صدر ويندوز 11 رسمياً، أخيرا ازاحت مايكروسوفت الستار عن النُسخة الرسمية وأصبح بإمكان الجميع الغوص داخل نظام التشغيل الجديد والاستفادة من جميع مميزاته والذي كان يتم الترويج لها خلال الأشهر الثلاثة الماضية ، واحدة من أهم تلك المميزات التي شغلت بال المستخدمين بالأخص اللاعبين منهم هي تقنية DirectStorage والتي أعلنت Microsoft عن تواجدها في نظام التشغيل مُنذ اليوم الأول للإطلاق، ولكن هل التقنية بوضعها الحالي تستحق اهتمام اللاعبين حقاً؟

إذا كنت قد سمعت عن DirectStorage من قبل، فهذا لأنها تقنية مدمجة بالفعل في منصات الألعاب Xbox Series X و Xbox Series S والتي تم إطلاقها نهاية العام الماضي، وهي جزء رئيسي من بنية أكس بوكس Velocity Architecture للجيل الجديد من الأجهزة المنزلية.

windows 11

ما هي تقنية DirectStorage؟

هي واجهة برمجة تطبيقات في عائلة DirectX تم تصميمها في الأصل من أجل "تحقيق السرعة الفائقة في تحميل الألعاب" إلى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز.

هناك مجالان أساسيان ستعمل واجهة برمجة التطبيقات الجديدة هذه على تحسينها وهم على الترتيب تقليل أوقات التحميل الطويلة المملة في الماضي وتمكين الألعاب من أن تكون أكثر تفصيلاً واتساعًا من أي وقت مضى في المُستقبل.

بشكل أساسي، هذه التقنية ستكون حصرية لويندوز 11 ولكن سيتم دعمها في ويندوز 10 أيضًا، بالرغم من تصريح نائب رئيس قسم الالعاب في Microsoft أن التقنية ستكون  متاحًة فقط مع Windows 11، لكن منشور مدونة DirectX Developer الذي تم نشره بعدها أعلن عن توفر معاينة للمطورين لواجهة برمجة تطبيقات DirectStorage.

هذا يعني أن برمجية SDK الخاصة بالمطورين ستكون متوافقة أيضاً لملاك ويندوز 10 بداية من الإصدار 1909 وما بعده، ولكن الأرجح أن التقنية ستعمل بشكل أفضل"تقنياً" مع ويندوز 11.

ببساطة التقنية تهدف إلى تحسين طريقة معالجة بيانات الألعاب وذلك بالاستفادة من أجهزة التخزين الحديثة في أجهزة الكميبوتر المخصصة للالعاب باستخدام وحدات NVMe SSD السريعة ، حيث يهدف هذا الـ API إلى تقليل أوقات تحميل الألعاب ودعم ألعاب العالم المفتوح الضخمة.

DirectStorage

بتطبيق ذلك داخل الألعاب، يُمكنك على سبيل المثال لا الحصر استخدام الإنتقال السريع في لعبة ما Fast Travel، في ثوان معدودة، وتفاصيل العالم ستظهر لك في لحظة دون الحاجة للانتظار من أجل تحميل تفاصيل العالم، وهذا يُعد مُستقبلاً بإمكانية بناء عوالم مفتوحة أضخم بشكل لا يُصدق في الألعاب.

تعمل التقنية عن طريق التحايل إلى حد كبير على المعالج وتحميل الأصول بسرعة في بطاقة الرسومات الخاصة بك وكذلك تساهم في خفض استخدام وحدة المعالجة المركزية، وبالتالي تحسن أداء الألعاب واستقرارها بشكل عام.

ما مُتطلبات تشغيل التقنية؟

حسناً، لا تبدو الأمور كلها وردية هنا، بالرغم من أن الكلام أعلاه يبدو نقلة للمستقبل، ولكن في الواقع الإجابة على عُنوان المقال هي "لا" ، مازالت التقنية بالرغم من دعمها رسمياً، ولكن لا يُمكن الاستفادة منها على أرض الواقع.

أول تلك الأمور التي تقف عائق دون انتشار التقنية بشكل رئيسي هو أنها تطلب وحدة تخزين من نوع NVMe على الأقل من الجيل الثالث لواجهة PCIe Gen 3، وهي بداية مُكلفة قليلاً بالنسبة للاعبين ولكنها منطقية، وهذا يعني أن وحدات SSD العادية من نوع SATA والتي لا تدعم بروتوكول NVMe ستكون خارج التغطية.

Windows 11 Xbox App Game Pass

أيضاً ستكون وحدات التخزين من واجهة PCIe 4.0 هي الأمثل للعمل مع التقنية، بطبيعة الحال لأنها الأسرع، لذلك لدي شكوكي الخاصة في أداء الألعاب على وحدات الجيل الثالث مقارنةً بمحركات أقراص PCIe 4.0 التي يمكنها مضاعفة سرعات محركات أقراص PCIe 3.0.

ربما يتيح لك امتلاك وحدة تخزين من الجيل الرابع، الاستمتاع بإعدادات جودة أعلى وتحميل أسرع من محرك أقراص PCIe 3.0 وهو أمر مُحتمل، ولكن مازال غير مؤكد نظراً لعدم وجود أي طريقة لتجربة التقنية بشكل عملي، من وجهة نظري سيختلف الأمر من لعبة إلى لعبة أخرى بما أن الأمر يتعلق بجوانب عديدة منها قدرة المطور على تطويع إماكنات البرمجية وهو أمر بطبيعة الحال سيختف حسب قدرة كل مطور.

ثانياً، تطلب التقنية بطاقة رسومات متوافقة، وفي الواقع إن البطاقات المتوافقة مع التقنية محدودة للغاية وتشمل ثلاثة سلاسل فقط من البطاقات الحديثة، وهي سلاسل RTX 2000 أو RTX 3000 من NVIDIA أو وحدات معالجة الرسومات معمارية RDNA 2 من AMD.

على هذا النحو ، لن تتمكن وحدات معالجة الرسومات الأقدم من استخدام DirectStorage.

Windows 11 Xbox App

ثالثاً، وهو الأمر الأهم هو أن التقنية تطلب بشكل رئيسي لعبة تدعمها، وهذا يعني أن المطورين عليهم بذل المزيد من المجهود في عمليات التطوير من أجل ضمان تشغيلها، وفي الواقع لا يوجد أي لعبة في الوقت الحالي وتحديداً وقت كتابة المقال تدعم التقنية بعد، أوبس.. هل ذكرك الأمر بشئ؟ نعم يا صديقي بالطبع يبدو أنه الوقت لظهور تقنية RTX IO.

تم الإعلان عن هذه التقنية مع صدور بطاقات الجيل الثاني من RTX أو سلسلة RTX 3000، بالرغم من مرور أكثر من عام على إطلاق أول بطاقة لهذا الجيل ولكن حتى الآن لم تدعم أي لعبة التقنية على الإطلاق.

لكن .. ما هي تقنية RTX IO في الأساس؟ وما علاقتها بالـ DirectStorage؟

"أر تي أكس أي او" هي واجهة برمجة تطبيقات فائقة الكفاءة توفر عملية فك ضغط حديثة، ويتم تشغيلها عن طريق DirectStorage، ويبدو أن هذا هو السبب في عدم دعم الألعاب للتقنية حتى بعد مرور أكثر من عام على إطلاق أول البطاقات الرسومية الداعمة لها،

تعتمد العملية هنا على وحدة معالجة الرسومات نفسها بدلاً من المرور على المُعالج المركزي CPU ومن بعده الذواكر العشوائية RAM ، وهي مصممة خصيصًا لنفس الهدف للألعاب وذلك من أجل تخفيف أعباء العمل من خلال فك الضغط على وحدة معالجة الرسومات مُباشرة، وبهذا يُمكن تقليل الحمل على وحدة المعالجة المركزية.

بالإضافة إلي ذلك، يمكن أن يؤدي هذا إلى تمكين معدلات الإدخال/الإخراج أكثر من 100 مرة من محركات الأقراص الصلبة التقليدية، وتقليل استخدام وحدة المعالجة المركزية بمقدار 20 مرة مما سوف يُساعد بالطبع في رفع الأداء.

تقنية DirectStorage في ويندوز 11: مُستقبل ألعاب الجيل الجديد!

لقد دخلت حلول التخزين في الحواسيب حقبة جديدة من خلال إطلاق وحدات الجيل الرابع Gen4 PCIE NVMe SSD فائقة السرعة، التي هي قادرة على قراءة سرعات تصل إلى 20 مرة أسرع من محركات الأقراص التي تم إصدارها قبل بضع سنوات فقط.

لقد قمنا بمراجعة العديد من وحدات التخزين التي تحمل تلك الواجهة وفي الواقع هناك فرق في سرعة تحميل الألعاب لدرجة أنه بعد تجربة ذلك لن تطيق إستخدام محركات الأقراص الأقل سرعة ، لكن لم تستفيد الألعاب من كامل الأداء الخاص بهذه الوحدات لكي أكون صادقاً، تلك التقنيات تأتي بالأساس لتعطي التجربة الشكل الذي تستحق أن تكون عليه.

لكن .. المشكلة كما ذكرت ذلك في أكثر من مراجعة لبطاقات جيل معمارية Ampere تكُمن في أن تلك التقنية لا تعمل، وكأنك قد اشتريت "سمك في بحر" حرفياً وذلك لأنها لكي تعمل يجب أن تدعم اللعبة نفسها التقنية وهو أمر لم يحدث حتى الآن مع أي من الألعاب.

[quote إن دعم برمجية DirectStorage بشكل رسمي مع إطلاق ويندوز 11 بمثابة قُبلة الحياة لتقنية RTX IO من إنفيديا، عمل المطورين قد بدأ بالفعل من هذه اللحظة، لا يسعنا سوى الإنتظار.]

تشاركت إنفيديا بشكل وثيق مع Microsoft للتأكد من أن RTX IO يعمل بشكل متوافق مع DirectStorage على نظام التشغيل ويندوز، باستخدام تقنية DirectStorage، ستكون ألعاب الجيل التالي قادرة على الاستفادة الكاملة من الأجهزة التي تدعم RTX IO لتسريع أوقات التحميل وتقديم أفضل تجربة ألعاب العالم المفتوح بالتحديد.

كل هذا مع تقليل حمل وحدة المعالجة المركزية وبالتالي تقليل فرص حدوث عنق الزجاجة وأيضاً رفع الأداء كما ذكرت مُسبقاً ، هذا لا يعني أن التقنية ستكون أقل كفاءة على أنظمة AMD، في الواقع يتم تشغيل منصات الجيل الجديد من مايكرسوفت على واحدة من تلك التي تحمل معمارية RDNA 2 والأمور كانت على ما يُرام.

xbox series x ssd

الفكرة تتمثل في أن تقنية RTX IO توعد أيضاً بمزيد من الإطارات الاضافية المجانية بجانب سرعات التحميل، وذلك لأن المعالج المركزي سيكون "في عُطلة" تقريباً وبالتالي سوف يساهم ذلك في تقليل معدلات عنق الزجاجة، أو اختفاؤها بشكل كامل وتخفيف ذلك الحمل من شأنه أن يُعطي استقرار ومُعدل إطارات أفضل، لكن دعونا لا نستبق الحكم حتى صدور لعبة تدعم التقنية ونُجربها.

حتى يحين ذلك الوقت، يمكن القول أن وعود مايكروسوفت قد تحققت جزئياً، في الوقت الراهن على الأقل، حيث وعدت الشركة بإحضار واجهة برمجة تطبيقات DirectStorage (API) التي كانت قبل كتابة المقال وقبل إطلاق ويندوز 11 بشكل رسمي اليوم تُستخدم حصريًا على وحدة تحكم ألعاب Xbox Series X، والآن تشق طريقها إلى إلى أجهزة الكمبيوتر بالفعل.

مع حاسوب لديه مُتطلبات تشغيل DirectStorage التي ذكرتها بالمقال ولعبة تدعم التقنية بشكل رئيسي، يمكننا التطلع إلى تقليل أوقات التحميل داخل الألعاب إلى حد كبير ومشاهدة عوالم افتراضية أكثر اتساعًا وتفصيلاً أكبر من أي وقت مضى، ولكن في الوقت الحالي مازالت التقنية مُجرد إمرأة تنتظر مولودها الأول بشغف.

دعونا ننتظر ونأمل!