سخونة اللاب توب مشكلة تواجه كل من يمتلك لاب توب للألعاب أو صناعة المحتوى بالذات. أجهزة قوية ذات عتاد يعمل في مساحة ضيقة للغاية. مساحة قد تكون سنتيمترين على أقل تقدير. لكن يجب أن يتخلص فيها المعالج المركزي وكارت الشاشة من حرارتهم.

درجات الحرارة المرتفعة تلك ليست بالضرورة ناتجة عن مشكلة. السخونة جزء لا يتجزأ من أي جهاز يعمل بالكهرباء، وقد تعرف هذا إن لمست مشتت ثلاجة المنزل وأنت صغيرٌ من قبل أو مصباح كهربي مضاء أو من سخونة هاتفك عندما تلعب PUBG Mobile عليه. لذلك سنقدم لك عزيزي القارئ كل المعلومات التي قد تحتاجها معرفتها عن سخونة اللابتوب من حيث الأسباب و كيفية القياس و ما هي الحلول المقترحة.

ما سبب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب؟

سبب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب

السبب الأساسي الذي لا يوجد له حل

كطبيعة أي دائرة كهربائية يمكن أن تجدها في منزلك، يجب أن تعرف أن أي شريحة داخل الكمبيوتر تعمل مثلها. الدائرة الكهربائية تسخن القطع المتواجدة داخلها عندما تتحرك الطاقة الكهربائية بداخلها. وهذا لأن هذه الطاقة تخسر جزء من الجهد الكهربي عند انتقالها من مكانٍ لآخر عبر سلك معدني من الفلذات.

الطاقة الكهربائية التي نتحدث عنها تدخل في ملايين الترانزستورات. وبالطبع تخسر من طاقتها نتيجة المقاومة الكهربائية لأنه لا توجد كفاءة بنسبة 100%. الطاقة التي يستخدمها المعالج تكفيه، والباقي يخرج في شكل طاقة حرارية ترفع من درجات الحرارة. 

هذا يحدث في كل قطع الهاردوير بدون أي استثناء. حتى الكابلات الخاصة باللاب توب نفسه تسخن أثناء عمله لأنها تنقل طاقة كهربائية. وتخسر منها أثناء حركتها داخل الكابلات على هيئة طاقة حرارية نتيجة المقاومة.

 

أقرأ أيضا: كيفية المحافظة على اللاب توب [ إليك أهم النصائح ]

 

أسباب ارتفاع درجة الحرارة نتيجة سوء الاستخدام

هناك أسبابٌ أخرى لارتفاع درجة الحرارة بسبب الاستخدام نفسه بعيداً عن قانون الطاقة الذي نتحدث عنه في الأعلى، والتي تضم:

  • التحميل المتواصل على لاب توب لم يصمم لبعض الأحمال مثل الألعاب الثقيلة وصناعة المحتوى.
  • عدم تغيير المعجون الحراري الخاص بالمعالج والشريحة الرسومية.
  • استخدام الشاحن الخاطىء للاب توب.
  • وضع اللاب توب على سطحٍ يسد فتحات التهوية أو بجانب الحائط.
  • تكدس الأتربة داخل اللاب توب

الحلول المقترحة لارتفاع حرارة اللابتوب بسبب سوء الأستخدام

هذه المشاكل كلها حلولها بسيطة. التنظيف الدوري لجهاز اللاب توب وتغيير المعجون الحراري للشريحتين كل عامٍ ونصف هو أسلم حل، وبالطبع استخدام اللاب توب للوظيفة الخاصة به بدون التحميل عليه بوظائفٍ هو لا يستطيع مجاراتها.

أضف على هذا تشغيل اللاب توب في ظروفٍ حارة أو على سطحٍ يغلق منافذ التهوية الخاصة به، وهذه بالذات هي أهم نقطة ننوه بشأنها لأن اللاب توب الخاص بك قد يودعك إن ظللت تستخدمه بهذا الشكل.

 

أقرأ أيضا: كيف تقلل من درجة حرارة اللابتوب الخاص بك بطريقة فعالة؟

 

ماذا يحدث إذا ارتفعت حرارة اللاب توب؟

وصف ما يحدث إذا ارتفعت حرارة اللاب توب

عند ارتفاع درجة حرارة اللاب توب ستجد أن هناك دورة تبريد كاملة تعمل بداخله. دورة التبريد تلك تبدأ من المعالج نفسه الذي ينقل هذه الطاقة الحرارية بداخله إلى قطعة معدنية تسمى بالمشتت. وهذه القطعة المعدنية تمتص الحرارة وتمررها داخل شفراتٍ معدنية كثيرة.

شفراتٍ لأن توزيع الحرارة على قطع أصغر في مساحة أكبر هو الحل الأفضل لتشتيتها. وأعلى هذه الشفرات نجد مروحة تقوم بطرد الطاقة الحرارية من المشتت المعدني لكي تبرده من الطاقة التي وصلت له. وتستمر الدورة طوال فترة عمل اللاب توب.

الشيء الوحيد الذي يتم تغييره في هذه الدورة هو سرعة المراوح فقط. والتي يمكن أن تقوم بتسريع نفسها بشكل أوتوماتيكي أو حتى بالذكاء الإصطناعي لكي تعمل بسرعة محددة لكل ظروف العمل. في بعض الأحيان قد لا تحتاج حتى تشغيل المراوح. وهذا ما يحدث في معظم الأجهزة الجديدة.

 

أقرأ أيضا: أهم النصائح لتحسين تجربة اللاب توب الجديد!

 

سخونة اللاب توب أمرٌ طبيعي في هذا النطاق

كما قلنا، سخونة اللاب توب طبيعية. أهم شيء هو أن لا تصل إلى لوحة المفاتيح أو لوحة اللمس الخاصة به لأن هذا يعني أنها ستؤثر على تجربتك الشخصية له. درجات الحرارة الآمنة لكل قطعة يجب أن تعرفها، وهي:

  • المعالج المركزي: ما بين 40 إلى 90 درجة مئوية.
  • كارت الشاشة: ما بين 65 إلى 85 درجة مئوية.
  • الذواكر العشوائية: ما بين 40 إلى 85 درجة مئوية.
  • وحدة التخزين: من 30 إلى 65 درجة مئوية.

هذه الأرقام في ظروف التشغيل الطبيعية. ومن الممكن أن ترتفع عند التحميل على الجهاز في بعض الأحيان. إن ارتفعت عن هذه الأرقام في الاستخدام الطبيعي فهذا يعني أن هناك مشكلة يجب التعامل معها في أقرب فرصة.

كيف تقيس درجة حرارة اللاب توب؟

كيف تقيس درجة حرارة اللاب توب بالصور

هناك الكثير من الطرق لقياس درجة حرارة اللاب توب. هذه الطرق قد تكون من خلال نظام ويندوز أو من خلال برامج أخرى يمكنك تحميلها. يمكنك التعرف على طريقة قياس الحرارة بدون برامج من هنا أو عن طريق برامج خارجية من هنا.

من أكثر الحلول فعالية، مع الأجهزة القديمة بالذات. هو تغيير نظام استهلاك الطاقة الخاص باللاب توب.

ارتفاع درجات حرارة اللابتوب أمرٌ طبيعي 

كما ذكرنا، الحرارة أمرٌ طبيعي في أي شيء يعمل بالطاقة الكهربائية. لا توجد أي مفاجأة في الأمر، فإن كانت درجات الحرارة الخاصة بالقطع التي تستخدمها تقع في نفس النطاق الذي عرضناه، فهذا يعني أنك في أمان ولا توجد أي حاجة للقلق. وقد وضحنا أيضا كيف ترتفع حرارة اللابتوب نتيجة سوء الأستخدام و التحميل الزائد. و كيفية تجنب هذه المشاكل و علاجها. نرجو أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ شرحا وافيا و دليل لكل المعلومات التي قد تحتاجها معرفتها عن سخونة اللابتوب من حيث الأسباب و كيفية القياس و ما هي الحلول المقترحة.