Noon Black Friday
القائمة
معالجات Ryzen 7000 تحصل على تخفيض كبير في الأسعار أخيرًا

معالجات Ryzen 7000 تحصل على تخفيض كبير في الأسعار أخيرًا

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-11-23

يقوم موقع Newegg في أسبوع الجمعة السوداء بتصدّر مبيعات الولايات المتحدة من خلال تقديم أسعار مميزّة للمعالجات المكتبية الحديثة من سلسلة معالجات Ryzen 7000. حتى الآن، يمكننا القول أن Newegg هو الموقع أو المتجر الوحيد الذي اتبع سياسة تخفيض الأسعار هذه في بداية الأمر. حيث لم يتبع في بداية الأمر أي متجر من متاجر التجزئة الكبيرة والشهيرة الأُخرى في الولايات المتحدة (مثل BestBuy أو Amazon) سياسة Newegg عن طريق خفض أسعار وحدات المعالجة المركزية المبنية على شريحة Ryzen AM5. غير أن البعض قام بتقليد Newegg بعد ذلك في تنفيذ تلك السياسة كما سنرى في السطور القادمة.

ومع ذلك، هناك متجر آخر يقوم بعروض على نفس المنتجات ولكن بشكل أكثر دهاء. حيث يقوم متجر MicroCenter بتقديم مجموعة ذاكرة DDR5 المجّانية بسعة 32 جيجا بايت لجميع مشتريات Ryzen 7000، وقد تظل هذه صفقة جيدة، باستثناء أن هذا العرض مخصص للاستلام داخل المتجر فقط. الجدير بالذكر أيضاً أن متجر Amazon US هو الآخر قد قام بعد ذلك بتسعير المعالجات بأسعار جديدة أيضًا كالآتي:

الجدير بالذكر أيضاً أن أسعار Newegg تُقدّم خصم كبير مقابل الأسعار الرسمية الأصلية MSRP الخاصة بالمعالجات. حيث أنه بعد هذه الخصومات أصبح سعر معالج Ryzen 9 7950X الراد المكون من 16 نواة و 32 خيط للمعالجة أرخص الآن بنسبة 17٪، ليصل الآن إلى سعر 573.99 دولارًا. في حين بلغت تكلفة معالج Ryzen 9 7900X الذي يأتي مع 12 نواة و 24 خيط للمعالجة سعر 473.99 دولارًا من 549 دولارًا.

أمّا بالنسبة للمعالج الذي يُهم اللاعبين بشكل خاص وهو المعالج Ryzen 7 7700X، والذي يأتي مع 8 أنوية و16 خيط للمعالجة، فإنه يُباع الآن بسعر جديد يصل إلى 348.99 دولارًا، أي مع خصم 51 دولارًا أو سعرًا أقل بنسبة 12٪ من السعر الرسمي. وأخيراً وليس آخراً، يأتي سعر معالج الدخول الجديد لمنصة AM5 (أي أرخص معالج موجود في السلسلة حالياً) ليكون 248.99 دولارًا، مع المعالج سداسي الأنوية (و 12 خيطاً للمعالجة) Ryzen 7 7600، أي انه يأتي مع خصم بنسبة 16٪.

موقف شركة AMD من تخفيض الأسعار

الجدير بالذكر أنه قد تم إطلاق جميع المعالجات الأربعة منذ أقل من شهرين تقريباً، ولكن لا يبدو أن هذا خفض رسمي ودائم للأسعار من قبل AMD. ومع ذلك، يمكن الآن رؤية انخفاضات مماثلة في الأسعار عند تُجّار التجزئة الأوروبيين، حيث يكلف الطراز الرئيسي الآن ما يصل إلى 200 يورو أقل. وهذا بالطبع ينطبق على بقيّة المتاجر الشهيرة حول العالم. ويتبعها باقي الأسواق العالمية بالتبعيّة.

Intel 13th Gen CPU

وفي الحقيقة، يمكننا القول أن هذا التخفيض في الأسعار ينبغي أن يكون رسمياً من شركة AMD نفسها. حيث أن تكلفة منصة AMD حالياً لا تُبشّر بالخير. فعلى سبيل المثال، توفّر معالجات الجيل الثالث عشر من Intel أسعاراً أقل بكثير من أسعار AMD الرسمية، وفي المقابل توفّر المعالجات أداء مماثل تقريباً لمعالجات Ryzen 7000. وبالنظر للمنصة ككل، سنجد أن منصة AMD أعلى من حيث التكلفة الإجمالية لها.

منصة AMD وتكلفتها الإجمالية الأعلى!

فمن ناحية، -في الوقت الحالي على الأقل- تأتي معالجات AMD نفسها بأسعار رسمية أعلى من معالجات إنتل. ففي حين يتوافر Ryzen 9 7950X بسعر رسمي 700 دولار، يأتي معالج i9-13900K المنافس له بسعر 590 دولار فحسب. ولكنه يقدّم أداء منافس للغاية مقابل عرض AMD. نعم هو يتخلّف في التبريد واستهلاك الطاقة، ولكن في نهاية المطاف ففارق السعر كبير للغاية. الأمر نفسه بالطبع يمكن قوله على معالجيّ i7-13700K و i5-13600K مقابل ما لدى AMD.

ومن ناحية أُخرى، سنجد أن اللوحات الأم من Intel توفّر الكثير من المال للمستخدمين، سواء كان ذلك من ناحية توافر شرائح أكثر لمُختلف الفئات من قِبل Intel، وهو ما لا توفّره AMD حالياً. حيث أنها لم توفّر بعد شرائح الفئات الأُخرى. أو من ناحية توافر اللوحات الأم الخاصة بالمعسكر الأزرق مع ذاكرة DDR4 الأقدم، والأكثر توفيراً للمال مقابل عروض DDR5 الأحدث. فلوحات Intel كما نعلم تأتي بنسختين، أحدها تدعم الجيل الجديد من الذاكرة، في حين تدعم النسخ الأُخرى الجيل الأحدث. وهو أمر لا توفّره لوحات AMD التي تدعم الجيل الجديد فحسب.

كل هذه النقاط تجعل من AMD أعلى في السعر الإجمالي الخاص بها مقارنة بحلول Intel. وبأخذ أداء المعالجات المتقارب في الحُسبان، فأعتقد أن الكثير من المستخدمين قد يتراجع عن فكرة شراء معالجات AMD في الوقت الحالي. وهو أمر عانت منه AMD في الفترة الأخيرة بالفعل. لذا فتخفيض الأسعار أمر لابد منه من الشركة نفسها، وليس فقط متاجر التجزئة...

وعلى كُل حال، لا زال من المبكّر إعطاء حُكم نهائي على الشركة، ولابد من الانتظار قليلاً لنرى ما الذي ستفعله بخصوص هذا الشأن. وحى يتّضح موقف AMD من الأسعار، ليس بوسعنا سوى الانتظار!

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business