القائمة
بعد NVIDIA شركة ASUS تتجه نحو منفذ الطاقة PCI-Express Gen5 12pin

بعد NVIDIA شركة ASUS تتجه نحو منفذ الطاقة PCI-Express Gen5 12pin

منذ شهر - بتاريخ 2021-11-02

بعد أن استخدمت NVIDIA منفذ 12pin مع سلسلة بطاقات RTX 30 ذات إصدار Founders Edition من معمارية Ampere, ها نحن مع استخدام اخر لهذا المنفذ من قبل ASUS مع مزود الطاقة Thor II 1000W Platinum الذي يبدو بشكل رسمي انه سيكون عنوان الجيل الخامس من منفذ الطاقة PCI-Express 12pin.

الجيد أننا حصلن اليوم على المزيد من التفاصيل المهمة حول ما سوف يقدمه لنا منفذ الطاقة الجديد الذي سيحمل إسم 12VHPWR وهو سيكون عبارة عن منفذ طاقة بـ 12 فتحة لتتصل بالبطاقة الرسومية لتزودها بما يعادل 600 واط من الطاقة من خلال كابل واحد فقط!

ما عرفناه كذلك ان منفذ الطاقة الجديد سيستخدم بشكل حصري مع البطاقات الرسومية الداعمة لواجهة PCIe 5.0 وهو ما يعني عدم رؤيتنا لمنفذ طاقة 8pin بعد الأن مع البطاقات الرسومية من الفئة العليا, بشكل أوضح يقال أن منفذ الطاقة واحد من PCI-Express 12pin قادر على استبدال 3 منافذ طاقة 8pin!

هل هذا ممكن؟ نعم لأن منفذ الطاقة 8pin وحيد قادر على نقل 150 واط من الطاقة فقط, وبما أننا أصبحنا نعرف أن منفذ الطاقة PCI-Express 12pin قادر على نقل 600 واط تقريباً فهذا يعادل ويتجاوز قدرة 3 منافذ طاقة 8pin التي تعادل 450 واط. كما عرفنا كذلك أن كل فتحة من منافذ 12pin تستطيع ان تولد 9.2 أمبيرضمن معدل 12 فولت. أضف إلى ذلك تبين أن تصميم شكل المنفذ هو نفسه Molex Micro-Fit 3.0 ما يعني أن هذا هو المعيار القياسي القادم من منظمة PCI-SIG المسؤولة عن إصدار المعايير القياسية لمنافذ PCIe.

لم تسمع من قبل عن PCI-SIG؟ حسناً هي منظمة قوية تتكون من حوالي 800 شركة وعضو رائد في هذا المجال وهي تتكلف في تصميم المواصفات التقنية الخاصة بواجهة اتصال PCIe ليتم اعتمادها بشكل رسمي من قبل الجميع. هل هذا يعني حاجة البطاقات المستقبلية لمعدلات طاقة أكبر؟ كل شيء وارد خاصة أن المنفذ الواحد باستطاعة 600 واط سيكون مريح للشركات المصنعة, لأنك مع منفذين من هذا النوع ستحصل على 1200 واط من الطاقة!

أضف تعليق (0)
ذات صلة