نأسف لك إن كنت في طريقك إلى أحد محلات قطع الكمبيوتر أو تقوم بتصفح مواقع المتاجر الإلكترونية لكي تشتري جهاز كمبيوتر جديد بأحدث التقنيات التي رأيناها في 2019 من معالجات أو بطاقات رسومية ثم تلقيت هذا الإشعار من خلال صفحتنا على الفيس بوك لكي تكتشف أن الكشف عن جهاز Xbox Series X قد حدث بالفعل، مما جعلك تتردد وتعود إلى منزلك لتستكمل حيرتك مرة أخرى.

نحن نعلم أن إسم Xbox مكون من حرف الـ X وكلمة Box، أعني…..يستحق الأمر أن نطلق بيديهيتنا القصوى في تحليل الأمر! أليس كذلك؟ لكن من الواضح أن هذا الصندوق صار أكبر عندما رأينا شكل الجهاز الجديد الذي سيأتي من Xbox والذي يحظى بإهتمامنا في شهر ديسمبر بالكامل مع جهاز Mac Pro الذي لن يستطيع معظمنا شرائه، أعني….لماذا قد نريد تيرا ونصف من الذواكر في الوقت الحالي؟!

هذا ما جعل الجميع على الإنترنت يبدأون بالإعلان عن نهاية أجهزة الكمبيوتر المصممة للألعاب وإستخدام بعض عناوين "وداعاً للعب على الكمبيوتر" أو "سينتصر الـ Xbox أخيراً." من أجل جذب الزوار لمواقعهم، وهذه ليست من عاداتنا. نحن نعلم ما لكل جهاز وما عليه من مزايا وإستخدامات وعيوب أيضاً...وهذا ما يأخذنا لموضوعنا الأساسي…

الـ Xbox في الأصل كمبيوتر

Xbox Series X Xbox 2019

لن ننكر أننا نحب الألعاب في أي مكان، كمبيوتر...كونسول...هواتف محمولة….لا تهم المنصة على الإطلاق، لكن من الظلم دائماً أن تقارن جهاز كونسول بجهاز كمبيوتر لأنها ليست مقارنة عادلة. نحن نتحدث عن كمبيوتر في الأساس، كمبيوتر يأتي بمعالج رسومي معدل من AMD بمعمارية Navi ومعالج مركزي بمعمارية Zen 2 مع ذواكر عشوائية من نوع DDR4 مصحوبة بوحدة تخزين SSD بداخل صندوق، هذا هو الـ Xbox الذي رأيناه في ديسمبر 2019 وليس أكثر.

ستتحدث عن شكله وكيف يضع معايير جديدة للتصاميم؟ السبب ليس لمنافسة الكمبيوتر بأي شكل من الأشكال بل هذا الشكل يأتي ليناسب القطع التي نجدها داخل المنصة نفسها ليس أكثر. هذه القطع يتم وضعها بالشكل الذي يريده المطورين، ويأتي بعد دراسة طويلة للغاية. لو كان للشكل يد في المنافسة لكنا إستبدلنا Xbox One بأجهزة بث القنوات المشفرة إذاً.

لكن إن أردت أن نحدثك عن التصميم، حسناً. إنه يشبه أجهزة الكمبيوتر من نسخ الـ ITX الصغيرة التي بالكاد تتحمل المعالج وبطاقة رسومية صغيرة مع ذواكر عشوائية على سطح لوحة أم صغيرة للغاية، مما قد يسبب بعض المشاكل في التبريد لصغر المساحة الخاصة بهذه الأجهزة، وهذا ما تعمل عليه Microsoft على أجهزة Xbox التي من المقرر أن تأتي بنظام تبريد فعال.

الحجم لا يعكس الأداء

تذكرها دائماً، لو كان الحجم يعكس الأداء لكنا دائماً بقينا مع أجهزة "أبو كرتونة" التي تأتي بذواكر قد تكون ثمن ما تراه في هاتفك الذكي من الفئة المتوسطة، وهذا أيضاً يظهر في أجهزة Xbox One التي رأيناها في الجيل الماضي عندما كانت أكبر أجهزة في السوق بأضعف أداء.

AMD in Consoles

لكن إن نظرت لأجهزة Xbox المتواجدة حالياً، فهي الأصغر من نواحي الحجم والأفضل في الأداء على صعيد أجهزة الكونسول التي تم إصدارها في الجيل الحالي -الذي يكاد يكون السابق - لتضع المنصة نفسها في أعلى سفح الجبل بعد مشاكل متعلقة بالإطلاق عندما رأيناها في أول مرة.

لكن إن رأينا ما تقدمه Xbox للجيل القادم، فنحن نتحدث عن محاولة تستحق الإشادة للمنافسة مع أجهزة الكمبيوتر من الفئة العليا والمتوسطة لأن Microsoft تريد أن توفر تجربة الـ 4K على ستين إطار في الثانية الواحدة مع معماريات AMD الجديدة على صعيد المعالج المركزي الخاص بالمنصة أو معالج الرسوميات، مع العلم أن الشركة تريد أن ترفع من مستوى المنافسة وجعل لاعبي الكونسول في أماكنهم من خلال هذه المحاولة.

لازلت أريد شراء كمبيوتر ، لكنني لا أريد أن تكون منصة منزلية أفضل من جهازي!

 كمبيوتر 2019

لقد تناولنا هذا الأمر من قبل مسبقاً في هذه المقالة لنعطيكم أفضل التجميعات من نواحي التقنيات الجديدة مثل تتبع الضوء الموصولة بمعالجات أفضل من رائعة من معالجات الجيل الثالث من AMD لكي تناسب وضوح الـ 1080 والـ 1440 على مائة إطار وأكثر، لكن بالطبع كلمة الـ 4K التي ذكرناها في الأعلى بخصوص الـ Xbox ستجعلك تتسائل أكثر عن السبب وراء إختيار الـ 1080 والـ 1440.

حسناً، هناك فارق شاسع بين الـ 4K الخاص بالكمبيوتر والخاص بأي كونسول، وهذا ما يجب علينا توضيحه في 2019 وما بعدها للتذكرة.

ما بين أي كمبيوتر والـ Xbox Series X: من الذي يستطيع منافسته؟

إن نظرت لبطاقة مثل RTX 2080 Ti، فهذه هي البطاقة الأفضل في إنتاج صورة 4K حقيقية من داخل أي لعبة، لكن أجهزة الكونسول تقوم بعمل عملية تسمى الـ Upscale لكي تستغل شاشتك التي تأتي بوضوح الـ 4K في تشغيل مقاطع أو ألعاب بوضوح أقل وكأنه 4K.

كيف يتم هذا؟ خوارزميات عميقة وأفكار عتيقة لا ندري بها من النواحي التقنية، لكن كل ما يحدث هو أن البيكسلات الزائدة تقوم بعرض بيكسلات مشابهة لما يأتي من البيكسلات الأصلية حولها لكي تتمكن من عرض اللعبة على الوضوح المراد إنتاجه، والذي ليس بطبيعياً على الإطلاق مقارنةً برسوميات أي جهاز كمبيوتر يحتوي على بطاقة قادرة على إنتاج هذه الرسوميات، فهي في الأصل تأتي بوضوح 1440 أو 1080 وتقوم بمده. ولهذا لا يوجد فارق شاسع كما تتخيل، بل الأمر كله عائد للتلفاز أكثر من الكونسول.

لكنني لا أعرف شيء عن التجميع من الأساس! فهل من الممكن شراء جهاز كمبيوتر جاهز؟!

إن كنت لا تعرف شيئاً عن التجميع، فنصيحتي لك هي أن تقوم بأخذ نظرة على هذا الدليل لتجميع أجهزة الكمبيوتر بشكل فعال وواضح كفاية، لكن إن كنت تريد أن تتمتع بجهاز كمبيوتر جاهز؛ فهذا حقك بالطبع.

ما بين أي كمبيوتر والـ Xbox Series X: من الذي يستطيع منافسته؟

لكن في النهاية، أنت لا زلت تريد جهاز يستطيع منافسة أي جهاز كونسول بنسخه القادمة في الجيل الحالي، تريد أفضل تجربة ممكنة من الـ 4K بأعلى إطارات لكي تتمتع بأفضل سرعة وأداء رسومي في نفس الوقت بدون التضحية بأي شيء. هذا ما توفره لك أجهزة Acer Predator Orion 9000.

تعتمد هذه الأجهزة على أحدث وأقوى المعالجات الإستهلاكية من Intel مع أقوى أداء رسومية بما يصل إلى بطاقتين من بطاقات RTX 2080 Ti بأفضل معمارية رسوميات في التاريخ وبتقنيات تتبع الضوء التي تجعل العمل عليها أو اللعب أفضل ما يمكن أن تتمتع به على جهاز كمبيوتر.

ما بين أي كمبيوتر والـ Xbox Series X: من الذي يستطيع منافسته؟

ناهيك عن الذكر وجود سرعات قوية للغاية لوجود وحدات الـ SSD بداخل هذا الجهاز التي تأتي من طينة الـ NVMe PCIe الرائعة والمصحوبة بذواكر عشوائية ذات التردد العالي لكي تقابل معالجات Intel من نوع i9-7980XE ذات الأداء الرائع، مما يجعل هذا الجهاز هو الحل المثالي بالنسبة لمن يريدون اللعب على أعلى الإعدادات الممكنة.

أفضل تصميم حراري وأنظمة التعرف على المشاكل التي تأتي بها أجهزة Acer تعتبر هي الأفضل في فئتها السعرية، والتي تأتي بعلبة حاسب تتمتع بتهوية أكثر من رائعة لضمان أمان كل القطع التي تعمل تحت الضغط بشكل سليم. أما نظام التعرف على المشكلة من خلال الصوت يعتبر من أفضل ما تقدمه هذه الأجهزة من تقنيات.

تأتي أجهزة Acer Predaor Orion 9000 بهذه النسخ، والتي ننقلها لكم من صورة الموقع:

ما بين أي كمبيوتر والـ Xbox Series X: من الذي يستطيع منافسته؟

ختاماً لحكاية ورواية 2019 :

تذكر دائماً أن أي جهاز كمبيوتر لا يفترض عليه تشغيل الألعاب فقط، يمكنك أن تفعل كل شيء تريده من خلال أي جهاز كمبيوتر وخاصةً في 2019 مع وجود برمجيات أعلى من أجل العمل، سواء كانت توفير تتبع الضوء من أجل إنتاج المرئيات أو إنتاج مقاطع الفيديو وصناعة المحتوى وحتى صناعة الألعاب.

هذا على عكس أجهزة الكونسول من Xbox وغيرها في وقتها الحالي، فتذكر إن كنت تريد أن تتمتع بكل وظائف الكمبيوتر مع الألعاب، فالكونسول ليس ليك. وإن أردت التمتع بأفضل رسوميات متواجدة وأعلى إطارات، فأيضاً الكونسول ليس لك حتى الآن في 2019 حتى نرى ما ستقدمه الأجهزة الجديدة في مطلع العام القادم.