2 مليار دولار كاملة، هي قيمة الاستثمارات الجديدة داخل شركة Epic Games لدعم تقنيات الميتافيرس الجديدة، وهذه المرة الاستثمارات تأتي عبر شركة Sony Group Corporation و KIRKBI الشركة الأم المالكة لمجموعة Lego.

استثمارات سوني وليجو في Epic Games وصلت إلى 2 مليار دولار بواقع مليار دولار لكل شركة، والغرض من هذه الاستثمارات هو تطوير عالم الميتافيرس.

حسب مدونة Epic Games فإن هذه الخطوات تأتي في إطار رغبة الشركات الثلاثة ربط الألعاب الإلكترونية مع العالم الحقيقي الذي نعيشه.

في إطار هذه الصفقة تحدث Kenichiro Yoshida رئيس مجموعة سوني وقال:

[quote "كشركة ترفيهية مبتكرة، نحن متحمسون للاستثمار داخل Epic Games لنعمق علاقتنا مع حقل الميتافيرس، حيث تنشئ عالم حيث يمكن للمبتكرين والمستخدمين مشاركة أوقاتهم". "نحن نثق أيضًا في تجربة Epic Games، بما فيها محرك الألعاب الخاص بهم القوي الممزوج بتقنيات شركة سوني، بقدرتنا على تقديم وتطوير تقنيات رقمية جديدة".]

أما عن شركة KIRKBI فقد تحدث Søren Thorup Sørensen رئيس الشركة وقال:

[quote "شركة Epic Games تشتهر بتقديم تجارب لعب مُبتكرة، تُمكن الصغار والكبار على حد سواء".]

 

بالعودة إلى الخبر الرئيسي نجد أنه تم الكشف خلال الأيام الماضية عن صفقة بين Epic  Games وLego للعمل على مشروع ميتافيرس خاص بالأطفال.

لكن في هذا الوقت لم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة أو نوعها، أو حتى طريقة تقديم هذا العالم الرقمي الخاص بالأطفال، ولكن تم التأكيد فقط أن هذا العالم سيقدم تجربة تحمي الأطفال وخصوصياتهم.

الآن تم الكشف عن قيمة الاستثمارات والتي بلغت مليار دولار كاملة لشركة Lego فقط، وع وضع المليار دولار الآخرى الخاصة بشركة سوني فسنكون أمام صفقة بلغت قيمتها 2 مليار دولار.

توجهات شركة سوني

sony - logo

للمعلومة شركة سوني لها استثمارات أخرى داخل Epic Games، وقامت سابقًا بشراء حصص وأسهم في Epic Games، والآن الشركة تستثمر بمليار دولار كاملة لاقتحام عالم الميتافيرس.

في أكثر من موقف سابق أكدت رئيس بلايتيشن أن الشركة لا ترى المستقبل في خدمات الألعاب وأنها لا تريد تقديم خدمة اشتراك شهري تنافس Xbox Game Pass.

وعلى الرغم من إعلان بلايستيشن عن باقات جديدة من PlayStation Plus إلا أن التصريحات تؤكد استمرار الشركة على نفس النهج وأنها لا ترى مستقبل الالعاب في خدمات الاشتراك الشهري.

بلايستيشن ترى مستقبل الالعاب في الخدمات، الالعاب الخدمية التي توفر استمرارية قوية وتمكن الشركة من تحقيق الأرباح بشكل مستمر.

وبالطبع الميتافيرس يعتبر واحدًا من أكثر المجالات الخدمية الواعدة، من المتوقع أن يكون حقل الميتافيرس مصدرًا كبيرًا للمال خصوصًا وأنه بيئة خصبة جدًا للعملات الرقمية و الـ NFTs.

وهذا هو سبب الاستثمارات القوية جدًا التي تقوم بها شركة بلايستيشن، لأن مليار دولار كاملة ليست رقم هين على مجرد استثمار، فنحن لا نتحدث عن صفقة استحواذ مثلًا.

الألعاب في الميتافيرس

epic games - lego - metaverse - kids metaverse - fortnite - lego bricks

من الواضح أن الألعاب تسير نحو الميتافيرس بخطوات ثابتة وسريعة، عمومًا الالعاب تتحول كلها إلى ألعاب خدمية مستمرة، والالعاب القصصية الفردية بدأت في الانهيار.

الانهيار هنا ليس بسبب أن الألعاب القصصية أصبحت مملة، بل لأنها أصبحت تدر مال أقل بكثير من الألعاب الخدمية والمستمرة، والآن نحن نقدم على عصر ينغمس فيه اللاعب بكل حواسه داخل اللعبة، الأمر لن يقف عند نظارات الواقع الافتراضي فقط بل من الواضح أنه سيأتي يوم سنشعر فيه بكل أحداث اللعبة.

السؤال الآن هذ ترى أن هذه التقنيات هي في مصلحة عالم الالعاب، أم أنها تدفعنا دفعًا نحو الاستهلاكية وتبعدنا عن متعة الألعاب التي تعودنا عليها يومًا بعد يوم؟