انخفضت شحنات وحدة معالجة الرسومات على أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة -18.2 في المائة مقارنة بالربع السابق وزادت بنسبة 12 في المائة على أساس سنوي.

أفاد جون بيدي بأبحاثه أن نمو السوق العالمي لوحدات معالجات الرسومات (GPU) المستندة إلى الكمبيوتر الشخصي وصل إلى 101 مليون وحدة في الربع الثالث من عام 2021، وزادت شحنات وحدات المعالجة المركزية للكمبيوتر الشخصي بنسبة 9٪ على أساس سنوي. بشكل عام، سيكون لوحدات معالجة الرسومات معدل نمو سنوي مركب يبلغ 1.1٪ خلال الفترة 2020-2025 وستصل إلى قاعدة مركبة تبلغ 3249 مليون وحدة في نهاية فترة التنبؤ. على مدى السنوات الخمس المقبلة، سينمو تغلغل وحدات معالجة الرسومات المنفصلة (dGPU) في الكمبيوتر لتصل إلى مستوى 31٪.

ارتفعت النسبة المئوية للحصة السوقية الإجمالية لشركة AMD عن الربع الأخير بنسبة 1.4٪، وانخفضت حصة Intel في السوق بنسبة -6.2٪، وزادت حصة Nvidia في السوق بنسبة 4.86٪، كما هو موضح في الرسم البياني التالي.

إنخفاض شحنات بطاقات الجرافيكس لـAMD وIntel، والزيادة من نصيب Nvidia!

انخفضت شحنات وحدة معالجة الرسومات بشكل عام بنسبة -18.2٪ عن الربع الماضي، وانخفضت شحنات AMD بنسبة -11.4٪، وانخفضت شحنات Intel بنسبة -25.6٪، وزادت شحنات Nvidia بنسبة 8.0٪.

نقاط بارزة سريعة

  • بلغ معدل التوصيل الإجمالي لوحدة معالجة الرسومات (التي تتضمن وحدات معالجة رسومات (GPU) وسطح المكتب وجهاز كمبيوتر محمول ومحطات عمل) مدمجة ومنفصلة على أجهزة الكمبيوتر للربع الأول 125٪ ، بزيادة 7.6٪ عن الربع الماضي.
  • انخفض السوق الإجمالي لوحدات المعالجة المركزية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة -23.1٪ على أساس ربع سنوي وزاد بنسبة 9.2٪ على أساس سنوي.
  • زادت اللوحات الإضافية لرسومات سطح المكتب (AIBs التي تستخدم وحدات معالجة الرسومات المنفصلة) بنسبة 10.9٪ عن الربع الأخير.
  • شهد هذا الربع تغيرًا بنسبة -6.9٪ في شحنات الأجهزة اللوحية عن الربع الأخير.

كان هذا الربع هو الأدنى على الإطلاق، انخفض هذا الربع بنسبة -18.2٪ عن الربع الأخير وهو أقل من متوسط 10 سنوات البالغ -5.2٪. تعد وحدات معالجة الرسومات مؤشرًا رائدًا للسوق لأن وحدة معالجة الرسومات تدخل في النظام قبل قيام الموردين بشحن الكمبيوتر. يتجه معظم بائعي أشباه الموصلات للربع التالي، بمتوسط 2.7٪. لا يزال متوسط أسعار البيع مرتفعًا حيث لا يزال العرض مقيدًا.

سوق الحاسب المحمول Notebook مشبع بأجهزة Chromebook مما أدى إلى تراكم مخزون مثير للسخرية أثناء حالة نقص الإمدادات. استفاد سوق أجهزة الكمبيوتر المحمولة المنفصلة وعانى بسبب COVID. ارتفعت مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمول حيث بقي الناس في المنزل للعمل. ثم انطلقت أجهزة Chromebook وقوضت المستوى المنخفض لوحدات معالجة الرسومات في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. سيستغرق الأمر حتى الربع الأول من عام 22 للعودة إلى الوضع الطبيعي، إذا حدث ذلك.

وأشار جون بيدي، رئيس JPR، إلى أن "Covid تواصل إخلال التوازن في سلسلة التوريد الهشة التي اعتمدت بشكل كبير على استراتيجية في الوقت المناسب. لا نتوقع أن نرى سلسلة إمداد مستقرة حتى نهاية عام 2022. في غضون ذلك، ستكون هناك بعض المفاجآت".

اقرأ أيضًا: شركة AMD تتصدّر قائمة النمو للعام الحالي بمُعدّل 65%، وانتل بنسبة 1- %

يتجه معظم بائعي أشباه الموصلات للربع التالي بمتوسط 3٪. تستند بعض هذه الإرشادات إلى الموسمية العادية، ولكن لا يزال هناك عامل تأثير لفيروس كورونا ومخلفات في سلسلة التوريد.

تنشر JPR أيضًا سلسلة من التقارير حول سوق الرسوميات الإضافية وسوق أجهزة ألعاب الكمبيوتر، والتي تغطي السوق الإجمالي، بما في ذلك النظام والملحقات، وتلقي نظرة على 31 دولة.