القائمة
معالجات Intel Sapphire Rapids Xeon مع ذاكرة HBM2e تصل إلى 64 جيجابايت!

معالجات Intel Sapphire Rapids Xeon مع ذاكرة HBM2e تصل إلى 64 جيجابايت!

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-11-15

قدمت إنتل اليوم في حدث Supercomputing 2021 كشفًا جديدًا عن الجيل الثالث من وحدات المعالجة المركزية القابلة للتطوير من Xeon والمعروفة باسم Sapphire Rapids.

كشفت Intel بالفعل أنها ستطلق نوعين من Xeon على أساس معمارية Sapphire Rapids، إما مع أو بدون ذاكرة HBM2e. أكدت إنتل اليوم في SC2021 أن الأخير سيحتوي على أربع مجموعات من ذاكرة HBM2e، كل منها بسعة 16 جيجابايت. هذا يعني أنه في المجموع، ستحتوي Xeon Scalable على ذاكرة تصل إلى 64 جيجابايت.

ستضم وحدات المعالجة المركزية Sapphire Rapids القائمة على منصة Eagle Stream ما يصل إلى 56 مركزًا و TDPs حتى 350 واط. تعمل منصة Xeon من الجيل التالي أيضًا على توسيع دعم Intel لتقنية PCIe Gen5 وDDR5.

علاوة على ذلك، أكدت إنتل تكوينات ذاكرة التخزين المؤقت L1 و L2 لوحدة معالجة الرسومات Ponte Vecchio HPC. هذا هو مسرع مركز البيانات الذي سيتم استخدامه جنبًا إلى جنب مع Xeon Sapphire Rapids في أجهزة الكمبيوتر العملاقة مثل Aurora. ستوفر وحدة معالجة الرسومات Ponte Vecchio أربعة ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L1 و 144 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L2 لكل Block. في المجموع، سيوفر 408 ميغابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L2. من المقرر أن تتميز وحدة معالجة الرسومات هذه بعقد تصنيع متعددة، مثل Intel 7 للTile الأساسي، و TSMC N7 لـ Xe-Link، وTSMC N5 لـTile الحوسبة.

Aurora Supercomputer، برعاية وزارة الطاقة الأمريكية (DOE) وصممته Intel و Cray لمختبر Argonne الوطني، سيضم أكثر من 54000 وحدة معالجة رسومات Ponte Vecchio و 18000 معالج Sapphire Rapids.

طالع أيضًا: معالج Intel Core i7-12700H "متوسط أعلى" للحاسب المحمول بـ14 نواة

كشفت Intel أيضًا عن خارطة طريق لمنتج مركز البيانات الخاص بها. ويؤكد أن الشركة تخطط بالفعل للمستقبل وستطلق خليفة لكل من منتجات 2022 في العام التالي. ومع ذلك، فهو يفتقر إلى التفاصيل على أقل تقدير. ولكن في دفاع إنتل، لم تؤكد AMD خططها لمنتجات مراكز البيانات لما بعد عام 2022 (باستثناء EPYC Bergamo).

أضف تعليق (0)
ذات صلة