فِل سبنسر: لا خطوط حمراء في إطلاق ألعابنا على مختلف المنصات!
هذا العام كان مفاجأة كبيرة بالنسبة لشركة مايكروسوفت حيث قامت الشركة بإطلاق عدد كبير من ألعابها الحصرية على منصات أخرى غير منصات إكس بوكس، حيث تم إصدار ألعاب مثل Sea of Thieves وHi-Fi Rush وPentiment وGrounded، وبالطبع Call of Duty: Black Ops 6 على أجهزة بلايستيشن أو نينتندو سويتش (أو كلاهما). من الواضح أن هذه التجربة قد أثمرت نتائج إيجابية، حيث أكدت الشركة عدة مرات على نيتها في الاستمرار بإصدار ألعاب مشابهة على هذه المنصات في المستقبل.
وفي حديث مع جريدة بلومبرغ، أعاد رئيس قطاع الألعاب في مايكروسوفت، فيل سبنسر، التأكيد على هذه الرؤية، مشيرًا إلى أنه لا توجد أي لعبة حصرية ترى مايكروسوفت أنها "محظورة" من حيث إمكانية إصدارها على أجهزة بلايستيشن أو نينتندو.
وقال سبنسر:
"لا أرى خطوطًا حمراء في محفظتنا تقول ’يجب ألا‘."
ومن المثير للاهتمام أن سبنسر أشار إلى أنه من المبكر اتخاذ أي قرارات بهذا الشأن فيما يخص الإصدار القادم من Halo. لكن تقارير سابقة زعمت أن نسخة محسنة من Halo: Combat Evolved قيد التطوير وتخضع للتفكير في إطلاقها على جهاز PS5.
حاليًا، تم تأكيد إصدار لعبتين حصريتين من إكس بوكس على عدة منصات في عام 2025، وهما Indiana Jones and the Great Circle وDOOM: The Dark Ages، وكلاهما متجه إلى PS5. وبالطبع، سيتم إصدار جزء Call of Duty القادم العام المقبل أيضًا على عدة منصات.
مايكروسوفت تركز على المزيد من الاستحواذات في صناعة الألعاب!
اختتمت مايكروسوفت سلسلة استحواذاتها على الاستوديوهات والناشرين بصفقة قيمتها 69 مليار دولار للاستحواذ على شركة Activision Blizzard، وبعد ذلك هدأت الأحاديث عن استحواذات جديدة في إكس بوكس. ومع ذلك، يبدو أن إضافة فرق جديدة إلى محفظتها من استوديوهات الألعاب الحصرية لا تزال ضمن خطط مايكروسوفت.
ووفقًا لرئيس قسم الألعاب في مايكروسوفت، فيل سبنسر، الذي تحدث إلى بلومبرغ، فإن إكس بوكس لا تزال يراقب فرص الاستحواذات المستقبلية، خاصةً في آسيا لتعزيز "التنوع الجغرافي" إضافة إلى استوديوهات الألعاب المحمولة.
وقال سبنسر:
"نحن نرغب بالتأكيد في التواجد في السوق، وعندما نجد فرقًا وتقنيات وقدرات تضيف إلى ما نحاول تحقيقه في الألعاب في مايكروسوفت، فبالتأكيد سنبقي عيوننا مفتوحة."
من الجدير بالذكر أن مايكروسوفت كانت تمتلك سابقًا استوديوًّا آسيويًا ضمن محفظتها، مثل Tango Gameworks، مطور Hi-Fi Rush وThe Evil Within، الذي تم إغلاقه في وقت سابق من هذا العام قبل أن يتم إحياؤه والاستحواذ عليه من قبل شركة Krafton.
يعد Tango Gameworks واحدًا من عدة استوديوهات تابعة لمايكروسوفت عانت من تسريح كبير للموظفين أو إغلاق كامل في السنوات الأخيرة، لذلك نأمل جميعًا أن تقوم الشركة بحل تلك المشكلات قبل أن تتقدم في إضافة المزيد من الاستوديوهات إلى محفظتها الحالية.
خطط لإنتاج جهاز محمول من مايكروسوفت
خلال الفترة الماضية تتداول تقارير حول إنتاج جهاز محمول من إكس بوكس، ومع النجاح الذي حققته أجهزة مثل Nintendo Switch وSteam Deck وأخرى، ليس من الصعب فهم السبب. وعلى الرغم من عدم وجود إعلان رسمي بعد، يبدو أن رئيس قسم الألعاب في مايكروسوفت، فيل سبنسر، قد أكد أن جهاز الألعاب المحمول جزء من خطط إكس بوكس المستقبلية.
في نفس اللقاء مع جريدة بلومبرج أكد سبنسر هذا الأمر، مشيرًا إلى أن "التوقعات تشير إلى أننا سنقوم بشيء ما" في مجال الأجهزة المحمولة. حاليًا، يتم العمل على نماذج أولية، ولكن بالرغم من أن العمل في مراحله المبكرة، فإن سبنسر يوضح أن هذا الجهاز – أيًا كان شكله النهائي – لا يزال على بعد بضع سنوات.
في وقت سابق من هذا العام، كان سبنسر مترددًا في الحديث عن خطط مايكروسوفت لجهاز محمول من إكس بوكس، قائلاً إنه
"لا يوجد شيء للإعلان عنه" في الوقت الحالي. بعد ذلك بوقت قصير، ظهرت تقارير تؤكد أن الشركة تعمل بالفعل على نماذج أولية لجهاز محمول من إكس بوكس.
سواء أصبح هذا الجهاز جزءًا أساسيًا من خطط مايكروسوفت للأجهزة في الجيل القادم من الألعاب أم لا، يبقى هذا أمرًا سنراه مع الوقت، لكن الجدول الزمني يتماشى مع ما ذكره سبنسر، حيث صرح بأن جهاز إكس بوكس المحمول لا يزال يحتاج لبضع سنوات.
حسنًا كانت هذه أبرز المعلومات التي جاءت خلال مقابل فِل سبنسر مع جريدة بلومبرج ومن الواضح أن قطاع الألعاب في مايكروسوفت بدأ يتعامل بشكل مختلف تمامًا فيما يتعلق بالمنافسة في هذه الصناعة، من الواضح أن الشركة تنوي تقديم نفسها كناشر وصانع ألعاب بلدًا من شركة مالكة لمنصة ألعاب منزلية رئيسية في السوق.
?xml>