منذ أن انتشرت التسريبات والشائعات عن نية Xbox في مفاجئة اللاعبين وإصدار طور الـ Multiplayer المجاني الخاص بلعبة Halo Infinite مبكراً عن ميعاده بثلاثة أسابيع كاملة وأنا على يقين تام بأن تلك لم تكن مجرد تكهنات بل كنت متأكداً من أن هذا سيحدث بالفعل لأن العملاق الأخضر لم يكن ليفوت على نفسه فرصة الإنضمام لحفلة ألعاب الشوترز التي تدور الآن لضرب كل من Call of Duty و Battlefield 2042 في مقتل حرفياً وهو ما حدث بالفعل!!

لكن لماذا اختارت Xbox هذا التوقيت بالذات لهكذا إعلان؟ وما الأسباب التي جعلتني متأكداً من صحة تلك التسريبات عندما كانت كانت مجرد فرضيات وكلام على ورق وعلام يدل إصدار Xbox للعبة Halo Infinite مبكراً عن ميعادها؟ أسئلة مهمة سأحاول أن أناقشها وإياكم عبر هذا المقال.

"ضربة معلم من Xbox!"

مع تخاذل ألعاب التصويب من المنظور الأول هذا العام على الرغم من الإدعاءات التي كانت تتنبأ بكون تلك السنة هي الأفضل من حيث ألعاب الشوتر إلا أن تخاذل Call of Duty Vanguard و Battlefield 2042 ومردودهم السلبي على مجتمع اللاعبين كان له الأثر الكبير فيما يمكن أن نعتبره بالفعل "ضربة معلم" قاتلة من جانب الفريق الأخضر ولكن كل هذا لم يأت في يوم وليلة بل كانت نتاج وثمار مجهودات قامت بها Xbox على مدار عام كامل منذ الإعلان المحبط عن تأجيل Halo Infinite للمرة الأولى وإنطلاقة جيل Xbox Series X الفارغة بدون لعبتها الأم.

كما يقول محللو كرة القدم، ضربة Xbox كانت إكلينيكية وصفعة قوية حاولت من خلالها Xbox أن توقظ EA و Activision من نومهم وعلى الرغم من أننا لم نراجع لعبتي Call of Duty Vanguard و Battlefield 2042 بعد وترقبوا رأينا فيهما قريباً إلا أن ردود فعل مجتمع اللاعبين السلبية كانت واضحة تجاه كلتيهما وهو ما ساعد موقف Xbox كثيراً.

Halo

إستغلال الظروف والظهور في دور المنقذ!

من منا لا يعشق عودة باتمان في فيلم The Dark Knight Rises في النفق والجملة المشهورة: "You are in for a show tonight son" التي قالها أحد ضباط الشرطة لآخر مبتدىء في المهنة عندما علم تمام العلم بأن منقذ جوثام قد عاد للساحة من جديد.

هذا ما استغلته Xbox بالمللي مع سيناريو Halo Infinite هنا فمع تخاذل أفضل ألعاب الشوتر هذا العام، لم يبق غير محارب وحيد باق في الساحة يجب أن يكون هو المنقذ والأهم هي الكيفية التي سيتم بها الإعلان عن عودة هذا البطل ومن منا لا يحبذ مفاجأة كإصدار اللعبة مبكراً عن ميعادها للحصول على أكبر قدر ممكن من الزخم في نفس الوقت؟

بالتزامن مع إحتفالية Xbox بمرور عشرين عاماً منذ خروجها للنور للمرة الأولى، استطاعت Xbox أن تستغل نقاط ضعف منافسيها في ساحة ألعاب التصويب وبدلاً من التلكع أكثر في إصدار لعبتهم التي بات الكل يتطلع إليها أصلاً بعد تخاذل العنوانين السابقين، ضربت أكس بوكس ضربتها القاضية في مقتل وخلال أسبوع الإطلاق للعبة Battlefield 2042، دخلت على الخط بالإعلان عن قنبلة توافر Halo Infinite Multiplayer للتحميل الآن وبشكل مجاني تماماً لكل منصاتها مع الحاسب الشخصي لتحصل هي على لحظتها أيضاً.

[quote "بذلك، تمكنت Xbox من سحب السجادة من أسفل قدمي Battlefield و Call of Duty في لحظة وخطفت الأضواء والأعين في ثانية في إستراتيجية تسويقية ممتازة وسليمة"]

Halo Infinite Multiplayer - هيلو - Xbox

زخم لا يمكن إيقافه مدفوعاً بمردود التجارب التقنية السابقة!

الفكرة أن Halo Infinite نفسها لم تكتسب زخمها اليوم بل على العكس، الزخم في حالة زيادة غير عادية منذ أن وضع اللاعبين أيديهم على اللعبة خلال حملات التجارب التقنية التي صدرت على مدار أشهر الصيف الماضية والتي من خلالها لم توفر لفريق 343 Industries نافذة مثالية لإصلاح الأخطاء الأخيرة ولكن مردودها الإيجابي من اللاعبين الذين احتفوا بها وقتها كان له الأثر في إعادة لم شمل زخم Halo Infinite مرة أخرى، من بعدها صار الحماس أشد ومستويات الترقب باتت في أقصاها واشتدت الحمأة مع المستوى المتواضع الذي ظهرت به Call of Duty و Battlefield 2042.

ليبدأ عدوان الشوتر الثلاثي!

الآن فقط اصطفت بيادق الشطرنج كلها في مكانها وصارت جاهزة، الآن فقط يمكننا القول أننا بالفعل بدأنا عدوان ألعاب الشوتر الثلاثي والتي كما يبدو احتلت الربع الأخير من عام 2021 ويبقى السؤال: من سيفوز في تلك الحرب الطاحنة؟ لعل الإجابة سهلة الآن مع المعطيات الحالية ولكن علينا أن ننتظر ونرى كيف ستؤول الأمور في الأسابيع القادمة.

Halo Infinite Multiplayer - هيلو - Xbox

ماذا يقول لنا إصدار Halo Infinite Multiplayer المبكر؟

الكثير الحقيقة، ودعونا نقولها بصراحة الآن لأن Xbox هي الشركة الوحيدة بحسب علمي التي لم تخرج في 2021 لتؤجل لعبتها كما فعلت أبرز شركات الألعاب خلال هذا العام بل تعتبر Halo Infinite أول لعبة تصدر قبل موعدها الأساسي في ظل عصر فيروس كورونا الذي لا تزال تأثيراته وأصدائه مسموعة عبر كل المناح والصناعات.

في ظل الأزمات والتأجيلات، استطاعت Xbox أن تحظى ببقعة الضوء لنفسها بحركة Halo Infinite وهي جملة قوية في حد ذاتها ولكن وكما ذكرت في أول المقالة، لم تأت تلك الجملة بدون مجهودات جبارة.

ثمار عمل سنتين كاملتين!

لعل العام الماضي لم يكن الأفضل لشركة Xbox بتأجيل Halo Infinite وقتها وصدور Xbox Series X بدون لعبة الـ Flagship كما نقول بشكل دارج ولكن خطة Xbox التسويقية عموماً بدأت بإمتياز منذ أكثر من عام ومنذ حفل The Game Awards 2019 تحديداً والتي انطلق بعدها فريق التسويق عبر خطوات إستراتيجية سليمة 100% سأتحدث عنها وعن تأثيرها في مقال قريب بشكل تفصيلي ولكن ما Xbox فيه الآن هو نتاج تلك المجهودات والإحباطات والعمل الدؤوب الصراحة.

هذا العمل هو ما جعل موقع Halo Infinite لطيفاً في قلوب اللاعبين، حملة ترويجها حتى كانت تمضي كعقارب الساعة بخطوات ثابتة وتحديثات مستمرة من جانب فريق 343 لجعل اللعبة أفضل والإستماع لمطالب اللاعبين والعمل على إخراج تلك اللعبة بأفضل حٌلة لها لتُكمل مسيرة سلسلة غنية عن التعريف ويمكن إعتبارها أنها أم ألعاب التصويب برمتها.

Halo Infinite Multiplayer - هيلو - Xbox

في النهاية أنا سعيد لـ Xbox!

للعلم، أنا لست بفان بوي لأكس بوكس، لقد كنت فان لسوني في الواقع ولكني بدأت خلال الفترة الأخيرة الميل تجاه الحيادية المطلقة وتشجيع اللعبة الحلوة كما نقول بالعامية وما تفعله Xbox هي اللعبة الحلوة بحد ذاتها وأنا متابع جيد لخطواتهم وسعيد لهم للغاية فيما انجزوه ولا أطيق الإنتظار حتى أضع يدي على Halo Infinite التي تركتها للتحميل منذ برهة!

ترقبوا أولى إنطباعاتنا عن الـ Multiplayer الخاص بـ Halo Infinite قريباً جداً!