تحدثنا في خبر سابق عن امكانية دعم مقبس انتل الحالي الجيل القادم من المعالجات ، وهو ما تم الكشف عنه ضمنياً عند الحديث مع ممثل شركة جيجابايت . ولكن قد يكون مقبس LGA1700 القادم من Intel ، والذي سيظهر لأول مرة مع المعالجات المكتبية Core Alder Lake-S من الجيل الثاني عشر ، هو المقبس الأول منذ أكثر من عقد من الزمن من انتل الذي سيدعم أكثر من جيلين من المعالجات . فقد حافظت إنتل منذ فترة كبيرة على سياستها التي تضمن عدم توافق المقابس الجديدة الخاصة بمعالجاتها المكتبية مع أكثر من جيلين من المعالجات من فئة Core . وثد قامت الشركة بتقسيم دعم مقبس LGA1151 بشكل غريب بين أجيال المعالجات السادس والسابع والثامن والتاسع ، ولكن بحيث يحتاج الجيلان الآخيران إلى لوحة أم بمجموعة شرائح 300 ولا يعمل الجيلان السابقان على مجموعة الشرائح الأحدث ، على الرغم من أن الأجيال الأربعة متوافقة مع نفس المقبس (نفس عدد الpins أو دبابيس المقبس) ، ولكن قد تمكّن المُعدلين من تشغيل الرقائق الأحدث على اللوحات الأم الأقدم التي تعمل بشرائح 100 و 200 بنجاح كبير .

Intel LGA1700 انتل Cpu socket

وفقًا لتقرير NotebookCheck ، ستقوم Intel بتصميم مقبس LGA1700 لدعم ما لا يقل عن ثلاثة أجيال من معالجات Core (التي تشمل معالجات Alder Lake-S وجيلين أخرين من المعالجات من بعدها ) . سيمنح هذا النظام الأساسي درجة من طول العمر لأنه يُقدّم العديد من مفاهيم الحوسبة الجديدة لعوامل الشكل الخاصة بأجهزة سطح المكتب للعملاء ، مثل أنوية المعالجات المكتبية غير المتجانسة . ستأتي معالجات Alder Lake-S مع ثمانية من الأنوية المركزية منخفضة الطاقة من معمارية "Gracemont" وأنوية عالية الأداء من جيل "Golden Cove" في إعداد ينافس معمارية ARM الشهيرة big.LITTLE بشكل كبير .

الجدير بالذكر أن هذا التصميم الشهير لشركة ARM يعمل على تشغيل الأنوية منخفضة استهلاك الطاقة في الأوقات التي لا يكون هناك حاجة ماسة فيها لقوة المعالجة ، في حين تعمل أنوية الأداء العالي مع التطبيقات الشرهة لقوة المعالجة ، وتعود مرة أُخرى لحالة الخمول عندما ينتهي العمل عليها .