تقنية

11 تغيراً وميزة جديدة تقدمها مايكروسوفت في ويندوز 11!

منذ شهرين - بتاريخ 2021-10-05

أبرز التغيرات والميزات الجديدة في ويندوز 11 مقارنة بما يقدمه ويندوز 10!

أعلنت مايكروسوفت أخيراً عن النسخة النهائية لويندوز 11 لتبدأ الشركة الأمريكية حقبة جديدة في تاريخ أنظمة التشغيل. نظام مايكروسوفت الجديد أو ربما يجب أن نقول تحديث ويندوز 11 أثار جدل كبير منذ الإعلان عنه في يونيو الماضي فالكثيرون رأوا أنه مجرد تغيير لواجهة ويندوز 10 بينما أيد آخرون أنه تحديث كامل للنظام.

نحن في عرب هاردوير لن ندخل هذا الصراع ولكننا سنعرض عليكم أبرز التغيرات والميزات الجديدة في ويندوز 11 و نقارنها بما يقدمه ويندوز 10.

قائمة Start

بالتأكيد قد سأمت من الحديث عن قائمة Start ولكن عزيزي القارئ أنت هنا تتحدث عن تغيير شيء يفوق عمره الثلاثون عاماً. سيظل هذا التغيير هو أبرز عنوان لويندوز 11. 

Original Image
Modified Image

التحديث الجديد يشمل نقل علامة Start والقائمة إلى منتصف الشاشة. استغنت مايكروسوفت نهائياً عن الـ Live Tiles التي استحدثتها في ويندوز 8 واستمرت في ويندوز 10 لتظهر قائمة مختصرة بالتطبيقات المثبتة.

Windows 11 Start Menu Apps

قائمة التطبيقات اختلفت أيضاً. قائمة طويلة مرتبة أبجدياً تشغل كافة مساحة القائمة أما الملفات فيتم عرض محتواها للأسفل وليس بالجانب.

الإعدادات

اختلفت واجهة الإعدادات Settings بشكل كبير في ويندوز 11 كما اختلفت المهام التي يمكن القيام بها مباشرة من هنا. لن تحتاج للتوجه إلى Control Panel تقريباً. كل المهام سيتم القيام بها من الإعدادات.

Original Image
Modified Image

نناقش هذا الأمر بالتفصيل في شروحات ويندوز 11. تابعونا لمعرفة المزيد

أيقونات سطح المكتب

Windows 11 Deskotp Icons

ثاني أكبر تغيير بصري ستلاحظه في ويندوز 11 هو تغيير الأيقونات. إليكم مقارنة بسيطة بين أيقونات سطح المكتب في ويندوز 11 وفي ويندوز 10.

متصفح الملفات

شهد متصفح الملفات تغيير أيضاً في أيقوناته فأيقونات الأقراص, ملفات الصور والفيديو والتنزيلات والمستندات تم إعادة تصميمها.

Original Image
Modified Image

لم يقتصر تحديث متصفح الملفات على هذا الأمر بل تم تغيير إعداداته. نوافذ File, View و Share تم إزالتها تماماً وتم استبدالها بشريط يحتوي على اختصارات للنسخ, القص, اللصق, إنشاء الملفات, تغيير طريقة العرض, عرض الملفات المخفية, إلخ …

ببساطة تم تفريغ النوافذ القديمة واختصارات القائمة الجانبية على هيئة أيقونات في شريط علوي.

القائمة الجانبية

أسوأ تغيير في رأي حدث في ويندوز 11 هو تغيير شكل القائمة الجانبية (القائمة التي تظهر عند النقر بالزر الأيمن للفأرة). تم استبدال القائمة المعروفة باختصارات على شكل أيقونات تقتصر على المهام الرئيسية مع إمكانية الوصول للقائمة الطويلة عبر الضغط على Show More Options المتواجدة في أسفل القائمة.

Original Image
Modified Image



الألعاب

لم تهمل مايكروسوفت الألعاب في ويندوز 11. تم استبدال Xbox App الذي قدمته الشركة في أخر نسخة للنظام بتحديث جديد يحتوي على Game Pass لتجلب الشركة الأمريكية مكتبة ألعاب اشتراك Xbox الشهير لمستخدمي الويندوز وبنفس السعر.

Windows 11 Xbox App Game Pass

تم أيضاً تحديث Game Mode بشكل كامل مع إضافة أدوات أكثر بعضها يعرض أداء الجهاز, بعضها يتحكم في الصوت وبعضها يتحكم في الصورة. تحديث Game Mode سيصل إلى الأجهزة التي تعمل بويندوز 10.

Windows 11 Game Mode Toolbar

فيما يخص الأداء اهتمت الشركة كثيراً بتحسين أداء الألعاب من خلال عاملين هامين. الأول كان بدعم تقنية Auto HDR للألعاب التي تدعم المدى الديناميكي العالي.

الثاني والأهم هي تقنية Direct Storage. عند تشغيل الألعاب ستنتقل بيانات الألعاب من وحدة التخزين إلى البطاقة الرسومية مباشرة دون الحاجة للمرور عبر المعالج. هذا الأمر سيقلل من الزمن المستهلك في تحميل ومعالجة هذه البيانات كما سيقلل من الاعتماد على المعالج في عملية مسؤول الأول عنها هو البطاقة الرسومية.

انتظروا اختبارات أداء الألعاب في ويندوز 11 والتي سنشاركها معكم فور تجربتنا للألعاب على تحديث النظام الجديد.

نافذة الإشعارات

خصصت مايكروسوفت في ويندوز 11 زر خاص لنافذة الإشعارات. هذا الزر تم الاستغناء عنه في ويندوز 11 واصبح الوصول لقائمة الإشعارات من خلال الضغط على الوقت والتاريخ.

Original Image
Modified Image

تعدد النوافذ

في ويندوز 10 وللاستفادة من تعدد النوافذ كان يجب عليك سحب التطبيقات بطريقة معينة لتقسيم الشاشة إلى نصفين أو ثلاثة أجزاء أو أربعة أجزاء. في ويندوز 11 الأمر أصبح أسهل بكثير فعند الاقتراب من زر تصغير النافذة تظهر لك 6 اختيارات لتقسيم الشاشة بين التطبيقات كيفما تشاء.

Windows 11 Multi Windows

الـ Widgets

بعد تقديمها في Windows Vista قررت مايكروسوفت إعادة إحياء الـ Widgets ولكن هذه المرة في نافذة مخصص يمكن الوصول لها من أيقونة جديدة بجانب أيقونة Start. هذه النافذة تعرض الـ Widgets التي يختارها المستخدم كما تعرض الأخبار التي قد تهمه بناء على عمليات البحث عبر محرك Bing, التطبيقات التي يحملها عبر Microsoft Store والمعلومات التي تجمعها عنه مايكروسوفت بشكل عام.

Windows 11 Feed Widgets

التخصيص

أصبح تخصيص الويندوز أمراً أسهل مع ويندوز 11 فبضغطة زر يمكنك التنقل بين سمات مختلفة بعضها يعمل افتراضياً بالنمط الليلي وبعضها بألوان مستخلصة من صور الخلفية. يمكن لأي مستخدم أن ينشئ سمة جديدة وأن يختار الألوان التي يريدها كما يمكنه استخلاصها من صورة سطح المكتب.

 

Windows 11 Start Menu ThemesWindows 11 Start Menu Themes

التحديثات

يقوم الكثيرون بإيقاف تحديثات الويندوز فور تثبيته للتخلص من الإزعاج الذي قد يسببه. الأمروإن كان يجلب راحة البال ولكنه يحرم جهازك من تحديثات أمنية هامة ومن تحديث تعريفات الهاردوير.

في ويندوز 11 الأمر يختلف تماماً. يمكن للمستخدم إدارة كل شيء في التحديثات بصورة دقيقة. أولاً يمكنك تعطيل التحديث بضغطة زر فقط لمدة تصل إلى 5 أسابيع. يمكنك بضغط أخرى أن تمنع إعادة التشغيل التلقائي تحت أي ظرف لتثبيت التحديثات أو أن تبقيها فعالة خارج أوقات العمل.

يمكنك إيقاف التحديثات عند الاتصال بمصادر إنترنت محدودة كما يمكنك مشاركة ملفات التحديثات مع باقي الأجهزة المتصلة على نفس الشبكة المحلية Local Network. خطوة مذهلة في رأي.

الأفضل من ذلك هو إضافة نافذة خاصة بتحديثات تعريفات الهاردوير. يمكنك اختيار التحديثات التي تريد تثبيتها بدلاً من فرض النظام كافة التحديثات كما كان يحدث في ويندوز 10.

دعم تطبيقات الأندرويد

حسناً كنت أود أن اشارككم صور تشغيل تطبيقات الأندرويد على ويندوز 11 ولكن هذه الميزة قم تم تأجيل إطلاقها لتحديث قادم. انتظروا تغطيتنا لإطلاقها متى تقرر مايكروسوفت طرحها للمستخدمين.

أشياء تمت إزالتها

بعد أن تحدثنا عن إضافات وتغييرات مايكروسوفت في تحديثها الجديد للويندوز دعونا نذكركم ببعض الأشياء التي تم حذفها.

متصفح Internet Explorer: يضع ويندوز 11 نهاية لأشهر أداة تحميل متصفحات في التاريخ! لن يتواجد Internet Explorer نهائياً عن ويندوز 11 ولا حتى بصورة ثانوية. سيتواجد فقط Microsoft Edge الجديد مع إضافة نمط خاص بداخله حتى يتسنى للمؤسسات التي تستخدم بروتوكولات قديمة إيجاد بديل لـ Internet Explorer.

Internet Explorer 11

مساعد Cortana: مع إطلاق ويندوز 10 قدمت الشركة الأمريكية مساعدها الشخصي لتدخل على خط أبل, مايكروسوفت وأمازون ولكنه فشل في تحقيق طموحات الشركة منه. لم تعد Cortana جزء أساسي من النظام. ما زالت يتم تثبيتها بشكل مسبق ولكنها غير فعالة ولا تؤثر في أي شيء ما لم يتم تفعيلها من إعدادات النظام.

Cortana

نمط Tablet Mode: لن يتواجد نمط خاص للأجهزة اللوحية كما كان الأمر في ويندوز 10. سيتعرف النظام على طريقة استخدام جهازك وسيهيء الوضع تلقائياً بدون تدخل من المستخدم أو تفعيل نمط معين.

تطبيق OneNote: لن يتواجد تطبيق الملاحظات بصورة مسبقة مع النظام ولكن المستخدمين ستمكنون من تثبيته عبر متجر مايكروسوفت فقط إذا أرادو.

تطبيقي Paint 3D و 3D Viewer: برغم أن التطبيقين من الأدوات المهمة للعاملين على المشاريع ثلاثية الأبعاد إلا أن مايكروسوفت قررت ضمهم لقائمة التطبيقات التي لن يتم توفريها بصورة مسبقة مع النظام.

تطبيق Skype: مع الاعتماد على Microsoft Teams كتطبيق المحادثة الرئيسي في ويندوز 11 وتواجده بصورة مسبقة سيتم إزاحة Skype جانباً ولن يثبت مسبقاُ ولكن يمكن تحميله وتثبيته كأي تطبيق آخر.

هذه كانت كل الاختلافات والميزات الجديدة في ويندوز 11, فما رأيك بها؟ وهل حدثت جهازك إلى أحدث إصدارت الويندوز؟

شاركنا برأيك وبتجربتك في التعليقات!