ألعاب

ما الذي ينتظر صناعة الألعاب بعد استحواذ مايكروسوفت على Activision؟

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-01-19

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

قنبلة رمتها Xbox لتشتعل صناعة الألعاب أكثر!

جدول المحتوى

ثمار تخطيط مايكروسوفت لسنوات وسنوات بدأت تؤتي ثمارها الآن، كُل هذا ونحن ما زلنا على أعتاب الجيل الجديد الذي لم يكشر عن أنيابه حتى اللحظة، رأينا العام الماضي مع تشريف جيل XBOX الحالي بأول استحواذ قوي حقاُ لم نره منذ فترة، ذلك الإستحواذ هو الأشهر في تاريخ مايكروسوفت بالطبع وهي شركة Bethesda التي تضم مجموعة من أشهر استوديوهاتها .. هذا حتى اليوم فقط، لأن XBOX استحوذت الآن على Activision واحدة من عمالقة الصناعة على مدار العقود الماضية في صفقة مدوية لها توابع وهمية يجب دراستها وهو ما سنبدأ فيه معكم اليوم.

مستقبل Activision بعد استحواذ مايكروسوفت!

Activision Blizzard  - مايكروسوفت - أكس بوكس - Xbox

في البداية، يجب الإشارة إلى أن مايكروسوفت لم تستحوذ فقط على Activision Blizzard، تاركة الاستوديوهات الأُخرى تحت سلطة الشركة المملوكة مثلاً بل سلسلة الشركة والاستوديوهات انضمت بأكملها إلى XBOX لتصبح بذلك صفقة الإستحواذ الأضخم حتى الآن بقيمة 68.7 مليار دولار، هذا يعني الإستحواذ على سلسلة Call Of Duty و Overwatch ولا يمكنني بالطبع أن أنسى Diablo وغيرها من السلاسل، وعلى صعيد الألعاب الخفيفة فإن المطور King المملوك من Activision أشهر لعبة له كانت Candy Crash انضم هو أيضاً للقبيلة.

في الحقيقة لا أنظر إلى الموضوع من جهة الربح فقط، هذا أمر منطقي أن تستثمر شركة هذا المبلغ ولكن هل فقط من أجل الحصول على الأموال؟، دعك من هذا عزيزي القارئ .. كيف توافق شركة بكيان Activision على استحواذ من شركة لم تتعاون معها كثيراً على عكس Playstation؟

أعتقد أن الإجابة واضحة وصريحة، هل تتذكرون الأزمة الموجودة منذ شهور في Activision؟ المتمثلة في بيئة العمل العنصرية والتي تُميز العاملين من ناحية العرق والدين بل أيضاً المعاملات بين الموظفين التي صرح بها الموظفين ذاتهم، من رأيي أن سبب الموافقة على مثل هذا الإستحواذ هو تجنب وتجاوز تلك المحنة وما يحدث في الشركة داخلياً خصوصاً بعد تصريح "فيل سبنسر" المرعب بتقييم علاقته مع شركة Activision.

وهنا في اعتقادي، كانت شركة Activision في موقف حرج للغاية وبالأخص أمام الشركات التي يتعاونون معها بشكل مستمر وتصريحات Jim Ryan و فل سبنسر زادت الطين بلة وخصوصاً سوق Xbox بالنسبة إلى الشركة لأنه ضخم للغاية ولا يستهان به .. وأعتقد أنها حركة "ملعوبة" للغاية من مايكروسوفت للتمهيد لمثل هذا الإستحواذ الضخم الذي يحمل على عاتقية أكثر من مئة ألف موظف، 

Activision Blizzard  - مايكروسوفت - أكس بوكس - Xbox

رأينا أيضاً اليوم منذ قليل إشاعة عن رحيل الرئيس التنفيذي Bobby Kotick، وعلى حسب التقرير الأخير الذي جاء من Wall Street Journal، فإن Bobby Kotick سيترك منصب إدارة Activision Blizzard عندما يتم الاستحواذ، نظرًا لأن الاستحواذ لن يتم قبل يوليو 2022- يونيو 2023، فـ Bobby Kotick سيظل هو المدير العام للشركة حتى هذا الوقت.

لا نعلم هل ستهجره مايكروسوفت قصرياً أم لمجرد أن Bobby Kotick شعر باضطرابات الشركة وفترتها غير المتزنة والتي استمرت إلى شهور وبدأ يعتقد أن "فيل سبنسر" هو خير قيادة لشركة عملاقة مثل أكتيفيجن، لا نعلم كيف تخلى Bobby Kotick عن المنصب أو لمَ؟ لأننا لم نرى رحيل مؤسس أو احدى رؤساء Bethesda على سبيل المثال عند إتمام عملية الاستحواذ ولكن وبالطبع، قد تكون الإدعاءات الجنسية ومشاكل بيئة العمل الأخيرة في Activision هي الأسباب الحقيقية وراء الرحيل.

هل يُغير "فيل سبينسر" من سياساته؟!

Activision Blizzard  - مايكروسوفت - أكس بوكس - Xbox

يجب أن نتذكر في البداية أن Phil Spencer كشف نواياه مسبقاً عن رفضه لإحتكار السوق وبالأخص سوق الألعاب وهذا جاء في كشف صريح، مدافعاً عن كلامه بأن المنصات الترفيهية يجب أن لا تنافس بعضها البعض لأنها متكاملة في الأساس لصناعة محتوى ترفيهي قوي في النهاية يعيش لسنوات في الصناعة محفور اسمه من ذهب وسَط صناعة الترفيه أجمع.

أشعر بعض الأحيان أن تلك الكلمات البريئة، تُخفي نوايا "فيل سبنسر" الإحتكارية (أنا أُخمن ليس أكثر).. بالطبع أرى شخصياً بالمثل نفس الشئ على النقيض الآخر مع العلامة اليابانية لكن في حقيقة الأمر لم ولن تتمكن Sony من الاستحواذ على مثل تلك الشركات التي استحوذت عليها XBOX طيلة تلك الفترة القصيرة بالنظر إلى تاريخ كلا الشركتين كشركات على أرض الواقع، ولكن إن امتلكت سوني المال الكافي لفعلت هذا منذ زمن.

نرى أيضاً مستقبلاً أن بيثيسدا ستصدر ألعابها الشهيرة مثل Elder Scrolls حصرياً على منصات XBOX، منذ تلك اللحظة حرفياً شعرت بمخاوف تجاه الصناعة، هل الصناعة ستكون قائمة على "من سوف يدفع أكثر؟!"، ولكن وقتها صرح "فيل" أنه لا يلوم نفسه أو حتى المنافس أو كما يقصد بكلامه "شريك الصناعة" Sony.

فيل سبينسر في مقابلة سابقة مع GQ:

الأمر لا يتعلق بعقاب أي منصة أخرى، فلدي دائماً إيمان أن المنصات يمكنها النمو معاً، لكن عندما أكون في أكسبوس، فإنني أحرص على تقديم الحزمة الكاملة مما لدينا وهذا يمكن أن يتحقق عندما أفكر بلعبة The Elder Scrolls 6، ويمكن أن يتحقق أيضاً عندما أفكر بأي سلسلة أخرى لدينا.

استحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard يعني المزيد لـ Game Pass!

Activision Blizzard  - مايكروسوفت - أكس بوكس - Xbox

الاستحواذ الضخم هذا سيعود علينا كلاعبين على منصات XBOX أو الحاسب الشخصي بالنفع، محطة أكتيفيجن القادمة دون أدنى شك هي خدمة Game Pass و PC Game Pass لأن عناوين شهيرة مثل Call Of Duty و Diablo و حتى Overwatch سنراها هكذا في خدمة مقابل 10 دولار وحدها الأقصى 15 دولار هي ضربة قوية للمنافس.

كما قال "فيل" أيضاً أن ذلك الإستحواذ سوف يسهل من تطوير الخدمة السحابية وشحنها بالمزيد والمزيد من الألعاب عبر أي منصة في أي وقت وفي أي مكان كُنت (هذا بالطبع ليس لمجتمعنا العربي)، وكانت تلك كلماته التي أدلى بها رئيس XBOX "فيل سبنسر":

ستعمل السلاسل الرائعة لـ Activision Blizzard أيضًا على تسريع خططنا للألعاب السحابية، مما يسمح لمزيد من الأشخاص في المزيد من الأماكن حول العالم بالمشاركة في مجتمع Xbox باستخدام الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى التي نمتلكها بالفعل حيث سيتم الاستمتاع بألعاب Activision Blizzard على مجموعة متنوعة من المنصات ونخطط لمواصلة دعم تلك المجتمعات للمضي قدماً.

سأقولها صراحةً، لن نرى Call Of Duty حصرية في المستقبل القريب أو على الأقل ستكون حصرية مؤقتاً، بإختصار شديد ببعض الميزات أو الأفضلية لأصحاب منصة XBOX والحاسب الشخصي لكن انسى عزيزي القارئ هذا الأمر لفترة ليست قصيرة، ولكن سنراها بالتأكيد ضمن خدمة Game Pass و PC Game Pass وهذه ميزة خرافية بمعنى الكلمة.

لا تحزن عزيزي المهووس بـ Playstation!

Activision Blizzard  - مايكروسوفت - أكس بوكس - Xbox

يبدو أن شركة مايكروسوفت لم تُقرر بعد ما الذي سوف يحدث مع العناوين، هل السياسة التجارية البحتة ستكون أفضل أم سياسة "خد فكرة واشتري بكرة" هي الأفضل على المدى البعيد؟، بحسب الإعلان الرسمي فالهدف الرئيسي من هذا الإستحواذ هو خدمة المجتمع ليس إلا وليس لأي نوايا سيئة.

في حين أن هذا لن يتضح تمامًا حتى يتم الانتهاء من صفقة Xbox-Activision، والتي ستكون في السنة المالية 2023، قال رئيس Xbox فل سبنسر على ما يبدو أن جميع ألعاب Activision Blizzard لن تترك منصة PlayStation بالكامل.

سأقول فقط للاعبين الذين يلعبون ألعاب Activision Blizzard على منصات Sony، ليس هدفنا تنفير المجتمعات بعيدًا عن تلك المنصة ، وما زلنا ملتزمين بذلك.

من الواضح جداً من طريقة كلامه "البريئة" أنه لا يُخطط لمثل هذه الأفعال الاحتكارية، ولكن هذا سيكون على المدى القريب كما نتوقع ولا نعلم، من الممكن أن يكون ذلك الكلام لتهدئة لاعبي منصة Playstation، ومثلما حدث مع ألعاب Bethesda لم نرى إعلان واحد حتى يشير إلى قدوم أي من ألعاب تلك الشركة إلى منصات Playstation، في النهاية الوقت وحده سوف يُثبت ذلك.

هل هناك بصيص من الأمل لخدمة "سبارتاكوس" المزعومة ؟

Activision Blizzard  - مايكروسوفت - أكس بوكس - Xbox

في الحقيقة كنت ودت أن أقوم بتهدئة لاعبي منصات سوني لكن بكل صراحة وموضوعية الأمر حتى الآن محسوم لـ XBOX حتى مع عناوين سوني المتقنة فهناك سياسات كثيرة أُخرى يجب أن تُغيرها سوني حتى تطمح إلى هذا المستوى من النضج الفكري لخدمة المجتمع، لكن يُمكننا أن نأمل المزيد من الخدمة المزعومة، لأنه كما قال "فيل سبنسر" أمس أن ظهور خدمة منافسة لـ Game Pass أمر حتمي ولا مفر منه.

في النهاية هذا ملخص سريع وتوقعات بسيطة لما سنراه مستقبلاً من هذا الإستحواذ والذي يعتبر هو الأضخم في تاريخ الصناعة، أنا أعلم عزيزي المُنتمي إلى Sony أن الأمر مؤلم وقد أثار غضبك كثيراً، لا أتمنى أن أكون قد ساهمت في ارتفاع مستوى غضبك ولكن هذه هي الحياة دوماً وهذا هو حال السوق، إن الإشارة مفتوحة الآن لمايكروسوفت و باللون الأخضر الساطع وعلى سوني للأسف الكثير حتى تسلكه أو بالأحرى تعلّمُه.

أضف تعليق (0)
ذات صلة