الرئيسية كيفخطوة بخطوة..كيف تعرف حرارة CPU وباقي مكونات جهازك بدقة؟

خطوة بخطوة..كيف تعرف حرارة CPU وباقي مكونات جهازك بدقة؟

في الكثير من الأحيان نرغب بمعرفة حرارة المعالج المركزي وأيضاً معرفة حرارة باقي مكونات الجهاز الخاص بنا من البطاقة الى اللوحة الأم...الخ, ولكي نعرف ذلك هناك عدد من البرامج القادرة على عرض تلك المعلومات المتعلقة بالحرارة بدقة...لنتعرف عليها 😉

طريقة 1

برنامج Core Temp

من خلاله ستعرف درجة حرارة المعالج المركزي فقط

1 من خلاله ستعرف درجة حرارة المعالج المركزي فقط

كل ما عليك فعله هو تحميل الإصدار الجديد من خلال هذا الرابط, بعد ذلك قم بعملية التنصيب للبرنامج وقم بتشغيله. أولا سوف تلاحظ قائمة البرنامج التي تعطيك بشكل فوري التفاصيل السريعة والمهمة عن المعالج المركزي CPU المستخدم من عدد الانوية الى المسارات الى اسم المعالج ونوع السوكيت والتردد والفولت والإصدار ودقة التصنيع والإستهلاك, بعد ذلك سوف تلاحظ في الجدول السفلي للبرنامج الأنوية التي يحتويها المعالج سواء 4 او 6 او 8 وكل نواة وحرارتها الحالية وأقل حرارة وصلت لها واكثر حرارة وصلت لها ونسبة الإستخدام. عندما تقوم بتصغير البرنامج بالضغط على ايقونة التصغير سوف يبقى البرنامج يعمل ويتابع حالة المعالج فيما يتعلق بحرارته, أي انك كلما رغبت بمعرفة حرارة المعالج مثلاً بعد استخدام برنامج اختبار للمعالج أو كسر سرعة أو كنت تلعب وانتهيت وترغب بمعرفة اقصى درجة حرارة وصل لها المعالج فيمكنك من التوجه مرة أخرى للبرنامج عن طريق ايقونة البرامج المصغره بجانب الساعة ومشاهدة كامل التفاصيل التي تريدها.

طريقة 2

برنامج HWMonitor

سيعرض لك حرارة أهم القطع في حاسوب

1 سيعرض لك حرارة أهم القطع في حاسوب

إن تحدثنا عن برنامج HWMonitor سوف نلاحظ انه يقدم لنا معلومات اكبر عن اغلب قطع جهازك, من حرارة المعالج الى حرارة اللوحة الأم وشريحتها الى سرعة دوران المروحة الى الفولت المستخدم لاغلب القطع وأيضاً حرارة الهارد. عليك أولا التوجه الى هنا لتحميله بعد ذلك قم بتنصيب البرنامج. عندما تفتح البرنامج سوف تلاحظ قائمة من المعلومات قد ظهرت وهي تتمثل أولا بمشاهدة الفولت المستخدم للمعالج المركزي وباقي خطوط الطاقة كما تشاهد. بعد ذلك سوف تشاهد حرارة المعالج وأيضاً المروحة الخاصه به وسرعة دورانها, بعد ذلك سوف تلاحظ حرارة اللوحة الأم وحرارة البطاقة الرسومية وحرارة الهارد. ببساطة كما تشاهد من الصور يقدم لك هذا البرنامج حرارة لأغلب قطع جهازك بشكل سهل وبسيط وفعال أيضاً, ربما يواجه البرنامج مع بعض الأجهزة المحمولة بعض الاخطاء في قراءة الحرارة بشكل صحيح ولكن مع الاجهزة المكتبية لا يوجد مثل هكذا اخطاء.

طريقة 3

برنامج AIDA64 Extreme

الحرارة وكل التفاصيل الدقيقة عن مكونات جهازك

1 الحرارة وكل التفاصيل الدقيقة عن مكونات جهازك

هذا البرنامج قادر على أن يرصد بدقة عالية حرارة كل قطع الهاردوير الخاصة بحاسوبك ويمكن تحميله من خلال هذا الرابط, كما سيتيح لك معرفة كل التفاصيل الدقيقة عن كل شيء في حاسوبك سواء كان هاردوير أو سوفت وير, أضف إلى ذك تمتعه بخاصية البينشمارك واختبار كلاً من المعالج المركزي, البطاقة الرسومية, الهارد, الذاكرة العشوائية خاصة في حالة كنت تفكر بكسر السرعة حتى تختبر استقرار الجهاز بالكامل. حالما تشغل البرنامج سوف تضغط على Computer ثم تختار Sensor ليعرض لك الحرارة بالكامل وبدقة عالية. هذا البرنامج يعمل بشكل مثالي مع الحواسب المكتبية والاجهزة المحمولة.

طريقة 4

برنامج Paessler CPU Monitoring PRTG

الكثير من التفاصيل ومن ضمنها الحرارة والاستهلاك

1 الكثير من التفاصيل ومن ضمنها الحرارة والاستهلاك

لا اعتبره من البرامج الجيدة في حالة كنت تريد فقط معرفة الحرارة الخاصة بمعالجك المركزي أو باقي قطع الهاردوير, ولكنه برنامج مهم للغاية في كشف كافة التفاصيل حول السيرفر الخاص بك وباقي مواصفات وعمل قطع الهاردوير المتضمنة به حيث يشمل عدد كبير من التفاصيل القادر على مراقبتها وإبلاغك بها بشكل مباشر. يمكن تحميل هذا البرنامج من خلال هذا الرابط, وحالما تقوم بتحمليه قم بتنصيبه واتبع الخطوات التالية التي يطلبها منك حتى يكتمل التنصيب, لكن تذكر يفضل أن تطلب منه تنزيل نسخة من البرنامج على سطح المكتب لانه سيفتح لك في البداية كامل التفاصيل من خلال المتصفح.

طريقة 5

برنامج SpeedFan

رغم انه قديم لكنه ما زال يعمل في بعض الأحيان!

1 رغم انه قديم لكنه ما زال يعمل في بعض الأحيان!

رغم انه يعتبر من البرامج القديمة وقد لا يتوافق مع عدد من المعالجات الجديدة إلا أنه يستخدم حتى الان لمعرفة حرارة المعالج المركزي وباقي قطع الهاردوير, فهو قادر على تحديد درجة حرارة المعالج المركزي, البطاقة الرسومية, وأقراص HDD. نعم هناك برامج أفضل منه بفضل استمرار الدعم المخصص لها, لكن في حالة كنت تريد تجربته فيمكنك الان من تحميله من خلال هذا الرابط لكن تذكر قد لا يستطيع أن يقرأ حرارة المعالج المركزي الخاص بجهازك نظراً لقدمه وعدم دعمه للإصدارات الجديدة.

طريقة 6

برنامج HWiNFO

من البرامج المميزة لمتابعة كل صغيرة وكبيرة

1 من البرامج المميزة لمتابعة كل صغيرة وكبيرة

برنامج HWiNFO بالنسبة لي من البرامج المميزة والتي استخدمها كذلك في حاسوبي نظراً لقدرته على الكشف عن كل صغيرة وكبيرة, فهو قادر على عرض درجات الحرارة بشكل دقيق بجانب كافة التفاصيل الدقيقة لقطع الهاردوير التي لديك. يمكن القول انه ينافس برنامج AIDA64 Extreme لكن بنظري الشخصي وكترتيب يبقى برنامج AIDA64 Extreme في المقدمة ويليه هذا البرنامج المميز بالكثير من التفاصيل المهمة. يمكنك من تحميله من خلال هذا الرابط.