مع بداية انتشار مفهوم الـ NFTs والـ Blockchain بشكل أوسع في عالم الألعاب خلال الأشهر الماضية، بدأت تتخذ العديد من استوديوهات الألعاب مجموعة من الخطوات للاستثمار في هذا المجال. الشركات بدأت تضع أساسات دمج ألعابها مع الـ NFT وفرضها على اللاعبين سواء أعجبهم الأمر أم لا!

كل تلك الشركات تنظر إلى الأمر على أنه المستقبل الذي يضمن لهم تحقيق أفضل عائد ممكن من ألعابهم، ولكن منظور اللاعبين يختلف عن ذلك تمامًا. اللاعبون يكرهون الـ NFT وكل ما يتعلق بها، بل وقاطعوا العديد من الاستوديوهات بسبب ذلك التوجه الجديد، فلماذا يكره اللاعبين الـ NFT لهذا الحد؟

على السريع، ما هي الـ NFT؟

ال NFT والبلوك تشين

كما تحدثنا في العديد من المقالات السابقة على موقعنا، فإن كلمة NFT هي اختصار لـ Non Fungible Token (رمز غير قابل للاستبدال). هذا الرمز يحمل بيانات حصرية خاصة به ويتم حفظها بشكل رئيسي في الـ Blockchain (الدفتر الرقمي غير القابل للتعديل).

الـ NFT هي عبارة عن رمز غير قابل للاستبدال والتعديل، وبشكل عام هذا الرمز يكون حصري للشخص الحامل له فقط، مما يعني أنه لا يوجد NFT بنفس الشكل والهيئة مع أكثر من شخص، بل هو رمز يُميزك أنت فقط إذا حصلت على واحد!

الـ NFT موجود بالفعل في ألعاب الـ Play to Earn!

لعبة Gods Unchained

تحدثنا في مقالة سابقة عن ألعاب الـ Play to Earn وكيف يمكن للاعبين الاستفادة منها وكسب أموال حقيقية. تلك الألعاب تستفيد من الـ NFT والـ Blockchain عن طريق تقديم اللاعبين لبعض المهام والمواجهات، ومقابلها يحصلون على NFT وأصول خاصة في تلك الألعاب يمكن تداولها من خلال البورصة المركزية (CEXs).

كما يتضح من المقالة التي تركتها لكم، فإن فكرة اللعب من أجل الربح بالفعل متواجدة في الصناعة منذ فترة طويلة، ولكن نظرًا لبداية شهرة الأمر بشكل كبير خلال الفترة الماضية، فبدأت الاستوديوهات العملاقة (AAA) إلى التوجه لهذا المفهوم.

دخول الـ NFT لعالم الألعاب الـ AAA

مع بداية انتشار مفهوم الـ NFT، تم إرسال استبيان لمختلف مُطوري الألعاب حول العالم لمعرفة رأيهم في المفهوم، وهل سيتم ضمه إلى ألعابهم أم لا. حوالي 70% تقريبًا من المُطورين أكدوا أنهم غير مهتمين بالـ NFT ولن يقوموا بإضافة أي نوع من أنواعه إلى ألعابهم بأي شكل من الأشكال. 

لعبة QUARTZ من UBISOFT

الأمر لا ينطبق على استوديوهات الألعاب فقط، بل تم نشر استبيان آخر من اللاعبين أنفسهم وأكد جزء كبير منهم أنهم لا يريدون وجود الـ NFT في الألعاب الجديدة لأن الفكرة ستؤثر بالسلب بشكل أكبر من الـ Microtransactions التي بدورها تؤثر بشكل سلبي على الألعاب حاليًا.

بعض الشركات فكرت في إضافة الـ NFT لألعابها بالفعل:

شركة مثل Ubisoft قررت إنشاء برنامج يُسمى بـ Ubisoft Quartz. هذا المشروع الجديد سيسمح للاعبين بشراء أرقام (Digits) مُخصصة داخل لعبة مثل Tom Clancy's Ghost Recon Breakpoint. تلك الأرقام ستكون محدودة ومُخصصة لكل لاعب يشتريها فقط. يمكنك بعد ذلك كلاعب أن تقوم ببيع الـ Digits الخاصة بك، و شراء Digits أخرى من لاعبين آخرين.

باختصار، Ubisoft تُريدك أن تقوم بدفع أموال للحصول على أشياء قليلة القيمة داخل لعبة Ghost Recon Breakpoint، ثم تُعيد بيع تلك الأشياء للاعبين آخرين. المضحك في الأمر أن اللاعبين لا يُريدون في الأساس شراء الـ NFT وسوقها ضعيف جدًا لأبعد الحدود، مما يعني أن Ubisoft تُريد فقط الحصول على بعض الأموال منك كلاعب!

تعرضت Ubisoft لنقد كبير من مجتمع اللاعبين جعلها تتراجع نسبيًا عن خطة إضافة الـ NFT في ألعابها (في الوقت الراهن)، ولكنهم نشروا تقريرًا يؤكدون فيه أنهم مستمرون في خطتهم لدعم الـ NFT في المستقبل، وأن التقنية مُفيدة للاعبين وأنهم فهموها بشكلٍ خاطئ.

لعبة STALKER 2: Heart of Chernobyl

خرج بعد ذلك استوديو GSC Game World ليؤكد أن لعبة STALKER 2: Heart of Chernobyl ستدعم فكرة الـ NFT، وأن لاعب واحد سيكون له فرصة للتواجد داخل لعبة STALKER 2 كـ NPC (شخصية غير قابلة للعب).

لعلك الآن تتساءل، كيف سيحدث ذلك؟ الإجابة ببساطة هي أن استوديو GSC Game World أراد أن يجعل اللاعبين يدخلون في مزاد علني والشخص الذي سيدفع أموالاً أكثر سيكون هو من يحصل على شخصية بشكله داخل عالم اللعبة. بالطبع تعرضت الشركة لنقد عملاق من مجتمع اللاعبين لأن الهدف الرئيسي وراء هذا الأمر هو الحصول على أعلى أموال ممكنة من اللاعبين، وفي النهاية تراجع استوديو GSC عن قراره!

شركات ألعاب أخرى مثل Square Enix، Konami، و SEGA بدأت تُفكر في تضمين هذا المفهوم إلى ألعابهم. لكن على الأقل شركة مثل SEGA أكدت أنها ستتراجع عن المفهوم بشكل كامل إذا وجدت أن الأمر يقتصر على جلب الأموال للشركة دون النظر إلى مصلحة اللاعب وهذا قرار منطقي وسليم جدًا.

إذًا لماذا يكره اللاعبين الـ NFT؟

بصراحة توجد العديد من الأسباب التي تجعل مجتمع اللاعبين يكرهون إضافة الـ NFT في الألعاب. السبب الأول هو أن فكرة الـ NFT في الوقت الراهن لا يوجد لها مميزات كبيرة تجعلنا متحمسين لها. كل الشركات أثبتت أنها تريد الحصول على أموال اللاعبين بأي شكل من الأشكال، ولذلك فإن الـ NFT ستكون مجرد فكرة مادية مثل الـ Microtransactions. تخيلوا معي في المستقبل أن توجد بعض العناصر في الألعاب مُغلقة خلف رموز NFT!

لاعب يصرخ أمام الكمبيوتر بسبب كراهية ال NFT

نحن لا نزال نُعاني بسبب وجود الـ Microtransactions في الألعاب، وحتى شركات مثل Electronic Arts قررت أن تُقلل من وجودها بعد الضجة التي حدثت مع لعبة Star Wars: Battlefront II في عام 2017. وجود عناصر ورموز الـ NFT في الألعاب سيحول الصناعة إلى بورصة بيع وشراء وهذا غير مقبول لكل اللاعبين.

Troy Baker - مؤدي صوتي

السبب الثاني هو أن الـ NFT ستؤدي لإحداث تغييرات كبيرة في عالم صناعة الألعاب، ليس فقط داخل الاستوديوهات نفسها، بل من قبل بعض الأشخاص المؤثرة في هذا المجال. أحد أشهر وأفضل الممثلين في الصناعة Troy Baker قرر منذ فترة الكشف عن دخوله في مجال الـ NFT، ورده على الانتقادات كان سيء للغاية لدرجة أن اللاعبين استمروا في نقد الأمر بشكل أكبر.

في النهاية قرر Troy Baker التراجع عن دخوله كمؤدي صوتي في عالم الـ NFT واعتذر لمعجبيه مؤكدًا أنه يستمع لرأيهم ويشكرهم على ردة فعلهم التي جعلته يتراجع عن هذا القرار!

أول تغريدة في التاريخ بواسطة Jack Dorsey

السبب الثالث هو أن فكرة الـ NFT وقيمتها مرتبطة بشكل أساسي بالضجة التي تحدث حولها. أقرب مثال لذلك هو قيام جاك دورسي مؤسس Twitter ببيع أول تغريدة على هيئة NFT بسعر 2.9 مليون دولار. المشتري قرر بعد ذلك أن يفتح مزادًا لبيع التغريدة بسعر توقع أن يصل إلى 48 مليون دولار وقد أكد أنه سيتبرع بنصف هذا المبلغ إلى الجمعيات الخيرية. 

المضحك في الأمر هو ان المزاد لم يلقى أي إهتمام أو إقبال من قبل المتاجرين في الـ NFT حيث أعلى مبلغ تم عرضه على مشتري التغريدة كان 280 دولار أمريكي فقط. هذا الأمر دفع مالك التغريدة إلى إلغاء فكرة البيع حاليًا مؤكدًا أنه سيعرضها للبيع مجددًا عندما يحصل على عرض مناسب أو قد يحتفظ بها للأبد!

ال NFT على هيئة عملة

السبب الرابع والأخير هو أن العديد من اللاعبين لا يفهمون فكرة الـ NFT بشكل كامل. على الرغم من أن العديد من اللاعبين ومقدمي المحتوى يهتمون فعلاً بالصناعة ولا يريدونها أن تتأثر بالسلب بأي شكل من الأشكال، إلا أن بعض اللاعبين لا يفهمون في الأصل فكرة الـ NFT وما الذي تُقدمه أو ما الهدف من وجودها.

فقط افتح موقع Twitter أو Reddit وتابع تعليقات اللاعبين. ستجد أن معظم هؤلاء اللاعبين هم مجرد ببغاوات يقومون بترديد مختلف الجمل والأقاويل بدون أي فكرة (بمعنى آخر حافظين مش فاهمين أصلاً). فكرة الـ NFT لا تزال تحتاج لتوضيح وشرح كبير لمجتمع اللاعبين حتى يفهمونها بشكل كامل ومنطقي.

قرد NFT الشهير

هل من الممكن أن تصبح الـ NFT مُفيدة للاعبين في المستقبل؟

نحن في البداية والنهاية Gamers نُريد الأفضل لصناعة الألعاب التي نعشقها منذ الطفولة، ولذلك يجب أن ننظر إلى الأمر من منظور مختلف نسبيًا. على الرغم من كل العيوب والمشاكل التي ذكرتها للـ NFT، إلا أن الفكرة من الممكن أن تكون إيجابية في المستقبل، ليس للاستوديوهات فقط، بل لمجتمع اللاعبين أيضًا. 

نظرًا لأن فكرة الـ NFT داخل الألعاب لا تزال فكرة جديدة، فلا تتوقعوا أن توجد فائدة كبيرة لها في الوقت الراهن. الفائدة ستبدأ في الظهور عندما تقوم المزيد والمزيد من الاستوديوهات بإضافة الـ NFT إلى ألعابها بشكل يُناسب الاستوديو ومُكسبه، ومن ناحية أخرى يُفيد مجتمع اللاعبين.

الفائدة للاستوديوهات ستكون الحصول على أموال أكثر وضمان تقديم منتجات وألعاب أفضل لمجتمع اللاعبين في المستقبل. أي استوديو يحتاج للمزيد من الأموال خاصةً الاستوديوهات التي تأخذ فترة طويلة في صناعة ألعابها العملاقة، ولذلك الأمر سيُصبح مقبولاً نسبيًا بالنسبة لهم.

إطلاق خدمة Ubisoft Quartz

أما بالنسبة لمجتمع اللاعبين، فإن الفائدة لنا ستكون عن طريق الحصول على رموز وعتاد حصري في مختلف الألعاب. هذه الرموز أو العتاد ستُميزك في اللعبة، وستشعر أن لك وجود حقيقي داخل عالم اللعبة أثناء تفاعلك مع اللاعبين الآخرين. تلك نفس فكرة الحصول على عتاد Legendary مثلاً في الألعاب الأونلاين Multiplayer التي تستمتع بها حاليًا.

تلك الفائدة ستزيد بشكل ضخم عندما يتم فتح هذا السوق وتوسيعه بشكل أضخم في الألعاب المستقبلية. بعض اللاعبين سيقومون بشراء رموز حصرية ويزيدون من قيمتها، وبعد ذلك يبيعونها للاعبين آخرين بسعر أعلى. من ناحية سيحصل الاستوديو المُطور على أموال من شراء اللاعب الأصلى لهذا الرمز، وبعد ذلك سيقوم هذا اللاعب ببيع الرمز بسعر أعلى ليحصل هو الآخر على عائد مادي جيد!

لماذا يكره اللاعبين ال NFT

كما ذكرت، فهذا الأمر لا يُمكن التأكيد على أهميته أو فائدته بهذا الشكل في الوقت الراهن مع صغر حجم سوق الـ NFT في الألعاب، ولكن السوق سيكبر عاجلاً أم آجلاً، ووقتها سنرى فعلاً ما هو تأثير الـ NFT على الألعاب سواء بالإيجاب أو بالسلب.

رأي شخصي في دخول الـ NFT لعالم الألعاب

إذا قررت وضع رأيي الشخصي، فسأكون شخصيًا في صف اللاعبين. أنا لا أؤيد وجود الـ NFT في عالم الألعاب لأنني أعلم أن معظم الشركات ستكون طماعة، هدفها الرئيسي سيكون تحقيق أعلى عائد ممكن، بغض النظر عن الضرر الذي من الممكن أن يُسببه الأمر لألعابهم و مجتمع اللاعبين. بمجرد ما بدأ أمر الـ NFT في الانتشار، رأينا كمية كبيرة من استوديوهات الـ AAA تتجه للفكرة بشكل سريع واتضح أن هدف معظم تلك الشركات هو الحصول على أكبر قدر ممكن من الأموال على حساب مجتمع اللاعبين.

أتذكرون في بداية الجيل الحالي عندما قررت بعض الشركات الناشرة أن ترفع سعر ألعابها ليكون 70 دولارًا بدلاً من 60؟ هذا الأمر  أوضح مدى طمع وجشع تلك الشركات بمجرد ما تم ذكر أمر زيادة سعر الألعاب. كل الشركات كانت لا تزال تبيع ألعابها مقابل 60 دولار، ولكن بمجرد إعلان شركة واحدة عن رفع سعر ألعابها لـ 70، رأينا كمية ضخمة منهم تأخذ نفس النهج حيث يقولون (أن الألعاب أصبحت تطلب موارد وأموال أكثر لصناعتها)!

السؤال هنا، ألم تطلب الألعاب موارد وأموال كثيرة لصناعتها خلال كل السنوات الماضية؟ الإجابة هي بالتأكيد نعم. الألعاب كانت ولا تزال أكثر صناعة يتم صرف كمية ضخمة من الأموال عليها لصناعة لعبة واحدة، وكانت تلك الألعاب تُباع بـ 60 دولار حتى بداية الجيل وزيادة الطمع. نفس هذا الأمر سيحدث مع انتشار الـ NFT، ووقتها سيظهر مدى طمع وجشع تلك الشركات في كسب الأموال.

رأيي الشخصي هو أن دخول الـ NFT في صناعة الألعاب سيؤثر عليها بالسلب حيث سيجعل العديد من الشركات تهتم بالحصول على أموال أكثر، بغض النظر عن جودة اللعبة التي يقدمونها لنا في نهاية المطاف. فقط تخيلوا معي أن تتحول كل الألعاب لتجربة ناقصة مثل Battlefield 2042 بسبب أن الشركات قررت التركيز على الأموال والـ NFT بدلاً من تقديم ألعاب رائعة!

شعار NFT

الخلاصة هي أن فكرة الـ NFT لا تزال تحتاج لدراسة كبيرة من الشركات والاستوديوهات التي تنوي إضافتها إلى ألعابها في المستقبل. حتى تلك اللحظة، فاللاعبون يكرهون فكرة الـ NFT ولا يريدون وجودها في أي لعبة بأي شكل من الأشكال، ولكن المشكلة هي أن وجود تلك الرموز داخل الألعاب هو أمر قادم لا محالة. هل تستطيع الاستوديوهات الموازنة بين تحقيق الأرباح وتقديم فائدة لمجتمع اللاعبين، أم سنرى الأمر يتحول لتجربة سلبية بشكل كامل؟المستقبل يحمل الإجابة.