يمكننا أن نحصيه وانتشرت فيديوهات الـ Bugs والـ Glitches المضحكة للعبة على يوتيوب كالصاروخ أو كقنبلة نووية !

Cyberpunk 2077 CD Projekt Red

بدأت أسهم CD Projekt Red في الإنخفاض حتى وصلت لنسبة 29% ، تراجع الكثيرون عن شراء اللعبة بعدما ظهرت عيوب قاتلة على الجيل الماضي تمثلت في عدد فريمات لا يذكر ، Textures لا يتم تحميلها و Pop Ins بشكل شنيع قد يضع اللعبة في حالة Freeze وقد تصل لـ Crashes إلى جانب تصرفات NPCs جنونية ، تفاصيل لا يتم تحميلها ، دقة عرض سيئة جداً وصورة غارقة في الـ TAA لتغطية العيوب بقدر الإمكان ومصائب لا تنتهي خسفت بمبيعات تلك اللعبة الأرض وحتى نسخة الجيل الجديد أو الـ PC عانت من بعض الـ Bugs الأقل حجماً وكارثيةً من PS4 و Xbox One كما قلت ولكنها كانت كفيلة بجعل الكثير من اللاعبين يحسمون قرارهم بعدم شراء اللعبة حالياً و تأجيلها لوقت لاحق تكون التحديثات قد ضبطت اللعبة فيه أكثر.

من ثم بدأت مراجعات اللعبة على الجيل الماضي بالظهور وشرع اللاعبون في وضع تقييماتهم على موقع Metacritic بأرقام رأيتها آخر مرة مع لعبة Madden NFL 21 والتي وصلت لـ 2/ 10 و 1 / 10 وأرقام خزعبلية جعلت CD Projekt تخرج بتصريح ألعن فتحت النار على نفسها به وكأنها " جت تكحلها فعمتها " كما نقول في مصر لأن التصريح اشتمل على جملة حملت في طياتها معنى ضمني مغزاه هو طلب CD Projekt من اللاعبين أن يعطوا Cyberpunk 2077 فرصة ثانية قبل الشروع في استرداد أموالهم عبر PSN أو Xbox وليس هذا فحسب..

[embed]https://twitter.com/CyberpunkGame/status/1338390123373801472[/embed]

بل لعل أهم جملة قيلت هي اعتذارهم عن أداء نسختي PS4 و Xbox One والتأسف للجماهير عن انعدام شفافيتهم معهم من البداية كونهم لم يوضحوا أداء اللعبة على هاتين النسختين تحديداً من البداية وعدم دعم ذلك بأي مقطع لأسلوب اللعب حتى يقرر اللاعب بنفسه إذا كان سيشتري أم لا بحسب ما تم تقديمه أي أن CD Projekt علمت مسبقاً بأن Cyberpunk 2077 ستكون كارثية على الجيل الماضي ورغم هذا غامرت في صمت وأصدرت اللعبة  وتركت الأمور ببركتها حرفياً.

وهي المصيبة الألعن التي عكست أول جانب مظلم نراه من هذا المطور رغم أني كنت أقول عنه شخصياً بأنه من أكثر المطورين الذين يتبعون سياسات نظيفة في التعامل مع اللاعبين ولكن تزعزت الثقة بعد الواقعة بشكل أثر على CD Projekt جداً لدرجة خروجهم وإعلانهم بأنهم سيعملون على إعادة الثقة المهزوزة وما زاد الطين بلة أن بعض اللاعبين يواجهون الآن مشاكل في عملية استرداد الأموال خصوصاً مع بلايستيشن حتى ضربت سوني ضربتها القاضية البارحة ليلاً من خلال حذف اللعبة كُلياً من متجر بلايستيشن في علامة واضحة على سخطها ووجود مشاكل كبيرة بينها وبين المطور البولندي بل فتحت موقعاً فعّلت من خلاله مبدأ استرداد المال كاملاً لمن يريد فعل ذلك وتبعتها Xbox على الرغم من أنها لم تحذف اللعبة من متجرها..

[embed]https://twitter.com/AskPlayStation/status/1339737360184078336[/embed]

إذاً مشاكل من كل ناحية كما ترون ولكن هدف تلك المقالة ليس عرضاً للأحداث بقدر مناقشتها معكم ومعرفة على من يقع اللوم وما الأسباب التي أدت لكل ذلك ؟ من هو العنصر الصغير الذي كلف CD Projekt Red غالياً ؟ هل خدعنا المطور بنسختي الجيل الماضي وهل كان يجب عليه تطوير اللعبة عليهما أصلاً من البداية ؟ ما التعويضات الملائمة وردي الشخصي على لاعبي الحاسب الذين لا يهمهم أي شيء الآن من معاناة لاعبي الكونسول ويرونهم أغبياء لشرائهم لعبة بحجمها على الجيل الماضي إلى آخرها من التساؤلات..

هذا هو ما حدث لـ Cyberpunk 2077 ..!

أسباب ما يحدث للعبة الآن مرتبط بأكثر من عنصر يلعب دوراً مهماً في تلك المسرحية ، الأمر يدور حول هؤلاء : عامل التوقعات والواقع ، وسائل التواصل الإجتماعية ، التشتيت ، سوء التواصل مع مجتمع اللاعبين نفسه ولكن لعل أكثر سبب مسؤول عما يحدث هي في الطريقة التي تتبعها CD Projekt (الناشر) في إدارة المواقف الصعبة وانعدام الشفافية والتي يمكن أن تصل لمرحلة الخداع حتى.

هؤلاء هم من يتحملون 95% من الفوضى التي تحدث الآن وليس المطورين لأن أي مطور يعمل على لعبة لمدة ثمان سنوات كاملة لن يكون في غايته أن يُنهي السباق بشكل غير ملائم أبداً وسيود أن تخرج لعبته بأحلى حُلة ممكنة كي لا يضيع مجهوده سدى ، عموماً دعوني أبدأ بأقوى الأسباب والعوامل المساهمة وصولاً لبعض العوامل الغير مباشرة التي أثرت على تطوير اللعبة..

" لعبة Cyberpunk تتحدث عن الرأسمالية ، جشع المستثمرين والضغط على الفقير وتسلط الضوء على ذلك بمسار الـ Corpo الذي تحاول اللعبة أن توصل رسالتها من خلاله ولكن لم يكن في مخيلتي أن تكون CD Projekt نفسها هي الـ Corpo المتسلط على موظفيه وعجبي.."

Cyberpunk 2077