8
هاردوير

مراجعة وحدة التخزين XPG GAMMIX S70 BLADE

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-09-14

توافق مع PS5 وخافضات حرارة أكثر فاعلية، هل يستحق الأمر "العناء" وإصدار نُسخة محسنة من S70؟

معلومات سريعة

اسم المنتج

XPG GAMMIX S70 BLADE

الشركة المصنعة

ADATA

العلامة التجارية

XPG

واجهة التوصيل

PCI-Express 4.0

المنفذ

M.2 2280

مساحة التخزين

2TB

ذاكرة الفلاش

3D TLC

مع وصول الدعم لواجهة PCIe 4.0 في شهر مارس الماضي لمعالجات إنتل بعد إطلاقها للجيل الحادي عشر Rocket Lake، وانتشار اللوحات الأم من شريحة B550 الأرخص والتي تدعم الواجهة بالإضافة بالطبع لوجود الشريحة X570 والتي كانت أول الداعمين للواجهة منذ وقت ليس بالقصير، لم تُصبح الواجهة مقتصرة الدعم على شريحة بعينها الأمر الذي جعلها تنتشر بشكل أكبر خلال الفترة الأخيرة.

بالرغم من ذلك، فهناك الكثير من الانتقادات أو الشكوك إذا جاز التعبير حول جدوى وجود هذه السرعات الهائلة في حاسبك وعدم الاستفادة الحقيقية منها بالنسبة للمستخدم العادي بالأخص في الألعاب، وذلك عند مُقارنتها بالجيل السابق وأيضاً بالنظر للسعر الذي يعد باهظاً ، اليوم لدينا وحدة التخزين XPG GAMMIX S70 BLADE بسعة 2 تيرابايت، بواجهة التوصيل PCIe 4.0 مع سرعات جنونية من المُتوقع أن تكسر حاجز الـ 7000 ميجابايت/ثانية للقراءة، ولكن حتى إذا كسرت هذه السرعة هل هناك فائدة بالفعل من هذا الأداء الجبار لجهازك؟ وهل يمكن يُعيب ذلك المُصنعين؟

سأحاول الإجابة على هذه الأسئلة، وبنهاية المراجعة من المُفترض أن يكون لديك الرؤية الكاملة حول وحدات PCIe 4.0 بشكل عام ووحدة S70 BLADE بشكل مُخصص، ولكن قبل ذلك دعونا نتحدث سريعاً عن الشركة المُصنعة لهذه الوحدة ورحلتها في إيجاز.

XPG GAMMIX S70 BLADEXPG GAMMIX S70 BLADEXPG GAMMIX S70 BLADE

منذ وقت ليس بالبعيد إنتهجت شركة ADATA نهج جميع الشركات في الصناعة وذلك من خلال إطلاق علامات تجارية خاصة بالألعاب ، العلامة التجارية الخاصة بالشركة التايوانية تأتي تحت أسم XPG وربما بات هذا الأمر بديهياً للجميع ، وقد أثبتت العلامى مدى قوتها في صناعة الطرفيات الخاصة بالاعبين بالتحديد ، فأصبح الآن بإمكانك إمتلاك عتاد كامل يحمل العلامة التجارية XPG بداية من الماوس باد مرورً بالفأرة نفسها ثم لوحة المفاتيح وأخيرا السماعات.

ولكن هذا بالطبع يأتي بجانب الكثير من المُنتجات التي تُقدمها الشركة تحت اسم العلامة ولكنها من قطع الهاردوير الداخلية كصناديق الحاسب ومزودات الطاقة و الذواكر العشوائية وحتى المُبردات المائية ووحدات التخزين بأنواعها المُختلفة وربما سلسلة GAMMIX هي واحدة من أشهر تلك السلاسل التي تندرج تحتها الذواكر العشوائية ووحدات التخزين كتلك التي تحل ضيف مُراجعة اليوم ، حسناً دعونا من كل هذا المُقدمات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ، ودعونا نتحدث عن ما أنت عزيزي القارئ هنا من أجله.

نظرة أقرب على وحدة التخزين XPG GAMMIX S70 BLADE

بالعودة لشهر فبراير الماضي أي مُنذ سبعة أشهر، قمنا بمراجعة نسخة S70 بحجم 1 تيرا وهي وحدة تحكم تعمل على واجهة PCI-Express 4.0 واستطاعت تحقيق أرقام تجاوزت الـ 7000 ميجابايت/ثانية لسرعات القراءة ، ولكنها كانت تُعاني من بعض المشاكل في درجات الحرارة والسبب في ذلك استخدام خافضات حرارة غير فعالة حتى مع المُشتت الضخم الذي أتت به الوحدة آنذاك.

وبالتالي يبدو أن نسخة BLADE ما هي إلا تقريباً نفسها حيث تعمل على نفس المُتحكم Innogrit IG5236 ، ولكن مع خافض حرارة مختلف تماماً وأصغر وربما أكثر فاعلية؟ هذا ما ستكشفه لاحقاً في جزء الإختبارات ولكن الجزء الأهم الذي أحب التنويه عليه أن مع استخدام ذلك الخافض الحراري يمكن لـ XPG GAMMIX S70 BLADE العمل مع جهاز PS5 بشكل مثالي.

XPG GAMMIX S70 BLADE

يُعد Innogrit IG5236 أول وحدة تحكم للشركة تدعم PCI-Express 4.0 وهو كما ذكرت ليس بجديد حيث تم إستخدامه نفسه مُسبقاً في وحدة التخزين التي أطلقتها الشركة التايوانية في مطلع هذا العام وبالتالي نحن نتوقع أن الأداء سيكون مُشابه تماماً.

إذا كنت لا تعلم ، الشرائح يتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام وهي SLC و MLC و TLC قبل أن ينضم إليها QLC على يد شركة Micron ، هذه الشرائح تختلف في القدرة التي تقدمها كل خلية في الشريحة من أجل تخزين البيانات والتي تقاس بالبت وكلما زاد هذا الرقم كلما كانت تكلفة التصنيع أقل وبالتالي فتح هذا الأمر المجال للشركات أن تضع سعات تخزينية أكبر في وحدات SSD.

شرائح الفلاش في الوحدة XPG GAMMIX S70 BLADE هي 3D NAND من نوع TLC وتبلغ سعة كل شريحة 512 جيجا بايت ، كما أنه يستفيد من ذاكرة التخزين المؤقت SLC.

يتوفر XPG Gammix S70 Blade سعة 1 تيرابايت بسعر 150 دولارًا أو 2 تيرابايت بضعف المساحة والسعر أيضاً 300 دولار ، وهي النسخة التي تحت المراجعة اليوم، سعر باهظ للغاية بالنسبة لوحدة تخزين أليس كذلك؟، أخيراً توفر ADATA ضمانًا لمدة خمس سنوات لـ S70 Blade.

نتائج واختبارات الأداء للوحدة XPG GAMMIX S70 BLADE

لدينا هنا نُسخة تأتي بحجم 2 تيرابايت، وهي التي خضعت للاختبارات التي تظهر أمامكم ، آلية الاختبار تتم باختيار القرص مع اختبارات الكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التي يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

تجربة وحدة التخزين XPG GAMMIX S70 BLADE كانت على منصة الحاسب الشخصي للجيل الرابع من مُعالجات Ryzen والمعالج العملاق AMD Ryzen 9 5950X و اللوحة الأم MSI X570 Godlike من MSI أما عن الذواكر العشوائية فاستخدمنا ذاكرة Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz التي تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع المواصفات وظروف التشغيل التالية :

مواصفات جهاز الاختبار :

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر : Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: XPG GAMMIX S70 BLADE
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج : NZXT Kraken X73

ظروف الاختبار :

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro .
  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاص بالشريحة X570 مُباشرة .
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache .
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل .

مثلما نلاحظ من الرسم البياني بالأعلى، أن الوحدة استطاعت تحقيق الرقم 7419 ميجابايت/ثانية سرعة القراءة و 6639/ثانية ميجابايت لسرعة الكتابة، وهي السرعات المُتوقعة من هذه الوحدة نظراً لاستخدام نفس المُتحكم الموجود في نسخة S70 العادية والذي قمنا بإختبارها من قبل وتجدون نتائجها أيضاً في الرسم البياني.

فرق الأداء هنا بين النسختين لا يتعدى 2% وهو بسبب فقط تحديث المتحكم بإصدار أفضل في هذه النسخة ليس أكثر والذي حسن من الأداء ، إذا اعتبرنا أن هذا تحسين من الأساس ، هو في الواقع ليس كذلك.

XPG GAMMIX S70 BLADE

النتائج في الصورة السابقة مع برنامج Crystal Disk Mark، وفي تجربة نفس الوحدة مع إختبار ATTO Disk Benchmark حصلنا على نفس النتائج تقريباً مع 7137ميجابايت/ثانية لسرعة القراءة و 6400 ميجابايت/ثانية لسرعة الكتابة وهي نفس نتائج أيضاً وحدة S70 العادية.

ولكن مع ملاحظة اختلاف سرعة الكتابة الأعلى بشكل ملحوظ في نسخة BLADE ، هذا يرجع إلي فرق المساحة التخزينية فقط لكي أكون صادقاً، حيث أننا مع نسخة BLADE استخدمنا نسخة تأتي بحجم 2 تيرابايت بينما في أختبار نسخة S70 العادية كانت تأتي بحجم 1 تيرابايت ، وإذا كنت لا تعلم  يكون هناك إختلاف في سرعات الكتابة بإختلاف المساحة، كلما كانت المساحة التخزينية أكبر زادت سرعة الكتابة بشكل ملحوظ.

هذا يعني أن نسخة S70 BLADE التي تأتي بحجم 1 تيرابايت كانت ستحقق نفس الأرقام بالنسبة لسرعات الكتابة، حيث سيدور الرقم حول 5550 ميجابايت/ثانية بدلاً من 6400 ميجابات/ثانية ، لذا وجب التنويه حتي لا يختلط عليك الأمر في هذه النقطة.

درجات الحرارة

نأتي للنقطة الأهم هنا وهي درجات الحرارة، بما أن التغيير الجوهري في هذه النسخة هو خافض الحرارة أو المُشتت الحراري ، في الواقع تحسن الأداء الحراري بشكل ملحوظ مع هذه النسخة بانخفاض قدره 7 درجات حرارة ، حيث سجلت أعلى درجة حرارة للوحدة مع إستخدام المشتت الحراري الرقم 64 درجة مئوية وهو في الواقع رقم جيد بالنسبة لواجهة PCI-Express 4.0 مع هذه السرعات الهائلة.

هل يستحق الأمر كل هذا العناء في نهاية الأمر؟

هنا أعود بكم للسؤال الذي يتبادر في ذهن الجميع وسألته في بداية المراجعة، هل تستحق كل هذه الأرقام كل هذه المبالغ؟ على الأقل في هذا التوقيت؟ حسناً عزيزي القارئ، سأحاول الإجابة بشكل مُختصر وبسيط، الإجابة هي لا ، اذا كنت مستخدم على الحاسب الشخصي واستخدامك الألعاب في الواقع لن تشعر بفروقات كبيرة ما بين الوحدات التي تتخطى حاجز الـ 7000 ميجابايت كوحدة اليوم أو وحدات PCI-Express 3.0 والتي تبدأ سرعاتها من 1500 ميجابايت/ثانية.

الفارق ضئيل للغاية ويكاد لا يُذكر بالنظر لفرق السعر الضخم بطبيعة الحال، مثلاً في تحميل الألعاب لا تعدى الأمر ثانية أو اثنين ، وبالتالي بالكاد هذا لا يُعد فارق حقيقي. بالنسبة لصناع المحتوى والبرامج التي تعتمد على القراءات العشوائية ، قد يكون هناك فارق بطبيعة الحال لصالح الجيل الرابع من الواجهة وبشكل ملحوظ ولكنه في النهاية لا يُبرر فارق السعر أيضاً ، وأيضاً الحرارة التي تظل مُرتفعة في وحدات PCI-Express 4.0.

XPG GAMMIX S70 BLADE

الحسنة الوحيدة لهذه النُسخة أو جيل PCI-Express 4.0.بشكل عام حتي الآن والذي يُمكن القول أنه بالفعل يستحق الشراء ليستخدم في إطار واقعي، هو استخدامه مع جهاز PS5 وهذا بسبب أن الوحدات التي أقل من هذه السرعة أو السرعة التي حددتها سوني لن تعمل ببساطة ، وبالتالي وجود مثل هذه الوحدات في الأسواق هي ميزة مهمة لمن يريد ترقية مساحة PS5 الضئيلة مع الحصول على نفس أداء الوحدة الموجودة بداخله والتي تضمن تحميل الألعاب بشكل لحظي تقريباً وتقليل شاشات التحميل.

وبالتالي هل هذه الوحدة أو جميع الوحدات التي تتخطي سرعاتها او تدور حول سرعة هذه الوحدة مُناسبة لك أم لا ، هذا يعتمد على سؤالك لنفسك ما الذي أحتاجه منها أولاً وكيف سوف إستخدمها.

التقييم والحكم النهائي

يُمكن القول أن وحدة التخزين XPG GAMMIX S70 BLADE هي مجرد تحديث طفيف لنسخة S70 وذلك بخافضات حرارة أكثر فاعلية، وكذلك دعمها وتوافقها الكامل مع منصة PS5، عدا ذلك تتشابه في كل شئ مع النسخة التي أطلقت في بداية العام بداية من إستخدام نفس المُتحكم والوصول لنفس الأداء على مستوى سرعات القراءة والكتابة.

أعجبني بشكل شخصي التطور الذي حدث على الصعيد الحراري، مطلع عام 2020 قدمت XPG وحدة التخزين GAMMIX S50 التي كانت مدخلها الأول لعالم واجهة الجيل الرابع من PCI-Express ، بالرغم من أن هذه الوحدة كانت تقدم تدور حول الرقم 5000 ميجابايت ولكن حرارة مُتحكمها كانت تصل إلى 75 درجة، مع وصول S70 كانت الحرارة 71 لكن مع ملاحظة أن الأداء أرتفع بمقدار 2400 ميجابايت/ثانية ، مع هذه النسخة انخفضت الحرارة أكثر لتسجل 64 درجة مئوية أثناء الضغط مع الحفاظ على نفس الأداء.

XPG GAMMIX S70 BLADE

لذا من المثير للاهتمام معرفة ما ستصل إلي درجات الحرارة في المستقبل، وربما في وقت ماً تصل لدرجات الحرارة التي تعودنا عليها خلال الجيل الثالث وتُصبح أكثر استقراراً

سعر الوحدة GAMMIX S70 BLADE التي تأتي بحجم 2 تيرابايت هو 300 دولار ونصف السعر اذا ما حصلت على نفس المساحة 1 تيرابايت ، السعر مازال مُرتفع ولكنه يُعد مُنافس بالنسبة للوحدات التي تأتي بنفس الواجهة ، على كل حال إذا أجبت على أسئلتي أعلاه خلال المراجعة يُمكنك التحقق مما إذا كانت هذه الوحدة مناسبك لك ولاستخدامك ام لا.

8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

السعر

7.5

التبريد

8

جودة التصنيع

8

الإيجابيات

  • عمر إفتراضي طويل مع ضمان خمسة سنوات.
  • يستفيد من سرعات PCI-Express 4.0 بشكل أكثر من رائع.
  • إستخدام المتحكم Innogrit IG5236.
  • ذاكرة التخزين المؤقت SLC.
  • يتوافق مع منصة PlayStation 5.
  • يأتي مع مُشتت حراري مُرفق.

السلبيات

  • شكوك حول جدوى تلك السرعات في الاستخدامات الواقعية بالمقارنة بالجيل السابق.
  • لا يختلف عن نسخة S70 العادية سوى في دعم منصة بلاي ستيشن 5.
  • يأتي مع سعات تخزين 1 و 2 تيرابايت فقط.

أضف تعليق (2)

ذات صلة