القائمة
كيف تبدو تقنية VRR على منصة PlayStation 5؟

كيف تبدو تقنية VRR على منصة PlayStation 5؟

منذ أسبوعين - بتاريخ 2022-05-04

بعد طلبات كثيرة من مجتمع اللاعبين منذ الإطلاق الرسمي لمنصة PlayStation 5 في نوفمبر 2020، ها هي Sony PlayStation تُضيف خاصية الـ (Variable Refresh Rate (VRR لمنصة PS5 والتي تحل كمية كبيرة من المشاكل في الإطارات الغير مُستقرة في مختلف الألعاب. اليوم نُقدم لكم نظرة تقنية متكاملة حول تقنية الـ VRR على PlayStation 5 وهل قدمت سوني أفضل استخدام لتلك التقنية؟

ما هي تقنية الـ Variable Refresh Rate؟

الـ VRR هي تقنية حديثة نسبيًا بدأ استخدامها بشكل أكبر مع إطلاق منصة الجيل الجديد Xbox Series X|S في نوفمبر 2020. تلك الخاصية باختصار تسمح لشاشتك بضبط عدد المرات التي يتم فيها تحديث الصورة خلال الثانية الواحدة لتتناسب مع معدل الإطارات الخارج من الكونسول أو الحاسب الشخصي الخاص بك.

على سبيل المثال: إذا كنت تمتلك شاشة تدعم خاصية الـ VRR، وتلعب لعبة على Xbox Series X تستهدف 60 إطار في الثانية، ولكن اللعبة تُعاني من بعض المشاكل فترى تساقط في الإطارات بين 45 و 55 إطار في الثانية. تقنية الـ VRR تجعلك لا ترى هذا الهبوط في الإطارات تمامًا وتشعر بأن اللعبة سلسة وتعمل على 60 إطار في الثانية معظم الوقت.

تقنية VRR على PS5

الألعاب التي تدعم تقنية VRR على منصة PS5

مع إطلاق الخاصية بشكل رسمي للمنصة، بدأت بعض الاستوديوهات بإصدار تحديثات لألعابها لتقديم أفضل دعم لتلك التقنية. أفضل استوديو دعم التقنية هو Insomniac Games والذي قدمها في:

  • Ratchet and Clank: Rift Apart
  • Marvel’s Spider-Man
  • Marvel’s Spider-Man: Miles Morales

كل تلك الألعاب تقدم نمط Performance RT والذي يستهدف دقة عرض 1080p مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة. بوجود خاصية VRR، أصبحت كل لعبة منهم تتراوح إطاراتها بين 70 و110 تقريبًا، والتجربة أصبحت أكثر سلاسة من السابق.

بعض الألعاب الأخرى التي دعمت التقنية بشكل ممتاز كانت Deathloop، Devil May Cry 5، Ghostwire: Tokyo، Returnal، و Tales of Arise. لكن للأسف توجد بعض الألعاب التي لم تستفد من الخاصية بشكل كامل.

ألعاب مثل Elden Ring و Nioh 2 تُعاني من مشاكل في الأداء على المنصة في نمط الأداء، وعلى الرغم من تفعيل خاصية الـ VRR فإن تلك الألعاب لم تستطع الاستفادة بشكل كامل من الخاصية وأدائها التقني لم يتحسن بالنسبة للاعبين. المشكلة هنا ليست من PlayStation أنفسهم، بل من الألعاب والمحركات الخاصة بها خاصةً المحرك العقيم الذي لا يزال يستخدمه استوديو From Software في ألعابه.

في النهاية، هل خاصية الـ VRR على PlayStation 5 هي الأفضل؟

على حسب ما ذكرته قناة Digital Foundry، فلا، تقنية الـ Variable Refresh Rate على منصة PlayStation 5 تُعاني من بعض المشاكل. التقنية تم تقديمها بأفضل شكل ممكن على الحاسب الشخصي و Xbox Series X|S، وأضافت بعض المميزات على تلك المنصات التي تجعلها تتفوق على ما قدمته سوني على PS5.

بالطبع المزيد من الاستوديوهات سواء طرف أول أو طرف ثالث ستدعم تلك التقنية في ألعابها المستقبلية على PlayStation 5، ووقتها من الممكن أن نرى تحسن عام لخواصها لكي تصل إلى أفضل سلاسة وجودة ممكنة.

في أي حال من الأحوال، خاصية الـ Variable Refresh Rate هي إضافة مهمة لمنصة PlayStation 5 حيث ستكون الآن قادرًا على الاستمتاع بكل ألعابك المُفضلة (التي تُعاني من مشاكل في الإطارات) بدون الشعور بتلك المشاكل. شاركونا أرائكم في التعليقات وأخبرونا بالألعاب التي ستجربونها باستخدام التقنية!

أضف تعليق (0)
ذات صلة