[quote أعلنت جوجل عبر مدونتها طرح تقنية WebGPU رسمياً لمستخدمي جوجل كروم على جميع المنصات، وذلك بدأً من التحديث الرسمي رقم 113 والذي من المقرر طرحه في غضون ثلاثة أسابيع تقريبًا.]

منذ حوالي 3 سنوات أعلنت جوجل عن تقنية تجريبية جديدة في متصفحات كروم تساعد على الإستفادة بالعتاد الرسومي لتحسين تجربة الألعاب المبنية على الويب بما في ذلك الألعاب السحابية، والتي أطلقت عليها اسم "WebGPU" وطرحتها للمرة الأولى في النسخة التجريبية رقم 94 من كروم.

تتيح التقنية الجديدة لمطوري الويب الوصول إلى كارت الرسوميات، والاستفادة بشكل أفضل من قوة رسومات الكمبيوتر لديك وذلك عبر السماح لهم بالوصول المباشر إلى واجهة برمجة التطبيقات الرسومية الأصلية لجهاز الكمبيوتر (Native Graphics API) بشكل مشابه لتقنيات DirectX 12 من مايكروسوفت أو Vulkan.

يعني ذلك أن تقنية WebGPU ستتيح للمطورين الوصول المباشر إلى كارت الرسوميات الخاص بجهازك، وهو الأمر الذي لم يكن ممكناً فيما سبق، حيث يحتاج المطورون إلى المرور عبر أكثر من طبقة والقيام بمهام برمجية معقدة لكي يتمكنوا من تحقيق تلك الغاية، ما يعيق التنفيذ ويؤثر في النتيجة النهائية.

تمثل تقنية WebGPU الجيل الثاني من WebGL (وهو الموجود في متصفحك اليوم) الذي يتيح كذلك الإستفادة بجزء بسيط من كارت الرسوميات، والذي لم يتم تطويره لسنين طويلة كما كان معتمداً على جافا سكريبت بشكل أساسي ما يجعل استخدامه أكثر تعقيداً. وعلى الرغم من أن التركيز الأساسي للتقنية الجديدة على معالجة ألعاب المتصفح والألعاب السحابية، إلا أن التقنية الجديدة سيكون لها استخدامات أخرى مثل تقديم نماذج ثلاثية الأبعاد في المتصفح أو لتسريع نماذج التعلم الآلي.

أعلنت جوجل عبر مدونتها الرسمية أن تقنية WebGPU ستتيح للمطورين تحقيق نفس المستوى من الرسومات التي يمكنهم تحقيقها الآن مع سطور برمجية أقل، مع "تحسينات أكثر من ثلاث مرات في نماذج التعلم الآلي"، والآن ومع ثورة الذكاء الاصطناعي وروبوتات الدردشة كـ ChatGPT ومنافسه Bard، قد تكون تلك التحسينات التي تتحدث جوجل عنها ثورية وتأتي في وقتها الصحيح.

أما بالنسبة لمستوى الرسومات فسيتمكن المطورون من الوصول إلى آفاق جديدة عبر تلك التقنية، إليك لقطة شاشة أخذناها بعد تفعيل التقنية على نسخة كروم بيتا والتوجه إلى محرك رسومات Babylonjs.

تجربتنا لتقنية WebGPU

كيف يمكنك تجربة تقنية WebGPU من كروم بيتا؟

إذا كنت ترغب في تجربة مستوى الرسومات الذي يمكن الحصول عليه من التقنية القادمة بنفسك ولا تريد الإنتظار حتى موعد طرحها الرسمي، فيمكنك إتباع الخطوات التالية (تحذير: قد يؤدي تفعيل تلك التقنية إلى حالة من عدم الإستقرار في أداء حاسوبك)

  1. قم بتحميل النسخة التجريبية من كروم من الموقع الرسمي (من هنا).
  2. بعد تثبيت النسخة التجريبية بنجاح توجه إليها واكتب chrome://flags في شريط البحث.
  3. من خلال الصفحة التي فتحتها، إبحث عن "WebGPU".
  4. سيظهر لك نافذة بإسم "WebGPU Developer Features"، قم بتفعيلها.

الآن يمكنك تجربة النموذج الذي عرضناه في اللقطة السابقة عبر التوجه إلى هذا الرابط، ولكن لا تنسى تفعيل التقنية الجديدة عبرالضغط على "WebGL" الموجود في أعلى يمين الموقع واختيار "WebGPU".

ستساعد تقنية WebGPU في فتح آفاق جديدة لإمكانيات المتصفحات، خصوصاً انها لن تكون حكراً لمتصفحات كروم فقط وإنما سيتم دعمها في متصفحات أخرى كفايرفوكس، وحتى متصفح سفاري، ولهذا توقع أن تكون الموضة الجديدة في الفترة القديمة هي معالجة الرسومات المتطورة مباشرةً من متصفح الويب، فهل تتوقع أن نرى منتجات متطورة كتطبيق بلندر نسخة الويب؟ شاركنا التعليقات!