على الرغم من المنافسة الشديدة في السوق الصينية، إلا أن ذلك لم يمنع السيد جنسن هوانج، الرئيس التنفيذي لشركة NVIDIA أن يُصرّح بأن شركة Huawei هي "شركة جيدة جدًا حقًا". حيث يرى هوانج شركة Huawei كمنافس محتمل للذكاء الاصطناعي في الأسواق الصينية، وذلك بسبب التقدم السريع للشركة في مجال أشباه الموصلات. 

فعلى الرغم من اللوائح الصارمة التي تفرضها الحكومة الأمريكية على الشركة، تمكنت هواوي من التقدم بشكل ممتاز في السوق التكنولوجية، لا سيما مع تقديم معالج Kirin 9000 SoC الخاص بها. هذا التطور المستمر يُشكّل تهديداً لسيطرة NVIDIA لسوق الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي. وقد أعرب جنسن هوانغ عن تقديره للتقدم المذهل الذي حققته شركة Huawei، من خلال تصريحه التالي: 

الصحفي: صحيح. على الرغم من أن هذا ليس مقياسًا لسوق مراكز البيانات، ولكن الهاتف الذكي Huawei Mate 60 الذي تم إصداره العام الماضي حظي ببعض الاهتمام بشريحة 7 نانومتر محلية الصنع. 

جنسن هوانج: حقا، شركة جيدة حقا. بالرغم من أنهم مُقيّدون بتكنولوجيا أشباه الموصلات المحدودة لديهم، إلا أنهم لا زالوا قادرين على بناء أنظمة كبيرة جدًا من خلال تجميع العديد من تلك الرقائق معًا.

- جنسن هوانغ (الرئيس التنفيذي لشركة NVIDIA) عبر Wired 

تقدم شركة Huawei حاليًا شريحة Ascend 910 لعملاء الذكاء الاصطناعي في الصين، والتي تم تصنيعها باستخدام عقدة معالجة 7 نانومتر وتتنافس بشكل مباشر مع وحدات المعالجة الرسومية المخصصة للذكاء الاصطناعي NVIDIA A100 وA800. حيث يمكن لشريحة هواوي تقديم 80% من قدرة الاستدلال و70% من الأداء التدريبي مقارنة بمُسرّعات NVIDIA A100، ولكنها لا تزال تقديرات نظرية.

الجدير بالذكر هنا أن شركة Huawei تُفضّل إنتاج شرائح الذكاء الاصطناعي على شرائح SoC الخاصة بالهواتف الذكية، وذلك تماشياً مع متطلبات السوق الصينية. وبالرغم من أنها تحرز تقدّماً واضحاً في هذا المجال، إلا أنها لا تزال بعيدة بشكلٍ واضح عمّا تُقدمه منتجات NVIDIA، وأن الشركات الصينية تستخدم شرائح Ascend فقط للمهام منخفضة الاستدلال، مما يعني أنه لا يزال أمامهم طريق طويل للحاق بالعملاق الأخضر.

وبحسب ما ورد من المعلومات -الغير مؤكدة-، تعمل NVIDIA أيضًا على تطوير شريحتين جديدتين للذكاء الاصطناعي للأسواق الصينية، ويبدو أنهما يستهدفان فئة السوق المنخفض والمتوسط في محاولة لمحو حصة هواوي "الكبيرة" في هذه الأسواق.