الرئيسية الأخبارطبقاً لـ Gigabyte شرائح Z490 قد تدعم جيل Rocket Lake من معالجات Intel

طبقاً لـ Gigabyte شرائح Z490 قد تدعم جيل Rocket Lake من معالجات Intel

2020-05-02 01:43 م

ربما يكون من الصعب استيعاب أنه يوجد شرائح لوحات أم من Intel تدعم أكثر من جيل واحد من المعالجات المركزية ؛ هذا أمر طبيعي للغاية وبكل تأكيد فأنت شخص طبيعي في حال ظننت ذلك ، لأنه ومنذ فترة كبيرة تناسى العملاق الأزرق التفكير في اطالة عمر المنصات وإمكانية الترقية عليها ، والسبب كان بالتأكيد عدم وجود منافس لها فكانت تصول وتجول في الأسواق بلا رادع فالكل راضخ ولا عزاء للشامتين . ومع ذلك ، قد يكون الجيل الجديد من الشرائح من انتل سيغير ذلك ، وهذا في حال كنا سنأخذ كلمات ممثل Gigabyte على محمل الجد . ففي مقابلة سؤال وجواب بشأن أحدث الأجيال من اللوحات الأم Z490 من Gigabyte ، تساءل أحد المستخدمين من ممثل شركة Gigabyte عمّا إذا كانت منصاتهم المستندة إلى شريحة Z490 ستدعم معالجات Rocket Lake القادمة .

وقد كان الجواب ، الذي جاء مع شيء من الحذر هو “لا أعرف ما إذا كان ينبغي الإعلان عن ذلك للعلن أم لا ” ، وهو في الحقيقة ما يعني : نعم شريحة Z490 ستدعم معالجات Rocket Lake-S.

Gigabyte Z490 Rocket Lake Intel CPU


لذا فإذا كان ذلك صحيحًا ، فقد يلقي هذا بعض الضوء على سبب إعطاء مصنعي اللوحات الأم أهمية كبيرة لتسويق دعم PCIe 4.0 على اللوحات الأم Z490 … والتي في الحقيقة لا تدعم شرائح PCIe 4.0 من البداية . ومع ذلك ، عندما تعلم أن الجيل القادم من معالجات Rocket Lake-S ، والتي من المتوقع أن تأتي بنفس عملية التصنيع 14 نانومتر ، ولكن مع بنية معمارية دقيقة جديدة ، ونطاق DMI 3.0 8x أوسع ، وتصميم داعم للمعمارية الرسومية Xe عالية الأداء من Intel ودعم PCIe 4.0 على مستوى النظام الشريحة الأساسية ، ستبدأ في فهم لما تدعم الشركات المصنعة معيار PCIe 4.0 على شرائح Z490 الحالية في حين لا تدعمها المعالجات بشكل قياسي .

والسبب هنا ببساطة أنه في حالة كانت المعالجات المركزية تدعم المعيار ، سيستطيع المستخدمين الذين سيقومون بالترقية إلى الجيل الجديد Rocket Lake-S الاستمتاع بـ 20 خيط من خيوط PCIe 4.0 في هذه اللوحات الأم الجاهزة مسبقاً .