8
هاردوير

مراجعة وحدة التخزين ADATA Prospector 950!

منذ شهر - بتاريخ 2021-09-16

وحدة ADATA PROSPECTOR 950 تخضع اليوم لاختبارات عرب هاردوير في مراجعتنا لها، فهل ستوفر هذه الوحدات تجربة مميزة للمستخدم العادي حتى لو كان غرضها في الأصل هو تعدين عملة Chia الرقمية؟

معلومات سريعة

الشركة المصنعة

ADATA

اسم الوحدة

PROSPECTOR 950

سعة التخزين

تيرابايت

الواجهة

PCIe 3.0

المقاس

M.2 2280

وحدات الـ SSD التي تعمل ببروتوكول الـ NVMe على  واجهة الجيل الثالث من الـ PCIe لا زالت صامدة ولا يمكننا أن ننكر هذا بأي شكلٍ من الأشكال. هذه الوحدات لا زالت تقدم قيمة جيدة مقابل السعر، خصوصاً  للذين يستخدمونها مع الألعاب. بالنسبة للاعبين، تقل أهمية الجيل الرابع عن الثالث نظراً لعنصر السعر وأن فارق سرعات التحميل ليس بالكبير للدرجة، ولا نعلم كيف سيتعاملون مع الجيل الخامس عندما نراه مع الأجيال الجديدة قريباً.

لكن ما نعلمه اليوم على الأقل هو أننا سنتعامل مع وحدة تأتي من الجيل الثالث الذي نرى أنه لا زال يحافظ على مكانته في السوق في الوقت الحالي، وهذه  الوحدة تأتي لنا من ADATA في خطوط إنتاجها الجديدة. لنرحب معاً  بوحدة PROSPECTOR 950 الجديدة التي تأتي بسعة التيرابايت.

ADATA PROSPECTOR 950 SSD

قبل كل هذا، دعونا نتحدث سريعاً عن ما يخص سلسلة PROSPECTOR تلك من ADATA. هذه السلسلة في الأصل جاءت من أجل عمليات زراعة عملة Chia الشهيرة، والتي لم تعطي المستثمرين أي عائد يذكر في معظم الحالات وتعتبر في حالة وفاة أكلينيكية حالياً.

لماذا تعتبر مثالية لهذا الغرض؟ لأنها تتحمل سعة كبيرة للغاية من عمليات الكتابة عليها  مقارنةً بباقي الوحدات في السوق من نفس الفئة، وهذا ما يهم لضمان عمل وحدة التخزين لأطول فترة أثناء استنزاف هذه الوحدة. هل هذا يعني أننا سنراجعها على أساس أنها وحدة مصممة من أجل الحصول على الوحدات الرقمية؟ بالطبع لا.

ما سنقوم به هو مراجعة هذه الوحدة تحت ظروف الاستهلاك العادية فقط  كما نقوم بمراجعة أي وحدة للتخزين. لنبدأ رحلتنا معها!

نظرة كاملة على الوحدة

هذه الوحدة مماثلة لحد كبير الوحدات التي رأيناها من سلسلة Gammix من نفس الشركة المصنعة. وحدة التخزين يعتليها مشتت معدني يفتقر لأي شكل جمالي من ناحية الـ RGB أو الألوان الزاهية التي تتوقع أن تراها في وحدات XPG الأعلى. التصميم أقرب أيضاً لوحدات الجيل الثالث التي رأيناها هذا العام من سلسلة Falcon بمشتت لونه رمادي داكن مع بعض الخطوط البسيطة التي تزينه.

ADATA PROSPECTOR 950 SSD

لا توجد هناك أي حاجة، على الورق، لمشتت عملاق كما رأينا مع وحدات الجيل الرابع من الـ PCIe لأن وحدات الجيل الثالث لا تخرج طاقة حرارية عالية كما رأينا مع الجيل الرابع. المشتت يأتي أعلى الوحدة الرئيسية التي تأتي باللون الأسود كعادة ADATA مع وحدات الـ NVMe الخاصة بها. تصميم متوقع في هذه الفئة إن سألتنا ولا يوجد الكثير لنتحدث عنه في هذه النقطة.

ADATA PROSPECTOR 950 SSD

بالنسبة للمواصفات التقنية التي تبدو غريبة نوعاً ما بالنسبة لسوق الـ SSD في هذه الفئة، فما سنحصل عليه مع هذه الوحدة من سرعة طبيعي للغاية بالنسبة لواجهتها. سرعة الـ  3500 ميجابايت في الثانية بالنسبة لقراءة البيانات والـ 3000  ميجابايت بالنسبة للكتابة تستهلك كامل واجهة الـ PCIe بجيلها الثالث، وهذه السرعات تعتبر من الأعلى على صعيد هذه الواجهة.

بالنسبة لسرعات القراءة والكتابة العشوائية، فعلى صعيد القراءة نحصل على سرعة 300K في  نفس الوقت الذي نحصل فيه على سرعة 240K مع عمليات الكتابة. كل هذا يتم  من خلال ذاكرة SLC مخفية مع ذاكرة الـ  DRAM الداخلية لهذه الذاكرة، لكن بالنسبة لباقي المميزات التي تقدمها هذه الوحدة، فهناك الكثير.

بياناتك في أمان، واستبدالها متاح للأبد!

الوحدة الجديدة توفر إمكانية التصحيح من خلال تقنيات الـ  LDPC ويمكن تشفيرها من خلال تشفيرات الـ AES 256. هذه المميزات غائبة عن بعض الوحدات التي رأيناها سابقاً، وبما أن وحدات  PROSPECTOR مصممة من أجل العمل على تعدين البيانات، فكان من اللازم أن توفر هذه التقنيات من أجل سلامة أفضل للبيانات.

ADATA PROSPECTOR 950 SSD

ستعرف أن هذه الوحدات صممت لكي تقسوا عليها عندما تنظر إلى البيانات التي يمكن كتابتها. بالنسبة  لوحدة  PROSPECTOR 950 SSD، يمكنك أن تكتب ما يصل إلى 28 ألف تيرابايت على هذه الوحدة. إن كنت تريد مرجع لمدى قوتها، يمكنك أن تنظر إلى وحدة مثل Samsung 980 Pro التي تأتي بواجهة الجيل الرابع وتتحمل  كتابة 1200 تيرابايت خلال عملها  معك فقط لا غير.

كل هذا رائعٌ على الورق، لكن عند ترجمته إلى أداء…..

اختبارات الأداء

نسخة التيرابايت التي وصلت لنا تم اختبارها في هذه البيئة:

مواصفات جهاز الاختبار:

  • المُعالج: AMD Ryzen 9 5950X.
  • اللوحة الأم: MSI X570 Godlike.
  • الذواكر: Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz.
  • قرص التخزين: ADATA PROSPECTOR 950.
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M.
  • مُشتت الحرارة للمُعالج : NZXT Kraken X73.

ظروف الاختبار:

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro.
  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاص بالشريحة X570 مُباشرة.
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache.
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.

لنبدأ بالأداء. أداء هذه الوحدة يمكن أن نقول أنه من الأفضل عندما قمنا باختبار سرعات القراءة والكتابة، وهذا لأن هذه الوحدة سجلت ما يصل إلى 3685 ميجابايت في الثانية من ناحية القراءة و2966 ميجابايت من ناحية الكتابة على اختبارات Crystal Disk Mark. بالنسبة لاختبارات ATTO Disk، فسجلت 3031 ميجابايت على صعيد القراءة و2171 ميجابايت على صعيد الكتابة في الثانية الواحدة.

بالنسبة لدرجات الحرارة، لا يمكننا أن نقول أنها مثالية بالنسبة لوحدات الجيل الثالث. درجة الحرارة وصلت إلى 52 درجة مئوية في نفس الوقت الذي رأينا فيه وحدات لم تكسر حاجز الـ 48 درجة مئوية، لكن هذه الدرجات ليست كارثية أيضاً، هي معقولة لأنها لا تؤثر على الأداء.

الحكم النهائي

ADATA PROSPECTOR 950 SSD

السرعات ممتازة، المزايا الثانوية رائعة والصلابة هي عنوان هذه الوحدة. هل سأرشحها لك؟ لا. لا إن كنت مستخدم عادي أو صانع  محتوى لأن هذه الوحدة أغلى بكثير مما تظن. 800 دولار أمريكي يمكنها أن تشتري لك ثلاث وحدات من أفضل وحدات الـ SSD التي رأيناها على صعيد الجيل الرابع من الـ PCIe بنفس السعة، لهذا لا نستطيع أن نقول أن هذه الوحدات من أجل المستخدم العادي.

حتى بالنسبة لعملات Chia التي لن يعدنها أحد في الفترة الحالية بسبب الكارثة التي تعرضت لها على صعيد هبوط السعر، فلا توجد أي ميزة  للحصول على هذه الوحدات لأن من سيعدن بها لن يحصل على هامش ربح يمكن التفكير فيه من الأصل. هذه الوحدات سنرشحها لمن يمتلك أجهزة NAS أو أنظمة مراقبة يحتاج منها الوصول إلى البيانات بسرعة عالية ويحتاج أيضاً إلى وحدة يعتمد عليها لفتراتٍ طويلة من الزمن.

أنا لا أعيب على  مميزات  الوحدة على الإطلاق، لا. حتى سعرها معقول بالنسبة  لما تقدمه هذه الوحدة، لكن ما تقدمه بكل بساطة ليس لك. اللاعبون أو صناع المحتوى لن يحتاجوا إلى كتابة 28 ألف تيرابايت طوال فترة الخمس أعوام الخاصة بضمان هذه الوحدة، بل المعدلات الطبيعية كافية للغاية لاستخدامهم.

إن كنت لا تنوي قراءة كل هذا، فكل ما يمكنني أن أقوله هو أن هذه الوحدة ممتازة، لكن ما تقدمه من صلابة مقابل السعر ليس لك عزيزي المستخدم "العادي".

8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

الصلابة

10

الملحقات وتقنيات التأمين

9

السعر

5

درجة الحرارة

8

الإيجابيات

  • أداء مستغل لكل ما توفره الواجهة.
  • تقنيات الحماية والتشفير متواجدة بالكامل.
  • أفضل صلابة ممكن من وحدة SSD.

السلبيات

  • سعر غير مناسب للمستهلك العادي.
أضف تعليق (0)
ذات صلة