الرئيسية المقالات

زيادة تسعيرة Xbox Live Gold: “كيف تفتح النار على نفسك 101″؟!

نعم ، 120$ سنوياً للعب Fortnite التي يلعبها مالكو الحاسب الشخصي من نفس الشركة الأم مجاناً..وعجبي !

تحديث : استجابت مايكروسوفت لمطالب اللاعبين بسرعة وامتياز الحقيقة بعد انتقادات لاذعة طالتها البارحة بسبب رفع سعر خدمة Xbox Live Gold، لتتدارك الشركة الأمر وتقوم بتخفيض السعر مرة أخرى مع جعل الألعاب الجماعية المجانية لا تحتاج للخدمة بعد الآن في خطوة انتظرناها لسنوات ، مزيد من التفاصيل تجدونها هنا.

الموضوع الأصلي :

لعلكم سمعتم آخر الأخبار ولكن إن لم تكونوا على علم بعد بما يحدث فيمكنني أن أقول لكم بأن Xbox قررت زيادة تسعيرة كل شرائح خدمة Xbox Live Gold بدايةً من الإشتراك الشهري وحتى السنوي منها بقيمة الضعف تقريباً ، هذا هو الملخص المفيد ولكن إن أردتم التفاصيل فمقالتنا اليوم ستتطرق لكل ذلك ، لنتعرف على تفاصيل أحداث الليلة ولماذا فعلت Xbox ما فعلته ؟

xbox game live gold august

ما الذي حدث ؟

كما قرأتم أعلاه ، فوجئنا منذ لحظات بـ Xbox وهي تزيد من تسعيرة كل شرائح خدمة Xbox Live Gold ولأرقام فلكية الحقيقة ولمن لا يعلم فخدمة Live Gold هي الخدمة التي تحتاجها للإستمتاع بالـ Multiplayer لأي لعبة على منصات Xbox وهذا يشمل الولوج لأطوار الأونلاين في أبرز الألعاب المجانية حتى مثل COD Warzone ، Fortnite وغيرها وطبعاً قوبلت تلك الزيادات بسخط كبير من قاعدة لاعبي Xbox أنفسهم قبل أن تلقى نقد لاذع من قبل أبرز محللين وصحفيين الصناعة.

تقول Xbox أنها ستزيد من سعر الإشتراك الشهري بـ 1$ مع زيادة بـ 5$ لإشتراك الثلاث أشهر على النحو الآتي :

  • الإشتراك الشهري : 11$ دولاراً

  • إشتراك الـ 3 شهور : 30 دولاراً

  • إشتراك الـ 6 شهور : 60 دولاراً

  • الإشتراك السنوي : 120$ بالتبعية

كما نوهت Xbox من خلال منشور عبر مدونتها عن بعض النقاط الهامة أولها إن كنت أحد المشتركين في الإشتراك السنوي أو إشتراك الـ 6 أشهر فلن يتم تغريمك المزيد ولن تتعرض للتسعيرة الجديدة على الأقل حالياً بل ستتمكن من تجديد الإشتراك مرة أخرى بنفس الأسعار القديمة وأهم نقطة هنا هي إمكانية تحويل إشتراكك من Xbox Live Gold الآن لإشتراك Xbox Game Pass Ultimate أي إن كان لديك 11 شهر من الاشتراك متبقي في خدمة Live Gold فيمكنك تحويلهم لخدمة Game Pass Ultimate والإستفادة من بقية المزايا التي تقدمها.

عموماً ، هذه التسعيرة لن تطبق في يوم وليلة بل سيتم تطبيقها بعد 45 يوماً من إستلامك كلاعب رسالة إلكترونية من Microsoft بقائمة الأسعار الجديدة.

إن أردتم رأيي الشخصي في Xbox Live Gold الآن فلقد تحولت من كونها أفضل صفقة في صناعة الألعاب مع Xbox Game Pass لكونها الأسوأ في يوم وليلة لأنه و بـ 120$ سنوياً ، صارت تسعيرة Live Gold ضعف تسعيرة PS Plus السنوية وشهدت على زيادة قوية لم نرها منذ 2010 للأمانة ولربما تكون تلك النقطة هي الحافز القوي التي أعطت Xbox الثقة لتفعل ما فعلته اليوم.

دعونا نتطرق للأسباب التي دفعت بـ Xbox لتزيد تسعيرتها وتأثير هذا الأمر على الظروف الراهنة وعلى الألعاب الأونلاين المجانية على وجه الخصوص وهل تلك الزيادة جيدة أم سيئة لنا كلاعبين ولكن قبل كل ذلك ، دعوني أذكركم بمواقف مهدت لما يحدث اليوم.

Xbox Live Gold اشتراك تسعيرة

حقيقةً ، قضية Xbox Live Gold بدأت من أشهر وليس اليوم!

الأمر بدأ في الواقع منذ ستة أشهر عندما اختفت فجأة بطاقات إشتراك Xbox Live Gold السنوية من الأسواق ومن ثم تبعتها بطاقات إشتراكات العامين أيضاً وإن كانت ذاكرتي جيدة فقد تم تبرير تلك الخطوات الغريبة وربطها حينها بتسريبات كانت تحوم حول رغبة Xbox في تحويل تجربة الأونلاين المدفوعة لتجربة مجانية تماماً مع الإستغناء عن الخدمة بشكل نهائي ولعل الصحفي Jeff Grub هو من نوه عن تلك الإمكانية إن لم تخني الذاكرة.

من ثم خرجت Xbox حينها لكي تؤكد بأنها لغت إشتراك العام والعامين فعلاً ولكن بدون إبداء أسباب واضحة في تفاصيل ستجدونني كتبت عنها في هذا الخبر السابق تكهنت فيه شخصياً بأن السبب لفعل ذلك هو للإستغناء عن Live Gold مستقبلاً والدفع بـ Game Pass Ultimate للأمام.

تزامنت هذه الأخبار وقتها مع تسريبات أشارت إلى أن طور الـ Multiplayer في Halo Infinite سيتحول للعبة مجانية أو Free To Play كما يحب اللاعبون أن يسموها أي حالها كحال Fortnite و COD Warzone وهي نقطة تسببت في الكثير من المشاكل لسوني حينها وتم ربط حركة التخلي عن إشتراكات Xbox Live Gold بحركة تحول Halo Infinite للعبة مجانية لتزيد القناعات أكثر بأننا نتجه أخيراً لأونلاين غير مدفوع على الكونسول منذ جيل PS3 و Xbox 360 والكل كان سعيداً فيما عدا مُحبي سوني طبعاً.

بدأت أحلام الاونلاين المجاني على Xbox تتبخر شيئاً فشيئاً مع تصريح الشركة الرسمي بأنها لن تتخلى عن خدمة Xbox Live Gold ولن تغير من إسمها وهو ما جعل أمر اختفاء بطاقات إشتراك العام والعامين أمراً غامضاً تناسته وسائل الإعلام ولم يتم تبريره ولكن ها نحن ذا أعزائي القراء ، لقد عرفنا السبب وهو لم يكن تخلي عن Live Gold بأي حال من الأحوال بل كان لأجل تغيير التسعيرة تماماً ولأسعار غير مقبولة الحقيقة.

” إذاً ، ليس هناك مشروع لأي أونلاين مجاني ولا أي شيء من هذا القبيل بل هو مشروع لمضاعفة تعريفة الأونلاين ليس إلا ، يا لسخرية القدر “!

Xbox Game Pass Xbox شعار

السؤال هو : لماذا يا Xbox ؟

الإجابة سهلة ولكن دعوني أُمثل دور الغير مُلم بأي شيء في الوجود ، في الطبيعي تلجأ الشركات لزيادة تسعيرة خدماتها أو ألعابها إن رأت بأن هامش ربحها بدأ يقل نوعاً ما أو أنها تقدم الكثير من الخواص والإمكانيات التي تستلزم تسعيرة جديدة لكي تواكب التكاليف اللوجستية أو تكاليف التطوير ولعل هذا ما حدث مع تسعيرة سوني لحصرياتها بـ 70$ حينها بسبب بيعها لمنصات PS5 بخسارة لتنافس غريمتها Xbox وبسبب تكاليف التطوير التي زادت بالتبعية.

طالع : حدث PS5 كان مذهلاً ولكن أخدعتنا سوني بتناقضاتها وتسعيرة الـ70$ تلك؟

ولكن مع شركة مثل مايكروسوفت ففكرة البيع بخسارة وهامش الربح تعتبر عناصر ثانوية للغاية لشركة تملك إمداد مالي رهيب وتضخه بكل أريحية لـ Xbox بطبيعة الحال ، لقد شهدنا الفترة الماضية على نجاح رهيب لخدمة Xbox Game Pass والتي استطاعت أن تصل لـ 15 مليون مشترك خلال شهر سبتمبر الماضي بأرباح خيالية كما وأن من الواضح أن مايكروسوفت مرتاحة مادياً خصوصاً بعد صفقة الإستحواذ على Bethesda التي هزت صناعة الألعاب لذا من الناحية المادية ، لا تحتاج Xbox لدعم مالي أو زيادة أسعار لأي من منتجاتها ولهذا أرجع وأقول ما هي الأسباب الحقيقية ؟

Xbox Game Pass Xbox خدمة

السبب الأول : الدفع بـ Xbox Game Pass Ultimate أكثر !

هذا هو السبب المنطقي الذي سيستنتجه أي أحد ، من البديهي أن تحاول Xbox استقطاب كل قاعدتها الجماهيرية تجاه الإشتراك في أفضل خدمة وصفقة في صناعة الألعاب : Xbox Game Pass Ultimate ولكن هل أرقام المشتركين في الخدمة قليلة لهذا الحد كي ترفع Xbox من أسعار Live Gold فقط لتجبر اللاعبين على التحويل لـ Game Pass Ultimate ؟ لا أعتقد ذلك خصوصاً في وجود 15 مليون (إن لم يكن أكثر) مشترك في الخدمة حالياً أي أن أحوال الخدمة مزدهرة ولا تحتاج لكل هذا.

لقد اعترفت Xbox بنفسها بأنها تهدف لحث اللاعبين على ترك إشتراك Xbox Live Gold والتحويل لـ Xbox Game Pass Ultimate ولاحظوا بأني أتحدث عن نسخة الـ 15$ من الخدمة وليس Game Pass العادي ذو الـ 10$ وهو ما يؤرقني شخصياً أكثر ، المهم أنه يمكنك مبادلة إشتراكك في Xbox Live Gold الآن والحصول على Game Pass Ultimate بنفس قيمة الأشهر التي كانت متبقية لك من إشتراكك السابق وهو أمر ممتاز ولكنه يدعم أكثر نظرية محاولة Xbox لكي تشد اللاعبين بكل ما أوتيت من قوة تجاه Xbox Game Pass ولكن لماذا إلى هذا الحد ؟

هل هنالك أسباب خفية من وراء ذلك الجذب ؟ ما الذي يتواجد على الجانب الآخر ؟ أنا لا أعلم

Xbox Game Pass Xbox خدمة

السبب الثاني : خدمة Live Gold ستنقرض فعلاً ولكن ليس الآن !

لنفكر فيها بروية ، إن خرجت Xbox اليوم وقالت بأنها ستوقف دعم Xbox Live Gold للأبد وفجأة ؟ كيف ستكون ردة الفعل ؟ في واقع الأمر ، لا أحد يحب أن يُجبر على فعل شيء هو غير مقتنع به وعلى إثر ذلك ، طريقة الإجبار الصريحة تلك كانت لتلقى نقد أكبر بكثير من النقد الذي تتعرض له الشركة حالياً لذا تقنياً ، ما فعلته Xbox أو الطريقة التي اتخذتها مفهومة جداً جداً بالنسبة لي لأنها تريد أن تُنهي Xbox Live Gold نهائياً كما يبدو ولكي تجبر اللاعبين بشكل غير مباشر على فعل ما تريد منهم أن يفعلوه ، لجأت إلى طريقة الترغيب وتجميل خدمة على حساب أخرى.

بالتسعيرة الجديدة الآن ، الأمر لا يحتاج إلى حكيم الزمان أو حتى محاسب ، سنشهد في الأيام القادمة على تسونامي من اللاعبين الذي يحولون من Live Gold وإلى Game Pass وليس العادي منه بل الـ Game Pass Ultimate ، النسخة الأغلى من الخدمة مما يعني ربح أكبر ، حقاً إنها خطة ممتازة يا Xbox !

” لذا يمكنني أن أقول بأن فعلة Xbox اليوم هي أول نداء أو تحذير للركاب لركوب آخر طائرة متجهة إلى عالم Xbox Game Pass ، اليوم بالترغيب وتلميع خدمة على حساب أخرى لكي يصبح العرض غير قابل للتفويت ، غداً سيكون الأمر بالإجبار وحتمي لأن Live Gold سينقرض فعلاً وحينها لن يكون أمامك أي خيارات أخرى “

xbox game live gold august

كل هذا مفهوم ولكن..

توقيت التسعيرة فعلياً خاطئ ، غير منطقي وطريقة تقديمها ليست الأفضل !

لا أحد منا يحب أن تزيد تسعيرة أي شيء ولكن في نفس الوقت ، الأمر يحدث وعلينا تقبله ولكن في حالة Xbox Live Gold فدعونا نتفق أن 120$ سنوياً هو رقم فلكي فعلاً ، مغزى التسعيرة نفسه مفهوم والغرض أنا أفهمه جيداً كما ذكرت أعلاه وأنا أحاول أن أضع نفسي في حذاء Xbox ولكن طريقة الإجبار الغير مباشرة التي استعملتها الشركة ليست الأمثل ، الحل الأفضل كان فعلاً في زيادة التسعيرة ولكن بشكل تدريجي لكي تصبح Xbox Live Gold شيئاً فشيئاً عرض غير مقبول وبالتالي يصبح التحويل لـ Game Pass Ultimate قرار نابع من نية اللاعب نفسه وليس لأنه مضغوط أو مُجبر أوما شابه ولهذا أنا أرى أن الأسعار الجديدة غير منطقية بشكل فج والخطة واضحة كالشمس بشكل غريب.

” أما عن التوقيت فهو الألعن هنا ، Xbox تعطينا حالياً كورس في كيفية فتح النار على نفسك 101 حرفياً ، نحن الآن في فترة بداية جيل جديد وأغلبية اللاعبين لا تزال متحيرة في تحديد المنصة المثلى التي ستقدم لها كل ما تحتاجه وما زال الكثيرين مشتتين ما بين سوني و Xbox وبالتالي سيفوز هنا من يقدم العرض الأكثر إقناعاً وحتى البارحة ، يمكنني أن أقول بأن Xbox نجحت نجاحاً ساحقاً في حملتها ، أقنعت فباعت ، خدمتها هي الأفضل في الصناعة بدون منازع واستطاعت أن تضع منافستها في مأزق بسببها لكي تهد كل ذلك الزخم فجأة بقرار اليوم.”

الزخم الذي بنته Xbox بدأ يتلاشى اليوم بعد قرار التسعيرة الذي أرى بأنه كان يجب أن يؤجل على الأقل خصوصاً وأن Xbox Game Pass حالياً ناجحة ولا تحتاج لدفعة أو زقة كما نقول هنا في مصر ، الأرقام والأمور كانت جيدة ولكن عقبة اليوم صارت كمطب صناعي في طريق Xbox القوي لـ 2021 ، تقديمها لم يكن الأفضل خصوصاً في وجود فيروس كورونا والأهم أنها لم تكن تحتاج للأمر من البداية فلماذا ؟ لماذا أفتح على نفسي النار ؟ أمر عجيب جداً.

PS5 سوني Xbox Series X|S

نعم ، 120$ سنوياً للعب COD Warzone أو Fortnite المجانيتين على بقية المنصات !

أهم ضلع في هذه المقالة هي تلك الفقرة ، الآن بعد تسعيرة Xbox Live Gold ، صار الإشتراك السنوي بـ 120$ ، ستحتاج 120$ يا مؤمن كي تنخرط في الأطوار الأونلاين والـ Multiplayer وهو ما كان يمثل سابقاً نقطة قوة للحاسب الشخصي لأن الأونلاين مجاني فيه ولكن بعد أن صارت قيمة الإشتراك السنوي بضعف قيمة PS Plus السنوية حتى فأنا لا أعرف ماذا أقول الحقيقة أو فيم تفكر Xbox ؟ أتريد ترغيب اللاعبين لشراء منصاتها أم تريد منهم الإبتعاد عنها ؟

” إن كان لديك أي منصة من Xbox فأنت تحظى بأفضل وأسوأ صفقة في صناعة الألعاب في آن واحد ، أمرٌ لا يحدث كل يوم “

دعونا من الألعاب التي تتطلب دفع إشتراك للولوج لمحتوى الاونلاين الخاص بها ودعونا نتحدث عن ملايين وأعني ملاييين اللاعبين الذي يلعبون كل من COD Warzone و Fortnite مجاناً بدون الحاجة لإشتراك على كل من الحاسب الشخصي ومنصات PlayStation ، هل تتوقع Xbox أن يدفعوا فعلاً 120$ للعب على أجهزتهم ولماذا أصلاً ؟ طالما أن Windows PC التابع للشركة الأم يقدم تلك التجربة مجاناً ، هل أنت متخيل معي ؟؟

تحدثت سابقاً معكم عن أن Xbox ليس لديها ما تقدمه لتجعلك تقبل على شراء منصتها للجيل الجديد حتى ومن ثم أثبتت Xbox Game Pass خطأ نظريتي على الرغم من وجود Xbox Game Pass للـ PC ولكن كما نقول ما علينا ، اليوم أنا في أشد الحيرة من قرار Xbox والذي لن يصب في صالحها فبدلاً من التخلي عن حاجز الأونلاين المدفوع في ألعاب مجانية أصلاً واستقطاب الملايين من اللاعبين لكي يلعبوا على منصاتها لتفعل مثلما تفعل سوني منافستها اللدودة ، ها هي ذي Xbox تبعدهم عنها أكثر وتبعد عنها أرباح بالملايين في ظل وجود Microtransactions قوية في اللعبتين على أقل تقدير !!

ثم هنالك Halo Infinite !!

من المفترض أن يصدر الـ Multiplayer الخاص بلعبة Halo Infinite بشكل مجاني كما من المفترض أن تتحول للعبة مجانية أو Free To Play مثل Fortnite وغيرها في خطوة كانت حينها ممتازة من Xbox لأجل استقطاب الكل لتجربة اللعبة على منصاتها والأهم الجيل الجديد منها ولكن..

Xbox Xbox Series X سوني Halo Infin

” تحولت الأمور وصارت Halo Infinite الآن مقيدة خلف حائط أسمنتي ضخم يُقدر بـ 120$ سنوياً في حين أن ملاك الحاسب الشخصي سيستمتعون بتلك اللعبة في نفس الوقت بشكل مجاني كلياً ….وعجبي !”

شاركونا رأيكم حيال تسعيرة Xbox Live Gold الجديدة في التعليقات !